Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



قراءة فنية للجولة السادسة عشرة لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
الصدارة أهلاوية والوصافة شبابية و النصر يقفز للثالث

* كتب خالد المشاري
لم تشهد منافسات الجولة السادسة عشرة من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أي تغييرات مؤثرة في قائمة الترتيب حيث ظل الأهلي محافظاً على الصدارة على الرغم من تعادله مع الرياض,, وتمسك الشباب بالوصافة بعد فوزه على الرائد وقفز النصر الى المركز الثالث بعد فوزه اليتيم على سدوس,, ونجح الوحدة في خطف ثلاث نقاط ثمينة جداً من أمام الاتفاق عادل بهما الرائد وبقيا سوياً في مركزين شبه آمنين,, فيما ظل الثنائي سدوس والطائي وحيدين في القاع يعانيان مرارة الهزائم وتعدد الاخفاقات وقساوة الدوري الملتهب بالمنافسة الشديدة.
الرياض يفرمل المتصدر
** قدم فريق الرياض اداءً جيداً خلال اللقاء الذي جمعه بالأهلي,, وظهر لاعبوه بروح عالية وتغلبوا على ظروفهم القاسية المتمثلة بغياب عدد من العناصر الأساسية ولكن هذه الظروف ولدت القوة في نفوس لاعبي الرياض الذين لعبوا من أجل الفوز وكاد ان يتحقق لهم ذلك حيث تقدموا في البداية ولكن الأهلي ادرك التعادل وتقدم ليعود الرياض ويفرض سيطرته ويعدل النتيجة وكانت فرصة الفوز متاحة له حينما حصل على ضربة جزاء اهدرها هداف الفريق مأمون ديوب,, ليخسر الفريق بهذا التعادل حيث كان طموحه الفوز ومواصلة المنافسة على مربع الذهب الذي لايزال هناك أمل كبير لبلوغه.
* أما الأهلي فقد بذل لاعبوه جهوداً مكثفة من اجل ابطال صمود الرياض ومواصلة تحقيق الانتصارات والانفراد بالصدارة لوحدهم ولكن أمانيهم لم تتحقق نظراً لصعوبة فريق الرياض,, ليخرج الفريق بنقطة التعادل التي تعد مكسبا للفريق المتصدر لان التعادل لم ولن يؤثر عليه فهو الفريق الأقرب لخطف الصدارة والأيام القادمة ستشهد عودة الانتصارات الأهلاوية.
الوحدة أفاق وسجل رباعية في مرمى الاتفاق
نجح الفريق الوحداوي في تحقيق فوز ثمين للغاية على الاتفاق وبنتيجة أربعة اهداف مقابل ثلاثة,, وكان الفريق متعطشاً وبأمس الحاجة لهذا الفوز الذي تحقق بعد جهد كبير بذله لاعبو الوحدة ملعنين بذلك تجديد آمال فريقهم بالبقاء ضمن دوري الأضواء,, ولكن على الرغم من هذا الفوز فإن الفريق لايزال يحتاج لعدة انتصارات تبعده وبصورة نهائية عن شبح الهبوط الذي مايزال يطارده وقد يفترسه في المراحل الأخيرة والحاسمة اذا لم يعالج أخطاءه المسابقة.
* أما الفريق الاتفاقي فقد واصل تدني مستوياته وتفريطه بالنقاط وهاهو يتلقى الخسارة السادسة كتأكيد فعلي على افلاس لاعبيه الذين اخفقوا في الوصول بفريقهم الى ساحة المنافسة والتي ابتعدوا عنها بصورة رسمية,, والحقيقة بان الاتفاق يسير من السيىء الى الأسوأ وهي حالة تزعج محبي وانصار هذا الفريق الذي ظل مواسم طويلة بعيداً عن منافسة الفرق الكبيرة فعلى ادارة الفريق ان تعمل المستحيل وتبادر بتدارك الوضع قبل ان يحل بالفريق ماحل بجاريه القادسية والنهضة.
260 هدفاً خلال 85 مباراة وعبيد ينافس حمزة على اللقب
29 ضربة جزاء سجل منها 22 ضربة
احتسب خلال الجولة الماضية ثلاث ضربات جزاء لللشباب والأهلي والرياض,, وبذلك يصبح عدد ضربات الجزاء 29 ضربة سجل منها 22 ضربة واهدر 7 ضربات,, وقد منحت هذه الضربات للفرق الآتية:
* خمسة ضربات للأهلي أمام الوحدة والاتفاق والنجمة سجلها الكاتو الذي اهدر الرابعة أمام الرياض وسجل الخامسة أمام الرياض.
* أربع ضربات للاتحاد أمام الطائي ضربتان سجلهما حمزة ادريس وسليمان الحديثي,, وضربتان أمام الأهلي والاتفاق سجلهما حمزة ادريس.
أربع ضربات لسدوس أمام الرياض الاول سجلها فيصل الطويل, والثانية أمام الاتفاق اهدرها عبدالعزيز الدعيلج,, والثالثة أمام الوحدة سجلها فواز الدوسري,, والرابعة أمام النجمة سجلها مانع الغامدي.
* ثلاث ضربات للنصر الأولى أمام الطائي سجلها فهد الهريفي ,, والثانية أمام الشباب سجلها خالد السويلم والثالثة أمام الأهلي أهدرها نهار الظفيري.
* أربع ضربات للوحدة أمام النصر ضربتان نفذهما عبيد الدوسري سجل واحدة وأهدر الأخرى وسجل عبيد الثالثة في مرمى الرائد والرابعة في مرمى الاتفاق.
* ضربتان للهلال الأولى أمام النجمة اهدرها سامي الجابر والثانية أمام الأهلي اهدرها جاسم الهويدي.
* ضربتان للنجمة أمام سدوس سجلهما اندرسون.
* ثلاث ضربات للشباب أمام النجمة والرياض سجلهما عبدالله الواكد.
* ضربة للاتفاق أمام الهلال سجلها أحمد خليل.
* ضربة للرائد أمام النصر سجلها فارس العمري.
* ضربة للرياض أمام الأهلي أهدرها مأمون ديوب.
***
14 حالة طرد
شهدت منافسات الجولة السادسة عشرة حالتي طرد كانتا من نصيب الواكد من الشباب والجريد من سدوس وبذلك يرتفع عدد البطاقات الحمراء الى 14 بطاقة حمراء,, وتضم قائمة المطرودين كلاً من:
* الثنائي محمد القاضي ومامودو ديوب من الرياض وقد طردا في لقاء فريقهما أمام الاتفاق في الاسبوع الثاني عشر من قبل الحكم ابراهيم النفيسة.
* موسى السفياني من سدوس وقد طرد في لقاء فريقه أمام الأهلي من قبل الحكم ممدوح المرداس في الأسبوع الثاني عشر.
* الثلاثي أحمد الصبحي ، طلال الجبرين، ابراهيم المفرج وقد طردوا في لقاء فريقهم أمام الشباب في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم يوسف العقيلي.
* عبدالعزيز الخثران من الشباب وقد طرد في لقاء فريقه أمام الرياض في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم يوسف العقيلي.
* علي القرني من الاتحاد وقد طرد في لقاء فريقه أمام سدوس في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم عويضة منصور.
* حمد الدبيخي من الاتفاق وقد طرد في لقاء فريقه أمام النصر في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم عبدالعزيز الدخيل.
* خالد البريت من النجمة وقد طرد في لقاء فريقه أمام سدوس في الأسبوع الرابع عشر من قبل الحكم ابراهيم العمر.
* الثنائي محمدالسبيت ومحمد الهزاع وقد طردا في لقاء فريقهم أمام سدوس في الأسبوع الخامس عشر من قبل الحكم عبدالرحمن الجروان.
* عبدالله الواكد من الشباب وقد طرد في لقاء فريقه أمام الرائد في الأسبوع السادس عشر من قبل الحكم ابراهيم العمر.
* منصور الجريد من سدوس وقد طرد في لقاء فريقه أمام النصر في الأسبوع السادس عشر من قبل الحكم عويضة منصور.
اليوم الاثنين
الطائي - النصر - حائل
مباريات الجولة السابعة عشرة
الخميس 4/11/1420ه
الاتفاق x الطائي الدمام
الجمعة 5/11/1420ه
الأهلي x الرائد جدة
الوحدة x الشباب مكة المكرمة
النجمة x النصر عنيزة .
نتائج مباريات الجولة الماضية
الشباب x الرائد 3/2
سدوس x النصر صفر/1
الوحدة x الاتفاق 4/3
الرياض x الأهلي 2/2
***
19 حكماً قادوا المباريات الماضية
تناوب على ادارة المباريات ال85 الماضية 19 حكماً وهم:
* عبدالعزيز الدخيل 6 مباريات.
7* معجب الدوسري 6 مباريات
* عمر المهنا 6 مباريات
* ظافر ابوزندة 6 مباريات
* يوسف العقيلي 6 مباريات
* ناصر الحمدان 6 مباريات.
* ابراهيم العمر 6 مباريات
* محمد المرواني 5 مباريات.
* عبدالرحمن الزيد 4 مباريات
* ممدوح المرداس 4 مباريات.
* صالح الشمراني 4 مباريات
* محمد السويل 4 مباريات
* محمد البشري 4 مباريات
* عبدالرحمن الجروان 3 مباريات
* عويضة منصور 3 مباريات
* عبدالرحمن العمري 3 مباريات.
* عبدالرحمن الغملاس مباراتان
* خليل جلال مباراتان.
موقف فرق الدوري بعد نهاية الأسبوع السادس عشر
سدوس يحرج النصر
كان من الطبيعي ان يكون فريق سدوس مستأسداً أمام النصر نظراً لوضعه الصعب حيث يحيط به خطر الهبوط وقد ظهر بمستوى جيد وظل متماسكاً لفترات طويلة ولم يهب من النصر المزدحم بالنجوم بل قدم أفراده كل مالديهم وبروح قتالية مصحوبة بالحماس والغيرة على فريقهم على أمل ان يخرجوا بالفوز أو على الأقل بالتعادل,, ولكن الرياح جاءت بما لا يشتهي لاعبو سدوس الذين لم تسعفهم الخبرة ليخسروا المباراة في وقت كانوا يأملون بالتعادل وبالتالي يزداد وضعهم صعوبة خاصة بعد فوز الوحدة.
* أما الفريق النصراوي فلايزال محيراً جماهيره بمستوياته الباهتة فعلى الرغم من وجود عدد كبير من النجوم الذين تعاقد معهم النادي مؤخراً,إلا ان ذلك لم يميز النصر عن غيره كما كان متوقعاً من قبل,, فالفريق خطف ابرز النجوم ولكن مستواه لايزال أقل من العادي وفوزه اليتيم على سدوس أحد البراهين التي تؤكد بما لايدع مجالاً للشك تدني مستوى الفريق العالمي كما يدعي انصاره,, وكان الاختبار الحقيقي للنصر أمام الأهلي وخسر,, اذاً ماذا سيفعل في المباريات القوية القادمة وهو بهذا الوضع الضعيف.
هدافو الهاتريك خمسة
5 لاعبين تمكنوا من تسجيل ثلاثة اهداف هاتريك في مباراة واحدة وهم:
* ابراهيم سويد من الاهلي في مرمى النجمة.
* طلال المشعل من الأهلي سجل مرتين في مرمى الوحدة والطائي.
* حمزة ادريس من الاتحاد سجل مرتين في مرمى النجمة والاتفاق.
* سليمان الحديثي من الاتحاد في مرمى الطائي.
* عبيد الدوسري من الوحدة في مرمى الرائد.
الأهلي في المقدمة هجوميا
* سجل خلال مبارات الجولة السادسة عشرة 17 هدفاً من 4 مباريات أي بزيادة 10 أهداف عن الرصيد الذي سجل خلال مباريات الجولة الخامسة عشرة وبهذه الأهداف ال17 يرتفع اجمالي الاهداف الى 260 هدفاً وهي الحصيلة الرقيمة ل85 مباراة دورية ويأتي الأهلي في المقدمة من حيث القوة الهجومية بعدما سجل لاعبوه 41 هدفاً من 15 مباراة يليه الاتحاد ب40 هدفا من 11 مباراة.
الشباب تمسك بالوصافة
** بروح لاعبيه العالية وكفاحهم المشرف تمكن الفريق الشبابي من تحويل خسارته أمام الرائد صفر/2 الى فوز كبير وبنتيجة 3/2 معيداً بذلك مافعله مع الاتحاد في الاسبوع التاسع حينما كان متخلفاً بفارق خمسة أهداف,, وقد أعاد الفريق الشبابي وخلال شوط واحد مستواه الحقيقي الذي لم نشاهده كثيراً هذا الموسم ليكسب المباراة ويواصل سيره نحو المقدمة ومحافظاً على مركز الوصافة وبفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه.
* بالمقابل ظهر فريق الرائد بمستوى رائع وتوج تفوقه المبدئي لتسجيل هدفين وكان بإمكان الفريق تسجيل اهداف أخرى أو على الأقل الخروج بالتعادل ولكن سوء الحظ ورهبة هذه المباراة التي تعتبر مصيرية للفريق الباحث عن طوق النجاة جعلته يخسر النتيجة ولكن على الرغم من ذلك فلاتزال الفرصة كبيرة جداً للرائد من اجل ضمان البقاء خصوصاً* وان مستوياته تسجل تصاعداً مستمراً بفضل الله ثم بفضل روح لاعبيه العالية وحماسم الكبير الذي لو ظهر منذ البداية لكان الفريق في مراكز الوسط.
66 مباراة انتهت بالفوز
شهدت الأسابيع الستة عشر الماضية إقامة 85 مباراة دورية اسفرت نتائجها عن الاتي:
* 66 مباراة انتهت بالفوز
* 14 مباراة انتهت بالتعادل الايجابي
* 5 مباريات انتهت بالتعادل السلبي.
ويأتي الشباب في مقدمة الفرق من حيث عدد الانتصارات بعدما فاز في 11 مباراة,, يليه الأهلي ب10 انتصارات.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved