Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



إصدارات

أسس تطبيق نظام الضمان الصحي,, في إصدار جديد
يجرى العمل حالياً لاصدار كتيب جديد عن نظام الضمان الصحي التعاوني وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة ومستشفيات ومراكز المغربي بعنوان (أسس تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني) بعد نجاح الاصدار الاول الذي صدر بعنوان (دليل الضمان الصحي التعاوني) باعتباره أول دليل من نوعه صدر حول النظام,, وذلك تزامنا مع قيام وزارة الصحة بعقد ندوات للتوعية بأهمية هذا النظام وانعكاساته الايجابية على جميع الاصعدة.
صرح بذلك د, عبدالإله ساعاتي المشرف العام على الادارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الصحة.
واضاف د, ساعاتي قائلا: ان الجهود التي تبذلها وزارة الصحة ممثلة في معالي وزير الصحة أ,د, أسامة عبدالمجيد شبكشي في ظل حكومتنا الرشيدة من أجل ارساء قواعد البنية التحتية الصحية بالمملكة واضحة للعيان,, ليس ذلك من خلال تبني معاليه نظاما صحيا تكافليا يتمشى مع روح ديننا الاسلامي الحنيف فحسب، ولكن ايضا من خلال حرص معاليه على نشر الوعي الصحي فيما يتعلق بكافة الامور الصحية المختلفة.
وعن الاصدار الجديد للدليل يقول د, الساعاتي: تتابع الوزارة حاليا الاصدار الجديد للدليل (أسس تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني) على غرار الاصدار الاول (دليل نظام الضمان الصحي التعاوني) الذي جاء نتاج تعاون توعوي مثمر بين القطاعين العام والخاص لايضاح ما قد يتردد بين الافراد من اجتهادات شخصية في تفسير النظام قبل صدور الرأي الرسمي الذي يجب التعويل عليه.
وأردف د, ساعاتي قائلا: هذا ويغطي الاصدار الجديد ما تم تناوله من موضوعات تتعلق بنظام الضمان الصحي التعاوني المتوقع صدور لائحته التنفيذية قريبا ان شاء الله تعالى وذلك اثناء الندوة التوعوية الاولى التي تم عقدها بالغرفة التجارية بالرياض يوم 18 شوال الحالي,, بالاضافة إلى معلومات تحليلية واحصائية هامة وملخصات لاوراق العمل وعرض للاسئلة التي طرحت وتم الاجابة عليها اثناء الندوة مع بعض الاسئلة الاخرى التي تهم شركات التأمين والمستشفيات والمرضى مما لم يتم طرحها سلفا مع الاجابة عليها, وسيكون هذا الدليل بعون الله جاهزا للتوزيع مجانا اثناء انعقاد الندوة التوعوية القادمة والمزمع عقدها بالغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية يوم 17 ذي القعدة الموافق 23 فبراير القادم.
أما عن اهمية هذا النظام من وجهة نظر القطاع الخاص فيقول الاستاذ معتصم علي رضا مدير عام مستشفيات ومراكز المغربي: هذا النظام له اهمية خاصة لدى كافة الاطراف المعنية,, ومن تلك الاطراف على سبيل المثال لا الحصر,, المريض، وذلك لما يعطيه النظام للمريض من حق في العلاج من اي مرض مزمن يكون قد ألم به قبل ان تتفاقم حالته ومن ثم حدوث مضاعفات لا تحمد عقباها لا قدر الله,.
هذا بالاضافة إلى استفادته وذويه من الخدمات المخبرية والاشعية والوقائية المختلفة التي قد تقيه بعون الله عن طريق التشخيص المبكر من الوقوع في براثن الامراض الخطيرة.
***
عدد خاص من مجلة الأمن والحياة
صدر عن أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية العدد (209) لشهر شوال 1420ه من مجلة الأمن والحياة وخصص العدد لإنجازات الأكاديمية وتنفيذها لكامل ما عهد إليها من مناشط علمية وخطط امنية بشقها العلمي,, فضلا عن الأبواب والزوايا الثابتة,, وذلك بمناسبة انعقاد الدورة 17 لمجلس وزراء الداخلية العرب في مدينة الجزائر العاصمة.
وفي الافتتاحية تحدث أ, د, عبدالعزيز بن صقر الغامدي رئيس الأكاديمية عن أعمال هذه الدورة التي يتعزز فيها التلاحم العربي بين الأشقاء وهم يبحثون مسيرة الأمن العربي,, وعما أنجزته الأكاديمية من المناهج والخطط الأمنية بجانبها العلمي تجسيدا لوحدة المسيرة الأمنية.
وحول المؤتمر انفرد العدد بلقاء مع سفير الجزائر لدى المملكة، الذي عبر عن سعادته بانعقاد هذه الدورة في الجزائر وتطلعاته بأن يحقق المجلس المزيد من طموحات الأمة العربية ويحقق الأمن العربي الشامل.
وحوى العدد تغطية شاملة لإنجاز الأكاديمية منهاج عملها السنوي للعام 1999م الذي شمل أكثر من (53) منشطاً علميا كلها تهدف إلى خدمة المسيرة العلمية للأمن العربي والرفع من مستوى أداء العاملين بالأجهزة الأمنية العربية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved