Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



في إطار الاحتفال بعاصمة الثقافة لعام 2000م:
فرع مكتبة الملك عبدالعزيز بالمربع مؤسسة تربوية حديثة لدعم الثقافة والمثقفين بالمملكة

*الرياض عادل القاسم
اكد سعادة الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية والمشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن سعادته بمواكبة افتتاح فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع لمناسبة اختيار مدينة الرياض عاصمة الثقافة لعام 2000م,
وقال ان افتتاح هذا الصرح الثقافي سيثري بمشيئة الله الوسط الثقافي في مدينة الرياض لتحقيق الاستفادة الكاملة منه في خدمة افراد المجتمع مشيرا الى الاهداف البعيدة المدى التي تعمل مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الى تحقيقها جنبا الى جنب مع روافد المؤسسات الثقافية بشكل عام في بلورة الاسس التي ارتكزت عليها مبادىء اختيار العاصمة الرياض لهذه المناسبة الكبيرة.
واضاف المعمر قائلا: ان فرع المكتبة قد حظي بتوجيه ورعاية كريمة من لدن سمو ولي العهد الرئيس الاعلى لمجلس ادارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة منذ بداية انشائه وحتى افتتاحه الشهر المنصرم وادراكا من سموه لأهمية دعم الثقافة والمثقفين بالمملكة.
ومن جانبه علق الاستاذ فهد بن عبدالكريم العبدالكريم مدير مكتبة الملك عبدالعزيز بالمربع ان فرع المكتبة هو احد الصروح الثقافية الجديدة التي اقيمت ضمن منظومة المشروع الثقافي والتراثي العملاق مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع والذي تواكب افتتاحه مع احتفال المملكة بمئوية التأسيس واختيار مدينة الرياض عاصمة الثقافة لعام 2000م، مبرزا الجهود والخدمات التي يقدمها فرع المكتبة الذي اقيم على مساحة اجمالية تقدر بنحو 23 الف متر مربع.
محتويات المكتبة: وتحتوي على ما يقارب من 250 الف مادة علمية من الكتب والمجلات والمسلسلات والاوعية السمعية والبصرية والمخطوطات والكتب النادرة والمكتبات والمجموعات الخاصة والصور النادرة والخرائط، كما تقوم بتقديم الخدمات القرائية والمرجعية والبحث الحاسوبي المباشر واسترجاع المعلومات.
الخدمات التي تقدمها المكتبة: وتتوفر الخدمات القرائية والمرجعية والوثائقية الممكنة للراغبين فيها من المواطنين والمقيمين من الدارسين والباحثين وغيرهم رجالا ونساء واطفالا, كما توفر خدمة المجتمع عن طريق تنظيم وعقد المحاضرات والندوات والحلقات الدراسية واقامة المعارض والمشاركة فيها.
ويتم استقبال مرتادي المكتبة بكافة مستوياتهم التعليمية والثقافية وتلقي استفساراتهم وطلباتهم والعمل على الاجابة عليها وتلبيتها اعتمادا على موارد فرع المكتبة من الكتب والوثائق وغيرها, ويتم تقديم خدمات التصوير والاستنساخ الوثائقي لرواد المكتبة لاجزاء من الكتب او المقالات او غيرها من المواد.
مواعيد العمل الرسمية في المكتبة طوال العام: من السبت الى الاربعاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى التاسعة مساء, ويوم الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا.
مكتبة النساء
يضم فرع المكتبة بالمربع مكتبة للنساء في مبنى مستقل ومجهز بجميع المواد اللازمة، ومكتبة النساء تناظر مثيلتها مكتبة الرجال داخل الفرع من حيث المجموعات والمواد المتوفرة وكذلك الخدمات المقدمة للمرتادات والانشطة الثقافية من عقد المحاضرات والندوات واقامة المعارض والاشتراك فيها واستقبال الزائرات والتعاون مع المكتبات الاخرى والمؤسسات التعليمية داخل مدينة الرياض.
والمكتبة مزودة بقاعات للقراءة والاطلاع واماكن اختزان الكتب وقاعة للمواد السمعية والبصرية وغيرها من المواد، وتقديم خدمات التصوير والاستنساخ والاعارة الخارجية، كما تنتشر في المكتبة النسائية طرفيات حاسوبية كمنافذ للبحث المباشر في قواعد المعلومات الموحدة، ويتولى العمل بالمكتبة النسائية بفرع المربع مجموعة من المتخصصات في المكتبات والمعلومات من ذوات المؤهلات الجامعية المدربة.
مكتبة الطفل
تضم المكتبة مبنى مستقلا لمكتبة الاطفال وقد صمم المبنى بطريقة تجعله ملائما لمكتبة اطفال حيث يشتمل على قاعة متعددة الاغراض وقاعة للاطلاع تحتوي على رفوف خاصة للاطفال وكذلك طاولات قراء وكراسي بحجم يتناسب واعمار معينة وكذلك قاعة للسمعية والبصرية وتعليم الكمبيوتر مزودة بحاسبات للاستخدام للانشطة الترفيهية والتعليمية كما زودت المكتبة بعدد كبير من مجلات الاطفال التي تنمي فيهم حب القراءة وتنمية اهتماماتهم الموضوعية في المجالات المختلفة.
والمكتبة تضم كذلك مسرحا خاصا بالاطفال مجهزا بكافة وسائل العرض والاستماع من اجل تمكين الاطفال من ممارسة انشطتهم وهواياتهم كما يشرف على مكتبة الطفل مجموعة من المتخصصات المؤهلات ذوات الكفاءات العالية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.