Friday 4th February, 2000 G No. 9990جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



نجوم في ذاكرة التاريخ
مدافع فريق الهلال في الثمانينات,, الصلب سالم إسماعيل
أنا والكبش احترفنا في الهلال مقابل 200 ريال!!
* لقاء - خالد الدوس

طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة واسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل أسماؤهم محفورة في الذاكرة,ومن هذا المنطلق حرصت الجزيرة على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والأسماء على صفحات كل جمعة,ضيفنا هذا الأسبوع مدافع فريق الهلال السابق الصلب سالم اسماعيل الذي بدأ حياته الرياضية في احياء العاصمة المقدسة مكة المكرمة ,, أول مدينة في المملكة تمارس فيها كرة القدم ثم انتقل للطائف التي حظيت بهجرة كبيرة لأغلب لاعبي مكة وجدة في النصف الثاني من عقد الستينات,, من أجل الاصطياف داخل رحابها الواسعة حيث انضم الفريق التضامن أحد أندية المحافظة التي انحلت عن طريق والد النجم ماجد عبدالله أحمد عبدالله رحمه الله,, الذي درب العديد من فرق وأندية الطائف في تلك الحقبة المتدثرة,, ومثّله سنوات قليلة لينتقل وفي أوائل الثمانينات لصفوف الفريق الأزرق ابان عصره الذهبي وكان أحد نجومه الذين حققوا لهلالهم كأس الملك وولي العهد الأمين لموسم عام 1384ه كانجاز تاريخي غير مسبوق له,, يسجل بالطبع لصالح الزعيم.
استضفناه عبر هذا اللقاء ليجر بنا في عالم الرياضة ويحدثنا عن مشواره الكروي بحلوه ومره فماذا يقول الضيف.
* البطاقة الشخصية:
الاسم: سالم اسماعيل مبارك
تاريخ الميلاد: 1362ه.
المهنة: متسبب.
الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لسعد وبنتين.
المؤهل: متوسط.
مكة المكرمة
علاقتي مع كرة القدم بدأت في مكة المكرمة التي تعد بلاشك أول مدينة بالمملكة تمارس فيها هذه اللعبة نهاية الستينات أوجدنا فريقا من الحارة ضم اسماء لامعة اذكر منهم نجمي الوحدة حسن دوشي يرحمه الله وبصيري واصبحنا نزاول رياضتنا المفضلة في الصفا قبل التوسعة الآن ,, انتقلنا للطائف بحكم ان والدي يرحمه الله كان يعمل لدى سمو الأمير منصور بن عبدالعزيز طيب الله ثراه ,, وهناك التحقت بصفوف فريق التضامن من الطائف عن طريق والد النجم ماجد عبدالله احمد عبدالله يرحمه الله الذي كان يدرب بعض فرق المحافظة في النصف الأول من عقد السبعينات ومثلته في خط الهجوم.
فريق التضامن
اتذكر جيدا أول مباراة لعبتها مع فريق التضامن وكانت ضد الوحدة من مكة ضمن لقاءات الدوري على ملعب ساحة اسلام واعتقد اننا خسرنا اللقاء ب2/0 حيث شاركت في خط الهجوم بجانب هدافه فرج مبروك الذي انتقل لفريق الهلال في الثمانينات .
أحمد يافعي
مكثت مع التضامن موسمين وبسبب خلاف حصل بيني وبين الادارة التي كان يتزعمها طاهر دهلوي ,,,,, !! لا أحبذ ذكر تفصيله تركته وقررت الانضمام لفريق الثغر الأهلي حاليا حيث سافرت لجدة برفقة والدي يرحمه الله الذي كان يعشق الثغر حتى وشرعت في مزاولة التدريبات تحت اشراف مدربه انذاك احمد يافعي المعروف بشدته وحزمه مع اللاعبين ولكن لم استمر طويلا في التمارين بسبب قيامه أي المدرب بضربي بالصافرة امام مرأى اللاعبين نتيجة خطأ عفوي وقعت فيه اثناء التمرين الأمر الذي دفعني لمقاطعة التدريبات في ظل وجود اليافعي وعدت مرة أخرى للطائف والتحقت بفريقي السابق.
الأمير عبدالله الفيصل
كان سمو الأمير عبدالله الفيصل امد الله في عمره حريصا على استمراري مع الفريق الأهلاوي الثغر سابقا حيث طلب يحفظه الله مني مواصلة التدريب اليومي مع المجموعة الخضراء,, واخبرته بأن ظروفي في الطائف تعترض الاستمرار والمكوث في جدة,, والحقيقة رفضت اللعب للثغر بسبب تصرفات مدربه أحمد يافعي وتعامله القاسي مع الجميع.
الأولمبي والكوكب
في نهاية السبعينات توجهت برفقت والدي يرحمه الله للعاصمة الرياض لزيارة أقارب لنا بحي المربع الذي كان أغلب لاعبي فريق الكوكب قبل حله الذي ترأسه آنذاك سمو الأمير احمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية حاليا كانوا من سكان الحي حيث طلبوا مني اللعب ضد الأولمبي الهلال حاليا فشاركت وخسرنا اللقاء بنتيجة كبيرة لا أذكرها بالتحديد ,,!! وبصراحة اعجبت كثيرا بفريق الأولمبي وبلاعبيه المميزين.
قصة الانضمام للهلال
جاء انتقال زميلي في فريق التضامن اللاعب فرج مبروك أوائل الثمانينات ليعزز فرصة الانضمام لهذا الكيان العريق وتحقيق الأمنية التي ظلت تراودني,, ففي الوقت الذي كان شيخ الرياضيين ينتقل فيه للمنطقة الغربية لظروف عمله وينزل للطائف في الصيف,, ذهبت برفقة زميلي فرج مبروك لمقر اقامته في المحافظة وقابلناه هناك حيث تم الاتفاق على كل شيء وبموجب هذا الاتفاق أصبحت لاعبا هلاليا عام 1383ه.
أسوأ الظروف
من أسوأ الظروف التي مرت بي بعد انضمامي للهلال مباشرة حين تعرضت لعارض صحي عبارة عن لوز حادة وارتفاع في درجة الحرارة,, أثناء معسكر في مقر النادي بالظهيرة استعدادا للقاء الذي يجمعنا بشباب الرياضة الشباب حاليا حيث قدمت اعتذاري عن اللعب وأصر المدرب حسن سلطان على اشراكي وللأسف فسر هذا الاعتذار خشية اللعب أمام الجماهير الهلالية التي كانت تكتظ بها مدرجات ملعب الصايغ بالرياض.
برتقالة ابن سعيد
علم الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بوضعي,, بعد مجيئه لمعسكر الفريق,, فأرسلني لمستشفى الشميسي بالرياض وعقب عودتي قال لازم تلعب وهذا عباس مدني حارس احتياطي لعبدالله سوار سيقوم بتنقيط البرتقالة في فمك اذا نشف حلقك اثناء اللعب,, تأكيدا على أهمية مشاركتي,, فرضخت لتلك المطالب.
الأسطول الشبابي
بعد الحاح شديد من قبل الجهاز الاداري والفني خضت أول اختبار ضد فريق الشباب الذي كان يطلق عليه الأسطول لكونه سحب بعض لاعبي الأندية بالمنطقة الوسطى والغربية ,, ومشكلتي انني لعبت في خط الدفاع ظهيرا أيمن أمام مهاجم الشباب السريع والخطر نهل العتيبي الذي ازعجني بانطلاقاته وتحركاته ولم استطع حد خطورته الا بتعمد اصابته دون ان يعلم حكم اللقاء آنذاك الجمل حيث أخرجته مصابا وارتحت من خطورته وكسبنا اللقاء ب4/صفر فما كان الجماهير الهلالية إلا أن اطلقت عليّ لقب الدبابة.
الاحتراف ب200 ريال
تقديرا لظروفنا الاجتماعية قررت الادارة الزرقاء برئاسة الشيخ عبدالرحمن بن سعيد صرف راتب شهري لي وسليمان مطر الشهير بالكبش مقدارها 200 ريال الى ان نجد وظيفة نستفيد من دخلها.
أجمل مباراة
بلاشك اعتبر مباراتنا ضد فريق البنك التعاون الذي دمج مع النصر في فترة من الفترات والتي كسبناها 7/0 أجمل مباراة العبها حيث سجلت هدفين وضيعت ايضا هدفين,, فجاء هذا الانتصار ليعزز حظوظنا في مسابقة كأس الملك عام 1383ه واستطعنا ان نصل لنهائي الذهب رغم الظروف الادارية المحيطة بالفريق!.
أعتز بحسن سلطان
لعبت في بدايتي كحارس مرمى ثم مهاجما وثم تحولت الى خط الدفاع عقب انتقالي لفريق الهلال,, والحقيقة لا أنسى فضل المدرب الراحل حسن سلطان الذي اشرف على تدريبي وساهم في بروزي وظهوري على الساحة الرياضية على انه وضعني في المكان الذي يناسب قدراتي وامكاناتي الفنية.
ابتعاد شيخ الرياضيين
في منتصف عام 1383ه عانى فريقنا من فراغ اداري كبير جراء ابتعاد رئيسه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بسبب ,,, !! واصبح النادي المغلوب على امره يدار من قبل مكتب رعاية الشباب,, ورغم المشاكل الادارية وتبعاتها السلبية استطاع الهلال وبالبركة من الوصول لنهائي كأس الملك وخسرنا امام الاتحاد 3/0 حيث ساهم غياب أبومساعد عن الفريق ومكانته عند الجميع في حدوث هذه الخسارة الكبيرة بحقنا,, وأتذكر ان الحكم الذي ادار اللقاء اللبناني عاطف ستاق بعد ان تعاقدت معه رعاية الشباب.
أبطال الكأسين
لم يستمر ابتعاد أبي مساعد طويلا ففي موسم 1384ه شهد عودة الأب الروحي للهلاليين عبدالرحمن بن سعيد لبيته الأزرق من جديد واستقرت الأمور الادارية داخل دهليز النادي فتجلت نجومية الفريق بصورة أكثر فعالية واستطعنا وبتوفيق الله من تحقيق انجاز تاريخي غير مسبوق البتة المتمثل بحصولنا على كأس الملك أمام الاتحاد وكسبناه ب3/1 ردينا الدين والاعتبار للعميد بهذه الانتصار الساحق تلاه بأيام تحقيق كأس ولي العهد الأمين ضد الوحدة ب3/0 ولاشك بأن دعم وجهود شيخ الرياضيين كان كفيلا بأن يؤجج الحماس داخل نفوس وجوانب المجموعة الزرقاء في ميدان المنافسة.
واعتبر ذلك الموسم هو بداية العصر الذهبي لزعيم الأندية ودخوله لبوابة الأول في التاريخ الرياضي.
غياب الغراب وكتلوج
بالتأكيد ساهم غياب نجمي فريق الاتحاد العملاقين سعيد غراب وعبدالقادر كتلوج عن نهائي كأس 1384ه بقرار من مكتب رعاية الشباب ومنع اشتراكهما بسبب ,,, ! اذ ساهم ذلك في اراحتنا كثيرا لخطورتهما وتأثير وجودهما بالملعب في قلب موازين الأمور الفنية لصالح فريقهما!
هدف مبارك العبدالكريم الأجمل
يظل هدف التعادل لقائد الهلال ونجمه الكبير مبارك العبدالكريم,, صاحب القدم القوية الذي احرزه في شباك حارس الاتحاد عبدالمجيد كيال في الرمق الأخير من عمر المباراة نهائي كأس الملك عام 84ه من فاول تسببت فيه اجمل هدف أشاهده في حياتي الكروية حيث جلب لنا الكأس الذهبية الذي فقدناه في الموسم الذي قبله.
هجوم ضارب
اعتقد بأن مباراتنا ضد الوحدة على نهائي كأس الملك 84ه الذي شهده ملعب الصايغ تعد الأصعب في حياتي الرياضية رغم فوزنا ب3/0 نظرا لكون الوحداويين يضمون مهاجمين افذاذا من الصعب مراقبتهم والحد من خطورتهم أمثال هرساني وحسن دوشى صديق الطفولة الراحل وسعيد لبان والثاني يلعب حريف كورة أحنا نقول يأكل كورة .
أنا وكندا
دخل مهاجم الاتحاد الخطر عبدالقادر كتلوج المباراة النهائية أمامنا عام 83 وهو يعاني من اصابة في ركبته,, حيث استطاع ان يحرز الهدف الأول بخطأ وقع فيه زميلي المدافع عبدالله الرزقان كندا ,, فخططت لتوجيه ضربة موجعة في ركبته المصابة ,, ولكن لم أكن اعرف موقع اصابته بالتحديد هل هي الركبة اليمنى أم اليسرى وباحدى الكرات انطلق كتلوج نحو مرمانا وانطلقت لجانبه وضربته على ركبته اليمنى صدفة وسقطنا سويا على الأرض وأخذ يقول والكلام موجه لي وبكل ألم وحسرة,, عرفتها,, قلت كيف ما اعرفها؟!!
فخرج مصابا ولم يستطع مواصلة اللعب وبصراحة اعتبر كتلوج اصعب المهاجمين الذين واجهتهم في مشوارنا الرياضي.
توديع الملاعب
من الأسباب التي دفعتني لتوديع الكرة وهجران الملاعب مبكرا الاصابة التي تعرضت لها في عام 1388ه اثناء التمارين حيث اصبت في الركبة فسقطت على الأرض ولم استطع النهوض فحملوني لأحد المستشفيات وأجريت لي عملية في موضع الاصابة ورغم ذلك ظليت اشتكي من آلامها كثيرا فقررت الاعتزال قسرا.
يوم خسرنا كأس 88
لا يمكن بأي حال من الأحوال نسيان خسارتنا أمام فريق الاتفاق في لقاء نهائي كأس الملك 88 الذي كسبنا ب4/2 حيث تسبب لاعبو الهلال وحدهم في حدوث تلك الفضيحة الكروية نتيجة ثقتهم الزائدة وتصريحاتهم المبالغة التي سبقت اللقاء فضلا عن الاستهتار والتعالي الذي ساهم بلاشك في فوز فارس الدهناء بنتيجة كبيرة اذ قدم الاتفاق واحدة من أجمل مبارياته فنا ولعبا فطار بالكأس الذهبية للمنطقة الشرقية وترك الحسرة والندم.
لعبت لمنتخب المدارس
لم يحالفني الحظ بالانضمام لصفوف المنتخب الأول اذ كان تمثيلي مقصورا على منتخب المدارس الذي شارك في الدورة المدرسية بالكويت عام 1383ه واذكر من زملائي اللاعبين الكبش وزين العابدين وعبدالرحمن كتلوج ومبارك الناصر وجوهر السعيد ونادر السعيد.
المثول أمام جلالة الملك فيصل
من المواقف الجميلة في حياتي الرياضية حصولنا على كأس الملك وكأس ولي العهد في موسم واحد ايضا كسبنا المثول بين يدي جلالة الملك فيصل والتشرف بالسلام عليه يرحمه الله .
أتمنى عبود الرويجح
الحقيقة كنت من أشد المعجبين بنجم فريق أهلي الرياض الرياض حاليا سعد عبود الرويجح فهذا اللاعب يلعب بعقله قبل قدمه يملك فكرا كرويا عاليا وقدرات بارعة في خط الوسط وتمنيته بلاشك في صفوف الهلال.
تكريم معنوي
حظيت بتكريم جماعي اقامه الهلاليون في سنة من السنوات وكانت حقيقة فرصة بأن التقي بزملائي اللاعبين الذين لم أشاهدهم منذ أكثر من 30 عاما بعد ان تفرقت بنا السبل,ولاشك بأن تلك المبادرة الهلالية تعد لمسة وفاء معنويا أكثر مما هي ماديا.
المهندس إبراهيم القدهي
الشخصية الهلالية التي اعتز بها كثيرا ووجدت منها كل الدعم والتشجيع ابان مسيرتي الكروية وما تزال حاضرة في ذاكرتي المهندس ابراهيم القدهي عضو شرف النادي ووكيل وزارة الاعلام سابقا الذي أدين له بالشيء الكثير في حياتي الرياضية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved