Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



سيقدم مجاناً إلى البلدان التي تحتاجه
تطوير نوع جديد من الأرز المطعم بفيتامين أ ليفيد شعوب العالم النامي

* لاهاي هولندا: نشرة واشنطن
يقول احد الباحثين المرموقين الذين يتمتعون باحترام بالغ ان تطوير نوع ارز معدل وراثيا لمكافحة النقص في فيتامين أ هو مثال بارز على العدد الكبير من العلماء، لا سيما في القطاع العام، الذين يشعرون بحافزية قوية لمساعدة شعوب العالم النامي.
فقد تحدث كريس سامر فيل، الذي يرأس مجموعة ابحاث في مجال الاحياء النباتية النبات في معهد كارنيغي بواشنطن، في 20/1، عما وصفه ب الارز الذهبي الجديد وذلك في مؤتمر جمع شخصيات دولية مرموقة في ابحاث وسياسات التكنولوجيا الحيوية, وقد رعت المؤتمر الذي دام يومين السفارة الامريكية في لاهاي ووزارات الصحة والزراعة والاقتصاد الهولندية.
وقال سامر فيل في مقابلة بعد الكلمة التي القاها ان الارز المطور يحتوي على جينات مزروعة يمكن النباتات من انتاج ارز يحتوي على مادة بيتا كاروتين وهو المصدر الاكثر شيوعا في العالم لفيتامين أ .
واضاف ان منع النقص في فيتامين أ لدى الانسان، وهو من اهم مسببات العمى، يتوقع ان يحول دون وقوع اكثر من مليون وفاة في العام في اوساط الاطفال، وان يحول دون حدوث مشاكل صحية اخرى لدى حوالي 400 مليون شخص يعانون من نقص فيتامين أ وسيقدم هذا الارز مجانا الى دول العالم.
وقد طور الارز الجديد بعد استثمار اكثر من 100 مليون دولار في الابحاث على مدى عشرة اعوام بواسطة اموال قدمتها مؤسسات مثل مؤسسة روكفلر، وبرنامج التكنولوجيا الاحيائية للاتحاد الاوروبي، والمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا ومقره زيوريخ الذي اجرى الابحاث.
وقد قدمت حقوق انتاج هذا الارز مجانا الى معهد ابحاث الارز الدولي الذي يتخد من الفيليبين مقرا له, وفي حين بقيت جينات بيتا كاروتين في الارز طوال اجيال من النباتات التي صممت في المختبرات، سيلزم معد الابحاث ان يغرس هذه الاخصائص في انواع ارز ذات فائدة تجارية، وهي عملية يتوقع ان تستغرق عامين الى ثلاثة اعوام, وحالما ينتج الباحثون محاصيل بذور الارز القابلة للحياة سيقدم المعهد الارز الجديد مجانا الى اي بلد يريده.
واشار سامر فيل الى ان هذا كان ممكنا بسبب الاستثمار الهائل في الابحاث الجينية الاساسية في العالم المتطور.
وقال: في العالم المتطور إننا نترف في ان نتابع الابحاث الاساسية وفهم الآليات الاساسية من دون النظر الى التطبيق ,, وما يدور في مجال الارز المحتوي على فيتامين أ هو مثال طيب على قيام مؤسسة دولية مثل مؤسسة روكفلر بمسؤولية ايصال المعرفة الى الناس الذين يحتاجونها في العالم النامي .
ووصف سامرفيل هذا الاختراع ب الثورة الخضراء الثانية فيما كانت الثورة الخضراء تشير الى انتاج انواع جديدة عالية الغلال من الحبوب الاساسية في العالم النامي.
واوضح ان الارز الذي يحتوي على فيتامين أ سيقدم مجانا كما ان زراعته لن تكلف اكثر من انواع الارز الاخرى.
وهناك نوع آخر من الارز قيد التطوير يحتوي حديدا, ويذكر ان فقر الدم نتيجة لنقص الحديد يؤثر في 2000 مليون شخص في العالم ويمثل أسوأ مشكلة تغذية في العالم.
واوضح سامرفيل انه لا يعرف عن شيء في ابحاث النبات من شأنه ان يشكل خطرا على الصحة والبيئة مشيرا الى ان اكبر خطر على البيئة يتمثل في تزايد عدد السكان واتساع الزراعة، فالزراعة هي النشاط الذي يلحق اكبر دمار بالبيئة، وللتكنولوجيا الحيوية امكانات خفض اثر الزراعة (السلبي) على البيئة .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.