Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



أفضل 15 موقعاً في 1999م من netguaid
موقع أمازون أفضل مواقع التسوق وموقع cnn أفضل المواقع الإخبارية
Shockwave. com الأفضل في الوسائط المتعددة

* تقرير حمد البدراني:
ماهي افضل المواقع الاخبارية والمتخصصة في مجال الوسائط المتعددة ومواقع التسوق خلال العام الماضي 1999م؟ هذا السؤال قد يكون من الصعب الاجابة عليه خاصة عندما يتعلق الامر باستفتاء خاص بمستخدمي شبكة الانترنت ولكنه على كل حال سؤال اجابت عنه خدمة netguaid اذ اكدت من خلال تصويت اجرته للتعرف على اهم المواقع الاخبارية والتسوقية ومواقع الوسائط المتعددة ان اشهر مواقع التسوق خلال العام الماضي كان موقع أمازون www. amzon. com الذي حقق السيادة المطلقة في كونه افضل مواقع التسوق المفضلة من خلال الشبكة اضافة الى احتلاله المركز الاول من خلال ترشيح مجلة التايم الامريكية ويمتاز ذلك الموقع الضخم بكونه اشبه بما يكون بالمكتبة التي يتم من خلالها شراء الكتب من على الشبكة ولكنه قد تطور اكثر فاكثر ليتناول العديد من المجالات واشارت في استفتائها الى ان موقع شبكة cnn. com كان افضل المواقع الاخبارية العاملة على الشبكة خلال العام الماضي ويكفي ان نشير الى تميز تلك الشبكة بالتغطية الشاملة لاي حدث في العالم ولسنا نبالغ عندما نقول ان موقعها على الشبكة يتميز بالتغطية الفورية للاحداث على مدار الاربع والعشرين ساعة ويبدو انه قد كسب تلك السمعة الحسنة من الاسم او الشركة التي ينتمي اليها التي حققت قصب السبق في مجال الاعلام المرئي الفوري.
واوضحت ان موقع shockwave. com قد احتل المركز الاول في قائمة افضل المواقع المتخصصة في الوسائط المتعددة على الشبكة خلال العام الماضي متفوقا على اسماء معروفة مثل www. cnn. com\interactive وموقع Real. com الشهير وغيرها من المواقع.
وفي هذا التقرير سنستعرض افضل المواقع الاخبارية والتسويقية والوسائط المتعددة خلال العام الماضي 1999م.
أفضل خمسة مواقع تسويقية
من بين مئات وربما آلاف المواقع التسويقية على الشبكة برز اسم موقع Amazon. com الذي اشرنا في بداية التقرير الى انه كان متخصصا في بيع الكتب واسطوانات الموسيقى وبرامج الالعاب واسطوانات DVD الرقمية اضافة الى توسعه الحالي ليشمل الكثير من المجالات وقد توافق ذلك مع ترشيح مجلة التايم الامريكية له ليحتل المركز الاول لدى المتبضعين من خلال الشبكة واصبح المطلب الاول لهم وحقق بذلك شهرة عالمية ودرجة موثوقية عالية من الناحية الامنية اضافة الى تميزه في تقديم عروض بيعية مغرية لكل من يرغب في الشراء من خلاله ويحصل المشتري على خصومات مالية معتبرة نظير استخدامه للموقع عند الشراء.
وجاء في المركز الثاني بعده بقليل حسب تصويت netguaid موقع الموسيقى الشهير cdnow. com الذي يعد مخزنا لبيع الاسطوانات الموسيقية على الشبكة ويقدم عددا من العروض الخاصة والخصومات التي تسيل لعاب مستخدمي الانترنت.
وجاء موقع truemetrix. com في المركز الثالث ويعد من المواقع المرغوبة في الزيارة خاصة في ظل العروض التي يقدمها ويحرص من خلالها على منافسة المواقع المتقدمة الاخرى.
فيما جاء موقع buy. com الذي وصف بانه التهديد الحقيقي لتربع امازون على عرش افضل المواقع التسويقية على الشبكة في المركز الرابع ويتميز بتقديم خدمات بريدية مميزة اضافة الى تعدد العروض وتنوعها.
واخيرا جاء موقع kozmo. com في المرتبة الخامسة حسب التصويت ومع انه يهدف الى خدمة خمس مدن امريكية رئيسية وهي نيويورك وسياتل وبوستون وسان فرانسيسكو والعاصمة واشنطن الا انه حقق مفاجأة طيبة للقائمين عليه واوضح احد الخبراء ان هذا الموقع سيكون المفاجأة الحقيقية والمستقبل للتجارة الالكترونية ويقوم الموقع ببيع اسطوانات البرامج والالعاب والموسيقى اضافة الى الكتب والمجلات ويقوم بتوصيلها في اسرع وقت ممكن لعملائه على الشبكة.
أفضل المواقع الإخبارية على الشبكة في 99
يبدو انه عندما نتحدث عن المواقع الاخبارية فاننا قد نشير الى القائمة الطويلة من المواقع المتميزة في تقديم خدمة الاخبار الفورية سواء على شكل نصوص او صور او لقطات مرئية مسجلة او حية على الهواء ويجب الاشارة الى اننا لا نزال نستعين بتقييم خدمة netguaid في تلك البيانات وفيما يلي قائمة افضل خمسة مواقع اخبارية خلال 99 وهي:
موقع cnn. com وهو الموقع الذي تحدثنا عنه في بداية التقرير ويكفينا الاشارة الى انه موقع يتضمن ملايين الوثائق سواء اكانت تقارير صحفية في كل المجالات او صوراً ولقطات او حتى بثاً مباشراً للاحداث ويبدو ان هذا الموقع يسير بخيلاء وذلك لعدم وجود منافسين حقيقيين له وتقول netguaid عنه انه يعمل بكل كفاءة رغم الضغط الهائل عليه من قبل المستخدمين فلا توجد مشاكل في تحميل صفحاته اضافة الى تضمنه لمحرك بحث قوي وفعال يدلك على المعلومة المطلوبة بكل سهولة ويسر كما يتميز بنشره للاخبار الفورية اولا باول online وتخصيصه لجزء كبير من مساحته للتغطية الرياضية على مدار الساعة والتي تشهد طلبا كبيراً من قبل المستخدمين.
موقع nytimes. com جاء في المركز الثاني ووصفته الخدمة بانه مفخرة للصحافة اليومية حول العالم مشيرة الى انه على الرغم من ثقل الصفحة الرئيسية للموقع الا انه موقع يقدم كل ما يدور في ذهنك ويتميز بالجديد كل يوم اضافة الى تضمنه لمحرك بحث قوي ومدهش وارشيف من المعلومات الضخمة التي تعد مرجعا لكل طالب للمعلومات.
موقع www.pbs. org جاء في المركز الثالث ويتضمن معلومات وتقارير خاصة عن الاطفال والتراث والتربية وغيرها من المجالات الاخرى والعديد من الخدمات المتميزة.
وحل موقع www. tnr. com في المركز الرابع ويتميز بتقديمه لخدمات لاهم عناوين الاحداث حال وقوعها وتغطيتها باستمرار اضافة الى التعليقات الصحفية والمتابعة للشؤون الامريكية وجاء موقع drudgereport. com في المركز الخامس ويتميز بانه مرجع للصحافة العالمية ومتابعة الاحداث.
أفضل مواقع الوسائط المتعددة
كان للوسائط المتعددة منذ وجودها وحتى الآن مثل عمل السحر في المستخدمين ويعزى ذلك فيما يبدو الى رغبة المستخدم في تجربة شيء جديد بعيدا عن رتابة الصور والنصوص وفيما يلي ابرز خمسة مواقع متخصصة في هذا المجال وهي بالترتيب كما يلي:
Shockwave. com وهو الموقع الذي تحدثنا عنه في بداية التقرير ويتميز بتقديمه للعديد من الالعاب والصور المتحركة والموسيقى المتميزة مما جعله يحتل المركز الاول في هذا المجال متفوقا على موقع السي ان ان الخاص.
وجاء موقع cnn. com\interactive في المركز الثاني حسب تصويت netguaid ووصفته انه بمثابة مخزن العرض على الشبكة ويتضمن صورا متحركة مدهشة ولقطات فيديو وصوراً ثلاثية الابعاد وغيرها من الخدمات المميزة الاخرى.
وحل في المركز الثالث موقع Real. com الشهير ببرنامجه الخاص بمشاهدة الصور المرئية ولقطات الفيديو والتلفزيون الذي يتميز بامكانية تنزيل ملفات الموسيقى والصور ومشاهداتها والاستماع اليها.
وقبع موقع boradcast. com في المركز الرابع ويتميز ذلك الموقع بتقديم العديد من الخدمات من بينها امكانية قراءة ومشاهدة بعض الاحداث والمواد المنشورة في الموقع والاستماع الى الاذاعات ولقطات التلفزيون اضافة الى قراءة عدد من الكتب والاسطوانات المسجلة سواء كانت رياضية او موسيقية او غيرهما.
وحل موقع Abcnews. com التابع لتلك المحطة التلفازية المعروفة في المركز الخامس متراجعا بكثير عن منافستها cnn ويتميز الموقع بامكانية مشاهدة الأخبار الفورية ومتابعة التغطيات الحية اضافة إلى تضمنه لمحرك بحث وارشيف يحتوي على مئات الالاف من المعلومات.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.