Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



الأخضر مازال بدون خسارة
ضربة جزاء ضائعة تحرم الرياض من هزيمة الأهلي

* كتب/ نبيل العبودي
* تعادل فريقا الرياض والأهلي بهدفين لكل منهما في اللقاء الذي جمع الطرفين على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في لقائهما المؤجل في المحطة الرابعة عشرة من مسابقة الدوري.
بعد مباراة جيدة المستوى تناوب فيها الفريقان على السيطرة حيث كان الأهلي هو المتفوق أغلب فترات الشوط الأول في حين كانت الأفضلية في الشوط الثاني لمصلحة الرياض وخاصة بعد تقدم الأهلي بهدفيه اللذين سجلا في الشوط الثاني عن طريق القهوجي والكاتو قبل ان يعادل الكفة المهجم فهد الحمدان لصالح الرياض.
وكان الشوط الأول قد انتهى لمصلحة الرياض بهدف دون مقابل سجل عن طريق مامادويوب.
وكادت نقاط المباراة أن تسير لمصلحة مدرسة الوسطى لو لم يخفق ديوب في ضربة الجزاء التي لعبها برعونة بجوار القائم منتصف الشوط الثاني.
كانت المفاجأة غير متوقعة مع مطلع هذا الشوط وقبل مرور الدقيقة الثالثة منه عندما توصل المحترف السنغالي ماما ديوب إلى شباك النتيف بعد كرة مرتدة عالجها في المرمى.
تلك المفاجأة أصابت الأهلاويين بالذهول حيث لم تعطهم الفرصة لترتيب أوراقهم.
هذا الهدف المبكر كان له دور في ارتفاع حرارة المباراة منذ دقائقها الأولى والتي دانت السيطرة فيها لصالح الأهلي الذي اتبع الأسلوب الهجومي بفضل الانطلاقات السريعة لظهيري الجنب شليه وعبدالغني وخاصة الثاني الذي كان يؤدي دوره الهجومي بكل اتقان وجهز أكثر من كرة للمهاجمين الكاتو وطلال المشعل إلا أن تلك الكرات لم يكتب لها النجاح.
في الوقت الذي اعتمد فيه الرياض على الأسلوب الدفاعي البحت والاعتماد على الكرات المرتدة العكسية والتي كانت تشكل بعض الخطورة على مرمى النتيف بفضل مشاغبات ديوب الخطرة.
في مقابل ذلك كان التسرع هو السمة السائدة لألعاب الفريق الأهلاوي والذي هدد مرمى مبروك زايد كثيرا في هذا الشوط ولكن ورغم تلك الخطورة لم يستطع الوصول إلى شباكه وإن اعتمد في كثير من الأحايين على التسديد من خارج المنطقة عن طريق عبدالغني ومسعد وأخيرا ماركوس.
فكانت تلك الكرات تجد طريقها بكل سهولة خارج المرمى, وظل السويد بعيدا عن أجواء هذا الشوط وعموما كان هذا الشوط أهلاويا في أغلب فتراته، سيطرة ميدانية ومحاولات يائسة للتسجيل ودفاع مستميت من قبل لاعبي الرياض.
* أبرز أحداث هذا الشوط
ق 9 طلال المشعل تصله كرة من عبدالغني يسدد قوية تعتلي العارضة.
ق 11 القهوجي المنطلق من الجهة اليمنى يلعب كرة عرضية الى مسعد الذي سدد اصطدمت بالمدافع إلى ركنية.
ق 15 شلية يلعب كرة طويلة إلى ريكاردو الذي سدد على الطائر تصدى لها مبروك زايد وارتدت دون خطورة.
ق 25 ماركوس يسدد كرة مباغتة لامست العارضة واتجهت إلى خارج المرمى.
ق 28 ومن كرة مرتدة روبسون يلعب كرة بينية إلى ديوب الذي لعبها على خط الستة عرضية تخطت الحمدان.
ق45 القهوجي يسدد كرة مباغتة مرت بجوار القائم الأيسر.
هدف الشوط الأول
ق 3 ومن كرة تناقلها أكثر من لاعب من الرياض تصل إلى روبسون الذي سدد قوية ارتدت من تيسير النتيف لتجد ماما ديوب الذي عالجها في المرمى هدفا أول للرياض.
وفي الشوط الثاني واصل الفريق الأهلاوي ضغطه القوي على مرمى الرياض في محاولة منه لتعديل النتيجة والعودة إلى أجواء المباراة ولكن الأهلاويين لم يحتاجوا إلا لثلاث دقائق فقط عندما استطاع القهوجي تعديل النتيجة بضربة رأسية بعد عرضية من مسعد.
هذا الهدف لخبط أوراق الرياض كثيرا في الوقت الذي أعطى فيه لاعبي الأهلي ثقة أكبر للحصول على نقاط المباراة الثلاث التي أصبحت قريبة منهم وبالفعل وبعد أربع دقائق فقط تقدم الاهلاويون بفضل ضربة الجزاء التي أحرزها الكاتو مسجلا منها الهدف الثاني.
لم يدم النشاط الأهلاوي في هذا الشوط كثيرا حيث مال اللعب إلى الهدوء بعد هذا الهدف مباشرة حتى كاد الرياض أن يعدل النتيجة بعد دقيقتين فقط عندما وصلت كرة داخل المنطقة من الحمدان لعبها ديوب لوب من فوق رأس النتيف اصطدمت بالعارضة وارتدت ثم ابعدها عبدالغني إلى ركنية لم يستثمرها الرياض.
وتمر دقائق هذاالشوط حتى انقضاء نصفه سجالا بين الطرفين مع تفوق نسبي لصالح الرياض الذي اخفق من جديد في تعديل النتيجة ومن ديوب نفسه الذي أخفق في تسجيل ضربة الجزاء التي تحصل عليها الرياض بعد دفع مسعد للقميزي داخل المنطقة ليسدد ديوب الكرة بجوار القائم الأيسر على الرغم من أن تيسير النتيف اتجه إلى الزاوية المعاكسة لها وكان ذلك بعض مضي 25 دقيقة من هذا الشوط والذي واصل فيه الرياض زحفه نحو المرمى الأهلاوي على أمل لعل وعسى أن يصل لتعديل النتيجة ساعده على ذلك ميل الفريق الأهلاوي للاعتماد على الأسلوب الدفاعي والهجوم المعاكس المرتد والذي كان يهدد به في بعض فترات هذا الشوط مرمى مبروك زايد والتي كان أخطرها الفرصة التي أهدرها طلال المشعل قبل أن يستبدله زاناتا باللاعب محمد دابو وذلك عندما كان في وضع شبه منفرد بالمرمى وبدلا من أن يسدد في المرمى حاول تجهيزها للكاتو إلا أنها كانت ضعيفة فذهبت إلى الحارس.
لينشط بعدها الأهلي من جديد ويبادل الرياض هجومه إلا انه كان الأخطر ولكن الرياض بقيادة الحمدان لم يمهل الاهلاويين كثيرا عندما عدلوا النتيجة عن طريق فهد الحمدان مستغلا اتكالية الدفاع وحارس المرمى.
وكان هذا الهدف هو أخر أحداث هذا الشوط والمباراة حيث لم تحمل الدقائق الإحدى عشرة الثمان والثلاث - التي احتسبها ابو زندة كوقت بدل ضائع أي جديد ليكون التعادل بين الطرفين.
أهداف الشوط الثاني
ق (3) بعد مرور ثلاث دقائق فقط من هذا الشوط ومن مجهود كبير للمسعد الذي انطلق بكرة من الجهة اليسرى الاهلاوية ومن على خط المرمى لعب كرة عرضية على رأس القهوجي الذي عالجها في المرمى على يسار مبروك هدفا اهلاويا عادل به النتيجة.
ق 7 كرة اهلاوية تصل الى الكاتو الذي بدوره لعبها الى القهوجي داخل المنطقة تخطى الحارس الذي اعاقه ليحتسب ابو زندة ضربة جزاء تقدم لها الكاتو وسجل منها الهدف الثاني للأهلي على يمين مبروك زايد.
ق (38) كرة تبادلها اكثر من لاعب رياضي تصل الى الدوسري سدوس الصغير الذي بدوره لعبها عرضية الى الحمدان داخل المنطقة تخطى بها المدافع جدوع ووضعها زاحفة داخل المرمى مستغلا خروج النتيف من مرماه تهادت بكل سهولة داخل المرمى هدفا ثانيا للرياض وهدف تعادل.
من المباراة
* قاد المباراة الحكم ظافر أبو زندة وعاونه كل من مسفر القحطاني وعبدالعزيز الخريف ويعاب على أبو زندة تساهله مع روبسون عندما ضرب عبدالغني بدون كرة نهاية الشوط الأول واكتفى بمنحه البطاقة الصفراء.
* البطاقة الصفراء منحت لكل من روبسون، مبروك، زايد، علي زايد، عبده ناشري، من الرياض.
وحسين عبدالغني من الأهلي.
بهذه النتيجة ارتفع رصيد الأهلي إلى 35 نقطة متصدراً الدوري والرياض 23 نقطة.
عن الطبعة الثالثة امس

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved