Friday 4th February, 2000 G No. 9990جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



سلم الجوائز للفائزين في سباق الهجن، وافتتح مقر منطقة المدينة المنورة
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين,, سمو ولي العهد رعى انطلاقة المهرجان الوطني الخامس عشر للتراث والثقافة
الأمير عبدالله شرف الحفل الخطابي والفني بالجنادرية

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد و نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بعد عصر امس الأول الاربعاء السادس والعشرين من شهر شوال انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس عشر الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا في الجنادرية.
ولدى وصول سمو ولي العهد الى مقر المهرجان في الجنادرية كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأميرسلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري وصاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني وقائد كلية الملك خالد العسكرية ونائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان ووكلاء الحرس الوطني واعضاء اللجنة العليا للمهرجان.
اثر ذلك عزف السلام الملكي.
ثم أخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية في الحفل حيث بعد ذلك تليت آيات من القرآن الكريم.
اثر ذلك بدأ الشوط الأول لسباق الهجن الكبير الذي تشارك فيه هجن الجزيرة العربية حيل وذمول والتي تبلغ مسافته 19 كيلومترا بمشاركة بعض الهجن من دول الخليج العربية )الكويت والإمارات وقطر(.
وبعد انتهاء الشوط الأول من السباق سلم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الجوائز للفائزين الخمسة الأوائل في السباق وجاءت كالتالي:
الأول النشمي لسمو الامير سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود.
الثاني فلاح لسمو الامير سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود.
الثالث مساعد لسمو الامير سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود.
الرابع الحصان لأبناء سمو الامير محمد بن سعود الكبير.
الخامس مهلى لسمو الامير سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود.
بعد ذلك أدى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز والحضور صلاة المغرب ثم شرف سموه والحضور حفل العشاء الذي اقيم بهذه المناسبة.
ثم توجه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى مبنى منطقة المدينة المنورة.
ولدى وصول سمو ولي العهد يرافقه صاحب السمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين الشقيقة والشيخ تميم بن حمد آل ثاني نجل امير دولة قطر الشقيقة كان في استقبالهم صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة ومعالي أمين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز الحصين وعدد من المسؤولين.
ثم ازاح سموه وضيفاه الستار عن اللوحة التذكارية قائلا بسم الله على بركة الله ايذانا بافتتاح المبنى الذي شيد هذا العام في الجنادرية على الطراز المعماري القديم للمدينة المنورة.
بعدها تجولوا داخل المبنى واطلعوا على ما يحتويه من اماكن سكنية ووسائل معيشية ونوعية الاثاث المستخدم سابقا.
وبعد الجولة تشرف اعضاء مجلس منطقة المدينة المنورة بالسلام على سمو ولي العهد وضيفيه الكريمين كما ادت احدى الفرق الشعبية بالمدينة المنورة نموذجا من الفن الفلكلوري الشعبي.
عقب ذلك قاموا بجولة في الاسواق الشعبية القديمة التي اقيمت تجسيدا للماضي التليد وهي تضم عددا من الحرف وطريقة التسوق وشاهدوا ما حوته من نماذج للخدمات التي اشتهرت بها المدينة المنورة.
بعد ذلك انتقل سمو ولي العهد وضيفاه الكريمان الى المقهى الشعبي حيث اخذوا دورهم ضمن الحضور في تذوق الاكلات الشعبية التي اشتهرت بها منطقة المدينة المنورة.
اثر ذلك غادر صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز وضيفاه مبنى منطقة المدينة المنورة مختتمين جولتهم به ومعلنين افتتاح المبنى.
اثر ذلك شرف صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ الحفل الخطابي والفني الكبير الذي اقيم في القاعة المغلقة في الجنادرية حيث القيت كلمة الحرس الوطني القاها نيابة عن معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري الدكتور عبدالرحمن السبيت وكيل الحرس الوطني للشؤون الفنية ورئيس اللجنة العامة للمهرجان وفيما يلي نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز راعي حفلنا هذا نيابة عن خادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى للقوات المسلحة.
صاحب السمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين الشقيقة.
اصحاب السمو الامراء,, اصحاب الفضيلة والمعالي,, ضيوفنا الكرام,, الاخوة الحضور.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, وبعد.
فأهلا بكم يا صاحب السمو وبضيوفكم الكرام في هذا الحفل الذي يزدهي بحضوركم ويتشرف برعايتكم اهلا بكم في رحاب المهرجان الوطني للتراث والثقافة تحت لواء هذا الوطن العزيز, تحل في قلوب رجالكم وابناء شعبكم وتحييكم ارواحهم مع ايديهم تعبيرا عن الولاء الكامل والاخلاص المطلق لهذا الوطن عقيدة وقيادة وشعبا وارضا.
وشكرا لكم يا صاحب السمو على رعاية هذه المسيرة الثقافية ارفعه لكم باسمي شخصيا وباسم رجالكم وجنودكم في الحرس الوطني هذا القطاع العسكري الهام من قواتنا المسلحة والمؤسسة الحضارية الشامخة والصرح الثقافي الاصيل الذي يتشرف بخدمة هذا المهرجان الكبير تحت قيادة سموكم الكريم وفي ظل خادم الحرمين الشريفين يحفظكم الله .
يا صاحب السمو,, ما هذا اليوم المبارك الا يومكم وما هذه اللقاءات التاريخية التي تتجدد في كل عام الا فكرتكم وما هذا كله في اتجاهاته الا اختياراتكم من قوله تعالى )يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم انه استلهام كريم للمعنى الجليل والعظيم لفضيلة التعارف بين الانسان واخيه الانسان على الخير واسمى القيم الانسانية.
ياصاحب السمو,, لم يعد يومنا هذا كيومنا بالامس في عصر الاتصالات والاكتشافات العلمية لم يعد في هذا العصر مكان للعزلة لو كان ذلك لاختار الانسان لنفسه ولان الخيار غير ممكن ياصاحب السمو والانسان يصعد الى الفضاء حري بنا نحن الامة ان نستجيب لفضيلة التعارف ونتحسس طريقنا اليها بفهم حضاري مبين ومعنا قوله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين ولنتحاور مع هذا العالم المعاصر بارقى المفاهيم وامثلها روحا وتسامحا وصبرا واحتمالا لنتحاشى بذلك يا صاحب السمو ثلب الاسلام وثلب المسلمين في كثير من غايات السياسة المعاصرة التي تطلق النعوت المؤلمة كالسهام في قلب الامة وهذا ياصاحب السمو ويا اخوتنا الحضور مالهذه الكلمة المتواضعة من عتاب عليه عتاب تاريخي وحضاري وانساني عتاب لايحمل ضغينة على احد ولا مكابرة جاهلة بفضائل هذه الحضارة المعاصرة وما فيها من ايجابيات كبرى.
فهي اليوم باكتشافاتها العلمية في كون الله الواسع تعظ المؤمن من منابر كونية أذن الله للانسان باكتشافها.
نعم يا صاحب السمو,, ليس هذا بعتاب سياسي ولا دفاع عن سياسة , انه عتاب انساني وخلقي بلغة لاتغالط الحقائق عتاب لا تعصب فيه ولاعنصرية فكل لغة لاتجادل مشكلات العالم اليوم وتعقيداته بالحكمة والموعظة الحسنة لهي لغة شرسة همسها وصوتها صوت البندقية والجور على الضعيف وسلبه حقوقه المشروعة وهذا مالا يحتمله اليوم امن العالم ورخاؤه ولا تحتمله الامانة التي حملها الانسان في قوله تعالى انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فأبين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا .
يا صاحب السمو,, ايها الاخوة الحضور,, ان مثل هذه اللقاءات على صعيد المعرفة وتجديد ملابس الفكر والوعي بما في هذا العالم من متغيرات رسالة العلماء والمثقفين في كل زمان ومكان فهم زراع الخير واشجاره على وجه الارض,, ولايماننا العميق في مملكة الملك عبدالعزيز بوحدة الامة وفق التوجيه القرآني ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون على الخير والتزام شريعة الله في قوله تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا يتضاعف ايماننا بأمة موحدة ليست مقطعة الاوصال فنحن امة رسالتها الاسلام والخير والرحمة والتسامح والتآخي وتهذيب وحشية الانسان فالمسلم العارف بالاسلام ليس ارهابيا ولا متوحشا فالظواهر الشاذة توجد في كل المجتمعات لهذا جاء عتابنا حضاريا وانسانيا الى خيار العالم علماء وساسة, الاسلام روحه روح تسامح واحترام الكرامة الانسان.
صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز ,, ان لميراثكم العظيم من آبائكم واجدادكم ووالدكم وشعبكم في التاريخ منذ مئات السنين مكانا سعته سعة الوطن العربي والاسلامي لنستحضره دائما وبذلك نستحضر دور الامة التاريخي والحضاري لنقابل العالم المعاصر بمثلنا وقيمنا الانسانية ولنأخذ كل مشكك في عدل الاسلام وانسانيته الى تلك المحكمة العادلة التي اقامها الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة المنورة بين ابن امير مصر عمرو بن العاص وذلك الشاب القبطي الذي ضربه على رأسه في سباق الخيل وقال له بتعالٍ وكبرياء خذها وانا ابن الاكرمين ومن اجل هذه الحادثة التي ربما يراها من يراها اليوم شيئا عابرا أحضر عمرو بن العاص من مصر وابنه للمحاكمة وهو من هو فحكم القضاء العادل لابن القبطي بشهادة فئة من المسلمين آنذاك انه اعتدى عليه فأخذ عمر بن الخطاب السوط واسلمه للقبطي وقال له اضرب ابن الأكرمين على رأسه كما ضربك ثم حولها الى صلعة أبيه امير مصر لأنه ماضربك الا بسلطانه ولم ينصفك ففعل,, وعندها نظر امير المؤمنين الى امير مصر عمرو وقال له متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا .
صاحب السمو,, أيها الاخوة الحضور ماهذه الحادثة التاريخية التي تمثل فيها العدل بين الصغير والكبير إلا من روح الإسلام نقدمها في تواضع لمن يحاول ان يشكك في عدالة الإسلام وانسانيته بين جميع الطوائف والاديان بشكل لا تحيز فيه لكبير ولا تسلط من أهل ديانة على أخرى فقد قال تعالى ولايجرمنكم شنان قوم على ألّا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى .
ياصاحب السمو,, ماهذا اللقاء التاريخي في رحاب رياض الملك عبدالعزيز بعابر سبيل انه لقاء انساني وحضاري يلتقي فيه مفكرو الشرق مع الغرب على حوار انساني مهذب سيأتي ان شاء الله موضوعيا وعقلانيا متجردا من الهوى والعصبية تقوله رياض الملك عبدالعزيز وتدعو اليه.
صاحب السمو,, خير مانختتم به هذه الكلمة ان نرفع باسم سموكم الكريم الى خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات المسلحة صادق ولاء رجال الحرس الوطني ومؤسسته من مدنيين وعسكريين على اختلاف رتبهم ومسؤولياتهم.
كما نشكر باسم سموكم الكريم كل من ساهم في اعداد هذا المهرجان الثقافي وشارك فيه من اخوتنا من اساتذة ومفكرين مع كل العاملين فيه من ذوي الاختصاص وموظفي الحرس الوطني وجنوده وهو اليوم ماترعونه وتسلمونه الى من يقيم عليه حوارا تاريخيا وانسانيا لغته لغة الحب والتسامح ورحابة الصدر.
حفظكم الله جميعاً ورعاكم,, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بتكريم فقيد الرياضة والثقافة العربية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله تقديراً للدور البارز الذي قام به سموه في دعم الرياضة والثقافة ودوره في المهرجان الوطني خلال مشواره وبذله وقته وجهده لخدمة الثقافة جنبا الى جنب مع الرياضة واهتمامه وعنايته الفائقة بالادب والأدباء في المملكة والعالم العربي.
وتسلم درع التكريم من يد سمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب.
بعد ذلك القى الشاعر الدكتور صالح الزهراني الاستاذ بجامعة أم القرى قصيدة نالت استحسان الحضور.
ثم تفضل صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بتقديم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لعضو مجمع اللغة العربية ورئيس المكتب الاقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمي الاديب الفريق المتقاعد يحيى بن عبدالله المعلمي بوصفه الشخصية الثقافية المكرمة في المهرجان الوطني الخامس عشر للتراث والثقافة لهذا العام في اطار تكريم الدولة للأدباء والمثقفين.
ثم القى الاستاذ الدكتور حامد تشوي يونج من كوريا الجنوبية كلمة الضيوف والادباء عبر خلالها عن شكره وزملائه على دعوتهم للحضور والمشاركة في الندوة الكبرى الاسلام والشرق التي تقام ضمن النشاط الثقافي في المهرجان.
واوضح ان التاريخ الانساني يعرف الاسلام الذي رفرفت راياته على بلدان الشرق منذ القرن الاول الهجري السابع الميلادي حيث دخل فيه الناس زرافات ووحدانا.
واكد الدكتور حامد تشوي يونج ان تاريخ بلدان الشرق ملىء بقصص العدالة والمساواة والمحبة والتعاون التي تؤكد على عالمية الرسالة الاسلامية.
وبين ان الشرق كان يزخر بالحضارات والحكمة والمعارف التي استطاعت دولة الاسلام ان تجعلها في بوتقة واحدة وتوجهها لخدمة الحياة الكريمة والانسانية الحقة من دون ظلم واستعلاء او تفرقة.
واستعرض يونج الدعم والعون للمسلمين في بلدان الشرق من قادة المملكة العربية السعودية ورجالاتها الغيورين معيدا الى الاذهان زيارات سمو ولي العهد الامين لبلدان الشرق.
ونوه في هذا الصدد بالحوار الهادىء الحكيم الذي انتهجه سموه مع قادة تلك البلدان مستخلصا منها الرؤية الواضحة والسليمة التي يمكن بها بناء دور مثمر للاسلام في الشرق في عصر العولمة.
وقال الدكتور حامد تشوي يونج لقد لمس مواطنو تلك البلدان الآثار النافعة المتنوعة لهذه الزيارة وتلك الحوارات والنقاشات التي تمت بين سموه الكريم وقادة تلك البلدان وترتب عليها الكثير من النتائج الاقتصادية والتجارية والعلمية التي سينعم بها مواطنو المملكة وبلدان الشرق .
وحمل يونج في ختام كلمته سمو ولي العهد اسمى آيات شكره وامتنانه وزملائه الادباء والضيوف لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يحفظه الله على رعايته السامية وتوجيهاته المتتابعة فيما يخدم قضايا الاسلام والمسلمين والثقافة والتراث والى شعب المملكة على مواقفهم النبيلة تجاه اخوانهم في بلدان الشرق.
ثم القى الشاعر العميد خلف بن هذال العتيبي قصيدة نبطية نالت من الحضور الاستحسان وحرارة التصفيق.
اثر ذلك بدأ العرض الفني بعنوان امجاد الموحد من كلمات الشاعر عبيد بن دخيل الله الدبيسى والحان صالح الشهري واداء الفنانين طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر وخالد عبدالرحمن وراشد الفارس بمشاركة فرق الفنون الشعبية في جميع مناطق المملكة,, وتخللت الاوبريت عروض فنية باشعة الليزر.
بعد ذلك تشرف بالسلام على سمو ولي العهد كاتب الاوبريت وملحنه والفنانون المؤدون وطاقم العمل.
ثم غادر صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
وحضر حفل الافتتاح والعشاء والحفل الخطابي والفني سمو الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة امير دولة البحرين الشقيقة وصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الامير فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة.
كما حضره الشيخ علي بن خليفة آل خليفة وزير المواصلات بدولة البحرين والشيخ علي بن عيسى آل خليفة وزير شئون الديوان الاميري والشيخ خالد بن حمد آل خليفة وزير الدولة لشئون الديوان الاميري والشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة والشيخ خالد بن محمد بن سلمان آل خليفة والشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والشيخ سيف بن زايد آل نهيان وكيل وزارة الداخلية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيس مكتب صاحب السمو رئيس دولة الامارات العربية المتحدة والشيخ محمد بن بطي رئيس دائرتي البلدية وتخطيط المدن والشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني نجل امير دولة قطر الشقيقة والشيخ سعود بن خالد بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية والشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني واصحاب السمو الملكي الامراء وامراء المناطق واصحاب المعالي الوزراء والسفراء المعتمدون لدى المملكة وضيوف المهرجان وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين.
تغطية : سعد العجيبان - عمر اللحيان - جريد الجريد - حسين بالحارث - سلطان المواش واس
تصوير : حسين حمدي - حسين الدوسري - واس

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved