Friday 4th February, 2000 G No. 9990جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



قائد منتخب الجزائر ونجم النصر موسى صايب في حديث لـ الجزيرة
النصر والرجاء عكسا التطور الهائل للكرة العربية لكن النتائج أحزنتني
ميلان يلعب بطريقة أجاكس ومنتخب هولندا أشركني في غير مركزي
عقدي مع النصر ينتهي بنهاية الموسم وأتمنى الاستمرار لموسم آخر

* حوار : سعود عبدالعزيز
تفتقد معظم الفرق الكروية وجود صانع الالعاب بين صفوفها وكثيرا ما ضاعت عدد من الالقاب المهمة بسبب غيابه وفريق النصر أحد الفرق التي تعاني من ذلك بعد رحيل صانع الالعاب البارع يوسف خميس ليظل هذا المركز حكرا على عدد من اللاعبين متواضعي المستوى الذين عجزوا عن اعادة ذكرى قائد النصر السابق ومهندس ألعابه الفنان يوسف خميس وبعد ان طال الانتظار ونفد الصبر وتأكد لأعضاء شرف النصر ان القاعدة لم تعد قادرة على ضخ مواهب كروية بحجم النجوم السابقة نجحوا في التعاقد مع صانع العاب المنتخب الجزائري وقائده الموهوب موسى صايب الذي احترف في عدة اندية اوروبية شهيرة وكبيرة كأوتسير الفرنسي وفالنسيا الاسباني وتوتنهام هونسبر الانجليزي وظهر صايب في افضل حالاته في بطولة اندية العالم الاولى التي اقيمت في البرازيل في مطلع العام الميلادي الحالي وتمكن من صناعة عدد من الكرات الرائعة لخط الهجوم النصراوي وأحرز هدف الفوز لممثل آسيا في البطولة امام فريق الرجاء البيضاوي.
الجزيرة استضافت النجم الجزائري الخلوق ابان تواجده مع النصر في مدينة ساوباولو البرازيلية.
* فجأة تناقلت وكالات الانباء خبر تعاقد النصر مع موسى صايب كيف تم هذا؟
التعاقد الذي تم بين نادي النصر وموسى صايب تم بسرعة لأن الطرف النصراوي كان راغبا وجادا في ضمي لصفوفه والتفاوض كان مباشرا بين اعضاء شرف النصر وإدارة فريق توتنهام هوسبير، وقد تم اعارتي للنصر حتى نهاية الموسم الرياضي الحالي.
* لكن النصراويين يرددون ان صايب اصبح ملكا لهم؟
عقدي في الوقت الراهن ملك لفريق توتنهام واثناء تواجدي حدث اختلاف بيني وبين المدرب جورج جراهام الذي اخفى (فاكس) الاتحاد الجزائري الذي طلبني للمشاركة في عدة مناسبات رياضية مع منتخب بلادي وبعد ان علمت من بعض الاخوة في الاتحاد الجزائري ان هناك عدة فاكسات تم توجيهها للفريق الانجليزي لاطلاق سراحي والمشاركة مع المنتخب تحدثت مع المدرب عن هذا الجانب وقال: انه في حاجة لخدماتي اكثر من المنتخب الجزائري وعندما اخبرته بضرورة الدفاع عن ألوان بلادي قرر السماح لي بالسفر على مضض لانه يعرف ان الاتحاد الدولي يفرض على الاندية السماح للاعبين الدوليين بالمشاركة مع بلادهم، وبعد ان انتهت مشاركتي مع الجزائر عدت للفريق الانجليزي فوضعني المدرب جرهام في قائمة البدلاء وكأنه اراد معاقبتي لإصراري على المشاركة مع منتخب بلادي ففقدت مركزي لعدة مباريات.
* معنى هذا انك ستواجه مشاكل اخرى حين عودتك للفريق الانجليزي فالمدربون هناك يعمرون مع انديتهم فترة طويلة؟
ربما يحدث هذا وربما تختلف نظرته لكن ربما يتم الاتفاق مع المسؤولين النصراويين ويتم تجديد اعارتي لموسم آخر هذه الاحتمالات يصعب الاجابة عليها في الوقت الراهن لان الوقت مازال مبكرا,.
* لكن وقبل انضمامك للنصر تحدث البعض عن تعرضك لإصابة قوية؟
لاعب كرة القدم معرض للاصابة في اي وقت من زمن المباريات وربما حدثت الاصابة في التدريبات ايضا لكن الشيء الذي انا متأكد منه انني جاهز للمشاركة مع النصر ومنتخب بلادي الجزائر، وهذا يؤكد ان موسى صايب لا يعاني من الاصابة التي تحدث عنها البعض.
* عرف عن موسى صايب بأنه صانع العاب ويلعب خلف المهاجمين لامدادهم بالكرات الجاهزة لكن بعد انضمامه للنصر اشركه المدرب ميلان في مركز المحور؟
هذا صحيح فأنا صانع العاب وأشارك في هذا المركز منذ ان احترفت في الاندية الاوروبية ولم يسبق لي ان شاركت في المحور الذي يفقدني الكثير من امكانياتي التي امتلكها، وقد تحدثت مع المدرب ميلان عن هذا الجانب وقلت له بالحرف الواحد ان مركزي الحقيقي هو صانع العاب خلف المهاجمين ولم يسبق ان شاركت في المحور لا مع أندية اوتسير وفالنسيا وتوتنهام هوستيرز ولا حتى منتخب الجزائر لكن المدرب ميلان اصر على موقفه وقرر اشراكي في المحور.
* لكن الطريقة الفنية التي يتبعها ميلان تعتمد على منح اللاعب الحرية الكاملة في التحرك دون التقيد بمركز ثابت كما يفعل بعض المدربين؟
هذا صحيح فالمدرب ميلان واضح انه يريد من جميع اللاعبين المتواجدين داخل ارضية الميدان عدم التقيد بمركز ثابت بل انه الغى بعض المراكز التي ظلت معروفة لدى المتابع الرياضي وأعني الظهير الايسر والايمن فالنصر الان يعتمد كليا على تكثيف اللاعبين في الوسط بهدف السيطرة على منطقة المناورة ومن ثم فرض اسلوبه على الفريق المقابل كما كان يحدث مع المنتخب الهولندي وفريق اجاكس قبل رحيل نجومهما لكنني اتحدث فقط الآن عن موسى صايب فقط فأنا ارتاح كثيرا للتواجد كلاعب حر أمارس دوري في صنع اللعب وتسجيل الاهداف.
* لكن الفريق النصراوي يملك عدداً من اللاعبين القادرين على اللعب خلف المهاجمين كفؤاد أنور وفهد الهريفي والقرني، ولهذا تم اشراكك في مركز المحور للاستفادة من خبرتك العريضة في تنظيم ألعاب الفريق؟
لكل مدرب فلسفته التدريبية التي يرى ضرورة تطبيقها في ارضية الميدان لكن انا تحدثت فقط عن المركز الذي يرتاح له موسى صايب وانا كلاعب محترف لا أعترض على اشراكي في مركز المحور من قبل المدرب اليوغسلافي ميلان لكن انت كصحفي سألتني عن المركز الذي ارتاح له فقلت لك انه وسط متقدم خلف المهاجمين.
* في اللقاءات التي شاركت فيها مع النصر قام المدرب ميلان باخراجك قبل نهاية اللقاء فلماذا حدث هذا؟
قبل بداية بطولة اندية العالم الاولى تعرضت لشد في عضلة الساق اليمنى وتحتاج إلى فترة للراحة وكنت غير قادر على المشاركة في اللقاء الافتتاحي امام ريال مدريد الاسباني لكني ضغطت كثيرا على نفسي وشاركت في اللقاء وبعد مرور اكثر من ربع ساعة من الشوط الثاني تعرضت لضربة قوية من احد اللاعبين الاسبان في نفس الموقع فكان لزاما علي أن أبلغ الجهاز الفني بضرورة استبدالي بزميل آخر حتى لا تتضاعف الاصابة وكدت ايضا الا اشارك امام الرجاء البيضاوي حيث كانت المدة الفاصلة بين اللقاءين يوما فقط ولم استطع تلقي العلاج الكافي للتعافي من هذه الاصابة لكن الحمد لله ان وفقني في المشاركة في اللقاء الثاني امام الرجاء وسجلت الهدف الرابع وبه حصل النصر على نقاط المباراة الثلاث وحقيقة اكثر ما يزعج اللاعب والجهاز الفني والطبي والاداري تعرض اللاعبين للاصابات في الدورات القصيرة.
* هل تتفق معي ان النصر والرجاء البيضاوي قدما مستوى جيدا وخصوصا في اللقاءين الأخيرين؟
في اليوم الاخير لفريقي النصر والرجاء البيضاوي قدما لقاءين رائعين جدا وكانت حظوظهما قوية بتحقيق نتيجة ايجابية تعكس التطور الهائل لهما وحقيقة كنت سعيدا بالعطاء الفني الرائع للنصر في لقاء كورنشيانز البرازيلي والتي ظهر فيها النصر بمستواه المعروف عنه وكانت احداث الشوط الثاني نصراوية وتوقع الجميع ان ندرك التعادل لكن لم يحدث هذا وضاعت عدد من الفرص الجيدة للتسجيل بسبب قلة الخبرة هذا بالنسبة لفريق النصر والحال نفسه ينطبق على الرجاء البيضاوي الذي كان الاقرب والاحق بالكسب في لقاء ريال مدريد وحقيقة كم كنت سعيدا وحزينا في الوقت نفسه سعيدا بالعروض الجيدة التي قدمها الفريقان العربيان وحزينا لضياع الكسب والانتصار.
* بعد نهاية مشاركتك مع النصر في بطولة اندية العالم ستشارك مع منتخب بلادك الجزائر في بطولة افريقيا للامم الثانية والعشرين كيف ترى حظوظ العرب وبالذات الجزائر في هذه المناسبة الافريقية؟
بطولة افريقيا للامم مسابقة صعبة والمنتخبات المشاركة فيها تملك معظمها لاعبين ممتازين معظمهم محترفون في الملاعب الاوروبية التي ساهمت في صقل موهبتهم وارتفاع مهارتهم لكن هذه البطولة اصعب من البطولة السابقة والتي اقيمت في بوركينا فاسو قبل عامين وحصلت مصر على بطولتها ويعود هذا لمشاركة نيجيريا والفريق النيجيري من افضل الفرق في القارة السمراء ويضم عددا من المحترفين المميزين في الدوري الاوروبي اما بخصوص حظوظ الفرق العربية في هذه البطولة فإنها تبدو متفاوقة من وجهة نظري رغم ان المنتخب المغربي يملك خبرة افضل من المنتخبات العربية الاخرى بفضل انتظامه في المشاركة في كأس العالم.
* يلاحظ ان اللاعب العربي الافريقي قادر على الاحتراف في المنافسات الاوروبية في حين يفتقد ذلك اللاعب العربي القادم من آسيا؟
قد يكون الكلام الذي طرحته فيه نوع من الصحة بحكم قرب اللاعبين العرب الافارقة من القارة الاوروبية وخصوصا اللاعبين القادمين من الجزائر وتونس والمغرب الذين سجل عدد منهم نجاحات كبيرة مع الاندية الاوروبية وهذا يعود إلىالطبيعة السيكيولوجية للفرد فمثلا الملاعب الفرنسية تعج بالاعبين الجزائريين والمغاربة وايضا من تونس في الوقت الذي ينعدم فيه تواجد اللاعب العربي من القارة الآسيوية ثم ان اللاعب القادم من المغرب العربي من السهولة عليه العيش في فرنسا وهولندا وانجلترا واسبانيا نظرا لكثرة الجاليات العربية من المغرب العربي التي لعبت هناك فضلا عن قدرة اللاعب القادم من المغرب العربي على اجادة اللغة الفرنسية بسهولة, بل ان البعض يعتبرها اللغة الام بالنسبة له.
* معنى هذا أنه من الصعوبة ان يتألق اللاعب العربي القادم من آسيا في اوروبا؟
هذا يعتمد على قدرة اللاعب القادم من عرب آسيا على تحمل الغربة وتغيير المناخ العام بالنسبة له فإذا تأقلم مع ذلك كما يحدث للاعبين العرب القادمين من المغرب العربي فإن النجاح سيكون حليفه فهناك لاعبون سعوديون مميزون بامكانهم تقديم انفسهم بصورة جيدة في المنافسات الاوروبية.
* بعد ان شاركت مع النصر في بطولة اندية العالم ماذا تتوقع له في المنافسات المحلية؟
من الصعوبة التحدث عن هذا الجانب لعدة اسباب انني حتى الآن لم اشاهد الفرق المشاركة في الدوري السعودي فلم اتواجد في الرياض طويلا بسبب سفر الفريق للبرازيل لاقامة معسكر تدريبي هناك قبل المشاركة في البطولة العالمية الاولى لكن الشيء الجيد بالنسبة للنصر انه يضم عددا من اللاعبين الجيدين اصحاب الخبرة الجيدة والمستوى المرتفع كفهد المهلل وفؤاد أنور وبهجا وهادي شريفي ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي وبقية النجوم النصراوية.
* بعد المستويات الجيدة التي قدمتها مع النصر يتمنى محبوه ان تستمر معهم؟
الحديث عن استمراري مع النصر من عدمه سيتم التفاوض بشأنه مع المسؤولين النصراويين بعد نهاية المسابقات المحلية المدرجة للفريق وحقيقة ان لدي الرغبة في الاستمرار مع النصر.
* لكن كثرة ارتباطك مع المنتخب قد تكون الحائل الوحيد دون استمرارك مع النصر؟
اللاعب الدولي يحب ان يدافع عن ألوان بلاده متى استدعى ذلك ولا اظن ان غيابي لاسبوع او اسبوعين عن المشاركة مع النصر سيكون عائقا دون استمراري معهم وتجديد تعاقدي لموسم آخر لكن هذا الحديث يظل سابقا لاوانه رغم انني لمست منهم رغبتهم في استمراري لعام آخر.
* مسيرتك ومشوارك الكروي كان معظمه في اوربا كيف وجدت فارق الاحتراف الاوروبي عن العربي؟
الاحتراف في اوروبا لا يمكن الحديث عنه او تقييمه من خلال كلمات واسطر قليلة لانه قديم وذو جذور بعيدة لكن اهم المزايا في الاحتراف الاوروبي هي الالتزام بالمواعيد وأقصد هنا الالتزام بموعد التدريبات والنوم والاكل والعلاج والمحاضرات ولهذا تجد اللاعب دائما مهيأ لخوض المباريات لكن الاحتراف العربي يختلف عما ذكرته عن الاحتراف الاوروبي فتجد اللاعب دائم التضجر من قوة التدريبات وكثرتها ولا يهتم بتنمية مهاراته ولياقته بل دائما كسول يبحث عن انهاء الحصة التدريبية بأقصر الطرق ومتى ما وصل تفكير اللاعب العربي لما هو عليه تفكير اللاعب الاوروبي فإن الوضع سيتحسن كثيرا في القريب,

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved