Wednesday 2nd February, 2000 G No. 9988جريدة الجزيرة الاربعاء 26 ,شوال 1420 العدد 9988



الأمير متعب بن عبدالله نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان يتحدث لـ الجزيرة
الجنادرية تستقطب رجال الفكر والثقافةلتحقيق الفائدة الكبرى لأبناءشعبنا
لجان بالجنادرية تحدد الموضوعات المطروحة,, وعلى ضوء ذلك يتم اختيار الشخصيات المدعوة

حوار : عوض مانع القحطاني
** ثمن صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني قائد كلية الملك خالد العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة رعاية خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لفعاليات مهرجان الجنادرية، وقال انه لشرف عظيم وجود الراعي الاول بين ابنائه واشرافه على كثير من هذه الاعمال المهمة لاسم المملكة.
واكد سموه في حديث خاص مع الجزيرة انه لولا الله ثم تشجيع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين لم نكن لنصل لهذه المكانة وهذا الدعم، مشيراً الى ان ذلك الدعم لم يكن مادياً فقط بل هو ايضاً دعم معنوي وهذا اكبر شيء.
واشار الامير متعب الى ان المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني تسعى دائماً الى استقطاب رجال الفكر والادب والثقافة الى المملكة من اجل جني الفائدة لابناء الشعب السعودي وفيما يلي النص الكامل للحوار:
استفادة عامة للمملكة
* ماهو المردود الذي جنته المملكة من هؤلاء المبدعين والمفكرين والمشاركين في المهرجان؟
المملكة العربية السعودية بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو سيدي النائب الثاني تسعى دائماً الى استقطاب رجال الفكر والادب والثقافة الى المملكة من اجل الاستفادة الكبرى لابناء الشعب واستفادة القطاعات الاخرى بشكل عام من هذه اللقاءات الثقافية الاعلامية، وانا اعتقد ان الاستفادة ليست فقط للجنادرية وانما للمملكة بشكل عام واعطاء فكرة كبيرة لهؤلاء الادباء والمثقفين وكل من يشارك في هذه الاحتفالات من رجال الاعلام واظهار صورة المملكة الحقيقية على ارض الواقع, لهذا كان مهرجان الجنادرية والحمد لله دائماً وابداً يسعى لما هو افضل واحسن، ومما اسعدنا الان انه قد صارت الاتصالات تتم من ادباء ومثقفين للمشاركة في هذا الحفل المتميز, اتمنى ان شاء الله السير من حسن الى احسن.
لجان لكل قسم في الجنادرية
* كيف يتم سمو الامير دعوة هؤلاء الادباء والمثقفين؟
هنالك لجان لكل قسم في الجنادرية، وهي التي تحدد من الذي يشارك في هذه المناسبات، وهي تحدد اولاً المواضيع، ومن ثم تحدد من هم افضل من يستطيعون تغطية هذه المواضيع الادبية، كذلك هناك ادباء مشاركون بشكل مشرفين، لهذا فان الدعوة عامة واللجان هي التي تحدد الافضل سواء للادب او الثقافة او الشعر الشعبي او المسرح او القطاعات الاخرى مثل الفن التشكيلي.
* من ابرز الشخصيات المدعوة سمو الامير في هذا المهرجان؟
موضوعنا هذا العام هو الإسلام والشرق ، ولهذا سيكون هنالك الكثير من الأدباء والمثقفين الذين قد لا نكون سمعنا عنهم سابقاً لكن لهم اسمهم المعروف عالمياً، والحمد لله زيارة سمو سيدي ولي العهد للشرق الاقصى كانت ذات اهمية كبرى لانها فتحت المجال للاهتمام بموضوع الاسلام والشرق والتعرف على اسماء هؤلاء العلماء والمثقفين الذين سيحضرون ومن دول قد لا نكون قد فكرنا يوماً بأنهم سيأتون منها لمناقشة هذا الامر.
أفكار,, في السنوات القادمة
* هل هنالك مشاركات نسائية من دول اخرى في فعاليات جنادرية هذا العام؟
في هذا العام لا يوجد ذلك، ولكن هناك افكار في السنوات القادمة وسنرى ما سيتم ان شاء الله.
الجنادرية والاستثمار
* الجنادرية اصبحت متنفساً وخصوصاً للرياض، هل هنالك اتجاه لفتح مجالات استثمارية في هذا المجال؟
- هناك دراسة قائمة الآن تبحث كيفية الاستفادة من الجنادرية طوال العام، وخصوصاً مع رجال الاعمال، كما تبحث اذا كان هنالك امكانية للخصخصة في الجنادرية,, وهذه كلها افكار موجودة ومطروحة ولا احب ان اسبق الاحداث، انما الفكرة موجودة وخاضعة الان للنقاش بين الجنادرية ورجال الاعمال، وستحدد الافكار الاحسن ومن ثم ترفع لسمو سيدي ولي العهد ورئيس اللجنة العليا ليقرر بعدها مدى صلاحية الموضوع.
* هل الاستثمار مجد من وجهة نظر سموكم في هذه المنطقة بالتحديد ؟
لاشك,, اننا لو نظرنا الى المنطقة كمتنفس لمنطقة الرياض بشكل عام هي منطقة الجنادرية بشكل خاص، ولا اعني الجنادرية وحدها ولكن اعني الجهة الشرقية شمال شرق الرياض هي كلها من اهم المناطق التي لو استغلت استغلالاً صحيحاً ودرست دراسة صحيحة وافية فلاشك انها ستعطي مردوداً جيداً.
أكثر من كافية
* سمو الامير,, هل ترون ان ايام الجنادرية كافية لكي يستوعب الناس حقيقة هذا المهرجان؟
في رأيي ان فترة اسبوعين اكثر من كافية، وهي مدة جيدة واعتقد ان زيادتها عن ذلك ستجعلها مملة.
أتمنى حضور العوائل
* هناك من يطالب بأن تكون القرية مفتوحة، وان تكون الزيارات لها عائلية,, ما رأي سموكم؟
نحن في الجنادرية من الناحية المبدئية لا مانع لدينا من ذلك ابداً، بل انني ارى ضرورة مناقشة الامر مع علمائنا الافاضل، حيث ان المرأة حالياً لا تستطيع ان تسافر الا ومعها محرم، كما انه يجب في اي مكان ان يكون معها محرم، واذا كان المحرم معها في الجنادرية فما المانع؟ وقد لاحظنا بالفعل ان تخصيص ايام للنساء واخرى للرجال تسبب في ضياع كثير من الاطفال، كما ان بعض النساء كن يعانين عند خروجهن مبكراً من المهرجان من عدم وجود ازواجهن في الخارج لاخذهن، لذلك ارى انه لو كانت العوائل مع بعضها لكانت الاستفادة اكبر حيث سيشرح الاب لابنائه اكثر، والوجود مع الزوجات سيتيح قضاء يوم عائلي جميل جداً، وليس هناك احرص من الزوج على اهله، واتمنى ان شاء الله ان يتم هذا الموضوع.
صعوبات أمام البث الحي
* هل فكرتم سمو الامير في نقل بعض فعاليات المهرجان عبر القنوات الفضائية من خلال بث حي لها؟
اعتقد ان هذا الموضوع فيه صعوبة، لان بعض الامسيات وبعض الندوات تستغرق وقتاً طويلاً جداً، طبعاً اعتقد ان وزير الاعلام,, والتلفزيون لم يقصرا ابداً، فقد تم نقل الكثير من الفعاليات على الهواء مباشرة، وقد تم الاستفادة من ذلك وهذا ما ثبت اثناء احتفالات المئوية اذ وجدت مواد كثيرة غطيت تلفزيونياً عن طريق الجنادرية وهذه من الاستفادات الكبيرة وزيادة على ذلك ان كثيراً من البرامج قد استفادت منها حتى المحطات الفضائية، اذ يستفيدون استفادة كبيرة من هؤلاء الادباء والمثقفين الموجودين في الجنادرية في هذه الايام باجراء لقاءات تفيدهم في برامجهم، وارى ان من يسعى للاستفادة من الجنادرية فسيستفيد كثيراً كثيراً.
أبوابنا مفتوحة
* لكن لماذا لا يستغل الوقت المتبقي من البث في القناة الثانية؟
هذا شيء يرجع لوزارة الاعلام، ونحن كجنادرية ابوابنا مفتوحة، وكل ما يطلب منا نحن مستعدون لتلبيته، واتمنى ان شاء الله الاستفادة من هذا العدد الضخم من الادباء والمثقفين باللقاءات والنقاشات الجيدة.
الجنادرية خدمت التراث
* سمو الامير، في ضوء التقدم المستمر في اساليب الحياة، ما تقييمكم لكل النشاطات والحرف التي تعرضها الجنادرية؟
انا اعتقد بأن الجنادرية خدمت التراث بشكل كبير جداً، فاذا جئنا مثلاً للسوق الشعبي، نجد ان كل من كان يعمل به كانوا من فئة الاعمار فوق الستين، ولما وجد الابناء الجنادرية ووجدوا الاقبال والتشجيع بدأ الكثيرون من هؤلاء الشباب كما نلاحظ في السوق الشعبي - العمل محل آبائهم وهكذا اعتقد ان الجنادرية اعادت الافكار الجميلة من ايام الآباء والاجداد والاعمال اليدوية على ان تكون موجودة حيث مازالت موجودة، وان شاء الله ستستمر.
فرص للأصوات الجديدة
* سمو الامير,, الاصوات الجديدة في مجال الغناء,, هل سيتم اتاحة الفرصة لها في الاوبريتات القادمة؟
لاشك في ذلك، وكما تلاحظون فقد اتيحت الفرصة هذا العام لراشد الفارس وخالد عبدالرحمن، وهما لاشك معروفان ولكن مشاركتهما في الاوبريت هي الاولى بالنسبة لهما وان شاء الله اذا وجدنا اصواتاً جيدة في المستقبل فسيكون لها فرصة اكبر.
- سبق ان طرحنا بأن الجنادرية ستكون منافسة وهذا بتوجيه من سمو ولي العهد والدليل على ذلك ان عبيد الدبيسي وهو بالطبع كان معروفاً ولكن بدون شك ليس بالدرجة فيما قبل الجنادرية، فأنا اعتقد والحمد لله انه لم يخدم عبيد الدبيسي الا شعره والعمل الذي قام به، وكما ذكرت فان عمل الدبيسي اختير من ضمن اعمال كثيرة للشعراء الذين تقدموا، والقصائد عندما قدمت للجنة لم يكن هناك اسماء عليها,, بل كانت هناك ارقام فقط، واختيرت اربع او خمس قصائد من قبل اللجنة ثم رفعت لسمو سيدي ولي العهد ووقع عليها كلها، ثم احيلت للملحن ليختار افضل نص يستطيع ان يضع عليه اللحن الموسيقي.
العرضة سنوية
* سمو الامير,, العرضة السعودية عقدت هذا العام مبكراً رغم انها جاءت في اطار المهرجان، هل سيتم ذلك سنوياً بنفس الصورة؟
ان شاء الله ستكون سنوية، ولكن الوقت لا استطيع تحديده، لان التحديد يأتينا من المقام السامي.
أخطأنا بحق النساء
* النشاط النسائي,, ما اهم معالمه هذا العام؟
السؤال جيد، وفي رأيي اننا اخطأنا عليهن هذه السنة، حيث لم نبدأ الا متأخرين، وهذه نتحمل مسؤوليتها كاملة، لكن ان شاء الله في العام القادم سيكون بدء النشاط النسوي مع بداية الموسم، وبالطبع هناك نشاط، ولكن مهما عملن فنحن المخطئون.
جديد الجنادرية
* سمو الامير,, ما جديد الجنادرية هذا العام؟
اعتقد ان الاسلام والشرق موضوع جديد، وهناك موضوعات جديدة ستأتي، ونحن دائماً نسعى لنأتي بكل ماهو جديد، وبكل ما يسعد الناس، لكن الجنادرية ليس من الضرورة ان تطرح سنوياً امراً جديداً، فمثلاً العرضة جديدة لانه تم وضعها في العيد، وهناك سبعة مطربين هذه السنة في الاوبريت، وهناك اوجه اخرى للتجديد لكن ذلك قد لا يكون ملموساً.
شرف عظيم
* كيف تثمنون سموكم رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المهرجان؟
لاشك انه شرف عظيم لي ولزملائي ولكل من يعمل بالجنادرية وجود الراعي الاول بين ابنائه واشرافه على كثير من هذه الاعمال المهمة لاسم المملكة، وطبعاً نحن لولا الله ثم تشجيع مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين لم نكن لنصل لهذه المكانة وهذا الدعم، ودعمهما يحفظهما الله ليس مادياً فقط بل هو ايضاً دعم معنوي وهذا اكبر شيء.
* سؤال تمنيت ان يطرح على سموكم؟
ضاحكاً لا يوجو سؤال معين يخطر في بالي,, فالاخوة عملوا ما بوسعهم لطرح كل سؤال يطرأ على الذهن ,, وبالطبع نحن جاهزون دوماً لاي سؤال.
* سمعنا ان نشرة الجنادرية ستطرح هذا العام سبعين الف نسخة,, هل هذا صحيح؟
ان شاء الله,, وهنالك في الحقيقة نشرتان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved