Friday 4th February, 2000 G No. 9990جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



منتجات بلاستيكية من سابك لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط

* الرياض الجزيرة
لأول مرة في منطقة الشرق الاوسط,, بدأت (سابك) خلال الشهر الحالي انتاج تشكيلة جديدة من المنتجات البلاستيكية للاغراض الصناعية والاستهلاكية للاستخدامين الداخلي والخارجي مهيئة بذلك آفاقا واسعة امام قطاع الصناعات التحويلية الوطني ومعززة قدراتها التنافسية في الاسواق العالمية.
المنتجات الجديدة تطرحها مصانع شركة ابن حيان للمنتجات البلاستيكية (طيف) المقامة بمدينة الجبيل الصناعية وتسوقها (سابك) عبر شبكتها التسويقية تحت العلامة التجارية (فرح).
تشمل مصانع (طيف) في مرحلتها الاولى اربعة مصانع، بلغت تكاليفها الاجمالية حوالي 480 مليون ريال سعودي (128 مليون دولار امريكي)، وقد بدأت خلال الشهر الحالي انتاج الالواح البلاستيكية المستخدمة في التأثيث الداخلي للمنازل والمكاتب,, ويتوقع ان يشهد الربع الاول من عام 2000م انتاج ورق الجدران ومواد تغليف الكتب بطاقة سنوية 14 مليون متر مربع ليتبعه انتاج الجلد الصناعي في الربع الثاني من العام بطاقة سنوية 8 ملايين متر مربع.
وكغيرها من مجمعات (سابك) تطبيق مصانع (طيف) احدث التقنيات العالمية التي تحقق لمنتجاتها افضل مستويات الجودة والمواصفات الرفيعة الامر الذي يجعلها قاعدة اساسية لقيام اجيال من الصناعات التحويلية والتكميلية القادرة على المنافسة ,, حيث تتسم الالواح البلاستيكية بالخفة, وطول العمر ومقاومة النيران والظروف البيئية الصعبة وينتشر استخدامها على وجه الخصوص في صناعة الجدران الفاصلة، دواليب المطابخ، لوحات الاعلانات الخارجية، المباني المؤقتة والهياكل والاسوار وغيرها,, فيما يعد ورق الجدران منتجا مثاليا وعنصرا اساسيا في اعمال الزخرفة والزينة الداخلية بالمنازل والمكاتب والمباني بوجه عام نظرا لسهولة استخدامه وصيانته,, اما مواد تغليف الكتب فتشكل ضرورة جوهرية لدور النشر ومؤسسات الطباعة,, علاوة على ذلك فان للجلد الصناعي استخدامات لا حصر لها، لا سيما في مجالات صناعة الاحذية، الحقائب، الملابس، تنجيد الاثاث، وغيرها.
اما في المرحلة الثانية,, فتخطط (سابك) لتضيف عبر مصانع (طيف) طاقات جديدة من بلاط الارضيات البلاستيكي والمسطحات البلاستيكية المرنة والصلبة,, ويتوقع بصورة عامة ان تخصص نسبة تتراوح بين 60% و70% من الانتاج لتصديره الى مختلف اسواق الشرق الاوسط واوروبا وامريكا وآسيا وافريقيا بعد تلبية متطلبات الاسواق المحلية.
وقد ذكر سعادة الاستاذ ابراهيم بن سعد الشويعر رئيس مجموعة الكيماويات الوسطية في (سابك) ان منتجات (طيف) بتشكيلتها الواسعة الفريدة تمثل تعزيزا للدور الذي تضطلع به (سابك) من اجل تنمية وتطوير الصناعات التحويلية الوطنية وتقوية لعلاقاتها التكاملية مع هذه الصناعات وتهيئة مجالات جديدة امام القطاع الصناعي الشمولي لرفع نسبة اسهامه في الناتج المحلي الاجمالي.
تجدر الاشارة الى ان شركة (طيف) مشروع مشترك مملوك بنسبة 17,57% للشركة الوطنية للبلاستيك (ابن حيان) التابعة لسابك ونسبة 83,30% للشركة السعودية التجارية للوكالات و10% لشركة تطوير الصناعات السعودية (تطوير) و2% لشركة الخزف السعودي.
وتبذل طيف جهودا حثيثة لتطوير اعمالها كما تطمح الى تنمية قدراتها الذاتية في مجال التصميم خلال عامين او ثلاثة مراعية ان تواكب تصميمات المنتجات روح العصر وان تتسم بالحداثة والتجديد والابتكار وكل ما تمليه الابحاث التسويقية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved