Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



المطربون اتجهوا لتجديد القديم

* جدة صلاح مخارش:
اتجه العديد من المطربين في الآونة الاخيرة لتجديد الاغاني الجميلة القديمة والتي لم تحظ بالانتشار في وقتها لظروف الاعلام والانتاج في ذلك الوقت الذي كانت وسائل انتشار الاغنية فيه تتم من خلال الاسطوانات او المذياع او الحفلات الخاصة.
وتلك الاغاني التي اتجه المطربون لتجديدها بوسائل وطرق التسجيل الحديثة ونشرها من خلال الكاسيت والمهرجانات والحفلات المصورة اضحت الآن تحقق النجاح حتى انها تتفوق على اغاني البوم في العديد من مسابقات الاغنية!!
فمحمد عبده الذي اتجه مؤخراً لتجديد اغنية او اغنيتين من اغانيه او اغاني الموسيقار طارق عبدالحكيم القديمة ما بين كل حفلة او حفلتين له اصبحت هذه الاغاني مطلب الجمهور والدليل على ذلك لنا الله اشوفك كل يوم واروح لي ثلاث ايام ما جاني خبر و اخيراً يا ناعس الجفن التي شدا بها في حفلة قطر سنأتي لها لاحقاً!!
كما ان الفنان عبدالمجيد عبدالله قام منذ وقت مضى بأداء اغان الفنان الراحل فوزي محسون وساهم في نشرها لدى الشباب وكذلك تجديده لاغنية طارق عبدالحكيم ابكي على ما جرالي حيث ساهم في نشرها خليجياً وعربياً بعد ان كانت محصوره محلياً ان لم تكن قد نسيت ولم يرددها احد من زمن طويل!
كما ان الفنان عبدالله رشاد وغيره من المطربين اتجهوا الغناء اغان الفنانة توحه واعادوها للاضواء مرة اخرى.
علي عبدالكريم والتجديد
اما الفنان علي عبدالكريم فنكتفي بالاشارة الى انه قد حصل على نص ابكي على ما جرالي من طارق عبدالحكيم ولكن عبدالمجيد عبدالله لم يعطه الفرصة ففي الوقت الذي كان علي يعد ويجهز كان عبدالمجيد قد سجله وطرحه ولم ينفع معه التسجيل المسرب لعلي عبدالكريم!!كما ان نص ياناعس الجفن الذي كان الفنان علي عبدالكريم يؤكد منذ عامين بانه قد حصل عليه ويشدو به غناه الفنان محمد عبده في حفلة قطر الاخيرة ولم يغنه مرة واحدة بل مرتين في نفس الحفل!!الفنان علي عبدالكريم يجيد اجادة تامة غناء الاغاني القديمة ولكنه بطيء جداً في التنفيذ لذلك فالفرص تضيع عليه مرة تلو الاخرى في عصر السرعة!!
محمد عبده والتجديد
الفنان محمد عبده وجهنا له مؤخراً سؤالين فقط: اولهما لماذا تعيد غناء قديمك وقديم غيرك وكانت اجابته منطقية وواعية,, وهي اولاً لتوثيق الاغاني الجميلة التي لم توثق ولم تحفظ في وقت اصبح الجميع يقيم ويفهم الفن الجميل وسواء انا او غيري من الزملاء علينا البحث عن القديم الجيد من الاغنية السعودية ونشره حتى يطلع الجميع على الاغنية السعودية في عصر اصبح الضوء فيه مكثفا والانتشار سريعا وعندما قلنا له في سؤال اخر لماذا غنيت يا ناعس الجفن في حفل قطر الاخير واعدتها مرتين وانت تعرف ان احد زملائك وهو الفنان علي عبدالكريم قد حصل عليها وكان يرغب في غنائها؟! قال محمد عبده,, اولاً غنيتها مرتين نظراً لطلب الجمهور لغنائها لان الجمهور الحاضر اعجب بها وكان يسمعها للمرة الاولى!!
اما ان كانت الاغنية موجودة لدى احد الزملاء ام لا فأنا ليس لدي علم بذلك سوى منكم واسألكم انا الآن هل غناها احد غيري مؤخراً؟!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.