Friday 4th February, 2000 G No. 9990جريدة الجزيرة الجمعة 28 ,شوال 1420 العدد 9990



الفنان يوسف الجراح لـ شرفات
هديتي للجمهور في العام ألفين: طرطشلي
الفرق بين عبدالخالق الغانم وعامر الحمود هو الفرق بين المبدع والمجتهد

* حوار : عبد الرحمن الدخيل
** تلمس طريقه الى خشبة المسرح في الثانوية، وعلى مسرح الجامعة فتش عن نفسه فوجدها تستفزه للعمل، وانطلق يخطو بحذر من عمل الى عمل في المسرح وفي مسلسل طاش وغيرها، لكنه حجز مقعدا في طاش ما طاش، أو قل انه لم يحتجزه ولكن شخصيته الغنية العفوية والفذة انتزعت له هذا المقعد، سكن هاجس ناصر القصبي وعبدالله السدحان حتى وجدوه يقعد بينهم حتى لو لم يكن موجودا، بنعومة وبميل لا ارادي ينمو حضوره في الحلقات كما لو كان هو من يكتبها لنفسه، ثمة تطابق بينه وبين دوره، حتى ليكاد طاش أن يكون قائماً على أثافيه الثلاث: عبدالله وناصر ويوسف.
ومع ذلك فهو شغوف بأن ينتمي لهذا العمل مثل شغفه بأن ينتمي لأعمال فنية أخرى، ورغم العمر الفني القصير فقد تعلم من الرواد ومن المجايلين أن يهدي اللعب خشية ان تزل به قدمه وهو في أوج اندفاعه,, وهي خشية تحسب له لا عليه فنحن بحاجة الى أن يحترم الفن لكي يحترمنا,, هذا هو الفنان يوسف الجراح,, مبضعه الجراحي في حضوره الشخصي، حريص على أن يمرره برفق في سبيل العافية,, وفي هذا اللقاء استعرضنا مبضعه ومررناه على زوايا الصمت فكان هذا الكلام:
* حدثنا عن بدايتك مع المسرح وأين ,,, ؟
كانت بدايتي مع مسرح المدرسة الثانوية وأول مسرحية شاركت فيها كانت هي معركة القادسية وكان دوري هو القائد رستم واختارت ادارة التعليم هذه المسرحية لتقدم في احتفال نهاية العام الدراسي وكان هذا في عام 1405ه وبعد ذلك شاركت في مسرح جامعة الملك سعود ومسرح الجامعة شيء مختلف حيث يخالجك شعور واحساس انه مسرح حقيقي حيث كان مليء بالنشاط وحماس الشباب في ذلك الوقت ويكفي انه خرج كثير من النجوم الموجودين في الوسط الفني.
* ما هو أول مسلسل شاركت فيه ,,, ؟
أول مسلسل شاركت فيه كان غدا يوم آخر في سوريا وكان دوري جيد وفعّال فيه وكان معي عبدالرحمن آل رشي وعباس النوري وبشير الغنيم وماجد العبيد.
* ما هو العمل الذي برز فيه اسم يوسف الجراح ,,, ؟
مسرحية ولد الديرة لأنها جماهيرية وفيها مساحة كوميدية وهي من أفضل المسرحيات السعودية وأبرزها لأنها جاءت بعد فترة توقف للمسرح ولأن فيها نجوماً مثل عبدالله السدحان وناصر القصبي هذا من ناحية المسرح أما من ناحية الدراما كان مسلسل من غير ليش من تأليف عبدالله السدحان وأول مرة أقوم بدور كوميدي في هذا العمل.
* برأيك ما سر غياب المسرح الى الآن؟
عندما تريد أن تعمل مسرحية يجب ان يكون نص المسرحية قوياً لأنك ستقدمه من خلال جمعية الثقافة والفنون التي سوف تعرضها على الجماهير فلذا سوف تحتاج لدعم اعلاني قوي والأهم من هذا أن تستمر عروضها لمدة طويلة بالقليل شهر ولجميع المناطق التي لها الحق في أن تعرض فيها فالمشكلة متشابكة لذا الفنانون غير متحمسين.
* إذاً فالشاشة سرقت الفنانين من المسرح؟
لا لأن التلفزيون له سحره والمسرح له سحره لكن التلفزيون يبقى أكثر جاذبية لأن المسلسل سوف يشاهده ملايين لكن المسرحية لدينا لا تتجاوز مدة عرضها أسبوع لأني عندما أعمل بروفات مسرحية لمدة شهرين أو شهر ونصف هذا بالقليل فمن حقي كممثل أن عرضها لمدة شهرين ثلاثة أشهر أو أكثر ليست متصلة لكن مجدولة ومنسقة على فترات لكن أنا ليس عندي استعداد اعرض فقط اسبوع أو أسبوعين في فترة البروفات للمسرحية.
أعمل مسلسل افضل لذلك أعود الى القول بأن المسرح لدينا يحتاج لدعم قوي وعندما نتجه للقطاع الخاص يجيبك بالسؤال عن الموقع الذي ستعرض عليه المسرحية فيجد العملية فيها تعقيد فيتوقف.
* هل ترى ان الدراما السعودية قدمت ما يرضي المشاهد ,,, ؟
يرضي المشاهد إذا كان هناك استمرارية للأعمال الدرامية على مدار السنة فالمشاهد يطالب بأعمال درامية مستمرة وليس في رمضان فقط.
* لكن عرضت أعمال في غير شهر رمضان المبارك ,,, ؟
عرضت أعمال لكن المشاهد يبحث عن الأعمال القوية التي تجذبه وتشده لمشاهدة العمل فليس من المعقول ان ترى خمسة أعمال سعودية على مدار السنة والباقي غير سعودي فتسأل أين الممثل السعودي انك تجد الممثلين غير السعوديين في أكثر من عمل في السنة الواحدة فالمطلوب ان تكون هناك اعمال درامية سعودية على مدار السنة.
* ما الذي يمنع ذلك ,,, ؟
أشياء كثيرة تمنع ذلك منها قلة الممثلين لو تحسب عدد الممثلين في المملكة وأقصد الممثل الذي هاجسه ان يقدم الجيد وتفكيره أن يتواجد لدعم الحركة الفنية تعدهم على الاصابع لذا اذا كثف النشاط الفني سوف نرى وجوهاً جديدة.
* ألا ترى أن لدينا نقص في المخرجين؟
في التلفزيون السعودي يوجد مخرجون لكن لم نرهم في الدراما بحكم عملهم لكن لو صار هناك انتاج مستمر داخل استديوهات التلفزيون السعودي ثق تماما سيكون لدينا مخرجون واسماء جديدة ستظهر للمشاهد نحن نعرفهم داخل الوسط الفني.
* ما أريك في المخرج عبدالخالق الغانم؟
هذا الرجل أحبه بشكل كبير لأنه مجنون فن ومبدع بصراحة يعي تماما ما يفعل ولا يعمل أي عمل درامي إلا اذا كان نصه قوياً يكفي أنه أخرج طاش ما طاش وجعله عملاً جميلاً وجديداً ومنافساً لكثير من الأعمال العربية فنقل هذا العمل بشكل صحيح وهو قائد العمل الحقيقي ويوجد فيه عيب واحد انه هادىء ورايق.
* يعني عامر الحمود نقله خطأ؟
لا لم ينقله خطأ.
* أنت عملت مع عامر الحمود في مسلسل أبورويشد وعملت مع عبدالخالق الغانم فما الفرق بينهما؟
أنا ممثل ولكل مخرج أسلوبه أهم شيء هل أنت كممثل مرتاح مع هذا المخرج أم لا فتجد أن هناك مخرجاً فناناً ومبدعاً وتجد مخرجاً مجتهداً ويتطور.
* لماذا لم تحترف الفن الى الآن؟
هذه أمنية أتمناها اليوم قبل الغد لأن الممثل السعودي لو احترف سوف يكون شيئاً غير الذي تراه الآن وسوف ينافس الممثلين العرب نحن الآن هواة وعملنا أشياء جميلة فما بالك لو احترفنا وأنا سأقدم رسالة للمسؤولين من خلال هذا اللقاء ان هناك حاجة ماسة لاحتراف الفنان لتقديم أعمال تليق بالمستوى أنا لا أستطيع أن احترف الآن لو احترفت قطعت رزقي بيدي هل أترك عملي من أجل مسلسل أو مسلسلين في السنة لأن الاحتراف لا يكون إلا بوجود نشاط فني والنشاط الفني لا يكون إلا بالاحتراف وكذلك سيظهر الممثل الحقيقي ويسقط غيره وسنحاسب لأن هذا عملنا يجب ان نجتهد ونخلص فيه وسيظهر أشخاص كانوا مختفين مثل المخرجين وكتاب النصوص وغيرهم لأنه ستصبح لديه حركة فنية كبيرة.
* هل أنت مع استمرارية طاش ما طاش لأجزاء قادمة؟
لماذا لا,, أي عمل ناجح ضروري ان يستمر خصوصا اذا كان اجزاء لأنك كونت قاعدة جماهيرية كبيرة لأنك كل يوم أو كل حلقة تقدم موضوعاً جديدا وفكرة جديدة فاذا توفرت عشرون فكرة أو خمس عشرة فكرة أعمل جزءاً جديداً لأنه يجب ان يكون مختلفاً عن الجزء الذي قبله.
* برأيك ماهو الجزء الأقوى من أجزاء طاش ؟
حقيقة أرى ان كل جزء له نكهته الخاصة فالجمهور مختلف في رأيه عندما نسأله لأنه كما قلت: ان لكل جزء ما يميزه.
* لكن كان فيه شبه اجماع على ان السادس اضعف فما رأيك؟
أنا مستغرب كيف كان أضعف هذا يرجع للصحافة غير الموضوعية في نقدها لأهداف خاصة عند بعض الصحفيين والدليل انه في الجزء السابع وهو جزء الجمهور راض عنه كتب في الصحافة آراء وانتقادات غير موضوعية اسميها تكسير مجاديف فأنت أيها الصحفي لماذا تكسر المجاديف لماذا تفسد فرحة الجمهور في هذا العمل وأقول لك حاجة طريفة كتبت في احدى الصحف ثاني أيام رمضان لم يبث من طاش إلا حلقة واحدة فقط كتب ما هذا العمل وسقط العمل تونا نقول كل عام وأنت بخير .
هذا نموذج لما يكتب في الصحافة فالمشكلة انهم يحكمون على جميع العمل كأنه مسلسل طاش ما طاش كل حلقة لوحدها غير متصلة فتتفاوت مستويات الحلقات.
* هل تأثرت العلاقة بينك وبين عامر الحمود عندما اعتذرت عن العمل معه في مسلسل العولمة وفضلت العمل في طاش 7 والمعروف عن عامر انه حساس في هذه النقطة بالذات؟
نعم في البداية تأثرت وحصل بعض الزعل والفتور لكن يبقى عامر الحمود صديقاً وأقول سوف يأتي اليوم الذي نقول فيه هذا الدور ليوسف الجراح وهو فنان حقيقي ويعرف الموضوع هذا .
* ما سبب كثافة الحلقات التي شاركت فيها في طاش 7 ؟
كل سنة تأتيني دعوة من ناصر القصبي وعبدالله السدحان للاشتراك في العمل مثل بقية الممثلين الآخرين وهم عندما يكتبون حلقة يعرفون أن هذا الدور للممثل الفلاني والدور الآخر للممثل الفلاني وأنا وبقية الممثلين ضيوف شرف على هذا العمل يستضيفوننا عبدالله وناصر وفي كل جزء يزيد عدد الحلقات التي اشارك فيها فمثلا في الجزء الثالث شاركت في ثلاث حلقات وزادت في الأجزاء التي تلتها وفي كل سنة اقدم شخصيات جديدة حتى لو كانت شخصية حجازية فالشخصية الحجازية التي قدمتها في الجزء السادس تختلف عن التي قدمتها في الجزء السابع مثل طرطشلي التي اعتبرها هدية للجمهور في عام الفين وغير الحجازية أنا أقدم شخصيات باللهجة النجدية وأنا اعترف اني في طاش 7 كنت مركزاً ومكثفاً نشاطي لعدم ارتباطي في عمل آخر ولأني قررت عدم الركض كثيرا وأهدي اللعب .
* ماهي آخر أخبار مسلسل شكريا الذي انتهى التصوير منه منذ فترة طويلة؟
هذا المسلسل جميل جدا وهو من تأليف نبيل حرك واخراج تيسير عبود ويتكون من خمس عشرة حلقة وصور في الرياض والبحرين ويوجد فيه نجوم من الكويت والبحرين والامارات وهو عمل اجتماعي وسيعرض في التلفزيون السعودي قريبا وشاركني فيه من السعودية عبدالعزيز الحماد وجعفر الغريب وعلي السبع ودوري في العمل أبومساعد الذي يحب عمله وأسرته ويقوم بدور الزوجة زينب العسكري التي ترهقه مادياً وتركض وراء الموضة فيعاني من مشاكل وديون وفيه بعض الكوميديا وهو من انتاج شركة جديرة واشرف عليه الأستاذ خالد المسيند الذي أقدم له الشكر الجزيل.



رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

ملحق الميدان

الجنادرية 15

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved