Sunday 6th February, 2000 G No. 9992جريدة الجزيرة الأحد 30 ,شوال 1420 العدد 9992



الشاعر المكي شاعر مكة علي أبو العلا في حوار لا تنقصه الصراحة
المنتديات صورة عن البِشَك ,, وهي متحررة من قيد الوظيفة الذي يكبل الأندية
الرياض مؤهلة لتحل محل القاهرة وبيروت والمؤهلات موجودة
لماذا لا يكون في مكة فرع لجمعية الثقافة والفنون,,؟ لا أدري!

* حوار أجراه : حماد بن حامد السالمي
علي حسن أحمد أبو العلا,.
** يقول فريق هو شاعر مكة.
** ويقول فريق آخر: هو شاعر مكي فقط.
** الفريقان يختلفان, وسبب الخلاف لقب أطلقه الفريق الأدبي المعجمي يحيى المعلمي قبل أشهر.
** مع ذلك,, فإن الكل يجمع على ريادة شعرية أدبية للأديب الشاعر علي أبو العلا، ابن مكة وصاحب أشهر منتدى وملتقى فيها، ليس لأبناء مكة وحدهم وإنما يرتاده أدباء من جدة والطائف وغيرهما.
الشاعر علي أبو العلا صوت شعري أصيل يتعدى بشعره الرصين حدود الوطن إلى عواصم كثيرة في الأمة العربية، فهو صاحب ثلاثة، دواوين شعرية:
بكاء الزهر ، سطور على اليم ، سطور فوق السحاب .
ومن نثره كتاب: من الزوايا والتاريخ.
ولد الشاعر في مكة في شهر رجب من عام 1343ه , وتقلب في عدد من الوظائف بوزارة المالية والداخلية وعين عام 1383ه رئيساً لبلدية جدة، ثم مستشاراً ادارياً بديوان امارة مكة المكرمة، ثم سكرتيراً للجنة الحج العليا، ومدير عام الحقوق، ثم وكيلاً مساعداً لامارة منطقة مكة المكرمة حتى تقاعده.
كان عضواً بالمجلس البلدي منذ العام 1378ه وحالياً رئيس المجلس البلدي.
عضو الجمعية الخيرية بمكة وعضو صندوق البر بمكة، وعضو لجنة اطلاق سراح السجناء، وهو أيضاً رئيس الهيئة العليا للمطوفين بوزارة الحج منذ العام 1388ه ، وعضو المبرة الخيرية، كما أنه رئيس مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية عام 1405ه ثم استقال.
وشاعرنا مطوف بالوراثة عن والده، ورئيس لجنة توزيع الأراضي لمنطقة المشاعر المقدسة لمدة 25 عاماً.
علي أبو العلا بعد الوظيفة,, مع الشعر والأدب,, وفي المنتدى في مكة, وعلي أبو العلا مع شؤون وقضايا الشعر والاعلام والصحافة وهموم الأديب الذي لا ينفصل عن مجتمعه.
علي أبو العلا معنا في هذا الحوار الذي لا يخلو من الصراحة,, ولا يخلو من المفاجآت.
منتدى أبو العلا
*لنبدأ من فكرة الاربعائية لعلي أبو العلا,, كيف بدأت؟ وإلى أي مدى وصلت في طريق الهدف منها؟
كنت أتمنى وانا أحضر اثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة في جدة، أن يكون لنا منتدى في مكة المكرمة، يجمع شتات الأدباء، ويقوم بالمهمة التي يقوم بها الأستاذ عبدالمقصود خوجة في جدة، فعرضت الفكرة عليه، فرحب حفظه الله، وكانت أول مناسبة، هي تكريم الشيخ عبدالمقصود نفسه في منتدى أبي العلا في شعبان 1419ه والحقيقة اني لقيت من الأحبة، والأدباء والصحافيين اقبالاً متناهياً على هذا المنتدى، ومشاركات ثقافية متنوعة وبرز المنتدى إلى الوجود كما تعرفون عنه.
المنتدى والنادي
* يقال بأن النشاط المنبري الذي ينتهجه هذا المنتدى ربما ينافس النشاط المنبري لنادي مكة الثقافي وربما يتفوق عليه من جهة المواظبة اسبوعياً وما يشهده من حضور مكثف حتى من خارج مكة، وما يطرق من مطارحات؟
أنا بعثت برسالة لمعالي الدكتور راشد الراجح يوم افتتاح المنتدى، ضمنتها أبياتا شعرية مضمونها: ان منتدى علي أبو العلا هو فرع لمنتداكم، ويشرفه أن يكون كذلك، فرد علي بأبيات شعرية يرحب فيها بهذا المنتدى، ويطلب مني التواصل بين منتدى أبو العلا ونادي مكة الثقافي، باعتبار أن كلاً منهما مكمل للآخر، وأنا سعدت بهذا الرد، والحقيقة اني اعتبر ان كلاً منهما مكمل للآخر.
الحوار شعراً
* نريد أن نطلع قراءنا على الأبيات المتبادلة بينكم وبين الدكتور الراجح؟
قلت للدكتور الراجح شعراً:

فقل لمن نقل الأقوال مغرضة
للشيخ راجح ناديكم رعى الأدبا
تباً لما زعموا بل نحن فرعكمو
لا تسمعوا القول من واش ومن كذبا
فنحن أنتم وأنتم تاج مفرقنا
فكلنا اليوم ساع ينشد الأدبا
وكان جوابه لي بالشعر أيضاً وقال:

أهلاً عليُّ لقد شرفت نادينا
بزورة حزت فيها الفضل والرغبا
إني سعيد بصالون له ألق
ببطن مكة يحيي العلم والأدبا
دع عنك ما قيل ان صدقاً وان كذبا
وكن مع الله تلق العز والغلَبا
أدب البِشك
* ولكن,, هل المنتديات والندوات الخاصة، مثل منتداكم في مكة، واثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة، وثلوثية الشيخ محمد سعيد طيب في جدة، أو اثنينية الشيخ عثمان الصالح في الرياض، وندوة مبارك في الاحساء، هل هي نمط مكرر لما يجري داخل الأندية الأدبية، في المملكة؟ وما الجديد الذي يجده المثقف في هذه الملتقيات غير الرسمية ولا يجده في الأندية الرسمية؟
اسمح لي,,الأندية تظهر نتاج الأدباء والمفكرين والشعراء في أشعارهم ومحاضراتهم، وهي تركز على مواضيع معينة.
أما المنتديات الخاصة، فهي تجمع بين الكثير من الأدباء المتفرقين، والذين كانت تجمعهم البِشك، وكانت في مكة بشك معروفة مثل بشكة أحمد السباعي رحمه الله، وهي فيها أحمد عطار والفلالي ومحمد علي مغربي، وحسين خزندار، وأحمد خليفة، النبهاني، وكانوا جميعاً مؤهلين للكتابة في الأدب والشعر, وكانوا يغذون الصحف بالكثير من أحاديث السمر، ومن الأشعار التي طبعت لحمزة شحاته وغيره كأحمد قنديل.
وكنا نحن النشء في المدارس في مكة، نتشوق الى مثل هذا النتاج، ونعتبره سلماً للارتقاء إلى مدارج الأدب الخالص.
فالمنتديات التي هي في مكة أو جدة أو الرياض أو الاحساء وغيرها، لها طابع خاص ينصرف عن الطابع الآخر للمنتديات الرسمية, والفائدة المرجوة من هذه الاجتماعات هي مشاركة القراء أو الحضور لهذه المنتديات فيما يستمعون إليه، وما يحاورون عنه من محاضرات في هذه المنتديات.
وكما قلت للدكتور راشد: ان كلاً منها مكمل للآخر.
غير موظفة
* أي انها تنطلق في الطرح متحررة من إسار التوظيف الذي يقع على الأندية؟
* لها دورها في افادة المتلقين من محاضرات وشعر أو مناسبات خاصة.
* هي إذن,, أكثر انطلاقاً وشفافية؟
* هي أكثر وضوحاً وانطلاقاً من الأندية.
الفكر لا يوظف
* واذا تم توظيف الأديب والشاعر في ناد أو جمعية أو نحوهما وجعل له جعل من جهة رسمية، هل ننتظر منه عطاء؟ ونعول على أدبه وشعره في عكس هموم الأمة ومعالجة قضاياها؟
الأديب والشاعر والفنان لا يعطي وهو في الوظيفة,, والفكر لا يوظف, ولا ينتظر من شاعر موظف أو أديب موظف نتاجاً يخدم قضايا الأمة بوضوح، لأن الوظيفة تقيد العطاء الفكري وتأسر الإبداع.
الطائف موحية بالشعر
* ما طبيعة العلاقة الشعرية التي تربطكم بالطائف، حيث حصلت مؤخراً على جائزة شعرية من محافظها؟
الطائف موحية لي بالشعر,, كنا نزورها كل صيف ونجتمع على شعر كثير منه شعر وكتب فؤاد الخطيب، وكانت تعقد بالطائف مجالس أدبية منها مجلس الشيخ محمد سرور الصبان فكنا نلتقي في هذا المجلس ونتطارح الأشعار ونناقش شعر فؤاد الخطيب الذي شهر الطائف برائيته،ونبحث في أمر قصيدة له حذفت من ديوانه في الملك عبدالله.
ولي في الطائف ذكريات قديمة ولهذا لم يكن غريباً أن أكتب فيه شعراً وينشر في معجم الشوق الطائف حول قطر الطائف وأحصل على جائزة, فالطائف ملتقى الشعراء والأدباء منذ زمن بعيد، ومن أخبار قيس مجنون ليلى انه جاء الى الطائف والتقى فيه ورداً ودار بينهما حوار, فالطائف مصدر ايحاء الشعر لعدد كبير من الشعراء.
مكاسب الشعر,, ومكاسب الوظيفة
* ماذا اضافت لك الوظيفة,, ثم ماذا اضافت لك الشاعرية,, وماذا بقي لك من زمن الوظيفة بعد التقاعد,,؟
الوظيفة اعتقد انها أكسبتني خبرة ودراية ومعرفة,, لما مر بي في ميادين الوظيفة في مراكز مختلفة, فكنت رئيساً لبلدية جدة لفترة عامين تقريباً, انتقلت بعدها سكرتيراً للجنة الحج العليا بإمارة منطقة مكة المكرمة، وهذين المرفقين اكسباني خبرة اعتز بما طبقت فيها، وما خرجت به وجمعته في شتى المرافق خاصة في الحج والحجاج، وفي نطاق البلديات عند معالجة أمورها من امارةمكة أثناء عملي في الامارة، حتى تدرجت ووصلت إلى وكيل امارة مكة المساعد وكان لوجودي بجانب أصحاب السمو الأمراء ماجد ومشعل ومتعب وأحمد وفواز، فكل واحد منهم مدرسة قائم بذاته.
هذه أهم مكاسبي من الوظيفة.
أما الشعر,, فيكفيني النقاش الأخير عن تسميتي بشاعر مكة, وما أضفاه علي الاخوان والزملاء والصحافة والمنتديات من تكريم وشعور اعتز به.
مازلت موظفاً
* وهل انقطعت صلتك بالوظيفة بعد التقاعد؟
لا,, فأنا مازلت في حكم الموظف تقريباً لاني أعمل رئيساً لهيئة التمييز للطوائف بوزارة الحج، وكذلك مازلت أحمل لقب رئيس المجلس البلدي بمكة، وقضيت فيها خمسة وعشرين عاماً ومازال المجلس البلدي يمارس بعض الأعمال التي تناط به.
المجالس البلدية
* ولكن,, هل بقي من المجالس البلدية شيء حتى تمارس أعمالاً؟
اعمال المجالس البلدية في الواقع، عُهد بها إلى مجالس المناطق ، ولم ينظر بعد الى مسألة اقرار النظام الأساسي لها، ولا انتخاب الأعضاء في القرارات القادمة.
ربما
* المجالس البلدية,, ألم تكن في تشكيلها وممارستها صورة متقدمة للانتخاب والعمل الشوري الديمقراطي؟
هي وهيئات المطوفين,, والغرف التجارية فيما بعد,, وربما وجد أنها لا تؤدي دورها المطلوب.
مَن يقَعّد الشاعر,,؟!
* تقاعدت من الوظيفة,, هذا أمر معروف لأن كل موظف يأتي يوم ويتقاعد أو يقعد لا فرق,, هل حدث ان تقاعد شاعر من وظيفته الشعرية؟ وهل يأتي يوم ويعلن شاعر أو أديب انه يتقاعد من هذه الوظيفة الانسانية؟
الشاعر لا يتقاعد,, والأديب لا يتقاعد، ولا أحد يقعّد الشاعر أو الأديب، الشعر شعور فياض وهو في دم وروح الشاعر حتى الممات, ولا يمكن أن يكون للشعر وظيفة رسمية حتى تتدخل الأنظمة لتقعيد شاغلها لأنه مرتبط بشعور الانسان.
تفريغ الشعراء والمبدعين
* بعض الدول تعمد إلى تفريغ شعراء ومبدعين,, فهم موظفون للشعر والأدب والإبداع من منازلهم,, فعلت ذلك دولة البحرين مع مجموعة من أبنائها؟
أشجع هذا الاتجاه فان في كافة الميادين,, في الجيش والأمن العام، وغيرها من يستفاد منهم، وتفريغ الخبرات الادارية والابداعية في المدارس والجامعات وغيرها شيء ايجابي، ويستفاد من مثل هؤلاء بعد تقعيدهم، ويفرغ للاستفادة منه ابداعياً وفكرياً وليتنا نفعل ذلك.
أصدقاء الوظيفة
* للوظيفة أصدقاء تبحث عنهم بعد التقاعد فلا تجدهم,, هل مر بك هذا الموقف؟
مثل هؤلاء كثير، وقد عبرت عن ذلك في أبيات من قصيدة قلتها بمناسبة تكريمي من قبل الوجيه عبدالمقصود خوجه، وقلت:

مر بي عهد مليء بصراع
بين أحلام وكد وعناء
فصحوت اليوم والنفس مناها
أن ترى ما قدمت للأصدقاء
وتلفت ومن حولي فراغ
وبه القلة منهم أوفياء
ذاك شأن الناس في الدنيا وكل
حول رب الجاه مدح ورياء
وغريب ان أرى من خلته
خلُ أيامي جبان في العداء
,, هذا كان بعد تقاعدي.
هناك أوفياء
* ولكن ليس الأمر على اطلاقه,, أليس كذلك؟
هذا صحيح,, ومن الأوفياء الأصفياء الوجيه الشيخ عبدالمقصود خوجه، وقلت في داره في حفل التكريم:

كرم العلم وكم خلد مجداً
وهو في ناديه يرعى الأدباء
صفة في دمه فهو وريث
من أبيه للمعالي والإباء
عبد مقصود غدا اكرامه
مضرب الأمثال بذل وعطاء
فله الشكر ومهما قلت عنه
لا أوفيه ولو جزت الفضاء
شاعر مكة
* أطلق عليك الاديب المجمعي يحيى المعلمي قبل اشهر لقب شاعر مكة ، وسرعان ما ظهر معارضون قالوا: بأن علي ابو العلا شاعر مكي فقط ,,!
هل انت سعيد بهذا اللقب؟
هل ترى انك تستحق هذا اللقب!
ماهي مؤهلاتك الشعرية لذلك!
ماذا تقول للمعارضين؟
هذا اللقب، اطلقه علي انسان محب شاعر مثقف، وانا اعتز بصداقته، واعتبر ان هذا تكريم منه لي, اما عن قبول الشعراء له او منهم ومن غيرهم فان رأيهم فيه شيء من الحقيقة,, لئلا لايترك الشعراء الآخرون امثال حسين عرب ومحمد حسين فقي وحمزة شحاتة والغزاوي, واين انا من هؤلاء! وان كانت تسعدني مكة واضافة لقب شاعر مكي الى اسمي تشريفا من مكة, لكني اترك لاخواني الشعراء اخذ حقهم في مجال الشعر وعلى المستوى العام.
دعوى باشراحيل؟
* لكن يتزعم المعارضين شاعر مكي هو الشاعر عبدالله باشراحيل,,؟
باشراحيل اخي وصديقي، وقد دعوته في امسية هو احد فرسانها, وكان بدء الامسية تكريمه ليحيى المعلمي لان له فضلا عليه في تعديل قصيدة كان قد نشرها في وقت سابق, ولكن لم يتقبل من يحيى المعلمي ترشيحه لي, بدعوى ان هناك شعراء آخرين من اهالي مكة هم احق بهذا اللقب, وانا احتراما لرأي صديقي الاخ يحيى المعلمي كنت محايدا,, وذكرت له ابياتا عن العسل ووخز النحل !! وما زلت احمل له كل تقدير واحترام.
هذا من حقه
* ربما كان باشراحيل يرى انه هو الاحق باللقب؟
هو كشاعر مكي,, من حقه ان يأمل ويطلب.
حسين عرب الأحق
* انت قبلا قلت بأن من العمالقة من هم احق منك بلقب مكة,, اذا تجاوزنا علي ابو العلا في مسألة الترشيح للقب مكة,, من ترى انه الاحق,,!
الاحق حسين عرب, استاذي ورئيسي في العمل سابقا واحمل له كل تقدير واحترام ويكفي انه فاز بنشيد الجندية في الخمسينيات الهجرية, وقصيدته عن الحج, ان لم يكن له الا هاتان القصيدتان فهو حري بأن يطلق عليه شاعر مكة.
و,, عبدالله بلخير
* ثم مَن مِن شعراء مكة,,؟
هناك شاعر لا انساه هو عبدالله بلخير فهو سمي شاعر الشباب، وشاعر الفلاح في فترة سابقة, وله المزيد من الشعر الرصين من قصيدة له:

شبه الجزيرة موطني وبلادي
من حضرموت الى حمى بغدادِ
اشدو بذكراها واهتف باسمها
في كل جمع حافل او نادِ
,, وبيت القصيده قوله:

كلُ له فيمن احب صبابة
وصبابتي في امتي وبلادي
كشافة,, العراق
* هذه القصيدة قيلت في حفل تكريم الكشافة,, العراقيين في مكة,, اليس كذلك؟
بلى,, هو كذلك.
لا اؤيد ذلك
* عودة الى شاعر مكة,, واذا اردنا ان نخصص لكل مدينة شاعرا, من تسمى لجدة والمدينة، والرياض، والطائف، وجازان.
انا لا اؤيد ان يكون لكل بلدة شاعر وان كان بروز الشعراء هو الذي يفرض هذا اذا كان لهم مواقف تفيد البلد فيسمى الشاعر باسمه, فهذا الشيء يبقى مدى الايام, لكني لا اؤيد لكل بلدة شاعرا, لان الشعر كما قال دعبل الخزاعي.

يموت رديء الشعر قبل اوانه
وجيده يبقى وان مات قائله
البارزون هم
* ولكن الابرز من جهة نظرك في هذا العصر؟
الابرز في جدة كان حمزة شحاتة, ثم احمد قنديل, وفي الرياض عبدالله بن خميس ثم الدكتور ابراهيم العواجي, وفي المدينة المنورة، الشيخ عمر بري رحمه الله ثم السيد عبيد مدني رحمه الله اما في جازان فإن السنوسي والعقيلي هما الابرزان, وفي الطائف جاء الشاعر الكبير فؤاد الخطيب برائيته المشهورة لطائف الطائف فشهر هذه المدينة وكان الابر ويأتي يعده الشيخ حسين عرب.
قصيدة تبعث جامعة
* ما علاقة شعر علي ابو العلا بجامعة ام القرى,, يا ترى؟
كرمت مكة جلالة الملك خالد رحمه الله عام 1400ه وطلبوا مني ان القي قصيدة عن اهل مكة بشرط الا اطلب فيها أي شيء, فنظمت قصيدة وعرضتها على اللجنة, وكان فيها الشيخ عبدالرحمن فقيه والشيخ حسين عرب وعبدالله بن سعيد والسيد امين عطاس فاخبرتهم ان لي مطلبا ليس لي فيه شأن كطلب منحة او مبلغ, وانما هو لمكة, وطلبوا توضيحا, فقلت: لا اوضح شيئا, واخيرا اقتنعوا وقلت في قصيدة مطلعها.

تتوهج الكلمات حين اقول
ويبثها عني الوفاء دليل
في موكب اقبلت فيه بمكة
فكدي والبطحاء منه تصول
حتى جاء الطلب

انا نبثك ما نريد فأنت من
لبى المطالب والجواب قبول
نحتاج جامعة تضم معاهدا
في قلب مكة تزدهي وتنير
طلاب مكة والضواحي والقرى
شتى العلوم واسها التنزيل
لتكون صرحا من صروح بنائكم
للعلم,, والجهل البغيض يزول
فما اتممت هذه الابيات، حتى تشاور الملك مع ولي العهد (خادم الحرمين الشريفين الملك فهد) وابلغ معالي الدكتور محمد عبده يماني ان يجيب الطلب لاهالي مكة وصدر الامر في نفس الحفل بتأسيس جامعة ام القرى استجابة لهذا الطلب, فضج الجمهور وكادوا يحملون على الاعناق, وهذه القصيدة ما تزال مصدر فخري واعتزازي.
إذا تكرّم أهالي مكة,,؟
* الا تكفي هذه القصيدة لمنح علي ابو العلا لقب شاعر مكة ويسكت بذلك الفريق المعارض؟
اذا تكرم اهالي مكة بتسميتي شاعر مكة بهذه القصيدة فمرحبا,, تتويجا لما اعتز به وافتخر.
الشعر المرقم؟
* نحن في بداية العام 2000م وقريبا ندخل الالفية الثالثة بسمة عصرية جديدة قد تكون علمية بحتة عنوانها الكمبيوتر والانترنت,, ماذا بقي للشعراء وشعرهم في هذه النقلة الزمنية المدوية؟.
هل للشعر مكان في القرن الجديد؟
هل للشاعر صوت مسموع في خضم هذا التسارع الرقمي؟
* من يقرأ شعر الشعراء في القرن الجديد؟
الشعر باق وله مكانة مؤثرة رغم كل هذا التسارع في العالم, وحتى يظل باقيا ومثريا لابد للشاعر ان يتعامل مع اللغة الرقمية ومع كل جديد ولابد للشعر ان يعبر قنوات التحديث العلمي, وسيحدث هذا وستظهر الايام ما نتوقعه.
الحق على التعليم
** ولكن كيف,, الا ترى ان الاهتمام بهذا المجال يتراجع، وان الشباب ينصرف الى غيره؟
* القي باللوم على الجامعات ووسائل التعليم, لانها هي الاصل في ميلاد الشعراء, فكنا الى العهد الجديد في مدارس الفلاح والصولتية وتحضير البعثات,,الطلبة فيها يتلقون العلم والآداب, ودراسة شعر الاولين, وكانوا يلقون في اذهان الطلاب منهم الشعر واصول الشعر وتطبيقه مع اللغة العربية والصرف, وكان البارزون من الطلبة في كل فصل يقدمون في نهاية العام في فترات ما كان يسمى بحفلات السمر او الشعر الذي يقابل به الملوك والكبار.
الطلاب ينتقدون الشعر
* هل تذكر لنا مثلا من ذلك؟
اذكر لك,, ان الملك فيصل رحمه الله كان قد حضر حفل تخريج طلاب الابتدائية والثانوية، عام 1359ه في مدرسة تحضير البعثات, وبعد ان انتهى الحفل، طلب منا نحن الطلبة في كل فصل من الفصول، ومن الحفل وما القي فيه من شعر وكلمات هذه الكلمات وهذه الابيات الشعرية التي القيت في الحفل ما زلت ارددها وهذه وسيلة من وسائل التعليم التي فقدناها مع الاسف.
فيصل العرب
* هل تذكر شيئا مما القي من شعر امام الملك فيصل في هذا الحفل؟
نعم,, قصيدة من مطلعها.

فريدة من بنات الفكر والادب
ان ملها القلب بات الليل في طرب
سألتها وسمات الحسن ظاهرة
من ذا تريدين؟ قالت: فيصل العرب
ان سار في الجيش عاد الجيش منتصرا
وباء اعداؤه بالذل والعطب
او اشرقت في سما التاريخ صفحته
زها بها التاج من تيه ومن عجب
الهدية,, قلم ذهبي
* من قال هذه الابيات؟ وكيف قوبلت من الملك فيصل!؟
قالها الدكتور حسن نصيف والد معالي الدكتور نزيه نصيف امين مدينة جدة, والقاها عنه السيد حسن شطا وكان من طلاب البكالوريا, وقد كرم ملقي القصيدة بقلم ذهبي من الملك فيصل لحسن القائه وجودة ادائه.
جامعيون يلحنون,,!
* هل مثل هذا كان يخضع للدراسة من الطلبة بعد ذلك؟
نعم,, فتفتيت مثل هذه المعاني، يخلق الشاعرية عند النشء, فاولا: على مدارسنا وجامعاتنا الرجوع الى تلقيه وغرس هذه الوسائل ليصبح الطلبة على مستوى جيد للفهم والقراءة, فاليوم حتى بعض الجامعيين من الذين يدرسون الطلبة يخطئون في قراءة بيت شعر ويلحنون في اللغة العربية.
تأثير الشعر وعيون المها
* هل تعتقد ان الشعر في زماننا هذا ما زال يملك اداة مؤثرة في القراء,, على غرار ما حدث من موقف ايجابي من الملك خالد رحمه الله مع شعرك في مكة؟
وهل هناك ادلة قطعية على ذلك؟
* طبعا، فالشعر مسموعا كان او مقروءا هو المحرك الوحيد للعواطف والمشبع للنفوس والذي بفضله تدرك الامور، ويستجاب فيه للبت بين القبائل في قضايا وحروب, والاشياء المذكورة لا تحضرني فهي موجودة في الدواوين وكتب الادب من عهد بني امية وبني العباس وفي المعلقات وفي ايام الخلافة العباسية طلب خليفة من علي بن الجهم ان يلقي له شعرا فقال:

انت كالكلب في وفائك للعهد
وكالتيس في قراع الخطوب
فأمر الخليفة ان يسكنوه قصر الخلد بين نهري دجلة والفرات,, وبعد فترة احضروه ثانية فقال:

عيون المها بين الرصافة والجسر
جلبن الهوى من حيث ادرى ولا ادري
شعرنا لا يقرأ,, كيف يعرف؟
* للشاعر علي ابو العلا نشاط شعري منبري في الداخل والخارج وفي العواصم العربية؟ هل تصف لنا الصدى الذي يتركه الشعر السعودي في الاوساط الادبية العربية عموما؟
الشعر السعودي ينقصه ان يقرأ فيعرف, وفي كثير من المجالات ومنتديات الحضور، كان يقابل الشعر السعودي بكثير من الاحترام, وفي حفلات كثيرة حضرتها في مصر وتونس والمغرب والشام، وجدت رغبة ملحة عند الكثير من الادباء والشعراء لقراءة الشعر السعودي والتعرف على مراميه وتنوعاته,ومع الاسف نعود الى قضية الكتاب وازمة وجوده في هذه الاقطار التي آمل من الجهات الرسمية اعادة النظر في تصدير وتوزيع الكتاب السعودي ودواوين الشعر السعودي سواء في الداخل او الخارج.
تقصير إعلامي
* الا تعتقد معي بأن الاعلام السعودي بكافة قنواته يمارس دور الجمود والنكران لجيل الرواد في بلادنا, من شعراء وصحافيين وكتاب وفنيين وفنانين ومبدعين,, بدليل انه يتهالك على اسماء من خارج الوطن ويتناسى اسماء لامعة مثل العطار والعواد والزمخشري وشاكر وقنديل, ويبث اغاني هابطة ويزهد في بث مواد اصيلة للسندي وفوزي محسون وابتسام لطفي وغيرهم من المشاهير,, لماذا؟
لاشك ان المنتظر، ان يكون هناك تشجيع للانتاج الوطني بصفة عامة سواء في نشر الكتب او في تشجيع الاغنيات, او في انتاج الادباء المعروفين والذين تكرمهم الدولة بالذات مثل احمد السباعي وطاهر زمخشري والامير عبدالله الفيصل وامثالهم, ونرى ان تعيد الجهات المختصة النظر فيما يعامل به الانتاج السعودي عموما من شعر او مقالات او كتب او اغان او اناشيد فحري بنا في هذا العهد الميمون ان يكون اعلامنا ناطقا بتاريخنا المجيد الذي نحياه وتاريخنا الغابر الذي نعتز به.
زامر الحي لا يطرب
* لكم نشيد وطني بمناسبة المئوية , قرأته ورأيته مصوراً تصويراً حسناً على شريط كاسيت.
لماذا لم نره متلفزاً في احتفالات المملكة بالمئوية؟.
النشيد من أكثر من خمسة وثلاثين بيتاً, وقد فسح رسمياً من وزارة الإعلام وصورته في مصر بمبالغ كبيرة, وعرضته على التلفزيون لعرضه, لكن كان لهم بعض الملاحظات البسيطة، ثم أعيد تصويره بصوت الفنان محمد أمان وبمشاهد تاريخية وبطولية، للمملكة، ومؤسسها, لكن هذه المرة ايضاً لم يعجب ادارة التلفزيون.
وانتهت القصة, لعل زامر الحي لايطرب,,!.
نشيد الذكرى المئوية
* هل تسمح لنا بنشر هذا النشيد ليطلع عليه القراء.
نعم يسرني هذا, وهذا نصه:
تحية العيد المئوي
للمملكة العربية السعودية
للشاعر: علي أبو العلا

سل البيداء في نجد
عن العزمات والجَدَّ
حوته صحائف التاريخ
من نصر ومن مجد
وذكرى كلها عطر
من الريحان والند
سما (عبدالعزيز) بها
إلى العلياء والسعد
(بقرن) خلد الأمجاد
من عدلٍ ومن رشد
(رمال) في ثرى البيداء
وأحجار من الصلد
تراها اليوم قد نُسفت
وعادت درة تبدي
مدائن عمت الصحراء
ضياءُ مسائها يهدى
تسمت حولها الأبراج
تجرجر ثوبها الوردي
كأنك ترقب (الحمراء)
في شوق وفي وجد
وهذه مكة الأسلام
لحجاج والوفد
وبين جبالها الأنفاق
من غادٍ لمرتَدَّ
روائح تغمر الصحراء
بعرف الشيح والرنَّد
تحيط بها جبال النور
بدت كالمعلمِ الفرِد
(حراء) و(ثور) قد رصدا
عهود الوحي والمدَدِ
بها النسمات قد رقت
صباحاً من (صبا نجد)
وفي افيائها شجر
وكم من طائرٍ غرِد
ونور (العلم) في الآفاق
لكل (مواطن) يهدى
أمرنا نحن نطلبه
من المهد إلى اللحد
وهذا (الأمن) يعّمُرنا
بفيض مفعم رغدِ
بلاد (الخلد) في الدنيا
براها الله كالخلد
نباهي حين نذكرها
على قربٍ ومن بُعدِ
وثمة نهضة شملت
مرافق جمة العد
(وآل سعود) إن ذكروا
لقلت ضياغم الأسد
وقال (النبل) حي هلا
فلست بطبعهم وحدي
ونادت في الذرى الأخلاق
إن مقامهم عندي
هم (العرب) الكرام كفاك
ما للعرب من مجد
فمن(عبدالعزيز) لهم
مزايا العزم والجد
بني والسيف في يده
وحقق غاية القصد
وكان الفعل للصمصام
حين انسلَّ من غمد
وكانت نهضة الأبطال
بين الأخذ والرد
فوحد هذه الأمصار
وجمعها على الود
وعادت (راية التوحيد)
ترفرف في سما السعد
بلادي كعبة الإسلام
ومأوى الصيد في نجد
هنيئاً (عهدك المئوي)
وباقات المنى نُهدي
نعيش الفرح بالأعياد
بعهد عزَّ من عهد
لا أدري,,,؟
* كانت مكة المكرمة منذ العصر الإسلامي الأول مهداً ومرتعاً خصباً للفن المغنى والموسيقى, ومن مقولات العرب المشهورة ولد الفن في اليمن، وشب وترعرع في الحجاز، وبكى في العراق، ورقص في مصر، ومات في السودان , وهذا دليل على ريادة فنية مكية عرفنا من رموزها في العصر الحديث علي سندي، وفوزي محسون والمجاوة وغيرهم كثير من الرواد رحمهم الله, إلا أن مكة لم تنل حظها من الاهتمام في هذا الجانب, فمع انه تم فتح جمعيات للثقافة والفنون في كافة مدن المملكة، ومنها جدة والطائف المجاورتان لمكة,, ظلت مكة معزولة,, فما يمنع من فتح جمعية للثقافة,, والفنون في مكة ترعى هذا الجانب؟.
نعم لماذا,,؟ لماذا لايكون فرع لجمعية الثقافة والفنون في مكة؟,, خاصة وانه يبرز من ابنائها نوابغ, فقد برز منها مؤخراً ابنها محمد أمان في فن المجس حيث حصل على جائزة دولية, وهو قد تدرج في دواوين الفنانين الذين اخذ عنهم هذا الفن وغيره من الفنون المعروفة بالحجاز، وكان يعرف في مكة والطائف, فمكة شرفها الله منذ فجر التاريخ لها صدى ذكرى في فن الغناء وترجمة الشعر الذي كان لعمر بن أبي ربيعة وغيره من شعراء الغزل، وسارت به الركبان حتى وصل الى الأندلس، وانتشر في شمالي افريقيا، ولعله يأتي اليوم الذي نرى فيه هذا التراث وقد حقق الكثير مما هو غائب عن الاذهان الآن, وما احرانا ان نتلمس من الفنانين عموماً في الجزيرة العربية ليضيفوا الى هذا الفخار السابق ما نصبو اليه في العهد الزاهر.
إلى رعاية الشباب
* الى من نتوجه بهذا الكلام؟
الى الرئاسة العامة لرعاية الشباب والى سمو رئيسها الأمير سلطان بن فهد, فهذا لا يتم إلا من قبلها وقد اخذت بالعناية به في كل المدن والمناطق, ومكة لاتخرج عن هذا.
عواصم أحبها
* ما اقرب العواصم العربية إليك كشاعر سعودي؟ ولماذا؟
القاهرة,, هذا اولاً,, لوجود الكتاب الذي تطلبه فتجده بسهولة ودون عناء,, ثم وجود المجتمع الذي يأنس إليك ويناقشك وينقد اعمالك شعرية، او أدبية.
وبعدها، سوريا, وبالذات حلب, لأنها خميلة، الحكماء والشعراء، ومرصد للفن واعادة التراث الأندلسي من الاغاني, ثم بيروت, لأنها تعتني بالكتاب تحقيقاً وطبعاً وتوزيعاً بشكل مثير.
لماذا لا تكون الرياض؟
* ولكن يقال بأن القاهرة بعد طه حسين والعقاد وأحمد شوقي, وبيرم التونسي واحمد رامي، وأم كلثوم، فريد الاطرش ومحمد عبدالوهاب وغيرهم من جيل العمالقة؟ الذين رحلوا,, لم تعد اليوم هي قاهرة الأمس, وقد توارى وهجها الثقافي والأدبي والفني, وان بيروت مشغولة بتضميد جراحها بعد الحروب الأهلية,, فما العاصمة العربية البديلة، ادبياً وشعرياً وثقافيثا وفنيا في العالم العربي؟
الرياض اليوم,, نأمل ان تكون مصدر اشعاع لجميع العرب, وان تكون فيها الثقافة شُعل مضيئة تضاهي ما كانت عليه قرطبة والأندلس في عصره الذهبي.
مؤهلات الرياض
* ولكن ما مؤهلات الرياض لهذا الدور الكبير؟ خاصة وهي العاصمة الثقافية للعواصم العربية عام 2000م؟.
مؤهلاتها,, قبل كل شيء اهتمام الجهات الحكومية بهذه المدينة, وجعلها منبراً للشرق, والثقافة والتي تشع المنتديات, ودليلنا خاصة الاهتمام بالعلم والتعليم وتشجيع البارزين في كل مجال.
وبهذا ستصبح الرياض ان شاء الله هي الدرة للأمة العربية، وتنعم بهذا العهد السعودي لبلوغ ما تتمناه ويتمناه لها المخلصون.
وزارة للثقافة
* ألا تظن انه قد حان الوقت لإنشاء وزارة تتولى شؤون الثقافة في المملكة؟
هناك حديث حول هذا الموضوع, والحكومة السعودية لا تقصر في الاستجابة والآراء التي ترى انها موافقة رغبة الحكومة، ومطابقة للدين الاسلامي وفقها الله.
ووزارة للسياحة
* والسياحة,,,؟
والسياحة ايضاً اصبحت في مستوى يتطلب وزارة تديرها كنشاط مهم في المجتمع.
* أذن انت مع من ينادون بوزارة للثقافة واخرى للسياحة؟
نعم,, أؤيد ذلك, ونحن في حاجة الى وزارة للثقافة واخرى للسياحة, ونسأل الله ان يحقق الآمال.
المجمع اللغوي السعودي
* تستعد المملكة حالياً لتكوين وتأطير المجمع اللغوي.
ما الدور المطلوب منه ياترى؟
من ترشح لعضوية هذا المجمع من اعلام الفكر والأدب والثقافة والفن؟
ما الأولوليات التي تراها للمجمع؟
هناك مجامع سبقتنا القاهرة مثلاً وكانت دليلنا في الادب والصحافة والشعر وعنها يمكن اخذ الخبرة والاستفادة من التجارب, خاصة من رجال الثقافة والعلماء الذين سبقونا.
للجامعات
* ورجاله القادمون,,؟
اترك هذا للجامعات فهي الاقدر على ترشيح من يصلح من المتخصصين ولا اقصد العاملين بها، وإنما الناس الذين يستحقون هذه العضوية.
هؤلاء أولى
* من علماء المملكة اعضاء في المجمع اللغوي بالقاهرة امثال: عبدالله بن خميس، وحمد الجاسر ويحي المعلمي,,!.
هؤلاء اولى,, يضاف اليهم من يصلح ومن يرشح من العلماء والفضلاء واعلام المملكة في هذا المضمار.
لنا اسوة بمن سبقنا
* وبرنامجه,, واولوياته,,؟
برنامج العمل يتحدد وفق الحاجة, هناك من سبقنا في التجربة في مصر والعراق وسوريا والأردن ولنا في هؤلاء اسوة.
أشكركم
* أخيراً,, كلام كنت تود قوله لم يستنطقه سؤال منا؟
اشكرك على الاهتمام بي، وزيارتي وتجشم المتاعب وإجراء هذا الحوار.
واشكر جريدتكم على ماتوليه من اهتمام بالأدب والشعر والشعراء في كل وقت.




رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved