Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



عذاريب
نرفض المسافة!!
عبدالله العجلان

بين عيوننا وعقولنا مسافة هائلة يترنح فيها التفكير ويعجز بسببها الاستيعاب,, فيأتي ضياعنا كمن لا عيون لهم ولاعقول,,!!
المسافة ذاتها نلمحها في معمعة منتخباتنا وألعابنا بين اتلانتا وسيدني,, في سقوط الهلال الذريع بين عين الامارات وقادسية الكويت,, في تخبط الاتحاد بين السوبر والزوراء العراقي,, في مجزرة المدربين الكثر بالمسلخ الرسمي والاهلي,, في تناقضات الاحتراف وفوضوية التعاملات,, في غوغائية الاتفاق وخطيئة النجمة البريء المسالم وترنح الطائي والتعاون وأحد في اشياء واشياء لاتعد ولاتحصى,,!!
بين احداث مأساوية مؤلمة مضت,, وأخرى قابلة للتكرار بأسوأ مما صار,, تقفز الاسئلة وتتكاثر الدروس ولكن للاسف لا أحد يستوعب هذه ولا من مجيب على تلك,,؟!
من لايفهم درسا انتهى سيكون لامحالة فريسة اوجاع آتية لن تنتهي,, هي نصيحة لوجه الله نقولها للجميع لاننا ببساطة نريد الخير كل الخير لكل الوطن,, فهل من مستوعب وهل من مجيب,,؟!!
نادي الصحافة يانصر!
الواقع يقول ان لكل ناد إعلامه واقلامه,,وبغض النظر عن تفاوت الكم والكيف بين ناد وآخر لاعتبارات عديدة الا ان هذا الواقع يعود ليقول لو كان هنالك جائزة لأفضل اعلام دعائي لناديه لحاز عليها بكل جدارة واستحقاق الإعلام النصراوي,,!!
النصراويون وغيرهم كانوا ومازالوا يرددون المقولة القديمة غير الصحيحة حالياً: (الهلال نادي الصحافة),, وبموجبها اتفق الجميع من غير الهلاليين على ان يتفقوا ويقتنعوا ويتحركوا نحو الاتجاه المضاد لكل ماهو أزرق واختاروا النصر ليكون المشروع المتفق عليه,, وبدأت الاقلام الصفراء الحقيقية تزداد ومعها تتلون باللون الاصفر اقلام اخرى فامتلأت الساحة بإعلام نصراوي صاخب لايكل ولايمل,,!!
احسبوها معي,, بالنسبة لتعدادهم هاهم ينتشرون بكثرة وبحضور لافت في سائر المطبوعات والقنوات,, ويعلنون عن انتمائهم للاصفر البراق بكل صراحة وبمنتهى الوضوح,, اما من حيث حجم الاسلوب الدعائي الناجح والمركز وطريقة تنفيذه فمن المؤكد انهم تفرغوا بقلب رجل واحد لابراز الوجه المضيء والصور المشرقة لناديهم مقابل التعتيم الكامل والابتعاد عن ايضاح السلبيات والاخطاء الصغيرة والكبيرة التي يتداولونها بكثرة وبحماس شديد عندما يكون المعني بها غيرهم,,!!
اذا كان إعلام الاندية الأخرى يدافع ويحامي ويمتدح ناديه فهو كذلك ينتقد ويهاجم ادارته ولاعبيه وجماهيره,, في حين ان سياسة الاعلام النصراوي تعتمد على العمل جماعياً دون تكتلات من أجل تجميل النصر على طول الخط وتشويه ماسواه في كل الاحوال ومهما كانت المواقف,, كما تقتضي احياناً استخدام سلاح (ويلك يا اللي تعادينا) وبه يلاحقون ويتهمون ويعلقون بشراسه ضد اي حكم اومعلق او مخرج اوصحافي يتجرأ بأي شيء يتعارض مع مصالحهم ولايتفق مع قناعاتهم,, فصارت الامور والقرارات والتوجهات الرسمية والاعلامية كلها تحت تصرفهم وتسعى لخدمتهم,,!!
صحيح ان الاعلام الهلالي والاتحادي والاهلاوي والاتفاقي والوحداوي يمارس جزءاً مماثلاً للنصراوي,, بل ويضم في صفوفه عددا غير قليل من الرائعين والمتعصبين والباهتين والجهلة,, الا انهم مجتمعون في كفة والاعلام النصراوي في كفة أخرى اكبر حجماً واثقل وزناً,,,!!
انظروا ترويجهم الدعائي الواسع لبطولاتهم واهدافهم على الرغم من ان غيرهم حقق بطولات أكبر وأكبر وسجل اهدافاً اجمل واحلى,, انظروا دفاعهم المستميت عن رموزهم ونجومهم الحاضرين منهم والغائبين,, انظروا لعين رضاهم على فؤاد والمهلل والغشيان وبهجة وعين سخطهم على الدعيع وعبيد والهويدي,, انظروا لادارة صفقات ناديهم اعلامياً والتكتم على اسراره وتبرير زلاته,,!!
هنيئاً للنصراويين بهذه الطفرة الاعلامية القوية المتماسكة,, وحظاً اوفر للنائمين في سبات الخيبة والراحة والاسترخاء,,!!
وراء كل فشل إدارة!!
اذا اردت ان تعرف عوامل النجاح او اسباب الاخفاق في احراز بطولة اوصعودوهبوط او حتى نتيجة مباراة فابحث عن ادارة النادي ,, من تكون وكيف تتحرك,,؟!!
كثيرون لاعتبارات مختلفة يكتبون ويطرحون وجهات نظرهم لتشخيص الاخفاقات بنفس اللهجة التي يتحدث بها الاداريون,, وعلى النقيض تماماً مما تدركه الجماهير المعنية والقريبة والمطلعة على كل التفاصيل فتأتي اطروحاتهم ناقصة وغير مجدية وعبارة عن كلام فارغ لايودي ولايجيب,, فنقرأ أن التحكيم هو سبب الفشل,, او انعدام روح اللاعبين او الحظ او المدرب او الاصابات او الازمة المالية او حرب المندسين,, وما الى ذلك من المواويل الجاهزة لصرف الانظار عن اصل وفصل العلة الحقيقية,,!!
لماذا اللف والدوران,,؟! واعلموا ان الادارة الجيدة هي التي تستطيع ان تختار وتتعامل مع المدرب الجيد,, هي التي تهيئ المناخ الصحي للاعب وتبث فيه روح التفاني والانتماء والالتزام,, هي التي تصمد وتتفوق على من تراهم مندسين ومغرضين,, هي التي تمد جسور الود والاحترام والعلاقات مع المسئولين والحكام والاندية والاعلاميين وكذلك مع اعضاء الشرف وجمهورها والمحيطين بها,, هي التي تدير شؤون النادي الادارية والمالية بدقة وانضباط,, هي التي تعرف كيف تفهم وتستفيد من الاحتراف,, والعكس صحيح بالنسبة للادارة السيئة,,هي على العموم الاساس والمحور والمنطلق لكل الاشياء الزينة والشينة,,!!
مادام الامر كذلك,, وعلى اعتبار ان الادارة لاتفرض نفسها بقوة وانما بالترشيح ثم التصويت او التزكية من اعضاء الجمعية العمومية فاحرصوا جيداً على انتقاء الاسماء المؤهلة لادارة انديتكم بعيداً عن اعتباطية المجاملة والاستسلام لعواطفكم والمغامرة بمستقبلكم,, مثلما ننصح الاداريين بضرورة التأكد تماماً من ملاءمة ظروفهم الشخصية والوظيفية وطريقة تفكيرهم ومستوى ادائهم وبذلهم وقدراتهم وجدوى تضحياتهم قبل توريط انفسهم بمجال تطوعي وحساس كهذا,,!!
غرغرة
*بعد مسلسل اخفاقاته,, اصبح الهلال مطالبا أكثر من أي وقت مضى بتحقيق صدارة التصفيات الاسيوية,, وان لم يفعل ذلك فعليه الاعتراف بعجزه واعلان اعتذاره عن البطولات الخارجية لحين تجاوز أزمة افلاسه,,!!
*على اي اساس تم ترشيح النصر للمشاركة في بطولة الكؤوس العربية المقبلة,,؟!!
*الاهلي لم يعد يثير اعجاب واهتمام الجميع بماركة امتاعه فقط وانما بزخم نجومه وسلامة تدابيره الادارية والفنية,, حالياً بين الاهلي والآخرين فرق شاسع,,!!
*من يكون الغشيان؟! ومثلما تساءلنا عن مبرر تدليعه وقيادته للهلال اول الموسم,, نتساءل الان عن ازعاجنا بأخباره وتقليعاته التي ملأت الدنيا ضجيجاً,,؟!!
* مشكلته أنه متعصب قديم وغبي متجدد,, ومهما حاول تحسين صورته المشوهة أمام الجميع أو اخفاء اسمه وشخصيته أثناء مطالبته بإلغاء اسم مدرسة ابتدائية واستقالة رئيس النادي سيظل أمره مكشوفا ومثارا للشفقة والسخرية!!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved