Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



البريد الطبي

تليف الكبد هل هو وراثي؟
* يعاني طفلي من تليف بالكبد، وهناك من قال إن الوراثة هي السبب في حدوث ذلك حيث إنني متزوجة من ابن عمي,, فما رأيكم؟
المرسلة
أم عبدالله
أسباب تليف الكبد عند الأطفال متعددة، فمنها ما هو وراثي ومنها ما هو ناتج بسبب تعرض الأم الى التهابات ميكروبية أثناء الحمل وكذلك تعرض الطفل الى التهابات الكبد أو أمراض مناعية تصيب الكبد ومنها ما هو معروف السبب، فتعرض الكبد الى أي عامل يؤدي الى تلفها يكون الناتج تليف كبدي.
د, نائل العبدلي
استشاري مشارك طب الأطفال
***
الحساسية الموسمية
* أشكو من حساسية تزورني في موسم معين من السنة والأدوية التي استخدمها لا تقضي على هذه الحساسية تماما,, وقد قيل لي ان إبرة الكورتيزون لها مفعول قوي ضد الحساسية,, فما رأيكم في استخدامها؟
المرسل
محمد البشري
لا أنصحك باستخدام ابرة الكورتيزون اذا كنت تعاني من مشكلة الحساسية الموسمية فهذه من أسهل أنواع الحساسية، ولها علاجات أخرى تستخدمها وليس لها مضاعفات، أما ابرة الكورتيزون فلها مضاعفات جانبية فلا تستخدم إلا في أسوأ الأحوال التي تكون فيها حالة المريض المصاب بالحساسية سيئة جدا,, أما في حالتك فيكفي ان تستخدم البخاخ الموضعي بالاضافة الى الحبوب وهذه في الغالب كفيلة بأن تريحك في الموسم الذي تصيبك فيه الحساسية.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
حساسية العيون
* أعاني من حساسية دائمة واحمرار بالعين، مع العلم انني استعمل القطرة المعقمة منذ خمس سنوات تقريبا,, وسؤالي: هل تؤثر هذه القطرة على العيون مع مرور الوقت؟
المرسل
فهد
شيء طبيعي ان تؤثر هذه القطرة على العين بمرور الوقت، فحاول أن تتجنبها باستخدام طرق أخرى: كالمياه الباردة أو الثلج وحاول ان تستخدم النظارة الشمسية باستمرار وايضا تجنب التعرض للتيارات الهوائية والاضاءة الشديدة وحاول قدر المستطاع ان تستخدم القطرة وقت الضرورة فقط.
د, خالد الجبير
استشاري طب وجراحة العيون
***
البواسير
* أبلغ من العمر 46 سنة وأعاني من مشكلة خروج دم مع البراز يأتي على فترات متقطعة وبلا آلام,, وسؤالي,, ما هي الأشياء التي تسبب لي ذلك؟
المرسل
د,ج
مسببات هذا النزيف غالبا ما تنحصر في نوعين:
النوع الأول: النزيف المصحوب بألم واذا كان يأتي بشكل مستمر وبدون الحاجة لدورة المياه فهذه أعراض القولون التي تشمل الامساك أو الاسهال أو انتفاخاً أو آلاماً في أسفل البطن.
النوع الثاني: نزيف بلا ألم وهذا غالبا ما يكون ناتجا عن مشكلة البواسير وخصوصاً اذا لم يكن هناك حاجة للذهاب لدورة المياه.
والأفضل ان تقوم بإجراء فحص موضعي لفتحة الشرج وهذا كفيل بأن يحدد لك مشكلتك التي تعاني منها بالضبط, وبعد ذلك تبدأ مرحلة العلاج.
د, خالد البداح
استشاري جراحة عامة

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.