Tuesday 8th February, 2000 G No. 9994جريدة الجزيرة الثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1420 العدد 9994



رحلة في أعماق الRAM
ذاكرة جهازك الخاص قبل أن تشتريها تعرّف عليها
ليست كل الذاكرة متوافقة ,,ونوع اللوحة الأم تحدد الذاكرة المطلوبة

* أريزونا - عبدالعزيز أبا نمي
هل ما يدفعنا لكتابة هذا الموضوع المتعلق بذاكرة جهاز الكمبيوتر هو ما يمكن وصفه بولع الجميع بشراء جهاز جديد يحتوي على أكبر قدر من الذاكرة بغض النظر عن أية اعتبارات أخرى يجب مراعاتها عند تحديد حجم الذاكرة في الجهاز الحاسوبي الذي سيتم شراؤه.
وفي هذه السطور سنحاول أن نجيب على أسئلة أربعة لها أهميتها في عالم الحاسوب وهي ما يلي:
* ما هي الذاكرة؟
* وما وظيفتها؟
* وما هي أنواع الذاكرة المتوافرة؟
* وأخيراً كيف يمكنك تحديد الذاكرة التي ترغب في شرائها؟
طبيعة الذاكرة الحاسوبية
ما نريد أن تقوم به هو أن تلقي نظرة على لوحة المفاتيح التي أمامك وتتخيل أنك تقوم بطباعة نص ما مستخدما أحد برامج التحرير برنامج Word مثلا فكل رمز حرفا كان أم رقما تقوم بطباعته يحتل جزءاً معينا من المساحة المتوافرة في الذاكرة وهذه الأجزاء من المساحة عبارة عن مقادير متناسقة من مساحات محددة وكل قطعة من المعلومات المتعلقة بالرموز المطبوعة تحتل أو تأخذ حيزا مقدراه بايت واحد من الذاكرة وهكذا فإنه إذا ما كان لدينا 1024 بايت فإننا نحصل على كيلو بايت واحد KB, أما إذا كان لدينا 1024 كيلو بايت فإننا نحصل على واحد ميجا بايت 1MB واستمرارا لهذه السلسلة، فإنه متى ما كان لدينا 1024 ميغا بايت فإننا نحصل على ما مقداره واحد غيغا بايت GB وهكذا دواليك.
والرمز الذي نستخدمه عادة للحديث عن الذاكرة هو ميغابايت MB فيما نستخدم الرمز غيغابايت للحديث عن مساحة التخزين في القرص الصلب.
وظيفة الذاكرة
لعل أهمية الذاكرة تكمن في أنها جزء لا يتجزأ من أي برنامج يحتويه الجهاز الحاسوبي وذلك لأن مثل هذه البرامج مكونة من سلسلة من التعليمات التي تعمل على إعطاء الأوامر لجهاز الحاسوب للقيام بمهام مختلفة ومحددة ومنها على سبيل المثال نوعية الخلفية التي تظهر على الشاشة وهذه الأوامر يجب تخزينها مؤقتا اثناء قيام المعالج بمعالجة هذه الأوامر, وهكذا فإنه كلما زادت المساحة للذاكرة ازداد عدد التطبيقات التي يمكنها أن تعمل في وقت واحد كما أن سرعة العمل على هذه التطبيقات تزداد مع ازدياد مساحة التخزين.
ولذلك نرى أنه في الوقت الذي يعمل فيه جهاز الحاسوب فإنه يقوم بإرسال مختلف أنواع المعلومات إلى الذاكرة أو Random access memory Ram وهذه الذاكرة يتم تخزينها في رقائق سيلكونية يتم صفها بجانب بعضها البعض.
ولتبسيط الأمر نود أن نشير إلى أن الصورة التي تظهر على سطح المكتب لا يتم تخزينها في الذاكرة كصورة، بل على هيئة ملايين من الأرقام التي تقدّم الصورة على هيئة رقمية, وهذه الوحدات التخزينية تكون في العادة متصلة بMotherboard أو اللوحة الأم عبر مقبس بطريقة مشابهة لأي جهاز كهربائي.
أنواع الذاكرة
من الطبيعي أنه لا يمكن رؤية المعلومات المخزنة بالعين المجردة وذلك لأن هذه المعلومات عبارة عن ومضات كهربائية متناهية الصغر، وما يمكننا مشاهدته هو عبارة عن رقائق تحمل هذه ومضات والوحدات التي تمثل الذاكرة وهنا لابد من الإشارة إلى أن الذاكرة تأتي على شكلين اثنين simm ,dimm ومن أنواع ذاكرة Simm هناك fast page وedp, أما النوع Dimm فيتكون من عدة أنواع منها EDO وSDARM وأخيرا pc 100 SDRAM.
والذاكرة من نوع SIMM كانت تستخدم في الأجهزة الحاسوبية القديمة خاصة في الأنظمة على معالجات 386 و486 وتلك الأجهزة التي تحتوي على معالج بنتيوم 233 والواضح أن هذه النوع من الذاكرة في طريقه للزوال.
أما النوع الآخر من الذاكرة DIMM فقد بدأت في الاستحواذ عل ى السوق منذ ظهورها مع أجهزة الحاسوب ذات المعالج بنتيوم 166 فأعلى، خصوصا مع أجهزة تصبح مع الوقت أرخص في الثمن وأسهل في الاستخدام.
شراء الRAM
عندما ترغب في شراء الذاكرة RAM كنوع معين معين فعليك أن تأخذ النقاط التالية في الاعتبار وهي ما يلي:
تأكد من شراء رام معين يمكن لجهازك الحاسوبي التعامل معه من دون مشاكل وتذكر أيضا أن MOTHER BOARDS أو اللوحة الأم لديها طاقة قصوى من الذاكرة وهو ما يعني عدم تحميل اللوحة الأم بما يفوق طاقة التخزين.
عليك التأكد من أن سرعة الرام مساوية لسرعة الرقائق الموجودة في جهازك الحاسوبي وذلك لأن اختلاف السرعات يتسبب في الكثير من المشاكل.
وحتى تتأكد من سرعة الرام عليك الاطلاع على الكتيب الخاص به وبجهاز الحاسوب.
إذا كنت ترغب في التحول من نوع SIMM إلى DIMM فعليك أن تضبط المواصفات الخاصة بكل من JUMBERS / BIOS بشكل صحيح ويفضل إن لم تكن تعرف ذلك ضبطها عن طريق فني تخصص إذا كنت تمتلك واحدا من الأجهزة الحاسوبية الحديثة التي تحتوي على معالج Pentium 2 بسرعة 3,50 ميجا هيرس أو أعلى فعليك شراء رام من نوع PC100 يعمل بسرعة 8NS (نانو) أو أكثر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved