Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



إدانة شديدة اللهجة من مجلس أوروبا وواشنطن لموسكو
زعيم شيشاني يهدد بشن هجمات مضادة في روسيا

* موسكو جروزني واشنطن سترا سبورج الوكالات
ذكرت شبكة التلفزيون الخاصة إن, تي, في أمس الجمعة ان احد قادة الحرب في الشيشان القائد خطاب هدد بشن هجمات مضادة في الشيشان وفي روسيا, وقال : فليعلم الروس ان المجاهدين مستعدون للاستيلاء على أي مدينة ليس فقط في الشيشان انما في روسيا أيضا .
وأضاف : كان لدينا مشروع للاستيلاء على بعض المدن التي أعلنت روسيا السيطرة عليها ,, ولقد أنجزنا هذا البرنامج ، مشيراً بذلك الى الهجمات المضادة للمجاهدين لانتزاع مدينتين في الشيشان من أيدي الروس في منتصف كانون الثاني/ يناير الجاري.
وتمكنت القوات الفدرالية من الاحتفاظ بسيطرتها على هاتين المدينتين وهما ارغون وشالي في شرق غروزني بعد معارك عنيفة.
وقال متحدث أمني روسي أن أجهزة الأمن الروسية بدأت تتخذ اجراءات عاجلة لمواجهة هجمات محتملة من جانب المقاتلين الشيشانيين على المدن الروسية بعد تهديد جديد وجهه الزعيم خطاب.
وقد واصلت القوات الروسية أمس غاراتها الجوية ضد مواقع المقاتلين في الشيشان مركزة بشكل رئيسي على أهداف في المناطق الجبلية جنوب البلاد.
وقالت وكالة أنباء انترفاكس الروسية ان الطائرات الحربية الروسية قامت في ال24 ساعةالماضية بمائة طلعة,,وزعمت أنها دمرت حوالي 18 موقعاً للمقاتلين الشيشان في وادي نهر أرغون ووادي ودينو.
ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية روسية قولها ان المقاتلين الشيشان عبروا الليلة قبل الماضية الحدود الى جمهورية داغستان المجاورة وهاجموا قاعدة روسية هناك.
ولا تزال قوة قوامها 3,000 من المقاتلين في جروزني تصد تقدم القوات الروسية بعد أربعة أسابيع من القتال الضاري في الشوارع، على الرغم من تنبؤات ضباط فدراليين بسقوط المدينة في وقت قريب.
وفي ستراسبورج أدان مجلس أوروبا أمس روسيا بسبب استمرار انتهاكات حقوق الانسان في حرب الشيشان وطالبها بوقف القتال فوراً.
وقال مجلس أوروبا في بيان له بهذا الشأن انه اذا لم يطرأ أي تحسن في الوضع في شمالي القوقاز بحلول ابريل القادم فانه سيجري مناقشات أخرى حول مسألة فرض عقوبات ضد روسيا بما في ذلك اسقاط عضوية أي ممثلين عن روسيا في المجلس أو سحب حقهم في التصويت.
وسيطرت على مداولات المجلس الأوروبي ضرورة عدم قطع الحوار مع موسكو للابقاء على قناة اتصال مفتوحة لحثها على ايجاد حل سلمي للنزاع في الشيشان.
وفي واشنطن أكد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أن الحرب الدائرة في الشيشان ضارية ولا فائدة منها وتعرقل تطور روسيا.
وانتقد كلينتون كذلك في خطاب أمام الكونغرس الصين التي تغذي وهم قدرتها على توفير الاستقرار على حساب الحرية .
وقال ان موسكو وبكين بعيدتان عن تحقيق ما تصبوان إليه روسيا بسبب ارث الشيوعية والمشكلات الاقتصادية وحرب ضارية لا فائدة منها في الشيشان، والصين بسبب الوهم بقدرتها على توفير الاستقرار على حساب الحرية .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.