Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



سموه يكرم عدداً من الشخصيات الجيولوجية
الأمير سلمان يرعى اللقاء السادس لجمعية علوم الأرض غداً
اللقاء يتناول عرضاً عن أعمال هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

* الرياض حادي العنزي:
يرعى مساء غد الاحد صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض القاء السادس للجمية السعودية لعلوم الارض الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وذلك بقصر الثقافة في الحي الدبلوماسي بمدينة الرياض.
وسيتم في يوم الافتتاح تدشين المعرض المصاحب للقاء والذي يشارك فيه عدد من الجهات المهتمة بعلوم الأرض في القطاعين العام والخاص وذلك بمقر المدينة، وسيلي ذلك محاضرة لمعالي الدكتور محمد عبده يماني يتناول فيها معاليه دور القطاع الخاص في الاستثمارات التعدينية.
ثم يتولى كل من محمد سهل واحمد الشنطي ومحمد اسعد توفيق إلقاء ورقة عمل عن تطور الاستكشافي المعدني في المملكة خلال مائة عام، وتتوالى الجلسات التي تتناول عددا من الموضوعات المتعلقة بعلوم الارض مثل اعداد قاعدة معلومات جيو علمية وطنية شاملة وتقويم المخاطر الجيولوجية المحتملة في المملكة العربية السعودية وتقدير المخاطر الزلزالية في المملكة والدول المجاورة لها في الجزيرة العربية,وسيقوم صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز خلال حفل اللقاء بتكريم الرواد الجيولوجيين الذين قدموا خدمات متميزة وكانت لهم اسهاماتهم الفاعلة في تحقيق التقدم الذي وصلت اليه المملكة في مجالات علوم الارض.
الجدير بالذكر ان هذا اللقاء الذي يتضمن عدة محاضرات وورش عمل وزيارات حقلية لعدد من المواقع في منطقة الرياض يأتي ضمن اسهامات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يأتي ضمن اسهامات المدينة في فعاليات الاحتفال بالرياض عاصمة الثقافة العربية للعام 2000م.
وضمن فعاليات اللقاء السادس للجمعية السعودية لعلوم الارض الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سيتم تقديم عرض عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي صدرت الموافقة على انشائها بموجب قرار مجلس الوزراء تاريخ 16/7/1420ه وسيتولى الدكتور زهير عبدالحفيظ نواب من الهيئة تقديم عرض عن اهداف ومهام هيئة المساحة الجيولوجية السعودية والاغراض التي انشئت من اجلها,.
وتتولى الهيئة جميع اعمال المسح والتنقيب عن المعادن وتوفير المعلومات الكافية عن الرواسب المعدنية واجراء البحوث والدراسات ذات الصلة بعلوم الارض وتقديم الخدمات الاستشارية التي تتعلق بأعمالها ونشاطها الى الجهات الحكومية والخاصة.
وتقوم الهيئة بأعمال المسح والتنقيب لتحديد مصادر المياه والتعرف على المخزون المائي وتحديد النوعيات والكميات الممكن استخراجها، كما تعنى بدراسة النواحي الجيولوجية للشؤون البيئية بما في ذلك التعرف على أفضل السبل للتخلص من آثار التعدين الضارة ومن النفايات الناجمة عن الانشطة التعدينية والجيولوجية والبيئية.
واخيرا فإن من أهم الاغراض التي تقوم بها الهيئة تنفيذ الدراسات والابحاث اللازمة لرصد النشاطات الزلزالية والبركانية المحتمل وقوعها في المملكة واستقصاء الفيضانات الناجمة عن الامطار والسيول ومواقع الانهيارات الارضية ووضع خرائط لمستويات الخطر لجميع انواع الكوارث واعداد سجل تاريخي لها.
الرواد الجيولوجيون المكرمون
الجيولوجي المهندس/ علي النعيمي.
الجيولوجي المهندس/ عبدالله بن حمود الطريقي، د, محمد بن عبده يماني، د, عبدالله بن عمر نصيف، د، عبدالله بن عقيل الحمدان، د احمد بن ناصر باسهيل، د, عبدالله بن قدهي القدهي، د, عبدالملك بن عبدالله الخيال، د, احمد محمود الشنطي، د, غالب الأسعد، د, طالب بن محمد سعيد عبيد، د, فايز شعبان عنان.
والاساتذة: هاشم شقدار، فضل الله فاروق، سليمان بن الربيشي، شرف عبدالله كاظم، غازي سلطان، فاضل خيري قباني، محمد قصي أسعد، مصطفى نوري عثمان.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.