Friday 4th February, 2000 G No. 9990 جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



فاعتبروا يا أولي الأبصار
أحسبه كذا وكذا,, والله حسيبه
الشيخ عبدالرحمن بن سعد الزير *

يرى اهل العلم كراهية مدح الرجل لاخيه وكراهية التمادح: وهو مدح كل من الشخصين لصاحبه، وقد لوحظ في هذه الايام المبالغة في الثناء والاطناب في المدح والاطراء لبعض الاموات والاحياء والتساهل فيه.
ويذهب البعض الى القطع بصلاح فلان وزهده وتقواه، او استحقاقه الى رحمة الله ومغفرته، ونطلق لعواطفنا العنان لقول ما يمكن ان يقال والكيل لفلان وعلان مالا يليق من المدح والاطراء.
وجاء الاسلام وهو أرقى النظم واعلاها ليحد من ذلك وليؤدب اتباعه المؤمنين على حسن الادب مع الله عز وجل ومع رسوله صلى الله عليه وسلم ومع المؤمنين بعضهم لبعض، فقد روى الامام البخاري رحمه الله ان رجلاً ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فأثنى عليه رجل خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ويحك قطعت عنق صاحبك قاله مراراً فان كان أحدكم مادحاً لا محالة فليقل: احسب كذا وكذا ان كان يرى انه كذلك والله حسيبه ولا يزكي على الله احداً .
ومما روي في تفسير ذلك الثناء ما ورد عند الامام احمد رحمه الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فاذا برجل يصلي، فقال لي من هذا؟ فاثنيت عليه خيراً، وفي رواية قلت يا رسول الله هذا فلان وهو من احسن اهل المدينة صلاة او من اكثرهم صلاة, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسكت لا تسمعه فتهلكه وفي هذا الحديث قطعت عنقه اي اهلكته.
ووجه الهلاك ما ينتج عن المدح المبالغ فيه والمنهي عنه وهو ان من مُدح بما ليس فيه لم يأمن العجب لظنه انه بتلك المنزلة، فربما ضيع العمل واصابه الغرور في الازدياد من الخير اتكالاً على ما وصف به كما ان القطع بحسن عاقبة احد او حسن سريرته او مافي ضميره قول على الله بغير علم ولكون ذلك مغيباً عنه.
وقد يستثنى من ذلك ما كان من المدح الذي يخلو من الغلو والمبالغة والمجازفة ويؤمن فيه على الممدوح من الاعجاب والفتنة ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما نعم العبد عبدالله وقوله صلى الله عليه وسلم لابي بكر رضي الله عنه حين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جر الإزار، قال ابو بكر: يا رسول الله ان ازاري يسقط من احد شقيه، قال: انك لست منهم, اي انت لست من يفعل ذلك خيلاء وهذا من جملة المدح وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه إيه يا ابن الخطاب مالقيك الشيطان سالكاً فجاً الا سلك فجاً غير فجك، الى غير ذلك من الاخبار التي وردت في ترجمة الصحابة وسلف الامة رضي الله عنهم فكله جاز.
اما النهي عن المدح والثناء مطلقاً كقوله صلى الله عليه وسلم احثوا في وجوه المداحين التراب فهذا مراده عند اهل العلم من يمدح الناس في وجوههم بالباطل, والله اعلم.
فاعتبروا يا اولي الابصار .
* كوالالمبور ماليزيا
mustashar*makloob.com

رجوع أعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] [موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved