Wednesday 2nd February, 2000 G No. 9988جريدة الجزيرة الاربعاء 26 ,شوال 1420 العدد 9988



المواطنون للجزيرة بمناسبة بدء فعاليات الجنادرية
نحرص على زيارة الجنادرية سنوياً فهي تظاهرة ثقافية وطنية مهمة

* الرياض عمر اللحيان
عبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بمناسبة انطلاق المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً الجزيرة قامت بجولة حيث التقت بعدد من المواطنين فقد تحدث في البداية المهندس محمد عبدالله الشهري فقال ان الجنادرية تعطي فكرة للاجيال الناشئة عن الماضي وما كان سائدا لدى الاباء والاجداد مشيراً إلى ان تنظيمها سنوياً يتيح لهم رؤية ذلك وعن زيارته للجنادرية خلال السنوات الماضية قال حقيقة لم اتمكن من زيارتها خلال السنوات الماضية مشيراً الى ان سبب ذلك يعود الى عدم وجود ايام خاصة لزيارة العوائل.
ويقترح ان يكون هناك ايام خاصة للعائلات حتى يتمكن جميع افراد الاسرة من زيارتها.
وقال عبده علي جاري ان سعادته كبيرة لانطلاق الجنادرية مؤكداً انه قد سبق له زيارة الجنادرية وان الجميع حريص على زيارتها واطلاع ابنائهم على انشطتها واجنحتها المختلفة التي تعكس ما يوجد في مناطق المملكة من حياة سابقاً والتطور الذي تعيشه حالياً.
من جانبه قال عبدالرحمن بن محمد القحطاني ان الجميع يفتخر بوجود مثل هذا المهرجان الذي يعرف اجيال اليوم بماضي الاجداد العريق وبما وصلت اليه بلادنا من تطور في مختلف المجالات التنموية.
واضاف انه يقوم بزيارة الجنادرية سنوياً الا انه للاسف هذا العام لم يتمكن من زيارتها لارتباطه بسفر خارج الرياض.
واكد القحطاني على ان الجنادرية تشهد كل عام اقبالاً متزايداً من الجميع.
من جانبه اكد فهد بن عبدالله العساف على ان الجنادرية رمز للثقافة السعودية الاصيلة مشيراً الى انه لم يزر المهرجان منذ ثماني سنوات بسبب ارتباطه بالدراسة والعمل,
ويقترح العساف ان يتم تنظيم زيارات للعاملين والموظفين في الشركات لزيارة الجنادرية من خلال برنامج تنظمه الشركات لهم حتى يتاح لهم مشاهدة فعاليات المهرجان وذلك لامتداد دوام هذه الشركات الى الساعة الخامسة مساءً مما لا يتيح للفرد زيارة المهرجان بنفسه بعد نهاية الدوام.
وقال طاهر محمد عواجي ان المهرجان الذي ينظم سنوياً يظهر ما للمملكة قديماً وحديثاً من مظاهر وتطور بما يتيح للشباب الاطلاع عليها, واشار الى انه سبق ان زار المهرجان اكثر من خمس مرات خلال السنوات الماضية برفقة الابناء.
واوضح ان الصناعات اليدوية القديمة هي التي يحرص دائماً على زيارتها واطلاع ابنائه عليها حتى يعرفوا الفرق بين الامس واليوم.
وقال المواطن خالد بن عبدالرحمن الدوسري ان المهرجان الوطني للتراث والثقافة اصبح من المظاهر والانشطة الثقافية التي يحرص الجميع على زيارتها مشيراً الى ان العروض الشعبية ومعرض الكتاب والكتاتيب هي التي يحرص على زيارتها دائماً.
وبين الدوسري انه قد زار المهرجان خلال السنوات الماضية ولم ينقطع عن زيارته منذ العام الثالث له.
وقال احمد حسين ابراهيم احمد المقيمين ان المهرجان فعلاً يمثل تظاهرة ثقافية كبرى تجمع ابناء المملكة وماضيها وحاضرها في مكان واحد حيث يرى الجميع ماضي المملكة وحاضرها الزاهر من خلال اجنحة المناطق مشيراً الى انه يحرص خلال السنوات التي زار المهرجان فيها الى زيارة جناح منطقة المدينة والجوف كما يحرص على مشاهدة العرضة النجدية والفرق الشعبية والتي فعلاً تشد جميع المقيمين الى جانب المواطنين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved