Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



الجزيرة تجيب على كل الأسئلة,,
كيف يتم الحسم في دوري الأولى ؟

* تقرير : سامي اليوسف
بين القدساويين والعودة الى الممتاز الفوز على الخليج في عقر داره بسيهات,, وبين الهجراويين والممتاز تخطي الأنصار وتعثرالقادسية,,!!
في الوقت الذي تورط فيه التعاونيون في قاع الدوري ولا سبيل لنجاتهم إلا هزيمة أحد مهددا بالسقوط الى الثانية وأمانيه اصبحت على كف عفريت فالأحديون بحاجة لمعجزة,, وأبناء نجران بلا حرشان يواجهون مأزقا مع الفتح قد يؤدي بهم الى السقوط او الفاصلة مرة اخرى,!
وفي النهاية إما فرح لصعود او البقاء او دموع الهبوط والتفريط بالصعود.
هكذا,, عودنا دوري الأولى المثير الى حد التباكي على الأطلال تعودنا دائما في الأسبوع الاخير كل سنة الانتظار,, القلق,, وسماع المفاجأة!!
احتمالات الصعود
* ولأن فريق الأنصار طار بالفرح أولا,, بعد ان ضمن الفوز ببطاقة الصعود الأولى وكذلك درع دوري الدرجة الأولى حتى في حال خسارته من هجر على ارضه وبين جماهيره في المدينة المنورة لأن رصيده (34) نقطة.
فإن بطاقة الصعود الثانية او الوصافة اصبحت محصورة في الجولة الاخيرة من الدوري بين فريقي القادسية من الخبر وهجر من الاحساء,, فالأول لديه (30) نقطة بفارق نقطة واحدة عن هجر صاحب المركز الثالث.
** والأسئلة التي تتبادر الى اذهان متابعي دوري الدرجة الاولى المثير , كيف تصعد القادسية؟
,, ومتى يصعد هجر,,؟
,,, ومتى تطل الفاصلة بينهما لتحديد الصاعد منهما؟!
والجزيرة تجيب على هذه الاسئلة الثلاثة من خلال توقع نتائج فرضية لمباراتي الخليج والقادسية في سيهات والانصار مع هجر في المدينة,, مع ملاحظة ان مسألة الصعود تحسمها النقاط وليست الأهداف,.
صعود القادسية
** يصعد الفريق القدساوي وفقا للحالات التالية:
أولا: فوز القادسية على الخليج يعني الصعود مباشرة دون النظر لنتيجة مباراة الانصار وهجر حتى لو فاز الأخير لأنه في هذه الحالة يصبح للقادسية (33) نقطة وبفارق نقطة واحدة عن هجر في حال فوزه.
ثانيا: في حل تعادل القادسية مع الخليج,, فإن نقاط الفريق ستصبح (31) نقطة ويتحقق الصعود في هذه الحالة باحتمالين أولهما تعادل هجر ليصبح الفارق بينهما نقطة واحدة لمصلحة القادسية,, او خسارة هجر ليتجمد رصيده عند (29) نقطة,.
ثالثا: في حال خسارة القادسية في سيهات,, يتجمد الرصيد القدساوي عند (30) نقطة وهنا لا بد من فوز الانصار في المدينة المنورة على هجر لكي يتحقق الصعود للقدساويين.
ويجدر بنا ان نطلق على هذه الحالة ب(حالة التجمد) لأن رصيد الفريقين سوف يتجمد عند ما هو عليه الآن,,!
صعود هجر
** اما بالنسبة لفرضية صعود الفريق الاحسائي العريق هجر مباشرة الى الممتاز دونما الانتظار للفاصلة فإنها تتركز في احتمال وحيد,, وهو فوز هجر على الأنصار وتعثر القادسية إما بالتعادل او الهزيمة.
الفاصلة
** قد تطل الفاصلة برأسها مجددا لتحسم هوية الصاعد الثاني مع الانصار الى دور الاضواء,, ولن يتم اللجوء الى ذلك إلا في حالة واحدة فقط,, وهي خسارة القادسية من الخليج وتعادل هجر والانصار,, فعندها سيصبح رصيد الفريقين (30) نقطة بالتساوي سيضطر الى لعب مباراتين ذهابا وايابا لتحديد الصاعد للممتاز.
** من هنا ,, نجد ان حظوظ فريق القادسية اكبر واوفر من هجر في الصعود الى الممتاز لكن لا مستحيل او مضمون في عالم الكرة.
حسابات الهبوط
** وكما ان للصعود احتمالاته,,فإن للهبوط الذي يطارد شبحه فرق القاع حسابات,.
فالفرق الثلاثة أحد والتعاون ونجران رتبتها وفقا لدرجة الخطورة لانصارها حساباتهم للبقاء وان كان امل نجران اوفر وأكبر من منافسيه احد والتعاون لا سيما وان افراده عاشوا رهبة الفاصلة مع الجبلين بالرياض في السابق,, وفي بنك النقاط فإن لأحد (15) والتعاون (16) ولنجران (18).
ويعد الفريق الأحدي الاسوأ حظاً لأنه الاكثر تهديدا ولكونه سيواجه منافسة على الهبوط (التعاون) في بريدة في حين يعيش غريمه التقليدي الانصار فرحة الصعود للممتاز وشتان بين مشاعر الفرحة والخوف او الحسرة.
بينما يواجه نجران مأزق غياب نجمه وهدافه الذي يعوّل عليه كثيرا في مباراته بالاحساء مع الفتح ونعني بالمهاجم الخطر محمد حرشان لطرده بالكارت الاحمر في لقاء هجر الأسبوع الفائت.
ولا يفوتنا ان نشير هنا قبل استعراض احتمالات البقاء المباشر لكل فريق من هذه الفرق الثلاثة الى ان الفاصلة امر وقوعها لتحديد الهابط أكثر توقعا,, وسنتناول اولا احتماليات البقاء مباشرة لهذه الفرق دون الحاجة للفاصلة ثم سنتعرض لاحتماليات الفاصلة فيما بعد,.
بقاء نجران
** يبقى فريق نجران في دوري الأولى (مباشرة) دونما الحاجة للعب الفاصلة في ثلاثة احتمالات:
الأول: فوزه على الفتح دون النظرلمباراة التعاون وأحد لأن رصيده سيرتفع الى (21) نقطة.
الثاني: تعادله مع الفتح بشرط ان يتعادل التعاون مع احد او يفوز الأخير على التعاون,, فالمهم هنا للنجرانيين تعثر التعاون بالتعادل او الهزيمة.
الثالث: في حال خسارة نجران يبقى في الأولى شريطة ان يتعادل التعاون وأحد فقط.
بقاء التعاون
** لكي يبقى التعاون لابد من الفوز في بريدة على أحد فالتعادل يلقي الفريق وتاريخه في ظلام الدرجة الثانية,, وفي حال فوزه وخسارة نجران فإنه يبقى في الأولى دونما الحاجة للعب مباراة فاصلة التي سيلجأ اليها في حال فوزه وتعادل نجران حيث يتساوى الفريقان عندها بواقع (19) نقطة لكل منهما.
ماذا عن أحد,,؟!
** حظوظ الفريق الأحدي في البقاء تكاد تكون شبه مستحيلة للصعوبة الشديدة في تحقق فرضية او احتمالية بقائه قياسا على ظروفه الصعبة ومكان مباراته الاخيرة امام التعاون,, لكن كلنا نعي تماما ان لا مستحيل في عالم الكرة,.
لذلك فإن امر بقاء احد يفترض لعب الفاصلة,, حيث لابد للأحديين من الفوز على التعاون في القصيم وانتظار هزيمة نجران لا غير على يد الفتح في الاحساء عندها ستطل الفاصلة برأسها وتفرض لعب مباراتين ذهابا وايابا بين احد ونجران.
لكن في حال فوز احد وفوز او تعادل نجران فلن يفيد أبناء طيبة فوزهم شيئا,!!
دعوة
** وفي الختام,, نأمل من الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم مراعاة حساسية وأهمية ومصيرية مباريات الجولة الأخيرة من دوري الدرجة الأولى الأربعة التالية:
* الأنصار x هجر (المدينة)
* الخليج x القادسية (سيهات)
* الفتح x نجران (الاحساء)
* التعاون x أحد (بريدة).
لذلك نتمنى التوجيه بإقامتها في توقيت موحّد الى جانب اخطار الإذاعات الداخلية في ملاعب المدن الأربع بضرورة عدم ذكر نتائج المباريات طوال شوطي المباراة تحقيقا للمصلحة العامة.
ولا ننسى تذكير لجنة الحكام الرئيسية بأهمية مباريات هذه الجولة الحاسمة التي تتطلب اختيار وتكليف حكام دوليين لادارتها على غرار ما حدث في الجولتين الأخيرتين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved