Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



برعاية كريمة من القيادة الرشيدة
عروس الشمال تحقق معدلات نمو متزايدة خلال السنوات الماضية
حائل تطورت في المشروعات ,, وخدمات أفضل للمواطنين

* حائل عبدالعزيز العيادة
حققت عروس الشمال حائل معدلات نمو متزايدة خلال السنوات الماضية بفضل الرعاية الكريمة التي تحظى بها من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني فقد تنامى عدد السكان وشهدت النهضة العمرانية تطورا ملحوظا وكذلك الزراعة وغيرها من القطاعات الاخرى حتى اصبح التطور شاملا وتبوأت من خلاله عروس الشمال حائل مكانة مميزة بين اجمل مدن مملكتنا الحبيبة التي اصبحت مدنها خلال العهد السعودي الزاهر واحة آمنة ووارفة النعم وفي هذه العجالة نستعرض ابرز الانجازات والارقام التي تحققت بفضل الله في حائل في جميع المجالات:
المشاريع الكهربائية
بلغ عدد المشتركين اكثر من 505128 مشتركا وبلغت الطاقة 902706 م,و,س اما الاستهلاك الصناعي بلغ 8155 م,و,س وبلغت قدرة التوليد الاسمية 474 م,و,س وقدرة التوليد الفعلية 391 م,و,س ويعمل بكهرباء حائل 802 موظف منهم 484 سعودي و318 غير سعودي واعتمدت مشاريع لدعم التوليد والربط الكهربائي مع القصيم وتوسعة وتحسين محطات التحويل بمدينة حائل واحلال نظام التحكم.
الاتصالات
يعمل اكثر من 30576 خطا هاتفيا بمنطقة حائل من خلال 7 مقاسم وتشمل الخدمة مدينة حائل وضواحيها ومحافظة بقعاء ومدينة الحائط وجبة والشملي وتوجد خدمة الهاتف الريفي في 50 قرية وهجرة بالاضافة الى نظام الاسقاط في اربعة مواقع هي الكهفة وسميراء وقناء وتربة بواقع 30 خطا لكل مواقع وما زالت حركة التوسع في الخدمة مستمرة بشكل سريع وتتم خدمة النداء الآلي بما يزيد على 15575 رقم بالاضافة الى خدمات البريد الصوتي والجوال الفضائي والتلكس والبرق الذي يقدم الخدمة في العديد من مدن المنطقة.
الخدمات البلدية
تقدم البلدية خدماتها لاكثر من 460 مدينة وقرية يعيش فيها قرابة النصف مليون نسمة وكذلك الخدمات البلدية لمدينة حائل والقرى والضواحي القريبة منها البالغة ثلاثين قرية وضاحية والاشراف والمتابعة على ثلاث بلديات وثمانية مجمعات قروية بالمنطقة وتقدم بلدية بقعاء خدماتها لثلاث وثلاثين قرية وهجرة موزعة على مساحة تقدر ب 700 كلم مربع اما بلدية تربة حائل فتقدم خدماتها لاربع قرى هي الزبيرة وجبلة والحيانية والبدع وتبلغ المساحة الاجمالية لنطاق البلدية 7500 كلم متربع اما بلدية جبة فتقدم خدماتها لاربع قرى هي الروفي والمعيزيلة والصلعاء والبعيجاء وتبلغ مساحة نطاق البلدية 180 كم مربع.
بالاضافة الى المجمعات القروية الاخرى بالمنطقة التي تأسست ما بين 1400 و1403ه وهي المجمع القروي بالحطة والمجمع القروي بموقق والمجمع القروي بالروضة والمجمع القروي بالكهفة والمجمع القروي بالشملي ومجمع السليمي القروي ومجمع الحائط القروي ومجمع سميراء القروي وكلها تقدم خدماتها البلدية الشاملة لخدمة المواطن في كل شبر في عروس الشمال.
مطار حائل
يوجد في مدينة حائل مطار اقليمي يستقبل الرحلات الداخلية والدولية في بعض المواسم وبلغ عدد الركاب المسافرين 136958 مسافر كما يستقبل 42 رحلة اسبوعية وتشمل خدمات الخطوط السعودية الحجز ومبيعات التذاكر وانهاء اجراءات السفر وتقديم الخدمات للطائرات من صيانة وتموين اثناء تواجدها في المطار.
الخدمات الصحية
يبلغ عدد المستشفيات بحائل سبعة مستشفيات تبلغ سعتها السريرية 576 سريراً وتمثل كافة القطاع الصحي الخاص بالمنطقة في مستشفى واحد سعة 60 سريراً وعدد 13 مستوصفاً اهلياً بالاضافة الى الخدمات التي يقدمها مستوصفا قوى الامن والحرس الوطني.
حيث يوجد بحائل مستشفيان هما مستشفى الملك خالد ومستشفى حائل العام سعة 200 سرير وثلاثة مستشفيات صغيرة في بقعاء والسليمي والشملي وموقق بسعة 16 سريراً بالاضافة الى مستشفى الصحة النفسية بطاقة 60 سريراً اي ان السعة الاجمالية لاسرة مستشفيات حائل تبلغ 576 سريرا ويقوم 84 مركزاً صحيا اوليا بتقديم خدماته الطبية منها 12 مركزاً داخل حائل و72 مركزاً تخدم مدن وقرى وهجر المنطقة.
مراكز الهلال الأحمر السعودي
بدأ فرع الهلال الاحمر السعودي بمنطقة حائل خدماته عام 1390ه ثم تم فتح مراكز اسعاف في السعيرة والغزالة ودليهان ومركز اسعاف المنتزه بحي المنتزه بحائل.
خدمات إنسانية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
يعمل بمنطقة حائل قطاعات مختلفة تقدم خدمات انسانية جليلة لمواطني المنطقة وبعض المدن المجاورة وهي مكتب الضمان الاجتماعي ومكتب العمل ومركز التأهيل الشامل ومركز التنمية الاجتماعية ودار الملاحظة الاجتماعية ودار التربية الاجتماعية للبنين.
التأمينات الاجتماعية
يقدم خدماته التأمينية 515 منشأة ومصلحة حكومية ومؤسسة عامة كما يقوم بتقديم خدماته التأمينية لاكثر من 19802 عاملا وقام المكتب بصرف تعويضات بلغت 17869854 ريال خلال 1417/1418ه ويقوم المكتب بصرف معاشات شهرية لاكثر من 692 مستفيدا وبلغت تعويضات فرع الاخطار المهنية 4176462 ريال خلال عام 1418ه اما عدد الحالات التي استفادت من فرع الاخطار المهنية منذ بدء تطبيق هذا الفرع حتى نهاية 1418ه 8193 عامل.
تضاعف المساجد والجوامع
تشرف الادارة العامة للاوقاف والمساجد في مدينة حائل على المساجد والجوامع في المنطقة حيث يبلغ عددها نحو 1650 جامع ومسجد وقد تم فتح عشرة مكاتب للاوقاف والمساجد في كل من بقعاء والغزالة والشنان وموقق والشملي والحائط والروضة وسميراء وفيد وجبة كما تم افتتاح شعبة توعية جاليات بحائل تضم 7 من الدعاة من جنسيات مختلفة كما تم افتتاح فروع اخرى للتوعية في كل من بقعاء وموقق وجبة وفيد والروضة وسميراء والحائط.
خدمات العدل وهيئة الأمر بالمعروف
يبلغ عدد المحاكم القائمة في منطقة حائل 14 محكمة وثلاثة كتابات عدل ويوجد بحائل 27 مركزا لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الخدمات الاعلامية في منطقة حائل
يقوم المركز التلفزيوني بالاشراف على مجموعة من المراكز وعددها اربعة مراكز تقوم بالتغطية التلفزيونية على ما يقارب 45% من المنطقة بالقناة الاولى 25% من المنطقة من القناة الثانية اما محطة ارسال الاذاعة فهي تتكون من مجموعة من محطات التقوية للبث الاذاعي من البرنامج العام والبرنامج الثاني وبرامج القرآن الكريم للمنطقة والمناطق المجاورة لها وتقدم وكالة الانباء السعودية عبر مكتبها بحائل خدمات التغطية الاخبارية للمناسبات في منطقة حائل وتقدم ادارة المطبوعات خدماتها في الجوانب الاعلامية التي تخص الرقابة الاعلامية ونظام المطبوعات واصدار التراخيص الاعلامية.
فرع ديوان الخدمة المدنية
وقد بلغ عدد السعوديين المتقدمين لطلب الوظائف اكثر من 174 متقدما من الذكور ونحو 969 متقدمة من الاناث تم توظيف 117 متقدما من الذكور ونحو 529 متقدمة من الاناث ويقع مكتب فرع ديوان الخدمة داخل المجمع الحكومي.
مكتب رعاية الشباب والتطور
تم افتتاحه عام 1398ه يشرف المكتب على تسعة اندية رياضية اثنين منها في مدينة حائل والاخرى في بعض المحافظات والمراكز والقرى ويشرف المكتب على مدينة الامير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية والتي تضم بيتا للشباب وصالة مغلقة وحمام سباحة واستاد رياضي ويتسع لعشرة آلاف شخص ومكتب رئيسي لرعاية الشباب كما يوجد معسكر دائم للشباب ويضم العديد من المرافق ويبعد من حائل 20 كيلومتراً شرقا.
افتتاح هيئة الرقابة والتحقيق
تم افتتاحها عام 1403ه ويقوم الفرع بتولي المهام المكلف بها من رقابة مالية لدى الجهات الحكومية وكذلك الرقابة الادارية ورقابة الدوام على الادارات الحكومية والتحقيق في القضايا التي تندرج تحت اختصاص الهيئة.
فرع وزارة الأشغال العامة
منذ عام 1391 ووزارة الاشغال العامة والاسكان تقدم خدماتها بمنطقة حائل للاشراف على تنفيذ المشاريع للجهات الحكومية واعداد الدراسات للمشاريع التعليمية والدراسات الاولية لتصميم المشاريع والاشتراك في اللجان الفنية لتصميم المشاريع وغيرها ويقدم الفرع خدماته لمنطقة حائل والقرى التابعة لها.
الزراعة
تخدم المديرية العامة للزراعة والمياه بمنطقة حائل رقعة زراعية وسكان بادية متناثرة على مساحة 118000 كم مربع تحتوي 1972 مخططا زراعيا تضم اكثر من 20000 قرار منها اكثر من 1972 مشروعاً متخصصاً يتبع المديرية ستة فروع في كل من البقعاء والشنان والغزالة والخطة والحائط والحليفة ووحدتان بيطريتان في كل من الشملي وسميراء بالاضافة الى مكتب للخدمات الزراعية يخدم حائل وما جاورها كما يوجد بحائل 14 سدا.
التجارة
نما قطاع التجارة في المنطقة سريعا في مراحله الاولى حيث تضاعف اعداد الشركات التجارية عشرات المرات يتركز بعضها في مدينة حائل ويشرف على تقديم الخدمات التجارية بالمنطقة فرع وزارة التجارة بحائل.
التعدين والصناعة
قامت عدة صناعات حديثة بمنطقة حائل لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع المقاولات مثل صناعة الاثاث والبلاستيك والثلج والطباعة والالبان وسلك الاسوار والبلاط بالاضافة الى عشرات الورش المتخصصة في تصنيع الاخشاب والالمنيوم والحدادة كما ان هناك العديد من المشروعات الصناعية تحت التنفيذ مثل صناعة الاعلاف والتمور والجلود والمنتجات الغذائية كما تم اكتشاف العديد من المعادن المختلفة بمنطقة حائل وتقوم وزارة البترول والثروة المعدنية حاليا بمزيد من الدراسات والاستقصاء لمعرفة حجم هذه المعادن وكمياتها ومدى امكان الاستفادة منها في مجال التصنيع المحلي او التصدير.
النهضة التعليمية
بحائل كلية المجتمع وكلية تقنية وكلية معلمين للبنين وكلية تربية البنات ومعهد صحي للبنين وآخر للبنات وتخدم الادارة العامة للتعليم الخاص بتعليم البنين عدداً كبيراً من المدارس في جميع المراحل التعليمية بنوعية التعليم الحكومي او التعليم الاهلي وكذلك التعليم الخاص المعاقين حيث عدد المدارس الابتدائية 289 مدرسة وعدد طلابها 31913 طالباً.
اما المرحلة المتوسطة فتشمل 113 مدرسة 13720 طالب والمرحلة الثانوية تشمل 56 مدرسة و8726 طالب وبلغ عدد المترقين من المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1419ه 1803 طلبة ويدرس حاليا بالصف الثالث ثانوي 2740 طالب ويبلغ عدد المعلمين اكثر من 3475 معلماً وتقوم الادارة بالاشراف المباشر على المدارس بالمنطقة ممثلة بمكاتب الاشراف التربوي وعددها ستة في كل من حائل والحائط والشملي والغزالة والشنان وبقعاء اما الوحدات الصحية فتبلغ خمس في مدينة حائل اثنتان بالاضافة الى الوسيطاء والغزالة والحائط.
اما تعليم البنات فيقدم خدماته عبر الادارة العامة لتعليم البنات بحائل وثماني مندوبيات في بقعاء والغزالة وفيد وموقف والروضة والحائط وسميراء والشملي وسبعة مكاتب اشراف تربوي بالاضافة الى المعهد الثانوي المهني ومركز التدريب المهني لقبول الطالبات.
اما المعهد الثانوي التجاري فقد تم افتتاحه عام 1413ه بالاضافة الى مركز التدريب المهني ويقوم بتأهيل الملحقين به بالتخصصات المهنية.
نهضة بريدية
شهد البريد مؤخرا بالمنطقة تطورا ملموسا حيث يوجد بريد مركزي واحد بمنطقة حائل بالاضافة لثمانية مكاتب رئيسية للبريد في كل من بقعاء وجبة والروضة وعمائر بن صنعاء وموقف والغزالة والشملي والحائط, وثمانية مكاتب فرعية ومكتب للبريد الممتاز ويبلغ عدد القرى المخدومة بالقائمين بعمل بريد 55 قرية وبلغ عدد القرى المخدومة بالبريدالسطحي والطواف 463 قرية.
الطرق
فتح مكتب للطرق الزراعية بحائل اوائل 1388ه وتم تحويله لادارة للطرق عام 1394ه واصبحت ادارة عامة للطرق والنقل 1416ه وقد زادت الطرق التي تم سفلتتها عن 1200 كيلو متر تربط المنطقة بالمناطق المجاورة مثل منطقة القصيم والمدينة المنورة وتبوك واكثر من 1300 كيلو متر تربط الكثير من قرى المنطقة بمنطقة حائل بطرق مباشرة او غير مباشرة بالاضافة الى تمهيد مجموعة من الطرق الترابية بلغت 4600 كيلو متر واصدار ح والي اثني عشر الف ترخيص لسيارات النقل الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والحافلات الخاصة بالنقل الدولي والمدارس.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.