Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



رئيس مصلحة الأرصاد وحماية البيئة لـ الجزيرة
إنشاء قاعدة للمعلومات البيئية على مستوى المملكة
توفير أحدث الرادارات في العالم للاستعانة بها في عمل الأرصاد

* الرياض عبدالرحمن المصيبيح
تعتزم مصلحة الارصاد وحماية البيئة انشاء قاعدة للمعلومات البيئية على مستوى المملكة.
اوضح ذلك في تصريح خاص لالجزيرة الدكتور نزار ابراهيم توفيق رئيس مصلحة الارصاد وحماية البيئة الامين العام للمنظمة الاقليمية لحماية البحر الاحمر وخليج عدن,وقال: ان المسؤولين في المصلحة يقومون حاليا بعمل الترتيبات استعدادا لافتتاح هذه القاعدة حيث تحتوي هذه القاعدة على معلومات بيئية جيدة على مستوى الهواء والماء واليابسة وكذلك نشاطات البيئةالمختلفة بما في ذلك الانظمة والقوانين البيئية الموجودة في المملكة لامكانية الاستفادة منها من قبل العاملين في مجال البيئة في القطاع الحكومي وكذلك للاستفادة منها من قبل القطاع الخاص والقطاع الصناعي في المملكة.
ومضى د, نزار توفيق في حديثه لالجزيرة قائلا:
ان هذا المركز سيقام في مصلحة الارصاد وحماية البيئة بجدة وسيكون لها موقع على الانترنت وعنوان وبالامكان الدخول عليه من قبل اي جهة للاستفادة من هذا النظام.
وافاد د,نزار قائلا: ان الهدف من هذا النظام الجديد تبادل المعلومات وكذلك اثراء المعلومات البيئية للاستفادة من الطرفين ومعرفة الوضع البيئي في المملكة بشكل عام.
وتناول د,نزار في حديثه لالجزيرة مشاركات المصلحة في المناسبات الخارجية فقال: سوف يكون لنا مشاركة باذن الله في يوم 12 فبراير في مؤتمر التصحر في دبي وسيرأس وفد المملكة الى هذه المناسبة سمو الامير فهد بن عبدالله مساعد وزير الدفاع والطيران.
ومضى د, نزار قائلا: لدينا مجموعة عمل تم تكوينها من قبل مدير عام برنامج الامم المتحدة للبيئة وتعمل هذه المجموعة على اعداد تصور لمستقبل البيئة في الوطن العربي آخذا في الاعتبار احتياجات وخطط الدول العربية بشكل كبير.
اما بالنسبة لخدمات الارصاد في الداخل فانه لدينا مشروع بتنفيذ خدمات الارصاد يتمثل في تنفيذ شبكة رادارات تعد دراسات شاملة لطقس الجو ودراسة الاجواء في المملكة ويعتبر هذا المشروع من احدث الرادارات المتوفرة على مستوى العالم.
وتوقع د, نزار في تصريح ان يتم الانتهاء من تركيب هذه الرادارات خلال ال 6 الاشهر القادمة وبالانتهاء من تنفيذ هذا المشروع فانه سوف يثري معلومات الارصاد مثل التنبؤات الجوية باذن الله بحيث تكون دقيقة وافضل من وضعها الحالي.
وستكون المرحلة الاولى من هذا المشروع في منطقة (جازان) وابها والطائف وجدة من اجل ان تغطي الغربية والجنوبية الغربية نظرا لاهمية الاحوال الجوية التي تأتي من المنطقة.
اما المرحلة الثانية آمل ان تنتهي من تركيبها قريبا وسوف تغطي المنطقة الشمالية والشمالية الغربية من اجل تغطية الاجواء القادمة من حوض البحر الابيض المتوسط وبالتالي تكتمل صورة الوضع بشكل يمكن لعلماء الارصاد من التكيف مع وضع الارصاد ومعرفة الاحوال الجوية وتقديم تنبؤات اكثر دقة,وتناول الدكتور نزار في ختام تصريحه المحطات التابعة لمصلحة الارصاد فقال يبلغ عدد المحطات المؤهلة 25 محطة على مستوى المملكة مسؤولة عنها مراكز اقليمية في كل من منطقة عسير ومكة المكرمة والمنطقة الشمالية والمنطقة الشرقية ومنطقة الرخيص ومراكز اقليمية لكل مركز اقليمي مسؤول عن عدد من محطات تغطية المنطقة هذا بالاضافة الى المحطات المألوفة وهناك عدد كبير يصل الى حوالي 60 محطة اتوماتيكية منتشرة في المناطق المختلفة من المملكة كمحطات غيرمؤهلة ليتم استقبال معلومات الارصاد منها بشكل مستمر وعن طريق الاقمار الصناعية او عن طريق خطوط الهاتف وابان د, نزار قائلا: ان المصلحة تنفذ برنامج السعودة حسب ما خطط له وان اكثر من 98% في المصلحة سعوديون باستثناء عدد قليل من الخبراء على عقود الصيانة والتشغيل.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved