Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



س، ج,, الحاسوب

برامج المحادثة بالكتابة والصوت والصورة!
* لا نستطيع مهما عبرنا من كلمات ان نوفي هذه الصفحة (القرية الإلكترونية) حقها من الشكر والثناء بشكل عام وزاوية (س. ج..الحاسوب) بشكل خاص لما تقدمانه من خدمه جليلة لأبناء هذا البلد العزيز . ولدي سؤال وهو: ما هي أبرز مواقع المحادثة المباشرة عبر الميكروفون والسماعات وهل برنامج NetMeeting هو اشهرها ؟ و لماذا الميكروفون لا يعمل في برنامج NetMeeting مع العلم بان السماعات تعمل فيه ؟ وقد قمت بتجربة الميكروفون على برنامج net2phone فوجدته يعمل لكن ليس بوضوح . وكذلك الصور المتحركة (البث المباشر لقناة الجزيرة) لا تعمل لدي بالإضافة الى الأصوات مثل الاستماع لقراءة الشيخ الحذيفي في موقع القرآن الكريم ؟ وهل تحميل برنامج ريل بلير 7 هو الحل ؟ وماهي فوائد هذا البرنامج ؟ وكيف احصل عليه مجاناً ؟
عبد الله الحربي
بريد إلكتروني
- الأخ/ عبد الله .. تعجز الكلمات عن شكرنا لمشاعرك الطيبة تجاه الصفحة والزاوية خاصة راجياً ونتمنى بان نكون عند حسن ظن الجميع . واما بالنسبة للأسئلة فسوف نطرح إجابتها مع بعض الإضافة لتعم الفائدة للجميع . وهي كالتالي:- - برامج ومواقع المحادثة كثيرة في شبكة الإنترنت وهي في تطور سريع وهائل . وطرق المحادثة على برامج ومواقع كثيرة فمنها التي تعتمد على الكتابة في ذلك مثل برنامج Microsoft Chat وبرنامج MIRC اشهر برنامج للمحادثة . واما بالنسبة لسؤالك عن المواقع التي تعتمد على الكتابة والصوت معاً فهي كثيره ومن اشهرها برنامج ICQ . وهناك برامج محادثة تعتمد على الكتابة والصوت والصورة (فيديو) ويتم ذلك باستخدام كاميرا الإنترنت . وحسب اختيار طريقة التحدث . ويعتبر برنامج Microsoft NetMeeting أحد اشهر البرامج ولكن ليس أفضلها ويوجد موقع http://www.firetalk.com اذ يمكن جلب البرنامج الخاص به ومن ثم إجراء عملية التحدث المباشرة مع الآخرين . وبمناسبة موضوع برامج المحادثة : اوجه دعوه عامه للجميع الى استخدام برنامج IRIS PHONE الذ يتميز بسهولة الاستخدام وتصميمه الجذاب ويتيح التحدث مع الآخرين من خلال الكتابة والصوت والصورة وما يعطيه نمطاً خاصاً انه يدعم اللغة العربية بشكل رائع . ولكثرة استخدامي لهذا البرنامج الرائع فقد تكون فرصه طيبه لي لكي أتحدث مع الاخوة القراء عبر هذا البرنامج بالإنترنت. - أما بالنسبة للميكروفون فهناك احتمالات عديدة لتعطله وهي عادة ما تكون بسيطة جداً .ولكن انسب الحلول لتلك المشكلة هي إزالة المشغلات البرمجية وإعادة إنزالها ويتم ذلك بالانتقال لجهاز الكمبيوتر/ لوحة التحكم/النظام . Start / Settings / Control Panel / System / Device Manager وعند مكونات الصوت Sound , Video and game controllers يتم حذف كافة المشغلات الصوتية بما فيها مشغل صوت المودم Wave Device for voice modem
تنبيه
ولكن قبل تلك العملية السابقة يجب التأكد من وجود المشغلات المرفقة مع بطاقة الصوت Sound Driver ومشغلات بطاقة الاتصال المودم Modem .اذ سيقوم نظام ويندوز بإعادة تعريف المكونات الصوتية في الكمبيوتر وطلب المشغلات البرمجية وسيعمل الميكروفون بشكل سليم . وفي خصائص الصوت Volume في شريط المهام السفلي بالنظام يجب التأكد من رفع مستوى الصوت إلى الأعلى لكي تتم عملية استقبال الصوت من الميكروفون . - مع شدة التنافس الشديد بين شركة مايكروسوفت الأمريكية التي تنتج برنامجها Windows Media Player وبين شركة Real Networks المنتجة لبرنامجها Real Player . استطاعت الشركة الاخيره إثبات قدرتها واستمراريتها. فقد طرحت النسخة الجديدة من البرنامج Real Player 7 وهو افضل برنامج لاستقبال البث المباشر من شبكة الإنترنت سواءً كان فيديو او صوتيا او لتشغيل الملفات الصوتية . ولكن يجب إضافة اسم البروكسي proxy ورقم المنفذ Port في خصائص البرنامج لكي تتاح عملية الاستقبال المباشرة والعرض من مواقع البث في شبكة الإنترنت . ويمكن الحصول على برنامج Real Player 7 بزيارة موقع الشركة المنتجة على العنوان www.real.com او من خلال الأقراص المدمجة المجانية المرفقة مع مجلات الكمبيوتر.
تواصل
وردتني رسائل إلكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم كالتالي:
* الأخ/ احمد صالح العمر نرجو إعادة إرسال رسالتك وتوضيح السؤال اذ وصلت الرسالة ولكن النص غير واضح . ويأهلا.
* الرمز/ ART - بريد إلكتروني.
*الاخ حمود - بريد إلكتروني.
سيتم طرح الإجابة على أسئلتكم قريباً ويأهلا بالجميع
خالد عبد الرحمن البكر
albkr2000*hotmail.com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.