Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



بخطة ستعرضها الشهر المقبل على واشنطن
كندا ترغب في تحويل أمريكا الشمالية إلى حلقة محصنة من الإرهاب

* تورنتو ا,ف,ب
نقلت صحيفة ناشيونال بوست الكندية عن مسؤولين فدراليين كبار امس ان كندا ستقترح على الولايات المتحدة تحويل امريكا الشمالية الى قلعة محصنة ضد الارهاب في اطار خطة ستعرض الشهر المقبل على السلطات الاميركية.
وينص المشروع على اقامة طوق امني حول البلدين بحسب الصحيفة التي اشارت الى ان نوابا اميركيين يمارسون ضغوطا على اوتاوا بغية تشديد اجراءات المراقبة على الحدود بين البلدين بعد توقيف متهمين بارتكاب اعمال ارهابية في الولايات المتحدة قدموا من كندا.
واعلنت نائبة وزير الهجرة الكندي مارتا نيكسون ان تشديد اجراءات الرقابة على الحدود ليس حلا لذلك نسعى جاهدين الى البحث في فكرة الطوق مع الاميركيين .
وخلال اجتماع يعقد الشهر المقبل، سيقدم مسؤولان كنديان في دائرتي الهجرة والجمارك اقتراحا لنظرائهما الاميركيين يقضي بأن يقوم البلدان بتنسيق سياستهما في مجال اعطاء تأشيرات الدخول فضلا عن تبادل المعلومات في مجال الاستخبارات وتحديد اولويات مشتركة في مجال التحقق من المشتبه بهم، كما افادت الصحيفة.
واكد وزير الخارجية الكندي لويد اكسوورثي هذه التوجهات من دون ان يشير مباشرة الى هذا المشروع.
واقر وزير الخارجية يوم الجمعة الماضي امام الصحافة بوجود مجموعة في الكونغرس الاميركي ترغب في تشديد اجراءات المراقبة على الحدود, نعتقد وتوافقنا ادارة الرئيس كلينتون الرأي، بأن الامر يتعلق بمشكلة تطال شمال اميركا ولابد من ايجاد حل مشترك لها .
هذا وفي واشنطن تسبب التحميل الزائد في اجهزة الكومبيوتر بالعمليات الخارجية بالمخابرات المركزية الامريكية في انهيار تلك الانظمة على مدى الايام الثلاثة الماضية.
وعلمت شبكة سي,ان,ان الامريكية ان نظام الكومبيوتر في مقر وكالة الامن القومي الامريكية في فورت ميد بولاية ميرلاند قد انهار.
واعلن المسؤولون ان الفنيين قاموا باعادة بناء النظام باكمله ولكنه لم يعد الى حالته الطبيعية بعد.
وقالت الشبكة الاخبارية انه لم يعرف بعد ما اذا كان العطل سببه مشكلة الصفرين ام حدوث تخريب.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.