Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
الأمير سلمان يرعى اللقاء السادس للجمعية السعودية لعلوم الأرض ويكرم رواد الجيولوجيين اليوم
السري لـ الجزيرة : موضوعات اللقاء تساهم في خطط التنمية الوطنية

* الرياض سعد العجيبان:
يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض مساء اليوم الاحد اللقاء السادس للجمعية السعودية للعلوم الارضية الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بقصر الثقافة بالحي الدبلوماسي بمدينة الرياض.
ويتفضل سموه بتكريم عدد من رواد الجيولوجيين على ما قدموه من خدمات متميزة واسهامات فاعلة في تحقيق التقدم الذي وصلت اليه المملكة في مجالات علوم الارض.
ووصف رئيس الجمعية السعودية لعلوم الارض رئيس اللجنة التنظيمية للقاء السادس الدكتور عبدالقادر السري رعاية سمو امير منطقة الرياض للقاء بأنها تجسيد لاهتمام ولاة الامر في المملكة للعلم والعلماء ودليل واضح على دعمهم المتواصل حفظهم الله لاهل العلم.
وفي حديث لالجزيرة استعرض رئيس الجمعية السعودية لعلوم الارض ابرز اهداف اللقاء السادس والقى الضوء على مجمل المواضيع التي سيتم طرحها للنقاش خلاله,, وتناول بعض المواضيع ذات الصلة بعلوم الارض والتي تتعلق بطبيعة الارض في المملكة,, وفيما يلي نص الحديث.
* نود من سعادتكم في البداية تسليط الضوء على ابرز اهداف اللقاء السادس للجمعية السعودية لعلوم الارض والمواضيع المطروحة خلاله والجهات المشاركة فيه؟
يهدف اللقاء السادس للجمعية السعودية لعلوم الارض الى اتاحة الفرصة للمهتمين والخبراء العاملين في مجالات علوم الارض للنقاش البناء وتبادل الآراء والخبرات وتداول ما هو مطروح على ساحات البحث العلمي من المشاكل ذات العلاقة واسهامات موضوعات النقاش في خطط التنمية الوطنية, وستتناول نقاشات الحلقات العلمية عددا من المواضيع ذات المحاور المختلفة في مجالات: الجيولوجيا والجيوفيزياء، مصادر المياه، التنقيب عن الثروات الاقتصادية، المخاطر الجيولوجية، البيئة وحمايتها.
ويتضمن اللقاء بالاضافة الى الاوراق العلمية التي سيلقيها الباحثون في مجالات التخصص ورش عمل تغطي عددا من المواضيع ذات الاهمية وتطبيق بعض التقنيات الحديثة كما سيكون هناك رحلات حقلية للاطلاع على بعض المعالم الجيولوجية بالاضافة الى زيارة لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
ويغطي المعرض المقام ضمن فعاليات اللقاء انشطة الجهات الحكومية والخاصة في مجال علوم الارض وستتم دعوة متحدثين رئيسيين من عدد من الجهات ذات العلاقة بموضوعات اللقاء.
ويشتمل اللقاء على عدة موضوعات ابرزها: استكشاف الثروات المعدنية، جيولوجيا العصر الرباعي، الجيوفيزياء، الجيولوجيا البيئية، جيولوجيا النفط، المخاطر الجيولوجية وسبل تخفيف آثارها، الجيولوجيا الرسوبية، الجيولوجيا الهندسية، تقنيات استكشاف الثروات المعدنية، الهيدروجيولوجيا والمحافظة على المياه، معالجة المعلومات الجيولوجية، التطبيقات الصناعية للثروات المعدنية، الاستشعار عن بعد، التصحر.
وسيشارك في تقديم محاضرات اللقاء المختصون من جامعة الملك عبدالعزيز جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك فيصل، جامعة الملك سعود، وزارة الزراعة والمياه، ارامكو السعودية، وزارة البترول والثروة المعدنية (وكالة الوزارة للثروة المعدنية) اضافة الى المختصين في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
* يخفى على الكثير من افراد المجتمع الدور الذي تضطلع به الجمعية السعودية لعلوم الارض,, فهل لسعادتكم التحدث عما تقدمه الجمعية,, وما مدى استفادة العامة من افراد المجتمع منها؟
لقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم (اني جاعل في الارض خليفة,,) الآية,, فالارض هي امانة لله سبحانه وتعالى لدى البشر يعيشون عليها ويستثمرون ثرواتها ويحافظون على بيئتها ويساهمون في تطويرها فدراسة علوم الارض تكاد تكون لزاما على كل البشر حتى يؤدوا امانتهم نحو كوكبنا على اكمل وجه.
علما ان هناك علاقة وطيدة بين علوم الارض وحياة الفرد داخل المجتمع فالادوات المستخدمة من قبل الانسان هي في بداياتها من استخراج الجيولوجي (احد علماء الارض), والمياه التي نشربها هي ايضا ثمرة مجهودات الجيولوجيين كما يشمل ذلك العديد من الادوات المستخدمة من قبل الفرد.
اضافة الى ذلك فان حماية الانسان من الكوارث الطبيعية المتمثلة في الزلازل والبراكين والسيول وحماية البيئة وغيرها تعتبر بعد الله من صميم عمل الجيولوجيين، واقتصاديات بلاد الارض تعتمد على ما تم استثماره من ثروات طبيعية مكنوزة داخل طبقات الارض.
والجمعية السعودية لعلوم الارض تهتم بجميع تخصصات الجيولوجيا ولديها الخبرات والكفاءات التي يمكن ان تساعد جميع افراد هذا المجتمع في التغلب على كثير من المشاكل التي قد يواجهونها.
فمثلا يمكن ان يلجأ المزارع الى الجمعية لارشاده عن افضل وسائل الكشف عن المياه واستخراجها كما يمكن ان تلجأ جميع فئات المجتمع للجمعية لاستشارتها عن حالات اي مخاطر طبيعية.
* يلاحظ ندرة طرح المواضيع التي تتعلق بعلوم الارض من خلال اقامة الندوات والمحاضرات والحلقات العلمية,, فالى ماذا ترجعون هذا التقصير؟
في اعتقادي ان ما ورد في هذا السؤال غير صحيح,, فعلى الرغم من محدودية الموارد المالية للجمعية السعودية لعلوم الارض,, الا انها قامت بالعديد من الانشطة التي لا تهم المتخصصين فحسب ولكنها ايضا تهم قطاعات كثيرة وشرائح كبيرة من المجتمع.
فقد اقامت الجمعية خلال السنوات الست الماضية ستة لقاءات رعاها كل من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير ماجد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز واستضافتها كل من جامعة الملك سعود بالرياض ووكالة وزارة البترول والثروة المعدنية بجدة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران, ونوقشت خلال هذه الندوات العديد من الموضوعات التي تتعلق بعلوم الارض وتخدم المجتمع والمواطن, كما كان للجمعية العديد من المشاركات مع كل من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ووكالة وزارة البترول والثروة المعدنية في تنظيم ندوات عامة ومتخصصة في المواضيع المتعلقة بتخصصات الجمعية, اضافة الى ذلك شارك العديد من اعضاء الجمعية واعضاء مجلس ادارتها في ندوات صحفية كثيرة منها ندوة الثلاثاء التي تعقدها جريدة الرياض كما ان الجمعية قد اصدرت عددين من نشرتها الدورية اضافة الى تقديم مدعم بالصور الملونة لمظاهر جيولوجية مختلفة من المملكة العربية السعودية مصحوبة بشرح لهذه المظاهر الجيولوجية.
والجمعية السعودية لعلوم الارض ترحب بالمشاركة في اي ندوات عامة او متخصصة كما ترحب ايضا بتنظيم اللقاءات التي تخدم الوطن واقتصادياته, وسيكون للدعم السخي الذي تلقته الجمعية من صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز مؤخرا الدور الكبير في دفع عجلتها وتفعيل انشطتها المختلفة.
* اثارت الزلازل التي وقعت مؤخرا في بعض دول الشرق الاوسط تخوف الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة,,, فهل لسعادتكم ايضاح ما يتعلق باحتمالات وقوع الزلازل في اراضي المملكة,, وما هي المناطق الاكثر تعرضا لها في المملكة؟
تقع معظم المناطق المتأثرة بالزلازل بالقرب من مناطق تلاقي الصفائح القارية ويتمثل ذلك في المنطقة الغربية من المملكة بالصدع الافريقي وامتداداته حيث يبدأ من شرق افريقيا حتى شمال غرب سوريا, هناك منطقة تلاق اخرى تتمثل في جبال ايران الغربية وجبال الاناضول في تركيا وتوجد منطقة نشطة لزلزاليا بالقرب من خليج العقبة وفي اجزاء من اليمن, ويمكن القول ان معظم مناطق المملكة لا تعتبر من المناطق النشطة زلزاليا غير ان ذلك لا يمنع من انشاء محطات مراقبة دقيقة لتتبع الحركات الارضية الضعيفة وتحديد احتماليات اي حركة مستقبلية وهذا ما يقوم به المختصون في علم جيوفيزياء الزلازل في الهيئات الحكومية.
* بعد استنفاد كميات كبيرة من المياه في بعض مناطق المملكة ظهرت تصدعات وانهيارات ارضية كالتي تعرضت لها محافظة الخرج,, فماذا عن الاخطار المستقبلية؟
* من المعروف ان الكثير من البيئات الطبيعية تكون في حالة توازن ميكانيكي او هيدروستاتيكي وعليه فان اي تسارع في تغيير حالة التوازن يؤدي الى مظاهر على السطح تكون على شكل سقوف او انهيارات او انخفاضات.
ولقد وثقت حالات كثيرة في مناطق مختلفة من العالم حدثت فيها ظاهرة التصدعات والانهيارات وما الحالة التي ذكرت في الخرج او في مناطق اخرى من المملكة الا احدى نتائج التسارع في تغيير البيئة الطبيعية, والاحتمالات المستقبلية في تقديرنا ستكون اقل بشكل نسبي نتيجة للضوابط التي قامت الكثير من الجهات المختصة باتباعها فيما يتعلق باستغلال الموارد الطبيعية.
* فيما يتعلق بطبيعة ارض المملكة الجيولوجية,, فما هي المناطق المعرضة لثورات بركانية في المستقبل وما الفترة المتوقعة لحدوثها؟
* توجد في المنطقة الغربية من المملكة طفوح بركانية قديمة جدا حدثت في الازمنة الجيولوجية السحيقة الا ان الطفح البركاني الموثق تاريخيا هو ذلك الذي حصل خلال الخلافة العباسية عام 653 هجرية,, ولا تتوفر مؤشرات تدل على ان هناك احتمالاً لحدوث ثورة بركانية شبيهة للطفح الاخير والقديم.
غير ان وجود المخروطات البركانية الهامدة على مساحة من غرب المملكة يجعل من احتمالية حدوث طفوح بركانية امرا غير مستبعد.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.