Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



سموه يرعى اللقاء الطبي الأول عن صحة الحج
الأمير عبدالمجيد يرأس مجلس منطقة مكة ويفتتح متحف الحرمين الشريفين غداً

* مكة المكرمة احمد الحربي
يرأس صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة يوم غد الثلاثاء الجلسة الاولى لمجلس منطقة مكة المكرمة ضمن اعمال الدورة الاولى للعام المالي 1420 1421ه بديوان الامارة بمكة المكرمة.
واوضح امين عام مجلس المنطقة المكلف عبدالرحمن بن عبدالله العقلا ان المجلس سيناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول اعماله المتعلقة بتوصيات ندوة تخطيط وتنظيم النقل المروري لمدن وقرى منطقة مكة المكرمة ومحضر لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بتسويق المنتجات الزراعية.
وبيّن العقلا ان هذه الجلسة تعد الاولى التي تعقد برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بعد منحه الثقة الغالية بتعيينه اميرا لمنطقة مكة المكرمة مشيرا الى ان جدول اعمال هذه الدورة للمجلس في عامه المالي 1420 1421ه تتضمن العديد من الموضوعات التي تهدف الى تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بالمنطقة ومحافظاتها وتحقق المزيد من الراحة لهم.
ومن جهة ثانية يفتتح غدا الثلاثاء متحف الحرمين الشريفين الذي انشأته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها.
واوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ محمد بن عبدالله السبيل ان المتحف يشتمل على سبع قاعات القاعة الاولى تتضمن مجسماً حديثاً للمسجد الحرام اضافة الى صور حديثة وقديمة للحرمين الشريفين توضح مدى التصور والتوسعة التي حدثت للحرمين الشريفين في العهد السعودي الزاهر وفي ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله والقاعة الثانية وتسمى قاعة المسجد الحرام وتضم مجموعة من القطع الاثرية الثمينة والنقوش الكتابية.
ومن ابرز ما تشتمل عليه هذه القاعة سلم الكعبة المشرفة المصنوع سنة 1240ه اي قبل 180 سنة والمصنوع من الخشب الساج المرصع بالنحاس المذهب, ومقصورة مقام ابراهيم واهلة المنارات القديمة للحرمين الشريفين بالاضافة الى مجموعة من الصور الفوتوغرافية القديمة لعدة جوانب من الحرم المكي الشريف قديما وحديثا والقاعة الثالثة وتسمى قاعة الكعبة المشرفة وتضم مجموعة من القطع الاثرية القديمة من ابرزها احد اعمدة الكعبة المشرفة الذي يرجع تاريخه لعمارة عبدالله بن الزبير في القرن الاول الهجري وباب الكعبة المشرفة المصنوع في عهد جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله المرصع بالذهب والفضة والذي صنع عام 1363ه.
كما تحتوي القاعة على مجموعة من قطع كسوة الكعبة المشرفة القديمة والحديثة الداخلية والخارجية اضافة الى العديد من الصور والرسومات الخاصة بالكعبة المشرفة.
اما القاعة الرابعة فهي قاعة الصور الفوتوغرافية وتحتوي على مجموعة من الصور الثمينة والنادرة لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمهداة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حيث خصص لهذه الصور قاعة خاصة تليق بمكانتها التاريخية حيث يعود تاريخها الى سنة 1298م.
كما تضم القاعة مجموعة من الصور الحديثة للحرمين الشريفين تبرز التوسعة الجديدة للحرم المكي والمسجد النبوي الشريف في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله وكذلك تشتمل القاعة على عدد من الفترنيات المعروض بها بعض النقوش الكتابية القديمة.
فيما خصصت القاعة الخامسة للمخطوطات القديمة النادرة والخاصة بمكتبتي الحرمين الشريفين وبعض الصور لمكتبة الحرم المكي الشريف وبعض الصور لمكتبة الحرم الشريف والمسجد النبوي الشريف قديما وحديثا في الداخل والخارج وما تشتمل عليه المكتبتين من قاعات والقاعة السادسة تشتمل على مجسم حديث للمسجد النبوي الشريف وباب لاحد مداخل المسجد النبوي الشريف من التوسعة السعودية الاولى المصنوع من الخشب المرصع بالنحاس وباب للمنبر مصنوع في عهد السلطان مراد خان في القرن العاشر الهجري اضافة الى ساعة قديمة وهلال لاحدى المنارات بالمسجد النبوي الشريف قديما بالاضافة الى مجموعة من الصور وبيّن الشيخ السبيل ان القاعة السابعة تضم رقبة بئر زمزم المصنوع من الحديد المشغول سنة 1334ه اضافة الى مجموعة من الاواني المستخدمة في ماء زمزم منها مجموعة من الاباريق والادلية القديمة وبعض الادوات التي تستخدم في سقيا واستخراج زمزم من البئر بالاضافة الى بعض النقوش الكتابية التي كانت مثبتة على بئر زمزم ومجموعة من الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة الخاصة ببئر زمزم.
واشار الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ان المتحف يضم الساعة القديمة التي كانت مثبتة فوق مبنى الحكومة (الحميدية) بأجياد بالقرب من الحرم المكي الشريف والتي امر بصنعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن يرحمه الله.
وقال الشيخ السبيل انه روعي في تصميم وتنفيذ المتحف تمكين الزائر من المرور على كافة القاعات بتسلسل وانسيابية لكي يتمكن من الاطلاع على كافة محتويات ومعروضات المتحف بكل يسر وسهولة ودون حدوث اي ازدحام.
واكد انه تم وصف جميع القطع الاثرية والنقوش الكتابية والصور الفوتوغرافية المعروضة وتاريخ صنعها باللغة العربية والانجليزية وذلك بوضع لوحة على كل قطعة توضح ذلك.
كما روعي في التصميم والتنفيذ دراسة كافة المؤثرات على المعروضات من خلال اساليب الاضاءة الخاصة بالقطع الاثرية داخل الفترنيات وخارجها.
وكشف الشيخ السبيل انه اختير لهذا المتحف موقعه بالقرب من مصنع كسوة الكعبة المشرفة ليتمكن زوار المصنع من ضيوف الرحمن والزوار المعتمرين وكبار المسؤولين من زيارة المتحف بكل يسر وسهولة.
موضحا ان المساحة الاجمالية للمتحف تبلغ الفاً ومائتين متر مربع ويشتمل المبنى على بوابة خارجية على الطراز المعماري للحرم المكي الشريف مكتوب عليها (متحف الحرمين الشريفين) ونقوش وزخارف اسلامية اضافة الى بوابة داخلية مماثلة كما يشتمل الموقع على مواقف للسيارات وساحات خضراء اضافة الى المرافق العامة.
واكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ان تنفيذ هذا المتحف يأتي تأكيدا لاهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله بالحرمين الشريفين والمحافظة على الآثار القديمة للحرمين الشريفين من التلف والضياع.
كما يرعى سمو امير منطقة مكة المكرمة وبحضور معالي وزير الصحة د, اسامة عبدالمجيد شبكشي مساء غد الثلاثاء بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة حفل افتتاح اللقاء الطبي الاول عن صحة الحج وسيبحث اللقاء هذا العام موضوع الحروق والحرائق وكل ما يتعلق بذلك من خطة الطوارىء العامة والخاصة بالحروق وطريقة انقاذ المرضى في مكان الحريق ونقلهم وعملية التنفس الاصطناعي وعلاج الالتهابات المتعلقة بالحروق والعناية المركزة وجراحات التجميل للحروق والتأهيل الطبي لهم.
وقد نوه الدكتور غيث خوقير استشاري جراحة الاوعية الدموية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث والمنظم العام لهذه الندوة بفكرة هذا المنتدى ورعاية معالي وزير الصحة لها واللقاء الطبي الذي يجمع عدداً من استشاري المستشفيات المشاركة في موسم حج هذا العام حيث سيحاضر في هذا المنتدى الطبي استشاريون من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة ومستشفى القوات المسلحة بالرياض والمنطقة الشمالية الغربية ومستشفى الملك خالد الجامعي وجامعة الملك فيصل بالاضافة الى مشاركة جمعية الهلال الاحمر السعودي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.