Sunday 6th February, 2000 G No. 9992جريدة الجزيرة الأحد 30 ,شوال 1420 العدد 9992



المخرج السوري حاتم علي لـ الفن
الموهبة في مجال الفنون لا تكفي دون تحصينها بالدراسة

* لقاء : عبدالرحمن بن ناصر
** حاتم علي ذلك المبدع في التمثيل والكاتب الدرامي اللامع بمجاله والقائد الفذ حينما يكون مخرجا,, كان آخر اعماله الاخراجية لهذا العام الفصول الأربعة بطولة عدد من نجوم الدول العربية منها نجوم من لبنان يتقدمهم رامي عياش والمغرب وأبطال آخرون من سوريا جمال سليمان وخالد تاجا وسلمى المصري ايضا هناك العديد من المسلسلات التي قام ببطولتها منها الجوارح المسلسل الذي اثرى الساحة الفنية الدرامية العربية,, وخلال حوارنا معه اكد لنا العديد من الخفايا التي عادة تكون بعيدة عن المشاهدين ولهذا بدأنا معه,.
عام 86ه نقطة الانطلاقة
* متى بدأت تطلق العنان لموهبتك لتكون مخرجاً وممثلا؟
أنا خريج 1986م ثم أصبحت معيدا بالمعهد ولمدة ثماني سنوات ثم تحولت إلى استاذ مدرس بنفس المعهد مدرس مادتي التمثيل المسرحي والتقنيات التلفزيونية وشاركت كممثل ومع ازدياد الخبرة وجدت نفسي مخرجا لاتمتع بمواهبي وافرزها بالشكل السليم.
الموهبة أولاً
* من قادك لهذا الابداع العلم والثقافة او الموهبة؟
الموهبة مع الدراسة حتى الاسس الاكاديمية نفسها اساسها الموهبة بمعنى ان ليست هناك معاهد قادرة على تخريج ممثلين موهوبين دون ان يمتلكوا الاستعدادات لذلك,, وهذا يعني تزاوج الموهبة مع الدراسة فهما أمران اساسيان لاي تطور فني وهذا يعني بالمقابل ان الموهبة وحدها لا تكفي دون تحصينها بالدراسة والثقافة.
أخذنا مكاناً مرموقاً بالساحة العربية
* المسلسلات لديكم كصناعة سينمائية أليس كذلك؟
مما لاشك فيه طبعا ان الكوادر الفنية بسوريا استطاعت خلال السنوات الماضية تكوين خبرات جيدة في جعل صناعة الدراما وهذه الخبرات ناتجة عن نقص في فروع هذه الصناعة نفسها بمعنى انه ليست لدينا في سوريا استديوهات للتصوير او بلاتوهات وهذه واحدة من نواقص التصوير لكن خبرات الكادر السوري حولت هذه النقيصة إلى ميزة,.
مسيرتنا متكاملة من الرعيل السابق
* الرعيل السابق هو من قاد هذا الجيل لاحتلال هذه المكانة هل بإمكانكم بث هذه الخبرات لاجيال قادمة؟
هذا السؤال يعيدنا إلى جزء من الاجابة السابقة يعني الحديث مازال يتم عن الخبرات وتراكم الخبرات,, يعني بالطبع اي مخرج جديد أو ممثل جديد هو جزء من آلية هذه الصناعة وهو تطوير واستمرار لها وانا ضد الدعوات التي يطلقها بعض الفنانين او الكتاب الذين يعتبرون انفسهم نقاط بداية للدراما السورية.
الإخراج قدمني فنياً وشخصياً
* أنت ممثل بدرجة عالية لماذا تحولت للاخراج؟
منذ ان تخرجت من المعهد عملت بالمسرح ثم في التلفزيون كممثل اضافة بالطبع الى كتابة السيناريو ثم انتقلت للاخراج وكان سبب هذا التنقل هو سبب بحث في وسيلة للتعبير عن النفس بمعنى تحقيق المشروع الفني والشخصي فوجدت ان الاخراج اكثر هذه المهن قدرة على تقديم شيء خاص على اعتبار وجودك ممثلا في عمل ما,, لا يتيح بالطبع كمساهمة كبيرة في الناتج نفسه بمعنى ان حرية الممثل تكمن في اختياره للدور وعمله في حدود الدور نفسه.
حولنا النقيصة إلى ميزة
* في علم التلفزيون والإخراج لديكم نقطة ضعف وهو انه ليس لديكم استوديوهات لتقديم اعمالكم,, فما ردك؟
هي بالصناعة التلفزيونية نقطة ضعف بأن الصناعة التلفزيونية الكاملة ليست لديها استوديوهات وبلاتوهات مجهزة لتقديم هذه الصناعة وبقدرة فائقة فكيف تحول هذه النقيصة إلى ميزة هذا وبكل تأكيد تحولت من خلال الخبرات التي اكتسبها هذا الفني للتعامل مع الظروف الطبيعية من مكان وظروف مناخ والخ فتحولت إلى ميزة وهذه واحدة من الاشياء التي تميز الدراما السورية على صعيد الشكل من ملابس وديكور وبالطبع اخراج واقترابها من اللغة السينمائية .
نحن نمتلك تقنيات عالية
* ألا تعتقد ان عمرك الفني قصير جدا,, بأن تخرج مسلسلات أبطالها أصحاب خبرات اكثر منك؟
ثلاث عشرة سنة يعتبر عمرا قصيرا من عمر الحركة الفنية في سوريا والتي هي ناشطة على مستويات كثيرة منها المسرح والتلفزيون وان كانت بحماس اقل بالنسبة للسينما,, طبعا نحن الآن نعيش بظرف افضل مما عاش زملاؤنا القدامى القطاع الخاص بسوريا بدأ يأخذ دوره وبدأت توضع عليه او تفتح له السبل لكي ينشط بشكل فاعل.
نحن نرتكز على عدة أسباب
* لماذا تميزت الاعمال الخيالية عن غيرها بالدراما السورية؟
سبب تميز هذه الاعمال يتركز على عدة اسباب منها نهاية رجل شجاع على سبيل المثال يرتكز على رواية حنا مينا وهو كاتب روائي عربي سوري شهير والاعمال الاخرى نفسها تعتمد على نصوص جيدة بالاضافة إلى نوع شاع تسميته بالفنتازيا بغض النظر عن صحة هذه التسمية او خطئها بالطبع هناك اسماء كثيرة كهجرة القلوب الى القلوب والعبابيد وهناك اعمال اخرى استطاعت ارسال سهم شديد اللهجة لهذه الدراما,, وانا لا اعتقد ان مكان التصوير هو وحده كفيل بنجاح عمل او انتشار عمل وهناك اسباب كثيرة تحدثنا عن بعضها.
من المحيط إلى الخليج
* ما معنى الافادة والاستفادة من جيل لجيل؟
الافادة ليست كصناعة نجم ولكن دعني اتحدث عن دريد لحام الذي استطاع ان ينشر اللهجة السورية في منطقة الخليج العربية ومنطقة المغرب العربي عن طريق اعماله المحببة للناس والهامة والتي قدمت في فترات سابقة وهذه بحد ذاتها هي الافادة لكل المشتغلين للدراما السورية.
كلنا نكمل بعضا
* هل هناك تنافس بين الدراما المصرية والدراما السورية؟
الدراما العربية يجب ان نأخذها من زاوية التكامل وليس التنافس انا اعتقد انه إذا نظرنا بهذا الامر بهذا المنظار تكون الافادة اشمل وأكمل لان المستفيد النهائي من هذه المسألة هو المشاهد العربي الذي يطمح لمشاهدة اعمال جيدة من الناحيتين الفنية والانتاجية وبالتالي فان منظور التنمافس حقيقة لا يفيد أحداً أنا اعتقد ان الدراما السورية يكمل الدراما المصرية وكلتاهما تكملان الدراما الاردنية والخليجية .
تبادلنا الكثير مع السعوديين
* هل هناك نشاط مع الدراما السعودية ومن تعرف منهم؟
وجود الفضائيات هو من كسر هذه الحواجز وقرب المشاهد العربي من فنانه العربي أيا كانت جنسيته وهناك ايضا انتاجات مختلفة من خلالها تم التعارف عن قرب مع الفنانين السعوديين ايضا كانت هناك انتاجات بتمويل سعودي ومشاركة فنية سعودية تم تصويرها على الاراضي السورية ومنها مسلسل اي بني وهو مسلسل ضخم اضافة إلى مسلسلات اخرى ومشاركة فنية للسعوديين في اعمال سورية طبعا من خلال هذا التواصل الفني.
السعوديون والمصريون معنا
* بالنهاية اتحب ان تتحدث عن شيء؟
أشكر الفنية على اتاحة الفرصة لي ومن خلالها احب ان اشكر القراء الكرام على متابعتهم لاعمالنا الفنية التي اتمنى ان يتم تطويرها كي تلقى القبول لدى الجميع كما حصل لي عندما تواصل معي الجمهور عندما عرض مسلسل الفصول الاربعة وكنت سعيدا للغاية كما احب ان اصرح ان هناك اعمالا سيتم تنفيذها قريبا مع الاخوة الاشقاء من الممثلين السعوديين وكذلك مع الاخوة المصريين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved