Wednesday 2nd February, 2000 G No. 9988جريدة الجزيرة الاربعاء 26 ,شوال 1420 العدد 9988



عقب مشاهدته بروفة أوبريت أمجاد الموحد ,, الأمير متعب
لوحات إبداعية وعروض مثيرة بالليزر في أوبريت أمجاد الموحد
الإسلام والشرق والإسلام والغرب يحتاج لأكثر من جنادرية
ولي العهد يوافق على إشراك العنصر الخليجي بأوبريت الجنادرية 16

* كتب سعد العجيبان
وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على اشراك العناصر الخليجية في اوبريت المهرجان الوطني للتراث والثقافة ال 16 في العام القادم.
اعلن ذلك صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة خلال مؤتمر صحفي عقده سموه أمس الاول الاثنين بالجنادرية عقب زيارته واطلاعه على كافة الاستعدادات للمهرجان ومشاهدة بروفة اوبريت جنادرية 15 امجاد الموحد .
وقال سموه ان اشراك العنصر الخليجي في أوبريت جنادرية 16 في العام القادم يشمل كتابة النص والتلحين والاداء.
وابان سموه ان هناك توجها لدى اللجنة العليا للمهرجان بان يكون اوبريت جنادرية 17 للعام بعد القادم على مستوى دول جامعة الدول العربية ولا يقتصر على دول الخليج مؤكدا ان هذه التوجهات تأتي ضمن خطة اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة للتوسع في الانشطة والتجديد في الافكار,واكد الامير متعب بن عبدالله ان خصوصية المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالتراث السعودي لا تمنع من التغيير وتنويع نشاطات المهرجان والتوسع فيها لتساهم الدول الخليجية والعربية في نشاطاته سواء في الاوبريت او غيره من الانشطة.
وسئل سموه عن امكانية اناطة مهمة كتابة كلمات اوبريت الجنادرية للقدرات الشعرية النسائية فأكد سموه ان القائمين على المهرجان يشجعون هذه التجربة مستشهدا باعلان اتاحة الفرصة للشاعرات للمشاركة في كتابة كلمات اوبريت الجنادرية منذ اربع سنوات .
واستبعد سموه ان تقوم اللجنة بتكليف احدى الشاعرات بكتابة نص الاوبريت لضعف القدرات الشعرية لدى النساء,, مستثنيا واحدة من القدرات الشعرية النسائية والتي طلب منها كتابة نص لكنها اعتذرت وهي فاطمة القرني ,وافاد سموه فيما يتعلق بالتوسع في نشاطات المهرجان واشراك عناصر خليجية فيها بأن ذلك يتيح الفرصة لاستقطاب الزائرين من دول الخليج باعداد كبيرة وهذه الخطوة في مجملها تعتبر نوعا من التجديد.
وحول عدم اشتمال اوبريت جنادرية 15 امجاد الموحد على اعمال درامية قال سموه ان هذا يعد نوعا من التغيير مفيدا ان الاوبريت سيشهد في الاعوام القادمة مستجدات ومتغيرات تساهم في انجاحه وعدم انتهاجه منهجا روتينيا يكرر كل عام.
واكد سموه حيال اشراك العناصر العربية في فعاليات المهرجان ان التراث العربي يهم الجميع والمملكة حريصة على مشاركة الدول العربية بانشطة تراثية في الاراضي السعودية من خلال مهرجان الجنادرية,, مشيرا الى ان بعض الدول تتقدم بطلبات نستطيع القول عنها بأنها مستحيلة.
واستشهد سموه بطلب ليبيا للمشاركة في الجنادرية من خلال استعراض للخيول الليبية,, مفيدا ان ذلك يجعلنا نواجه صعوبات من ناحية ادخال الخيول للمملكة.
وابان سموه ان هناك توجها لاتاحة الفرصة للدول العربية الراغبة في المشاركة بمهرجان الجنادرية من خلال عروض شعبية رقصات وغيرها من الانشطة وفقا لانظمة المهرجان,, مشيرا الى ان الدراسة قائمة حاليا لهذا الموضوع والموافقة عليها في القريب العاجل.
وعن تخصيص جناح للمباني القديمة لمدينة الرياض قال سموه ان كل مبنى في الجنادرية مبنى قديم وتراثي ونسعى لان تبني كل منطقة من مناطق المملكة مبنى تراثيا لها في الجنادرية واما فيما يتعلق بجناح لمدينة الرياض فافضل ان يتم سؤال سيدي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض,وقال ان موضوع الاسلام والشرق والاسلام والغرب شعار جنادرية 15 كبير جدا ويحتاج الى جهود كبيرة ليغطي اهم الاهداف المرجوة,واضاف ان زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لدول الشرق الاقصى اظهرت امورا كنا نجهلها عن تلك الدول,وهذا لا يحتاج لمهرجان واحد للجنادرية ولكنه يحتاج أكثر من مهرجان لكننا نحاول إعطاء موضوع المهرجان لهذا العام الإسلام والشرق والاسلام والغرب أكبر قدر من الاهتمام.
وتطرق سموه لعملية اختيار الشعراء المشاركين في فعاليات المهرجان نافيا ان ينصب الاهتمام على فئة شعراء الشعر الشعبي وتجاهل الشعر العربي الفصيح.
واوضح سموه ان هناك دراسة قائمة بين اللجنة العليا للمهرجان ورجال الأعمال لاستغلال الجنادرية على مدار العام.
وردا على سؤال لالجزيرة حول محاربة الغرب للثقافة العربية والإسلامية والتركيز بذلك على الثقافة النسائية ودور الجنادرية في مساندة الثقافة النسائية السعودية لمواجهة هذا التوجه الغربي أوضح سموه: ان المهرجان يضم قسما متكاملا للنساء يهتم بإقامة الامسيات والمحاضرات الثقافية والعلمية.
وأكد سموه ان هناك تقصيرا في الأنشطة النسائية بالمهرجان ونحاول ابراز ما يتعلق بالجانب النسائي وتطرق سموه لموضوع إتاحة الفرصة للعوائل بمحارمهم لزيارة المهرجان.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز قد قام بزيارة مساء امس الاثنين للجنادرية اطمأن خلالها على الاستعدادات الاخيرة لفعاليات المهرجان جنادرية 15 وشاهد سموه بروفة لأوبريت أمجاد الموحد الذي كتب كلمات نصه عبيد دخيل الله الدبيسي، ولحنه صالح الشهري، وقام بأدائه كل من طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر، عبدالمجيد عبدالله، رابح صقر، خالد عبدالرحمن، راشد الفارس.
واشتمل الأوبريت على العديد من العروض الفنية من رقصات شعبية، ولوحات إبداعية بعروض الليزر.
وأبدى سموه اعجابه بما شاهده خلال عرض بروفة الأوبريت متمنيا ان يحظى باعجاب الجميع.
عن الطبعة الثالثة أمس

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved