Wednesday 2nd February, 2000 G No. 9988جريدة الجزيرة الاربعاء 26 ,شوال 1420 العدد 9988



قرن الموهبة الفطرية بالتقنية الحديثة
بعد ثلاث سنوات الفنان المحارب يصدر خطوطه الجديدة للمحترفين
المحارب ل الجزيرة : عقبات كثيرة صادفتني والموهبة وحدها لا تكفي

* *الرياض:حمد البدراني
دشّن الرسام التشكيلي والفنان السعودي خالد المحارب مؤخرا باكورة انتاجه البرمجي باطلاقه لبرنامج خطوط المحارب للمحترفين.واوضح المحارب (للجزيرة) ان هذا البرنامج الجديد الذي يستهدف الخطاطين والعاملين في مجالات الدعاية والاعلان والمهتمين باصدار النشرات والمطويات المطبوعة والتي قام بتصميم حروفها الخطاط العالمي ابراهيم حامد وقام هو بخطها وتصميمها جديدة في فكرتها ولا تشبه أي نوع من الخطوط الموجودة مشيرا الى انه قام بانتاج البرنامج عن طريق مؤسسة المحارب للحاسبات الالية. وقال المحارب ان ذلك البرنامج يعد ثمرة لجهد استمر أكثر من ثلاث سنوات للوصول الى هذا المنتج الجديد الذي لقي دعما وتشجيعا من قبل بعض المهتمين في مجال الخط العربي بالكومبيوتر ومن بينهم المصمم السوري الشهير غالب العظم والخطاط السعودي العالمي ناصر الميمون.
الموهبة لا تكفي
وكشف في حديثه (للجزيرة) انه منذ تعلقه بالرسم والخط العربي كان يصادف كغيره من الخطاطين مشكلة كبرى عند تعامله مع خطوط الكومبيوتر وذلك لكونها تعتمد على البرامج الجاهزة المنتجة من غير معشر الخطاطين العرب مما دعاه الى مواصلة العمل من اجل التوصل الى طريقة برمجية جديدة لموافقة تلك الخطوط المبتكرة في شكلها وهيئتها مع برامج التشغيل الشهيرة ومن بينها ويندوز باصداراته السابقة مما جعله يحترف العمل على الكومبيوتر ويواصل العمل من اجل اتقان البرامج المساعدة في التصميم.
الكوريل درو بداية
وقال ان البداية كانت مع برنامج كوريل درو في اصداره السادس الذي وجد به برنامجا ملحقا يساعد على تحويل الخطوط وحفظها بصيغة TTF وهي صيغة تروتايب التي تعمل من خلالها خطوط الويندوز العربية مشيرا الى ان ذلك البرنامج ساهم في الحد من خط وتصميم الحروف بشكل يدوي ومن ثم ادخالها للكومبيوتر عن طريق جهاز الماسح الضوئي ومن ثم التعامل معه كأي صورة موجودة في الجهاز. واضاف المصمم المحارب انه قام بتصميم خطوطه على تلك الصيغة السابقة وكانت هي اللبنة الاولى في هذا البرنامج وجاءت النقلة الثانية والصعبة لشكل التحدي الاكبر له وهو الكيفية او الطريقة التي سيتعرف نظام التشغيل الويندوز على تلك الخطوط الجديدة المحفوظة على ملفات TTF وتعريف لوحة المفاتيح بهذه الحروف ذات الشكل والهيئة الجديدة خاصة وان اللغة العربية يتم من خلالها كتابة الاحرف من اليمين لليسار ووجود فروق كبيرة وواضحة بين الحروف العربية والانجليزية أي انها بمعنى اخر عالم جديد لا بد من معرفة دقائقه وخصائصه خاصة وان بعض الحروف العربية قد تأخذ ستة اشكال للحرف الواحد.
الفونت جرافر لا ينسى
واكد المحارب انه في تلك الفترة تمكن من الحصول على برنامج خاص بالخطوط وهو برنامج الفونت جرافر لتبدأ معه نقلته الصعبة تلك خاصة في ظل تضمنه لعشرات الاوامر التي لم يألفها مما دعاه الى السفر خارج المملكة برفقة الحرف العربي بشكله الجديد الذي يمثل بالنسبة له حلما لا بد من تحقيقه بيد انه يقول انه رجع من تلك الرحلة بانتكاسة على حد وصفه كادت ان تقضي على حلمه ولكنه بفضل الله اولا ثم بالاصرار والمثابرة واصل العمل لمدة ثلاث سنوات للوصول الى ذلك البرنامج وبعد توفيق الله وبالجهد والصبر توصل المحارب اخيرا الى منتجه الجديد خطوط المحارب للمحترفين الذي يعد مميزا وجديدا في كل شيء فهو اضافة الى عدم تشابهه مع أي نوع من الخطوط المعروفة حاليا فانه يتميز بامكانية استخدامه في اغلب محررات النصوص ومحررات الصور وبرامجها الخاصة مشيرا الى ان عددا من الخطاطين والرسامين والفنانين قد ابدوا اعجابهم بهذا البرنامج الجديد ومن بينهم عدد من الخطاطين المشهورين في عالمنا العربي. وعبر المحارب في حديثه للجزيرة التي رغب في تفردها بنشر تلك النتيجة التي توصل اليها عن شكره للفنان العالمي عثمان حامد الذي وضع حروفه الذهبية المبتكرة لاضافة لمسة جمالية ومميزة للناتج عن تلك الخطوط التي اصبح بامكان الكومبيوتر صياغتها بكل سهولة.
الخطوط ليست النهاية
ودعا المحارب في ختام حديثه جميع المستخدمين للكومبيوتر الى المثابرة وعدم استعجال النتائج للوصول الى الاهداف التي يطمحون في تحقيقها. يذكر ان الفنان ابراهيم المحارب يقوم حاليا بالمشاركة في معرض الكومبيوتر والانترنت 2000 بالرياض حاليا وقام بطرح منتجه الجديد خطوط المحارب للمحترفين الاصدار الاول في ذلك المعرض خاصة بعد فسحه من قبل وزارة الاعلام وانتاجه للاصدار الأول الذي طرح في الاسواق السعودية. ويقوم المحارب حاليا بالاستعداد لطرح اصدار جديد من الخطوط اضافة الى مشاركته في معرض سيقام خارج المملكة للرسم التشكيلي بالكومبيوتر كما انه يعمل ايضا عل اصدار كتاب جديد عن التصميم من برامج الرسم على الكومبيوتر. والصفحة اذ تنشر ذلك اللقاء فانها تقوم بدورها بطرح اسهامات الشباب السعودي المتميزة التي قرنت الموهبة الفطرية والحس الفني المرهف بالتقنية الحديثة واستخدام الحاسب الآلي لتنفيذ مشاريعهم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved