Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



بعد آل جور
فنزويلا تتوقع تراجع أسعار النفط

* كراكاس رويترز
حذر علي رودريجيز وزير الطاقة والمناجم في فنزويلا أمس الأول من ردود فعل عصبية حيال الارتفاع الكبير لأسعار النفط في الأجل القصير بعدما سجلت الأسبوع قبل الماضي أعلى مستوياتها في تسعة أعوام وتوقع ان تنخفض السوق قريبا.
وقال ان أسعار النفط ارتفعت بسبب موجة برد في الولايات المتحدة وشدد على ان مستويات الطلب والاسعار ستتراجع على الأرجح في مارس/ آذار عندما يبدأ فصل الشتاء في الرحيل.
وأضاف للصحفيين في القصر الرئاسي السوق ما تزال غير مستقرة وما زلنا لا نستطيع الحديث عن أسعار مرتفعة .
وتابع لا نستطيع ان نندفع في هذه الأمور,, وانطباعنا هو انه سيحدث في اطار الدورات الموسمية ان يبدأ انخفاض الاسعار والطلب في مارس وعليه فاننا لا نستطيع ان نرد بعصبية .
ودعت الدول المستهلكة المنتجين لتخفيف قيود الانتاج فورا لدرء ما ترى انه نقص في الامدادات, ولكن فنزويلا حريصة على ألا تكرر أوبك خطأها عام 1997 عندما وافقت على زيادة انتاجها في وقت تراجع فيه الطلب وهو ما فتح الباب أمام أسوأ انهيار في الأسعار خلال عقود.
وفي وقت سابق هذا الشهر كررت لجنة مراقبة في منظمة أوبك توصياتها بأن تمدد المنظمة العمل باتفاقات خفض الانتاج بعد انتهاء أجلها في مارس, ولكنها لم تقترح فترة هذا التمديد, وتريد بعض دول المنظمة مواصلة العمل باتفاقات خفض الانتاج طوال عام 2000 ولكن فنزويلا تلتزم خطا أكثر حذرا وتقول ان التخفيضات لن تستمر على الأرجح طوال العام الحالي.
وقال رودريجيز اذا كان هناك عامل موضوعي لارتفاع الأسعار فهو موجة البرد المتزايد في الولايات المتحدة ولكن هناك هامش كبير للتكهنات ولذا فعلينا الانتظار الى ان تعيد السوق الأمور الى مستوياتها .
واستطرد: علينا ان ننتظر بصبر ونراقب السوق ونتجنب التغييرات السريعة التي تؤدي للانهيار الذي رأيناه عام 1998 وأوائل 1999 تماما كما نريد ان نتجنب ارتفاع الأسعار الى مستويات تقلص الطلب , وكان قد استبعد آل جور نائب الرئيس الأمريكي ان تواصل منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك الالتزام بتخفيضات الانتاج الحالية التي دفعت أسعار الخام وزيت التدفئة الى ارتفاع حاد, وقال آل جور خلال حملته الانتخابية في مانشستر بولاية نيوهامبشير بمناسبة الانتخابات لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي لرئاسة الجمهورية اعتقد انه من المستبعد كثيرا ان تستطيع أوبك الحفاظ على شكل نظام السيطرة على المعروضات النفطية الذي حافظت عليه لفترة خلال السبعينات , واضاف ردا على سؤال عن ارتفاع أسعار النفط بسبب سياسة أوبك لتخفيض الانتاج: الآن مع جميع المصادر الجديدة في العالم نتيجة للاكتشافات الجديدة اعتقد انه من غير المحتمل ان يستطيعوا الحفاظ على هذا طويلا , وبينما بدا آل جور مرحبا بالاكتشافات النفطية الجديدة في مناطق أخرى من العالم تعهد بحظر جميع عمليات التنقيب في السواحل الشرقية والغربية للولايات المتحدة وعارض التنقيب في المحمية الطبيعية القطبية القومية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.