Sunday 30th January, 2000 G No. 9985جريدة الجزيرة الأحد 23 ,شوال 1420 العدد 9985



لأنه يبطىء تفاقم تليف وتآكل الأعضاء
إقرار عقار نوفانترون للسرطان في علاج مرض تيبس الأعضاء

* جيثرزبورج ماريلاند رويترز
قال خبراء اتحاديون ان عقار العلاج الكيماوي الذي يحمل اسم نوفانترون يجب ان يصبح أول علاج تقره الحكومة في التعامل مع الأشكال المتقدمة من مرض تيبس الأعضاء.
وأقرت لجنة من الخبراء تقدم توصياتها الى ادارة الأغذية والعقاقير الأمريكية استخدام عقار نوفانترون الذي تصنعه شركة اميونكس كورب للتكنولوجيا الحيوية لأنه يمكنه ان يبطىء بأمان من تفاقم الحالات المتقدمة لمرض تليف وتآكل الأعضاء الذي يمكن ان يؤدي بعد ضمور الأعصاب وتصلبها الى الاصابة بالشلل وفقدان الرؤية ثم الوفاة,وعادة ما تقر ادارة الأغذية والعقاقير التوصيات التي تقدمها اللجنة ومن المتوقع ان تبحث في الأشهر القادمة ان كانت ستقر عقار نوفانترون لمرضى تيبس الأعضاء الذين يصابون بتفاقم الأعراض مثل صعوبة الحركة والتوافق الحركي والزغللة في الرؤية وتوقف عمل عضو نتيجة لهذه الاصابة.
ومثل هذه المراحل بما فيها التيبس المتقدم الثانوي يصعب علاجها اكثر من الحالات المبكرة التي يعود فيها المريض الى حالته الطبيعية تقريبا خلال فترات الشفاء, ويوجد نحو 250 ألف أمريكي مصابون بمرض تيبس الأعضاء نصفهم تقريبا في حالة متأخرة.
وكان عقار نوفانترون الذي يعرف تجاريا باسم ميتوكسانترون يباع في الولايات المتحدة منذ عام 1987 ضمن العلاج الكيماوي لمرض سرطان الدم.
وعند استخدامه في علاج سرطان الدم عانى بعض المرضى من نوبات قلبية أو تراجع في أداء القلب لوظيفته مما جعل بعض أعضاء اللجنة يفكرون ان كان من المناسب استخدام العقار في علاج مرض تيبس الأعضاء.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أسواق وصيف

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.