Friday 4th February, 2000 G No. 9990جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



تحمل اسم الأمير فيصل بن فهد
إنطلاق فعاليات المسابقة الثقافية لبيوت الشباب ,, الأحد القادم
مائة شاب يمثلون عشرين بيتاً يشاركون في المسابقة

* الرياض عبدالرحمن المصيبيح
تبدأ يوم الاحد القادم المسابقة الثقافية الثانية عشرة لاعضاء بيوت الشباب بالمملكة على كأس صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله.
ويشارك بها مائة شاب من اعضاء بيوت الشباب بالمملكة البالغ عددها 20 عشرين بيتا وذلك في بيت الشباب بالرياض.
اوضح ذلك لالجزيرة مدير عام بيوت الشباب والامين العام الاستاذ فهد بن ناصر الدهمش والذي اعرب عن سعادته لاقامة هذه المسابقة التي تحمل اسم فقيد الانسانية والاعمال الخيرية الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وقال الدهمش: انه باسمي ونيابة عن زملائي منسوبي بيوت الشباب نقدم حالص الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب لدعمه واهتمامه بكافة الانشطة الثقافية والشبابية والرياضية وحرصه حفظه الله على تقديم كل ما من شأنه تمكين بيوت الشباب من اداء رسالتها المناطة بها على اكمل وجه.
كما أثنى الدهمش على متابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب وقال ان هذا الاهتمام والمتابعة كفيلان باذن الله في تحقيق كل ما نصبو اليه.
واعتبر الدهمش اقامة هذه المسابقة في هذا الوقت بالذات الذي يتزامن مع انطلاقة الاحتفال باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م مصدر فخر لنا جميعا لاختيار عاصمة المملكة الرياض عاصمة ثقافية.
وابرزالدهمش اهداف هذه المسابقة في تنشيط البرامج والهوايات الثقافية لدى الشباب اعضاء بيوت الشباب وتنمية مدارك واهتمامات اعضاء بيوت الشباب وتوسيع دائرة معارفهم وتشجيع الاعضاء على الاطلاع والقراءة في شتى نواحي المعرفة.
وتناول الدهمش موضوعات المسابقة فقال:
الجانب الديني ويشمل نواحي الفقه والحديث والسيرة والصحابة والمراجع هي:
مسابقات ثقافية جامعة تقديم الشيخ الدكتور عبدالله بن ابراهيم الطريقي بحث واعدادواخراج ماجدعبدالله ال عبدالجبار، سلطان ناصر ال عبدالجبار الجزء الثاني الطبعة الاولى 1415ه 1994م الصف والاخراج دار النشر الدولي الرياض.
وموسوعة مسابقات حروف 680 سؤال الجزء الاول اعداد علي بن فضل الجماعي الطبعة الأولى 1419ه 1998م دار الهجرة للنشر والتوزيع (مرفق).
ثانيا: جانب المعلومات العامة وهي:
مفتوحة متنوعة.
ثالثا: الجانب التاريخي:
مدينة الرياض نشأتها، تطورها، معالمها، آثارها، تسميتها، المصمك، المربع، اهميتها التاريخية، معالمها الحديثة (ملزمة مرفقة).
رابعا: الجانب الجغرافي:
مدينة الرياض موقعها السطح المناخ حدودها اتجاهات التوسع نمو السكان النشاطات المتنوعة نموها في العصر الحديث (ملزمة مرفقة).
كما تشمل المسابقة اقامة المعرض الفني ويهدف الى المشاركة في احتفالات الرياض العاصمة الثقافية للعالم العربي عام 2000م وربط الشباب بمجتمعاتهم واستثارة جهودهم ومواهبهم للمشاركة في خدمة البيئة والمجتمع وابراز المواهب الفنية لدى الاعضاء وابراز المعالم الفنية التي تظهر الرياض كعاصمة ثقافية للعالم العربي عام 2000م 1420/1421ه.
* الجوائز النقدية للاعضاء الفائزين:
يحصل العضو الفائز بالمركز الاول: 2000 ريال نقدا + شهادة تقدير.
يحصل العضو الفائز بالمركز الثاني: 1500 ريال نقدا + شهادة تقدير.
يحصل العضو الفائز بالمركز الثالث: 1000 ريال نقدا + شهادة تقدير.
وتهدف الى تنمية موهبة الكتابة واسلوب البحث العلمي لدى اعضاء بيوت الشباب وتشجيع الهوايات الثقافية وابراز القيادات الشبابية في مجال الفكر والثقافة وربط الشباب بمجتمعاتهم واستثارة حماسهم للمشاركة في تنمية وخدمة البيئة وتنشيط برامج الانشطة الثقافية لدى الشباب وتعريف الشباب بمدينة الرياض عاصمة المملكة من كافة النواحي التاريخية والجغرافية والاقتصادية والحضارية بمناسبة اختيارها العاصمة الثقافية للعالم العربي عام 2000م (1420/1421ه).
* الحوافز النقدية للاعضاء الفائزين:
الفائز الاول: 3000 ريال نقدا + شهادة تقدير.
الفائز الثاني 2500 ريال نقدا + شهادة تقدير.
الفائز الثالث: 2000 ريال نقدا + شهادة تقدير.
* بالنسبة لمسابقة الابحاث:
يتناول البحث موضوع الرياض مدينة ذات تاريخ عريق,, وحاضر مجيد واهمية تناول البحث لتاريخ مدينة الرياض عبر التاريخ حتى وصلت لما اصبحت عليه وحاضرها والمستقبل الزاهر المتوقع لها بمشيئة الله تعالى وبالنسبة للمراجع فهي عديدة ومتنوعة تجل عن الحصر, ولكن الموضوع واحد والمقارنة تظهر من خلال تناول الموضوع والعرض والكتابة واللغة,, الخ.
* بالنسبة للمعرض الفني:
يتناول مدينة الرياض قديما وحديثا واهمية ابراز معالمها التاريخية والحضارية في كافة المجالات على ان تكون اللوحات مقاس 70x100 سم للوحة على الاقل واستخدام الوان الزيت او الشمع او الجواش ,, الخ مع عدم ارسال مجسمات لصعوبة نقلها وعرضها حالة فوزها.
الجزيرة تلتقي بعدد من المسؤولين في بيوت الشباب
وبهده المناسبة التقت الجزيرة بعدد من المسؤولين في بيوت الشباب والذين تحدثوا عن هذه المناسبة حيث تحدث في البداية الاستاذ فهد البابطين مدير بيت الشباب بالدمام فقال:
في الواقع ان الجميع سعيد جدا باقامة هذه المسابقة السنوية التي يصادف تنظيمها مع احتفالات الرياض عاصمة للثقافة عام 2000م ولاشك ان الجميع سعيد كل السعادة ان تحمل هذه المسابقة اسم الفقيد الغالي صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله واسكنه فسيح جناته هذه المسابقة السنوية اشعلت روح التنافس بين اعضاء بيوت الشباب وجعلتهم يقضون جل اوقاتهم بين الكتب والمراجع وهذا عمل يشكرون عليه اتمنى للجميع التوفيق.
واعرب الاستاذ حسين عطية الحمراني مدير بيت الشباب بجدة عن امتنانه وسعادته للمشاركة في هذه المسابقة الثقافية التي تحمل اسم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله والتي ستبقى راسخة في اذهاننا جميعا فهذا الانسان الذي رعى اليتيم وساعد المسكين وشمل بانسانيته الجميع رحمه الله,, من جانبه توقع الاستاذ عبدالله عطية الغامدي مدير بيت الشباب بجدة ان تشهد هذه المسابقة تنافسا قويا لوجود مجموعة كبيرة او مميزة استعدادا لهذا المسابقة وتمنى عبدالله علي مسعود من بيت الشباب بجدة التوفيق للمشاركين في هذه المسابقة وقدم شكره لكل من ساهم في الاعداد والتنظيم لهذه المسابقة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved