Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



أحمد بهجا يعد النصراويين بالبهجة ويقول عبر الجزيرة
الدوري والكأس للنصر,, والهلال خارج المربع ,,,!
عرضت نفسي على الاتحاد فقال لي مسعود وجميل,, لا نريدك ولو مجاناً ,,,!!

* حوار: سعود عبد العزيز
**ظل عميد الاندية السعودية فريق الاتحاد بعيداً عن تحقيق البطولات المحلية والخارجية الكبرى منذ رحيل جيل العمالقة السابقين وفي عام 1417ه تعاقدت ادارة الاستاذ طلعت لامي مع المهاجم المغربي الدولي أحمد بهجا الذي تمكن من مساعدة الاتحاد في الحصول على الالقاب المحلية الثلاثة كأس الدوري وكأس سمو ولي العهد وكأس الاتحاد ولم يكتف بهجا بذلك بل كرر انجازاته مع عميد الأندية فساهم في نيل كأس الكؤوس الآسيوية وكأسي الدوري وولي العهد وبعد نهاية لقاء الاتحاد بالاهلي على بطولة الدوري أعلنت الادارة الاتحادية عن عزمها على التخلي عن مهاجمها الكبير احمد بهجا وبيع عقده لفريق الوصل الإماراتي مقابل مليون وثلاثمائة الف دولار.
الجزيرة استضافت أحمد بهجا المهاجم الذي عاد للدوري المحلي عن طريق النصر وشارك في بطولة اندية العالم وأبلى بلاءً حسناً فكان هذا الحديث معه ليحدثنا عن تحربته في المنافسات المحلية من خلال تعاقده مع ثلاثة اندية هي على التوالي الهلال ثم الاتحاد والآن النصر.
* عاد أحمد بهجا للدوري السعودي للمرة الثالثة ووقع عقداً مع النصر وقدم مستويات رائعة في بطولة أندية العالم مقرونة بالاخلاق فما هي الأسباب وراء هذا التطور الإيجابي لدى أحمد بهجا؟
الراحة النفسية التي وجدتها في النصر وافتقدتها في الهلال والاتحاد هي السبب الأول وراء نجاحي السريع في النصر.
* ولكن استمرارك مع الاتحاد ثلاث سنوات والهلال لموسم واحد يؤكدان أنك كنت مرتاحا معهما.
انا اعتبر تجربتي مع الهلال والاتحاد كانت ناجحة بكل المقاييس فمع الهلال حققنا البطولة العربية وكأس ولي العهد وتمكنت من إحراز أكثر من 25 هدفاً اما مع الاتحاد فكان التوفيق أكثر وأكبر لانني اخذت فرصتي كاملة مع الفريق وأحرزت 48 هدفا في موسم واحد لكن بدايتي مع النصر أفضل بكثير من بدايتي مع الهلال والاتحاد وهذا يعود لأني مرتاح نفسيا مع فريقي الجديد؟
* في المباريات التي خاضها أحمد بهجا مع النصر في بطولة أندية العالم وضح ابتعاده عن الفردية وتمكن من تجهيز اكثر من كرة سهلة استثمر بعضها واهدر البعض الآخر منها.
التغيير في ادائي يعود الى اني اعيش الآن مرحلة النضج الكروي فأنا ابلغ الآن (27) عاما كما ان الجهاز الفني النصراوي الذي يقوده المدرب اليوغسلافي ميلان ساهم في إيصال عدد من المعلومات المهمة في لعبة كرة القدم والتي من أبرزها ان اللاعب الذي يصنع الهجمة اهم لدى المدرب من اللاعب الذي يسكن الكرة في الشباك فصناعة اللعب مهمة عسيرة جداً في عالم كرة القدم اليوم.
* النصر قدم مباريات رائعة في بطولة أندية العالم اشاد بها المتابع الرياضي فما هي الأسباب وراء هذا التطور الفني في أداء الفريق؟
النصر لم يكن يستحق الخسارة في مباراة ريال مدريد فكان من الواجب الفوز والحصول على نقاط المباراة الثلاث أو على الاقل التعادل اما المباراة الثانية امام فريق الرجاء البيضاوي المغربي فحققنا الفوز رغم ضياع اكثر من هجمة محققة واللقاء الاخير كان امام فريق كورنثيانز البرازيلي وظهرت هذه المباراة بمستوى متكافىء ولم يكن النصر يستحق الخسارة فقد ضاعت أكثر من فرصة حقيقية علينا بسبب الحظ الذي ساند الفريق البرازيلي وسجل هدفين من كرتين لم تكونا على الاطلاق مرسومتين ليضيع أمل التأهل ولو كانت النقاط تحسب بالمستويات والعطاءات داخل الملعب دون النظر للاهداف لبلغ النصر النهائية أو على الأقل خوض لقاء المركزين الثالث والرابع.
* في اللقاءات التي خاضها النصر في بطولة اندية العالم الأولى اتبع المدرب ميلان المهاجمة بلاعب واحد هو أحمد بهجا هل هذا ساهم في تعرضك للارهاق البدني داخل الملعب؟
المدرب ميلان من افضل المدربين الذين اشرفوا على تدريب أحمد بهجا طوال تاريحه الرياضي وتحدثت معه بضرورة اشراك المهاجم فهد المهلل أو اي لاعب آخر ليكون بجانبي لايقاف اندفاع لاعبي خط الظهرين في الفريق المقابل ولكن المدرب ميلان لم يقتنع بوجهة نظري هذه وقرر خوض بقية المباريات بمهاجم واحد مع الاستعانة بالمهلل في آخر المباراة وهذه وجهة نظره وانا احترمها تماما لكن ما أزال متمكساً برأيي بضرورة الاستعانة بمهاجم ثان بجانب أحمد بهجا واعتقد ان المدرب ميلان سيفعل ذلك في منافسات الدوري, وكررت مطالبتي هذه بعد ان شارك المهلل في آخر ربع ساعة من مباراة ريال مدريد حيث تمكنا من تهديد مرمى الفريق الاسباني أكثر من مرة لكن ميلان طبق وجهة نظره الخاصة به وهو أعلم مني بفنون التدريب.
* أحمد بهجا يتطور مستواه في الدوري السعودي وسجل نجاحاً مع الاتحاد لكنه فشل في الدوري الامارتي مع فريق الوصل ليعود وينضم للنصر؟
الدوري الاماراتي ضعيف ويساهم على تدهور اداء اللاعب فالمدرجات خالية تماماً من الجماهير واللاعبون الإماراتون متواضعون بعكس الدوري السعودي الذي يتواجد فيه عدد من الاندية صاحبة المستوى الجيد واللاعبين المهرة ولهذا عدت للدوري السعودي الذي يساعد اللاعب المحترف على تطوير مستواه وتقديمه للدوري الأوروبي ولهذا تعاقدت مع النصر للمشاركة في بطولة أندية العالم.
* معنى هذا ان عقدك مع النصر وقتي وينتهي بنهاية البطولة العالمية؟
انا عقدي مع النصر مستمر وسأشارك في بطولتي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد.
* يردد البعض ان عقدك مع النصر لمدة موسم رياضي واحد وستعود لفريق الوصل مرة أخرى؟
علاقتي بفريق الوصل انتهت وانا مستمر مع النصر.
* فريقا النصر والرجاء قدما مستويات مميزة في بطولات اندية العالم وهذا يعني ان اللاعب العربي قادر على الابداع؟
الدول العربية تملك افضل اللاعبين في العالم وليس في الدول العربية فقط فمثلاً ليس هناك فرق بين روماريو وماجد عبدالله ونور الدين النيبت ووستام وباساريلا وحسين عبدالغني وروبرتو كارلوس فعبد الغني من وجهة نظري افضل من روبرتو كارلوس الذي يعتمد على السرعة وقوة التسديد في حين يملك عبد الغني المهارات بجميع انواعها.
* أحمد بهجا سجل نجاحات رائعة مع الاتحاد لكنه قرر تركه فما هي الأسباب وراء ذلك؟
فريق الاتحاد ناد كبير وتربطني علاقة وطيدة بجماهيره التي احبت أحمد بهجا وأحبها أحمد بهجا لكن اسباب تركي للاتحاد تعود لرغبتي في الاحتراف في ناد آخر وخوض تجربة احترافية جديدة, لكن المفاجأة حدثت بشكل عكسي فبعد انضمامي لفريق الوصل الإماراتي تفاجأت بخلو المدرجات من الجماهير التي تعودت عليا مع الاتحاد فلم أقدر على المواصلة معهم وقررت العودة للدوري السعودي واتصلت بأحمد مسعود وأحمد جميل وأبديت لهما رغبتي في العودة للاتحاد لكنهما رفضا ذلك وقالا ان الاتحاد غني برجاله ولايريد أحمد بهجا حتى بالمجان ثم الاتحاد تعاقد مع البرازيلي ديرسي ودونادوني والمغربي العلالي وجميعهم أفضل من بهجا.
* لكن الأنباء التي جاءت من الامارات تؤكد ان عدم استمرار بهجا في الدوري الإماراتي يعود لسوء في إخلاق بهجا الذي تعرض للطرد في مباراة النصر؟
الكرت الأحمر الذي حصلت عليه في مباراة النصر والوصل والذي بسببه تم ايقافي 6 مباريات كان غريباً وعجيباً فالحكم ظلمني كثيراً وأحدث أزمة لأحمد بهجا ولفريق الوصل الذي قرر مسئولوه عرض عقدي على لائحة الانتقال.
* بعد انضمامك للنصر مع فؤاد أنور وصايب والمهلل والغشيان ماذا تتوقع للنصر؟
النصر الآن افضل فريق عربي وليس سعودي وبمقدوره الحصول على البطولة المزدوجة الدوري والكأس فالنصر يملك مدربا متمكنا ولاعبين جيدين ولاينقصه سوى حسن الطالع ليحقق الالقاب المحلية والعودة للبطولات الداخلية الكبرى فليس هناك نجوم افضل من الهريفي، أنور، التريكي، المهلل، الغشيان، الجمعان، الحارثي، وهادي شريفي.
* لكن النصر يعاني من ضعف حراسة المرمى فقد شاهدنا اهدافا سهلة تسكن الشباك النصرواية؟
هذا غير صحيح فالنصر يملك حراسا جيدين فمضحي الدوسري والخوجلي من افضل الحراس السعوديين ويصنفان ضمن قائمة افضل الحراس في الدوري السعودي مثل الدعيع، العتيبي، الصادق وتيسير آل نتيف، صحيح انهما سمحا بدخول اهداف سهلة ويعود ذلك لتخوفهما من المنافسة العالمية وهذا الخوف وهذه الرهبة ستختفي في المنافسات المحلية بعد ان اكتسبا الخبرة الكافية.
* كيف ترى الطريقة الفنية التي يتبعها المدرب ميلان؟
هي طريقة متقدمة وصعبة وتحتاج قليلاً من الوقت وملاحظتي الوحيدة عليها هي اشراك مهاجم اخر بجانب أحمد بهجا.
* لكن المدرب ميلان يشرك عددا من اللاعبين في غير مراكزهم؟
لاعب كرة القدم في الوقت الحاضر يجب الا يتقيد بمركز معين فاللاعب الذي يتغذى جيدا وينام في المواعيد ويتدرب بشكل منتظم لن يعاني من مشاكل داخل الملعب حتى لو اشركه المدرب في حراسة المرمى.
* بعد المستويات المتقدمة التي ابرزها بهجا في بطولة اندية العالم قرر المدرب الفرنسي هنري إعادته للتشكيلة المغربية كيف ترى هذه العودة؟ رغم ان هذه العودة ستقلق النصراويين كثيرا؟
النصر لن يتأثر بغياب أحمد بهجا فغيابي سيكون مؤقتا وسأعود لتمثيل الفريق وعودتي للمنتخب كانت طبيعية ومتوقعة رغم انني ما ازال متألماً من ضياع فرصة مشاركتي في بطولة العالم 98 بفرنسا.
* هل تابعت الدوري السعودي؟
نعم.
* من تتوقع ان يصل للمربع الذهبي؟
اعتقد ان فرق المربع حسم أمرها فهي النصر الشباب الاتحاد الاهلي.
* الجماهير الاتحادية تردد ان بطولاتها ارتبطت بأحمد بهجا وديمتري؟
الاتحاد فريق كبير وصاحب بطولات ولن يضيره ابتعاد بهجا وديمتري.
* معنى هذا ان الاتحاد قادر على الحصول على البطولات بدونهما؟
هذا راجع للحظ فربما تمكنوا من ذلك وربما فشلوا في الحصول على مزيد من الالقاب لكن المشكلة الكبرى التي قد تواجه الاتحاديين انه بعد ضياع اي بطولة فان البعض قد يردد ان السبب يعود الى ابتعاد ديمتري وبهجا فتتحول المشكلة من فنية الى نفسية وهنا الخطر الذي قد يواجهه الاتحاد الفريق الذي احببته من كل قلبي.
* احترفت في الهلال وفي الاتحاد والنصر فمن الأفضل لدى بهجا؟
النصر.
* لماذا؟
وجدت فيه الراحة النفسية التي كنت انشدها فكل طلباتي مجابة لكن في الاتحاد والهلال كان الوضع صعبا.
* من أي ناحية؟
من جميع النواحي والتي أهمها الناحية النفسية فمثلاً في الاتحاد ساعدت الفريق على الحصول على ست بطولات كبرى وبعد نهاية عقدي لم يتم حتى تكريمي بحفل مبسط فأين الوفاء حتى انني غادرت للمطار بمفردي وكأني لاعب عادي جداً لم اساهم في الإنجازات التي حققها الاتحاد في الفترة الأخيرة فمثلا عندما تعاقد معي الاتحاد احتفلت الادارة واللاعبون بأحمد بهجا ولكن في الوداع كان الجفاء اما بالنسبة للنصر فعند التعاقد معي احتفلوا بأحمد بهجا وكذلك في البرازيل ولهذا وجدت الراحة النفسية في النصر.
* لكن ماهي اسباب رحيل أحمد بهجا عن الهلال؟
وفاة الامير عبدالله بن سعد كانت السبب المباشر وراء ذلك فبعد وفاته رحمه الله قرروا إلغاء عقدي رغم انه أوصى بضرورة شراء بطاقتي الدولية ولو كتب لسموه رحمه الله البقاء في هذه الدنيا لكنت حتى الآن لاعباً هلالياً.
* لكن أحمد بهجا صعب المزاج والتعامل ولهذا قرر الاتحاد والهلال التخلي عنه وكذلك فعل الوصل؟
هذا غير صحيح فأنا طيب المعشر وأحب الاحتراف في الدوري السعودي فمثلاً بعد قراري ترك الوصل عرضت نفسي على الاتحاد واتصلت بأحمد مسعود رئيس النادي واحمد جميل الذي اخبرني بأن الادارة الاتحادية لاترغب في عودتي وعرضي لنفسي على الاتحاد ليس حبا في الادارة لكن عشقاً لجماهير العميد التي دعمت أحمد بهجا ابان احترافه في الاتحاد وهذه الجماهير الوفية تستحق مني الاشادة والاحترام والحب نظير ماقدمت لأحمد بهجا لكن أحمد مسعود واحمد جميل كان لهما رأي آخرا!
* لكن ماذا لو ان رئيس الاتحاد هو طلعت لامي؟
طلعت لامي رجل احترمه كثيراً شأنه في ذلك شأن كل الاتحادين لكن تألق أحمد بهجا يعود للفريق اسعد عبدالكريم الذي قدم لي الشيء الكثير وكان المعين الأول بعد الله إبان احترافي في الاتحاد فله كل الشكر والتقدير من احمد بهجا فهذا الرجل لن اوفيه حقه مهما قلت فقد دعمني مادياً ومعنوياً فجميع المشاكل التي واجهتني إبان فترة احترافي في الاتحاد قام بعلاجها مباشرة حتى أكون جاهزاً لخوض اللقاءات مع عميد الاندية السعودية فريق الاتحاد.
***********
لقطات من الحوار
* قال ان عودته للمنتخب لا تعني ان خلافه مع ميشيل قد انتهى لأنه لم يكن هناك خلاف بيني وبينه لكن كان هناك سوء فهم.
* تأثر كثيراً اثناء عزف نشيد بلده في لقاء النصر والرجاء لكن هذا لايعني التقاعس فربرتو كارلوس لعب امام فريق كورنثيانز في البرازيل.
* قال انه تأثر بعدم مشاركته في نهائيات كأس العالم 98.
* أكد انه سجل 25 هدفاً للهلال و48 هدفا للاتحاد خلال احترافه معهما.
* اثني على ادارة النصر واعضاء شرفه وقال انها كانت وراء تألق النصر في بطولة اندية العالم الاولى.
* استغرب كثيرا قرار إدارة الاتحاد بعدم ترحيبها بعودتي رغم انني عرضت نفسي عليهم قبل الاحتراف في النصر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.