Friday 28th January, 2000 G No. 9983جريدة الجزيرة الجمعة 21 ,شوال 1420 العدد 9983



باتجاه الجنوب
العرضة والألفية
علي بن مسفر الشمراني

يبدو ان عام 2000م تأثيره طال حتى الساحة الشعبية ولكن بشكل مخالف لما يتوقعه الكثيرون من خلال متابعة الساحة الشعبية وبالتحديد العرضة الجنوبية فهناك أكثر من شيء ملفت للانتباه.
اولا: قد لا يخلو أي احتفال من احتفلات اهالي المنطقة الجنوبية من خلال العرضة إلا وابدع الشعراء المشاركون في تصوير حدث عام 2000م ولكن من خلال ايضاح الكثير منهم بان هذه ظاهرة عالمية هدفها تجاري بحت وان التخويف منها من باب الترويج لأجهزة الكمبيوتر والإعلانات لها ومنهم من اكد على ان العرب المسلمين لم يعيروا هذه الظاهرة أي اهتمام لأن تقويمنا يعتمد على الهجرة.
ثانيا: هناك شيء ملفت للنظر وهو ان منطقة تهامة بصفة عامة أعادت للأذهان مكانة العرضة فقد لا تخلو قرية من قرى تهامة خلال ايام عيد الفطر المبارك الا ويقام فيها احتفال او احتفالان واقامة العرضة فيها وقد لبست تهامة ثوبا جديدا لاحياء هذا الموروث الشعبي الجميل على اصوله.
ثالثا: من الشيء الملفت للنظر ان معظم شعراء العرضة تواجدوا خلال ايام عيد الفطر في سواحل تهامة واحيوا الحفلات في ارجائها وبهذا يكون جمهور العرضة في تهامة سحب البساط بقوة من تحت أقدام جمهور العرضة في السراة وبيشة فقد كان معظم كبار شعراء العرضة في الباحة وعسير وبيشة يتواجدون في تهامة لإحياء حفلاتها وبإمكاننا ان نسجل ذلك من ظواهر عام 2000م الجديد.
رابعا: هناك ملاحظة وهي ايجابية على مستوى العرضة وباستطاعتي ان اسميها اندماج في العرضة الجنوبية فقد بادر اهالي تهامة بشكل جيد باستخدام الزير الخاص بمنطقة بيشة وقد قابل ذلك استحسان جمهور العرضة في تهامة واستمتعوا بنغماته واصواته الحماسية وايقاعاته المنظمة ونتمنى ان يعم ذلك جميع ساحات العرضة الجنوبية وان يكون الاندماج بشكل ايجابي على الساحة الشعبية.
ولإحقاق الحق ومن خلال ما سمعناه من مستوى شعراء العرضة خلال ايام عيد الفطر الماضي فإن مستوى الشعر اخذ منحنى ومنهجا مميزا من خلال اهتمام شعراء العرضة بالإجادة والإبداع والابتعاد عن الشيء المتعارف عليه في المحاورة من الهبوط بمستوى الشعر الى الحضيض واتمنى ان يستمر ذلك للنهوض بهذا الموروث من النكبات التي تعرض لها على ايدي المستهترين بهذا الموروث الجميل.
* لهؤلاء برائحة الريحان والكادي.
* الشاعر محمد مستور: صوتك ذهبي وأداؤك مميز واتمنى ألا تهتم بالديكور وتنسى الجوهر.
* الشاعر صالح بن عزيز : اعجبتني عندما لقنت السالمي درسا لن ينساه فقد جهز قصيدته خلال عام ولم يكن يعلم بأن الصدف ستجعلك انت من يرد عليه.
* الشاعر عبدالرحمن الحبي قصيدتك في الألفية جميلة ولكن ما للحديد إلا الحديد.
* الشاعر سعيد بن هضيان كم عدد الألحان التي اكتشفتها وهل سجلت براءة الاختراع لها.
* ابن ثايب: هل تعرف الجهات الأصلية والفرعية انتظر منك الإجابة.
وكل عام وانتم بخير.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.