Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



تراجم سعودية

عبدالله عبدالجبار
*1920ه مكة المكرمة:
*تلقى تعليمه بمكة المكرمة, بالكالوريوس في اللغة العربية من دار العلوم بالقاهرة.
*عمل مدرساً في مدرسة تحضير البعثات في مكة المكرمة ثم رئيساً للبعثة التعليمية السعودية بمصر, ثم عمل بمعهد الدراسات العربية العليا بالقاهرة التابع لجامعة الدول العربية، ثم عمل مستشارا في مؤسسة تهامة وجامعة الملك عبدالعزيز.
*مرصاد المرصاد نقد 1372ه/ 1952/ قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي بالاشتراك مع د, محمد عبدالمنعم خفاجي 1378ه/ 1958 .
أمي قصة / الشياطين الخرس مسرحية 1374ه/
التيارات الأدبية الحديثة في قلب جزيرة العرب دراسات 1379ه / الغزو الفكري في العالم العربي محاضرة 1394ه/ بالإضافة لعدد من المسرحيات والتمثيليات الاذاعية والمحاضرات التي القاها في عدد من المنابر الثقافية, شارك في مؤتمر الأدباء العرب المنعقد في بغداد عام 1385ه / 1965.
***
محمد حسن فقي
*مكة المكرمة 1332ه.
*درس في مدرسة الفلاح بجدة عام 1338ه.
*عمل بمدارس الفلاح استاذاً بعد تخرجه منها رأس تحرير جريدة صوت الحجاز فترة من الزمن، ثم انتقل الى العمل بوزارة المالية حتى أصبح مديراً عاماً لها, ثم صدر أمر بتعيينه سفيراً للمملكة في اندونيسيا وقد مكث فيها فترة من الزمن ليعود الى المملكة نائباً لرئيس ديوان المراقبة حين تأسس وبقي فيه الى أن استقال من العمل الحكومي.
انتخب كأول مدير عام لمؤسسة البلاد الصحفية, وقد رشح كآخر عمل له ولازال مستشاراً للمجلة العربية.
*المجموعة الشعرية الكاملة في 7 مجلدات كبيرة 1404ه/ 1405ه ترجمة حياة في جزءين / مطالعات وافكار في الكتب والحياة في جزءين مذكرات يومية في 3 أجزاء/ رمضانيات فيلسوف 1414ه.
شارك ولازال في الكتابة والنشر شعراً ونثراً في الصحافة المحلية على امتداد أربعين عاماً او تزيد.
* حصل على عدد من الجوائز والأوسمة وفي مناسبات عديدة.
***
عبدالرحمن المعمر
*المعمر، عبدالرحمن فيصل عبدالرحمن.
*1358ه سدوس من أعمال العارض
*تعلم في الطائف والرياض,عمل فترة من الزمن بديوان رئاسة مجلس الوزراء ثم انتقل الى رئاسة تحرير جريدة الجزيرة وبعدها عمل كبير المراسلين بوكالة الانباء السعودية, ثم تفرغ لاعماله الخاصة.
*المضيفات والممرضات في الشعر العربي دراسة 1978/ البرق والبريد والهاتف وصلتها بالحب والأشواق والعواطف دراسة 1404ه/ ربع قرن في الحياة والأدب والفن مقالات 1414ه/ بالاضافة الى مشاركاته الثقافية الدائمة من خلال الكتابة في الصحف والمجلات المحلية والمؤتمرات والندوات في الداخل والخارج,كذلك أسس مع معالي الاستاذ/ عبدالعزيز الرفاعي رحمه الله مجلة عالم الكتب الفصلية عام 1400ه/ 1980م.
***
جهير المساعد
*آل مساعد، جهير عبدالله المساعد.
*1376ه الرياض, بكالوريوس تربية وعلم نفس من كلية التربية للبنات بالرياض / دبلوم إدارة/ الماجستير إدارة واشراف تربوي,معيدة في كلية التربية للبنات بالرياض للفترة من 1399ه 1406ه ثم موجهة إدارية برئاسة تعليم البنات ولازالت,بدأت في الكتابة والنشر مبكراً ولازالت كذلك نشرت الكثير من مقالاتها في الصحف والمجلات المحلية ثم على المستوى الخليجي والعربي, كذلك لها كتابات قصصية عديدة، ايضاً تشارك في الملتقيات والنشاطات الثقافية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.