Tuesday 8th February, 2000 G No. 9994جريدة الجزيرة الثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1420 العدد 9994



مجلس الوزراء يأسف لتعمّد إسرائيل تعطيل الاتفاقات والمباحثات
خادم الحرمين الشريفين يوجه بتوحيد الجهود لتوفير الراحة للحجاج

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
واستعرض المجلس في بداية الجلسة تطور الاحداث على الصعد كافة عربيا ودوليا وخاصة ما يتعلق بقضايا المنطقة وتطورات عملية السلام في الشرق الاوسط على مختلف المسارات.
وعبّر المجلس في هذا الصدد عن اسفه للنكوص الذي انتاب المباحثات على المسار السوري/ الاسرائيلي وتعمد اسرائيل تعطيل تنفيذ الاتفاقات مع الجانب الفلسطيني مما ادى الى تعثر سير المباحثات على المسارين وعدم تقدمها نحو تحقيق متطلبات السلام في المنطقة.
واعرب المجلس عن أمله ان تمارس الدول المعنية دورها الايجابي بهدف تفعيل المباحثات على مختلف المسارات لكي يتحقق السلام العادل والاستقرار للجميع في المنطقة بهدف استعادة الحقوق العربية المغتصبة كافة وفي مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف والجولان حتى خط الرابع من حزيران/ يونيو 1967م وجنوب لبنان وبقاعه الغربي.
وقال معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان الملك المفدى - حفظه الله - اطلع بعد ذلك على جملة من التقارير من عدد من الوزراء حول سير الاستعدادات من مختلف الاجهزة الحكومية والقطاع الخاص لموسم حج هذا العام 1420ه وما اتخذته تلك الجهات من خطوات نحو تنفيذ أهداف خطة الحج التي تسعى الدولة من خلالها - بتوفيق الله وعونه - الى تحقيق أعلى مستويات الراحة والاطمئنان لحجاج بيت الله الحرام الذين يفدون من مختلف انحاء العالم.
ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - أيده الله - الى ضرورة توحيد الجهود وتضافرها وحشد الطاقات والقدرات والامكانات البشرية والمادية للقيام بهذه المهمة المقدسة على اكمل وجه.
واشار الدكتور الفارسي الى ان المجلس أهاب بالمواطنين والمقيمين الذين سبق لهم اداء الفريضة الالتزام بما صدر من مجلس هيئة كبار العلماء باعتماد ترتيبات لتنظيم حجاج الداخل مراعاة للطاقة الاستيعابية ولتحقيق المزيد من الاستفادة من الخدمات والجهود المقدمة للحجاج واسهاما في التخفيف من الازدحام الشديد واعانتهم على أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.
واختتم معالي وزير الاعلام بيانه مفيدا ان المجلس بعد استعراضه عددا من الامور المحلية اصدر القرارات التالية:
أولاً: تعديل مسمى اللجان المحلية لتنمية وتطوير القرى الواردة في البند ثانياً: من قرار مجلس الوزراء رقم 59 وتاريخ 4/5/1417ه لتصبح المجالس المحلية لتنمية وتطوير المحافظات والمراكز .
ثانياً: تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية او من ينيبه بالتوقيع على معاهدة منظمة المؤتمر الاسلامي لمكافحة الارهاب الدولي حسب الصيغة المرفقة ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة باللغات المعتمدة للمعاهدة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثاً: تشكيل مجلس ادارة الشركة السعودية للكهرباء لمدة خمس سنوات برئاسة وزير الصناعة والكهرباء وعضوية كل من:
1 وكيل وزارة الصناعة والكهرباء لشؤون الكهرباء.
2 وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
3 وكيل وزارة التخطيط.
4 وكيل وزارة التجارة.
5 وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الشركات.
6 المهندس محمود بن عبدالله طيبة.
7 الدكتور سداد بن ابراهيم الحسيني.
8 الدكتور ابراهيم بن عبدالرحمن المديميغ.
9 الاستاذ راشد بن عبدالعزيز الراشد.
10 المهندس عامر بن سعيد برقان.
11 الدكتور ابراهيم بن علي بن ابراهيم الخضير.
رابعاً: الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال التعليم والتدريب بين وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية والتعليم في ولاية فكتوريا باستراليا حسب الصيغة المرفقة وتفويض معالي وزير المعارف بالتوقيع عليها.
خامساً: وافق المجلس على تعيين موظفين في المرتبة الرابعة عشرة على النحو التالي:
1 تعيين سليمان بن محمد بن سليمان البهلال على وظيفة مدير عام المكتب الخاص بامارة منطقة الرياض بالمرتبة الرابعة عشرة .
2 تعيين عبدالله بن عبدالعزيز الفوزان على وظيفة مدير عام الشؤون المالية والادارية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصحة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved