Friday 4th February, 2000 G No. 9990جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



المدير العام للزكاة بالجماهيرية الليبية لـ الجزيرة
جهود المملكة عظيمة في نشر الإسلام وتعليم القرآن ونصرة القضايا الإسلامية
لن نستطيع مواجهة العولمة في الألفية الجديدة إلا بوحدة عربية وإسلامية

* حوار: سَلمان العُمري
قال المدير العام للزكاة في الجماهيرية الليبية الشيخ بشير بن ابراهيم الفرحان اننا اذا اردنا ان نفرض تواجدنا الاسلامي في الالفية الثالثة المقبلة فلابد ان نوحد قوانا العربية والاسلامية في مواجهة العولمة والمؤامرات الصهيونية التي تحاك ضد الاسلام والمسلمين، وذلك بايجاد سوق عربية موحدة واقتصاد وسياسة واحدة وبناء اجتماعي وتعليمي واحد.
وأعرب الفرحان في لقاء معه ل الجزيرة عن امله في ان يكون هناك تنسيق وتعاون ليبي سعودي في مجال الاوقاف للاستفادة من التجربة الرائدة للمملكة العربية السعودية في هذا المجال,واشاد بدور المملكة في نشر الاسلام وتعليم القرآن ومساندة المسلمين في كل مكان منوها في حديثه بالجهود التي بذلت في سبيل انجاح مسابقة القرآن الدولية للقرآن الكريم التي نظمتها المملكة ممثلة في وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد مؤخرا في رحاب مكة المكرمة,وفيما يلي نص اللقاء:
* نشر الوعي بأهمية الزكاة فقهيا واجتماعيا واقتصاديا من الاولويات التي يجب ان تضطلع بها المؤسسات الاسلامية في مجتمعاتها,, فما الدور الذي تقومون به في هذا المجال؟ وما هو دوركم في تطبيق اموال الزكاة، وكيفية انفاقها في ليبيا؟
بالنسبة لاهمية الزكاة فقهيا واجتماعيا واقتصاديا نود ان نشير الى ان الزكاة ركن من اركان الاسلام ودائما مقترنة بالصلاة ووردت في اكثر من سورة في القرآن الكريم ولذلك فمنذ قيام ثورة الفاتح من سبتمبر العظيمة سنة 1969 ميلادية اصدرت القانون رقم 89 لسنة 1971م خاصا بتنظيم وجباية وصرف الزكاة واصبح المواطن بذلك ملزما بتسديد الزكاة للدولة وتقوم الدولة بصرفها على مستحقيها.
اما فيما يخص تطبيق وتوزيع اموال الزكاة فقد حدد الفقهاء والعلماء في ليبيا توزيع اموال الزكاة تنفيذا لأمر الله عز وجل الذي قال: انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل,,) وحددت نسبا لكل فئة من الفئات الواردة بالآية الكريمة على النحو التالي:
50% من دخل الزكاة يوزع على الفقراء والمساكين لمعرفة اللجان المحلية التي تقوم بجمع الزكاة ومن خلال دور الرعاية الاجتماعية وجمعيات البر وغيرها من الجمعيات الاخرى التي تنطوي تحت مظلة الضمان الاجتماعي، 10% للجان العاملية على جمع الزكاة بالمحلات والمناطق، 10% للغارمين، 30% للفئات الاخرى: المؤلفة قلوبهم وابن السبيل وفي سبيل الله.
* الاتجاه السائد عند الجمعيات والهيئات الخيرية الاسلامية، انشاء الوقف الخيري فما هو السبب في ذلك؟ وما هي الفائدة المرجوة من انشاء هذا الوقف؟.
نحن في الجماهيرية العظيمة دائما يكون الوقف للمساجد والاضرحة وتوجد بالجماهيرية الهيئة العامة للاوقاف وهي التي تولي اهتمامها بهذه الاموال وتنميتها واستمرارها بما يحقق عائدا سنويا ثابتا ومتحركا يصرف على المساجد والاضرحة وجمعيات البر والمعاقين وغيرهم وهذا الوقف بالتأكيد له دور مهم في بناء مجتمع خال من الفقر متساو فيه الفقير والغني ومجتمع تختص فيه وسائل واساليب احتقار الانسان كما هو الحال في المجتمعات الاخرى وبالتالي فنحن نتمنى ان يكون هناك تنسيق وتعاون بين الجماهيرية العظمى والمملكة العربية السعودية في هذا المجال حيث ان المشاهد في المملكة يلاحظ ان هناك اهتماما غير عادي بهذه الجمعيات.
* هل هناك علاقة بين الاوقاف الاسلامية في ليبيا والهيئات والجمعيات الخيرية الاسلامية الموجودة على الساحة؟
نعم توجد علاقة وثيقة جدا بين الهيئة العامة للاوقاف بالجماهيرية العظمى وبين كافة المؤسسات الخيرية اذ تقوم الهيئة بمد يد العون والمساعدة لها وفي المناسبات كالاعياد والمولد النبوي الشريف تقوم الهيئة بصرف المساعدات الاجتماعية لمنتسبي هذه الجمعيات وهو واجب من الواجبات الاساسية ومهمة من المهام المكلفة بها الهيئة منذ إنشائها وهناك محاولات جادة للتعاون على المستوى الخارجي.
* ألا ترون انه اصبح من الضروري على المسلمين في الوقت الحاضر مواجهة العولمة وتغيير الانظمة الاقتصادية لتلبية احتياجات مجتمعاتهم؟.
نحن في الجماهيرية العظمى وعندما نتكلم عن العولمة نقول ان الاخ معمر القذافي تكلم عن هذه المواضيع من سنة 1970م ونبه اليها وحرض على وحدة الامة العربية والاسلامية والحرية والانتباه الى الاخطار التي ستحدق بالامة الاسلامية حيث انها هي المستهدفة بالدرجة الاولى,, ومازال امامنا الفرصة لان نبني انفسنا ونوحد قوانا وننفض ما علق بنا من غبار سببه الاستعمار اذا اردنا ان نفرض تواجدنا في الالفية الجديدة واذا لم تكن هناك سوق عربية موحدة واقتصاد عربي واحد وسياسة واحدة وبناء اجتماعي واحد وسياسة تعليمية واحدة عربية واسلامية فإنا لا نستطيع مواجهة الصهيونية والايريالية.
* المجلس التنفيذي لوزراء الاوقاف في العالم الاسلامي سبق أن اتخذ توصية وهي انشاء مؤسسة عامة للزكاة,, فما رؤيتكم تجاه ذلك، واهميتها من وجهة نظركم؟
الجماهيرية الليبية عضو في هذاالمجلس وقد وافقنا على انشاء هذه المؤسسة العامة للزكاة وسنعمل على دعمها ونجاحها وهو مطلب اسلامي لايحيد عنه الا من اراد خرق الاسلام لان هذه المؤسسة ستهتم بالمسلمين وشؤونهم في جميع انحاء العالم,, وهناك اجراءات في الجماهيرية العظمى في هذا الاتجاه ونحن مع الاخوة في المملكة لبناء هذه المؤسسة طالما هي في صالح الاسلام والمسلمين.
* كيف تصفون حال الامة الاسلامية في هذا الزمن، كيف السبيل الى وحدة الصف وجمع الشمل؟
حال الامة الاسلامية لا يخفى على احد,, وما هو حالها والقدس مهدد,, ودول اسلامية تضربها الطائرات وتقصفها يوميا والمجاعة في بعض البلدان الاسلامية تهدد حياة الملايين من المسلمين,, لا اطيل عليكم ولكن اقول الامة في حاجة لوقفة جادة واجتماع عاجل لتبني نفسها وتوحد قواها وتبني الدولة الاسلامية التي يهابها الاعداء كما حققت افريقيا اخيرا الحلم الذي كان يراود الافريقيين بأن تم اعلان اتحاد الولايات الافريقية في يوم 9/9/1999م بليبيا.
ويجب ان تضطلع المملكة العربية السعودية وليبيا ومصر والباكستان واندونيسا بدور فاعل تجاه الوحدة الاسلامية وذلك بعقد اجتماع لكافة الدول الاسلامية في المملكة في مكان يتفق عليه لتحقيق الوحدة الاسلامية والعودة بالاسلام الى ما كان عليه ايام محمد صلى الله عليه وسلم رسول البشرية وصحابته الراشدين من بعده.
* عايشتم فعاليات المسابقة الدولية للقرآن التي تنظمها المملكة,, فكيف تنظرون لتلك المسابقة واهميتها لنفوس الناشئة والشباب,,؟
المسابقة بالتأكيد عمل عظيم لا يستطيع ان يقوم به الا العظماء والحكماء خاصة عندما يكون العمل مع كتاب الله ومن اجله وعندما بعث الله محمدا رسولا بالهدى ليظهره على الدين كله أوحى اليه قرآنا عربيا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد.
انه لشرف عظيم لي ان حظيت بزيارة المملكة العربية السعودية ومعي وفد يضم الطلبة المشاركين في المسابقة الواحدة والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره التي تنظمها وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بالمملكة العربية السعودية,, ونود ان نشير هنا مرة اخرى الى اننا نتوجه بالشكر الجزيل والحمد الكثير لله الذي شرف المملكة باحتضان هذه المسابقة وما يبذله الاخوة المسؤولون على هذه المسابقة لذلك التنظيم الجيد والعمل الدؤوب والسهر من راحة المشاركين وتوفير كافة الخدمات لهم,, وعلى البرنامج المصاحب لهذه المسابقة الذي مكن الجميع من الاطلاع على المنجزات الحضارية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية من اجل الانسانية.
واود هنا التأكيد على ان هذه التظاهرة هي الملتقى الاسلامي العالمي الذي يجسد الوحدة الشعبية التي نعمل من اجلها ويحثنا القرآن الكريم الذي نتسابق في حفظه وتجويده وتلاوته وتفسيره ليكون الرد الحسام على اعداء الامة العربية والاسلامية.
* هل لفضيلتكم كلمة أخيرة توجهونها للأمة الاسلامية والعربية؟
ان وضع الامة العربية والاسلامية المتردي الآن نتيجة الصراعات التي يثيرها الاستعمار وتغذيها الصهيونية والايريالية في شرق البلاد وغربها وشمالها وجنوبها واقصد بلاد الاسلام والمسلمين الهدف منه هو تأخر الاسلام والمسلمين ودفعهم للتناحر والتطاحن حتى يتحولوا الى مجالات العلم والتقدم ويمنعونا من كل شيء حتى من صناعة ابسط الاشياء ليجعلونا مستهلكين لما ينتجون ولا يخفى على اي مسلم مايفعله الاستعمار الذي تطورت اساليبه في ضرب مصالح الامة العربية والاسلامية من حروب واحتلال الى اساليب اخرى كالحرب الباردة,, والمخدرات والعولمة,, والانترنت وغيرها من وسائل عديدة لا يسمح المجال لسردها في اعجولة.
وانني بهذه المناسبة أشيد بالمملكة العربية السعودية لدورها البارز في نشر الاسلام وتعليم القرآن الكريم والحفاظ على الامة العربية والاسلامية وخير دليل على ذلك وقوفها الى جانب الجماهيرية العظمى وحل مشكلة لوكربي المفتعلة ومطلوب منا وبشكل عاجل حتى نستطيع مواجهة الالفية الجديدة ونحن متوحدون القيام بالآتي:
1 نبذ كافة الخلافات وحل كافة المشاكل العالقة والدعوة لمساندة اللقاء ومن اجل الامة والاسلام.
2 بناء القوى العسكرية بوسائل الاسلحة الحديثة والمتطورة.
3 الاهتمام بالتعليم واستخدام التقنية الحديثة المتقدمة.
4 بناء الاقتصاد القومي والوطني وانشاء السوق العربية المشتركة والسوق الاسلامية المشتركة.
5 الاهتمام بالبناء الاجتماعي وانشاء الجمعيات الخيرية التي تهتم بالمسلمين في انحاء العالم واستثمار اموال الزكاة في هذا الاتجاه.
6 التصدي للعولمة بكل ما نملك بكل قوة وايجابية واتحاد.
ونأمل في الختام التقدم والازدهار لشعب المملكة العربية السعودية الشقيق ولخادم الحرمين الشريفين القوة والعافية ليقدم المزيد للاسلام والمسلمين ولحفظة
القرآن الكريم.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved