Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



واجهة ومواجهة
معالي وزير التخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي : المرحلة القادمة مليئةٌ بالصعوبات والتحدياتِ
قريباً إحصاءات المملكة على الإنترنت
التعداد الشامل كل عشر سنوات، والتعديل لاعتبارات وظروف محليّة,.

*إعداد وحوار: إبراهيم عبدالرحمن التركي
مقدمة :
** أما الواجهةُ فوزيرٌ في ساحة فيء ,.
** وأما المواجهة فبحثٌ عن نقطة ضوء ,.
***
* المبتدأُ خط
* والخبر شطّ,.
** والمسافةُ إبحارٌ في المدى,.
** وخيوطٌ تقود إلى خطوط ,,!
***
** الجمهور غيرُ مهتم
** والموظف لا يُجابه,.
** وبينهما
* فسحةٌ للتأمل,.
* ومساحةٌ للأمل,.
***
** هدوءٌ يهدي إلى التفكير ,.
** وفكرٌ يتكئ على التخطيط ,.
***
* قلنا له,.
** لكن الناس لا يأبهون
* وأجاب
* بأساسٍ مرتكُزهُ هدف
* وهدف مجراه إصلاح ,.
***
** وسألناه
* فأين الرقمُ إذن,,؟
** ورد بسباعية ذات أبعاد ,.
* وإحصاءات عبر امتداد ,.
***
* ركزنا على الخطوط
* وتجاوزنا الهواتف
** ولم نقف
** كما لم يتوقف,.
** وكان الحوار,.
مع معالي الأستاذ خالد بن محمد القصيبي وزير التخطيط في الواجهة ومع المواجهة
الأول,, والآخر
* يقال معالي الوزير إن الخطة هي أول ما يقرأ وآخر ما ينفذ، كيف نستطيع إقناع الناس بأننا نخطط وننفذ؟
تجيب عن سؤالك الحقائق الواقعية الملموسة الماثلة للعيان التي يعيشها ويتعايش معها المواطن السعودي، الذي شهد عبر مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية حرص المملكة في تخطيطها عبر ست خطط خمسية متعاقبة على تحسين مستوى المعيشة والارتقاء بنوعية الحياة للمواطنين، وتفادي الضغوط التضخمية، وتوفير فرص العمل للعمالة الوطنية وتأهيلها وتدريبها، وتشجيع القطاع الخاص، وذلك في إطار منهج متكامل للتخطيط الشامل بشقيه التوجيهي والتأشيري، مع التأكيد على المواءمة بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية التنظيمية.
مشروعات
* هل من أمثله؟
في المجال الاقتصادي أتاح تنفيذ خطط التنمية المتعاقبة إنجاز العديد من المشروعات الاقتصادية الحيوية ومن ذلك استكمال بناء منظومة متطورة من التجهيزات الأساسية، وبصفة خاصة التجهيزات الصناعية والزراعية والموانئ والطرق والكهرباء والاتصالات، واستثمرت مبالغ كبيرة في بناء الصناعات الأساسية والدعم الزراعي,, أما في المجال الاجتماعي فقد كانت خطط التنمية تأخذ في حسبانها رغبات الشعب السعودي وطموحاته وقدراته، فأولت اهتماماً خاصاً بنظام التعليم المجاني والتوسع فيه لتعزيز المساواة في الفرص من أجل اكتساب المهارات المطلوبة للتنمية المستديمة، وعملت على وضع نظام شامل من الخدمات الصحية والاجتماعية المجانية,, أما بالنسبة للبعد التنظيمي فقد وضعت الدولة الإطار المؤسسي الذي تتطلبه عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فأنشأت وزارات ومصالح جديدة، وقامت بطوير الأجهزة الإدارية الموجودة، مما أدى إلى توسيع الطاقة الاستيعابية لاقتصاد المملكة وتحقيق قدر كبير من الكفاءة الاقتصادية.
بنية وأساسات
* كيف,, معالي الأستاذ؟
لقد تحققت هذه الإنجازات من خلال تنفيذ مشروعات وبرامج تنموية مدروسة تضمنتها خطط التنمية واطلعت بها الجهات الحكومية المختلفة.
كذلك أسهم القطاع الخاص بقسط وافر فيما تحقق من إنجازات تنموية مستفيداً من البنى التحتية التي أرسيت وخدمات التعليم والتدريب والصحة التي أسهمت في تنمية الموارد البشرية، ومستفيداً كذلك من القروض الميسرة والحوافز الاقتصادية الاخرى التي قدمتها الدولة وكانت من العناصر الأساسية للسياسات التنموية التي تضمنتها خطط التنمية، وتم بلورتها في إطار منهج التخطيط التأشيري الذي ظل الاعتماد عليه يتزايد مع تنامي مهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي, ليس ذلك فحسب، بل ان ما هيأته الخطط المتعاقبة من استقرار اقتصادي واجتماعي، واستقرار ووضوح في السياسات الاقتصادية للدولة قد أسهم في إيجاد مناخ موات لازدهار نشاط القطاع الخاص.
الحرية الاقتصادية
* وإذن,,؟
النظرة المتأملة لما حققته بلادنا العزيزة خلال العقود القليلة الماضية من نقلة نوعية انتظمت سائر مفردات الواقع الاقتصادي والاجتماعي تستجلي بوضوح فاعلية النهج التنموي للمملكة الذي جمع بين التخطيط العلمي المدروس للنشاط الحكومي والدعم المستمر لنشاط القطاع الخاص في إطار من الحرية الاقتصادية والمبادرات الفردية الرائدة.
الخطة السابعة
* في المقابل كيف ترون التنمية البشرية تحديدا من خلال الخطة الجديدة؟
أولت الأهداف العامة والأسس الاستراتيجية لخطة التنمية السابعة اهتماما خاصا بتنمية الموارد البشرية وتوفير الفرص الوظيفية الملائمة لها وهو اهتمام تحتمه الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.
فقد نص الهدف الخامس من الخطة السابعة على تنمية القوى البشرية والتأكد المستمر من زيادة مشاركتها ورفع كفاءتها عن طريق التدريب والتأهيل لتلبية متطلبات الاقتصاد الوطني وإحلال القوى العاملة السعودية محل العمالة غير السعودية .
واتساقاً مع ذلك ركز الهدف الرابع على توفير الخدمات التعليمية والتدريبية والاجتماعية والصحية التي تعد روافد أساسية لتعزيز القدرات الإنتاجية للعمالة الوطنية فنص هذا الهدف على توفير الروافد التي تجعل المواطن عاملاً منتجاً وقادرا على العطاء والتوسع في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين في قطاعات التعليم والصحة والخدمات مع التنوع في وسائل تمويلها وإدارتها .
أساسات
كما أبرز الأساس الاستراتيجي السادس عشر أهمية العناية بإعادة التأهيل والتدريب لرفع إنتاجية العامل بما يحقق الاستفادة القصوى من التقنيات والتجهيزات المستخدمة في الأنشطة التنموية من خلال:
الاهتمام بالتدريب التعاوني والتدريب على رأس العمل.
إعطاء الاولوية لتنمية القوى العاملة من خلال التوسع في برامج التعليم التقني والفني والتدريب المهني.
العناية النوعية في التدريب بالتركيز على التقنية المتطورة.
ايجاد السبل والآليات اللازمة لإعادة تأهيل العمالة الوطنية بالتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص.
إسهام القطاع الخاص في إعداد برامج التدريب بأنواعه وتنفيذها.
تحديات
* في تقدير معاليكم ما التحديات التي تجابه المملكة في المرحلة القادمة وما التدابير الاقتصادية الواجب اتخاذها لمواجهة تلك التحديات؟
نحن ندرك تماماً أن المرحلة القادمة لن تكون سهلة بل سيكتنفها الكثير من الصعوبات والتحديات المحلية والعالمية.
فعلى الصعيد المحلي سوف يتواصل النمو السكاني بوتيرة عالية مصحوباً بازدياد الطلب على الخدمات الحكومية خاصة خدمات التعليم والتدريب والصحة والخدمات البلدية ومرافق التجهيز الأساسية.
كما ستتزايد أعداد المواطنين الداخلة إلى سوق العمل بحثاً عن الفرص الوظيفية الملائمة.
دولياً,.
* وماذا عن الصعيد الدولي؟
- على الصعيد الدولي الكل يعلم ماظل يشهده الاقتصاد العالمي من تطورات مهمة ومتلاحقة تتطلب العمل الجاد والدؤوب لتهيئة الاقتصاد الوطني للتعامل معها بكفاءة ومرونة.
فنحن نشهد تنامي اتجاهات العولمة الاقتصادية المتمثلة في تزايد الاندماج والترابط بين أجزاء الاقتصاد العالمي وفعالياته المختلفة، وتنامي حجم المبادلات التجارية بين الدول في ظل اتجاهات تحرير نظام التجارة العالمية.
كما نشهد استمرار الثورة التقنية في مجال المعلومات والاتصالات وبروز العلم والتقنية كوسيلة ضرورية وحاسمة لتحقيق مكاسب اقتصادية في ظل تعاظم المنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي, يضاف إلى ذلك عدم استقرار الأسواق المالية العالمية وأسعار الصرف الأجنبي والمواد الأولية وما يلازم ذلك من تذبذبات ظلت تزداد حدة وتواتراً في الأسعار والعوائد.
المجالس والقطاع
* وماالذي تقوم به الدولة في هذا المجال,,؟
- الدولة على إدراك تام بكل هذه الصعوبات والتحديات المحلية والدولية وستتعامل معها من خلال استراتيجيات ملائمة, إن إنشاء المجلس الاقتصادي الأعلى والمجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن علامات بارزة في هذا المجال.
كما سيعول كثيراً على دور القطاع الخاص السعودي وإسهاماته في حركة النشاط الاقتصادي وتلبية الطلب الاجتماعي على مختلف السلع والخدمات وتوفير فرص العمل للمواطنين.
ويعول أيضاً على صمود هذا القطاع أمام المنافسة العالمية واغتنامه الفرص التي سيتيحها تزايد اندماج اقتصاد المملكة في منظومة الاقتصاد العالمي فهذا القطاع يتمتع بقدرات تنظيمية واستثمارية متطورة وقد أبدى إيجابية وحيوية ملحوظة عبر العقود الماضية.
الإحصاءات
* ما ذا عن إصدارات مصلحة الإحصاءات العامة سواء في التعداد أو في أنشطة المصلحة الأخرىالحيوية الاجتماعية، والاقتصادية، التجارية الخارجية,,, الخ , لماذا لا تتاح عبر الصحف، ويطلع المواطن والمقيم على الأرقام التي هي لغة الحقيقة بدلا من قصرها على الباحثين ومراكز المعلومات؟
إن إصدارات مصلحة الإحصاءات العامة بوزارة التخطيط كثيرة تتضمن المعلومات والبيانات والمؤشرات الإحصائية في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية، ويجري نشرها وتوزيعها على نطاق واسع, ومن هذه الإصدارات مايلي:
كتاب منجزات خطط التنمية حقائق وأرقام ، ويصدر سنويا باللغتين العربية والإنجليزية ويوزع على نطاق واسع، ويستعرض مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومنجزاتها في مختلف المجالات.
الكاتب الإحصائي السنوي، ويصدر سنويا منذ عام 1385 ه، ويتضمن الإحصاءات الرسمية الدقيقة المتعلقة بقطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبترول والنقل والزراعة والقطاع الخاص والسكان وغير ذلك.
المؤشر الإحصائي، ويصدر سنويات منذ عام 1396ه، ويشتمل على أهم المؤشرات الإحصائية الاقتصادية والاجتماعية لمختلف القطاعات في الدولة.
مؤشرات الحسابات القومية، وتحتوي تقدير إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية والثابتة بالإضافة إلى الحسابات الموحدة للدولة والدخل القومي والدخل المتاح والتكوين الرأسمالي وتفاصيل متنوعة أخرى.
نشرة إحصاءات الواردات، وتصدر سنوية وربع سنوية.
نشرة إحصاءات الصادرات وتصدر سنوية وربع سنوية.
نشرات الأرقام القياسية لتكاليف المعيشة، وتصدر شهرياً، والرقم القياسي لأسعار الجملة وتصدر ربع سنوية.
البحث الاقتصادي السنوي للمؤسسات، ويهدف إلى متابعة التطورات الاقتصادية لأنشطة مؤسسات القطاع الخاص من حيث التغير في أعداد المؤسسات، والتغير في إجمالي العمالة لكل نشاط، والتغير في إجمالي الإيرادات والنفقات والمخزون.
نشرة الخصائص السكانية، وتصدر مرة كل عدة سنوات وتتضمن معدلات النمو والتركيب الهيكلي والعمري للسكان بالإضافة إلى بعض الخصائص السكانية الأخرى.
دليل حصر الخدمات بالمدن والقرى، ويصدر كل ثلاث سنوات ويحتوي على حصر للخدمات الحكومية في مدن المملكة وقراها وهجرها لكل منطقة من مناطقها المختلفة.
إعلام
* كيف يعرفها الجمهور؟
تقوم الوزارة بالتعريف بهذه الإصدارات عبر وسائل الاعلام المختلفة.
والمتتبع يجد أن العديد من إصدارات مصلحة الإحصاءات العامة نشرت في الصحف وعبر وكالة الأنباء السعودية، فضلاً عن أن إصداراتها توزع على العديد من مراكز البحوث والجامعات وغيرها، وعلى عدد كبير من الدراسين والباحثين والمختصين,.
تطوير,.
* هل لدى معاليكم خطط تطويرية لجهاز مصلحة الإحصاءات العامة من أجل تقديم خدمات إحصائية تواكب المستجدات التي يواجهها عالم اليوم؟
يمثل تطوير العمل في مصلحة الإحصاءات العامة عنصراً أساسياً من عناصر برامج التطوير المتعاقبة لوزارة التخطيط الرامية إلى تطوير أعمال الوزارة الاقتصادية والتخطيطية والإحصائية لتحقيق نقلة نوعية تواكب متطلبات العصر واحتياجات التنمية,, ويتضمن برنامج التطوير النهوض بالإحصاءات والمعلومات الاقتصادية والاجتماعية وتحسين نوعيتها وانتظامها لكونها مطلباً مهماً لتهيئة الاقتصاد الوطني للتعامل بمرونة وكفاءة مع المتغيرات والمستجدات وعنصراً أساسياً لمساندة مهمات تقويم السياسات الاقتصادية وتطويرها.
ويتضمن هذا البرنامج خطة لتحسين كفاءة أداء العاملين بمصحلة الإحصاءات العامة من خلال تكثيف برامج التدريب لتحسين قدرات العاملين الفنية والتحليلية والإدارية، وتطوير الوعي حول أهمية المعلومات الإحصائية ودورها في تعزيز مسيرة التنمية.
إنترنت
وقد يكون من المناسب الإشارة في هذا السياق إلى قرب قيام وزارة التخطيط بإتاحة مختلف الإحصاءات التي تصدرها على شبكات الإنترنت لتيسير الاطلاع والحصول عليها.
التعداد
* متى سيتم التعداد الشامل للسكان والمساكن؟
حسب البرنامج الزمني المثالي المتعارف عليه تتم تعدادات السكان الشاملة مرة كل عشر سنوات، ولكن الأمر قد يخضع لاعتبارات وظروف محلية تستوجب بعض التعديل على هذا البرنامج.
قراءات
* مالذي تقرؤه حالياً؟
إعادة هيكلة الأجهزة الحكومية Reinventing Government .
خلوة
* متى تخلو إلى نفسك؟
قليلة جدا تلك الأوقات في الوقت الحاضر.
أذن وعين
* هل لديك وقت لسماع الإذاعة ومشاهدة الفضائيات وماذا يعجبك فيها؟
قليلا ما استمع للإذاعة أو أشاهد الفضائيات، وعندما يسمح الوقت تشدني البرامج العلمية عن الفضاء والفلك، والبحار، والطبيعة، والاستكشافات على اختلافها.
صدافات
هل ترى أصدقاءك بشكل دوري؟
* أحرص ألا أغيب كثيرا عن اصدقائي مهما كانت مشاغلي.
المحتاجون
* متى تقابل ذوي الحاجة؟
* أحرص على ذلك وقد يخذلني ضيق الوقت عن المقابلة في حينها ولكني ألبيها على أي حال.
فيتامين واو
الواسطة ويسمونها الشفاعة هل تمنعها أو تمنحها؟
* يحبذ استعمال الشخص لوجاهته لمساعدة الناس، وتجدر الإشارة هنا إلى الحديث النبوي الشريف اشفعوا تؤجروا .
ميم,, ميم
من الموظف المثالي في نظرك؟
* النشيط المنضبط، والمتقن عمله، ولديه حس عميق بالخدمة العامة والأمانة في سلوكياتها.
غضب
متى تغضب؟
* أحرص جاهدا على أن أكون من الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس.
تفاءل تكن,.
* متفائل أم متشائم؟
* عموما متفائل.
بكاء
هل بكيت في حياتك؟
* تغرورق عيناي بالدموع عندما أفقد قريباً أو عزيزاً أو صديقاً أو تمر بخاطري ذكراهم.
طفولة,.
* كيف ترى المستقبل العربي في عين طفل ناشئ؟
* المستقبل سيكون مستقبلاً براقاً بإذن الله، ومقدرة الجيل الناشئ أفضل من الجيل السابق للإمكانات المتاحة له ولم تكن متوافرة لجيل الأمس.
تقاعد,.
هل خططت للتقاعد,, كيف؟ وأين؟
* ليس لي خطة محددة، أفكر تارةً في الأمر وأحجم أخرى، ولم أحسم الأمر بعد.
سعادة
هل الوزير دائماً سعيد؟
الوزير إنسان يفرح ويترح، ينتشي إذا أنجز ويحبط إذا أخفق.
ساعات
إدارة الوقت من أصعب فنون الإدارة, كيف تدير وقتك؟
* الوقت قصير والمطلوب إنجاز الكثير,, لذا فإن متوسط عملي اليومي نحو 16 ساعة.
ظهور
هل تحب الظهور في وسائل الإعلام؟ كيف يكون إيجابياً؟ ومتى يكون غير ذلك؟
* لا أخفيك الأمر، الظهور في وسائل الإعلام لا أرتاح إليه، ولكن إذا كان الواجب يستلزم ذلك فراحتي شيء ثانوي.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.