Tuesday 8th February, 2000 G No. 9994جريدة الجزيرة الثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1420 العدد 9994



وهم المسافة
بدر بن عبدالمحسن 22
عبدالله الزازان

لو حبت النجمة نهر
وطاحت على صدره سنا
ان مرت الغيمة قهر
وان هبت النسمة قهر
والى رمى طفل حجر
عكر مواعيد الهوى
انت وأنا نجمة ونهر
وطالت مشاوير السهر
بينك وبين الغيم
والشمس,, وأغصان الشجر
وحكي العواذل والحذر
ولو رمى طفل حجر,, عكر مواعيد الهوى
الذين يتأملون أبيات بدر بن عبدالمحسن سوف يكتشفون ان الرجل يشير إلى مسألة الأشكال المتنافرة وهي مسألة لا يتقن حركتها شاعر آخر, إن مفهوم بدر بن عبدالمحسن للشعر هو التعبير عما يستعصي على الوصف .
يقول الشاعر الروسي بريوسوف: إن الشعر ماهو إلا تعبير عن معنى يستحيل وصفه .
ولذلك فإن دور بدر بن عبدالمحسن في الشعر يشابه تماما دور ملارميه، وفيرلي وخصوصا في مسألة التعبير عن التناقضات وتصوير ما يقع خارج المعرفة وإلا فما الذي يجعل بدر بن عبدالمحسن ينظم النجمة والنهر والغيمة والنسمة والشمس وأغصان الشجر وحكي العواذل في جملة شعرية واحدة.
ياهيب,, وان كانك رفيق
قم دلني,, على طريق
ما هو يوصلني لطريق
عن يمة,, غير الجهات الأربعة,,
في عام 1988م كتب بدر بن عبدالمحسن قصيدة هذا النهار وكانت الثقافة الشعبية مصدر الالهام وكان ينتقي من التراث:
ثياب شاش
ملح المشاش
حفنة طحين,, هذا النهار
حليب البكار العفر
أعناق المهار الصفر
تمر السنين,, وطين البيوت
ورث اللي لعيونك يموت
يا دار
ميزة بدر وهذه في الحقيقة ميزة ان الرجل لا يترفع على تراثه عبر العصور السالفة
كان العرب يشرون
المهر,, بمية ناقة
والغريب ان بدراً لا يريد من الشعر
غير ذلك الخيط الذي يصل ما بين حافتى الخيال بالخرافة
اعلق الدنيا على مسمار
مدقوق فيه جدار
وتسكن في ساسه ريح

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved