Sunday 6th February, 2000 G No. 9992جريدة الجزيرة الأحد 30 ,شوال 1420 العدد 9992



نوافذ
الفيروس

على الرغم من جميع الملابسات السياسية والظروف التاريخية التي رافقت مولد دولة فلسطين الا ان احدا لن ينكر كون تلك الولادة قد ايقظت آلام واحزان نصف قرن من الثورات والشعارات والحروب والشهداء وجميع ما كانت ترمز له تلك القضية في وجدان الأمة العربية.
ولابد ان كثيراً من المراقبين كانوا في حالة توقع وترقب قلق بشأن الاوضاع الداخلية التي ستكون عليها تلك الدولة، لاسيما وانها تحمل فوق رأس هرمها السلطوي من لهم شأن طويل في النضال التحرري من أجل كرامة الانسان والشعوب، وبالتالي لابد من انهم يمتلكون من الوعي السياسي ما يؤهلهم لتأسيس دولة تتوازى مع ما بذل من دماء وتضحيات في هذا المجال.
ولكنها سرعان ما لدغت بالفيروس اليعربي وانخرطت في نفس الاطار الذي يطوق امة تمتد من المحيط الى الخليج، فهناك الفساد المالي والاداري الذي فاحت رائحته بصورة عجزت فيه السلطة عن ان تغطيه فحاول عندها ياسر عرفات بأن يرحمه بتلك المسرحية المليحة التي أعطى فيها الشاعر سميح القاسم مسدسه كأداة للتقويم!!
وهناك كازينو أريحا للعب الميسر وانتخابات ملكة الجمال كتكريس للمفهوم الاستهلاكي الغربي المبتذل.
وما لبث ان برز هنا وهناك بعض المغنيين الفلسطينيين المهتمين بالأغنية الشبابية ,, وهكذا وبسرعة فائقة اخذت هذه الدولة الفتية تكمل المشهد العربي بحذافيره، بالطبع جميع هذا يتم تحت مظلة من الفقر والبطالة وتقهقر مستوى دخل الفرد، مقابل العناية التي ينالها على جميع الأصعدة.
هذا كله ورئيس العدد الاسرائيلي عزرا وايز مان يتعرض في هذه الأيام الى استجواب قضائي قد يعرضه للمحاكمة والعقوبة نتيجة لاكتشاف السلطة الادارية في اسرائيل لبعض التجاوزات والفساد في السلطة.
وعندما تعلن وسائل الاعلام الغربية بأن اسرائيل هي واحة الديمقراطية في الشرق الأوسط والقابعة بين مجموعة من الأنظمة المتخلفة نزعل ونحتد ونصيح:
الا لا يجهلن احد علينا,.
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
فهل هناك جهل يفوق ما نحن عليه الآن ,,, ؟؟
أميمة الخميس

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved