Tuesday 8th February, 2000 G No. 9994جريدة الجزيرة الثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1420 العدد 9994



بمناسبة الجنادرية ,,مؤلف كتاب الدراسة الإستراتيجية السياسية والعسكرية للملك عبدالعزيز اللواء بندر بن ناحل لـ الجزيرة
سمو ولي العهد يأمر بطبع الكتاب وتوزيعه على القطاعات العسكرية وكبار زوار الجنادرية

* الرياض عوض مانع القحطاني
اصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أوامره الكريمة بطبع عشرة الآف نسخة من كتاب الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عبقريته العسكرية وحنكته السياسية لتوزيعها على المثقفين والآدباء من كبار زوار الجنادرية لهذا العام وكذلك القطاعات العسكرية والكليات التابعة لها والمهتمين من المخططين في هذه القطاعات العسكرية باعتبار هذا الكتاب دراسة استراتيجية هامة تفيد القطاعات العسكرية لما يحتويه هذا الكتاب من معلومات تبين عبقرية الملك عبدالعزيز في حروبه وغزواته عندما وحّد المملكة العربية السعودية.
وقال مؤلف الكتاب اللواء ركن بندر بن عمر بن ناحل رئيس هيئة العمليات بالحرس الوطني إنه عندما عرض هذا الأمر على سمو ولي العهد أمر حفظه الله بأن تطبع هذه الاطروحة التي قدمتها خلال دراستي في كلية الحرب العليا بالجيش الامريكي والتي مثلت الحرس الوطني فيها للدراسة في برنامج الزمالة الدولية.
وابان اللواء ابن ناحل مؤلف هذا الكتاب في حديثه لالجزيرة بأنه كان له شرف عظيم ان اختار الملك عبدالعزيز كقائد عربي مسلم له مكانته الدولية من خلال عبقريته السياسية العسكرية,, وان تكون هذه الأطروحة عن هذا الرجل الذي خدم دينه ووطنه وأمته,.
ويقول مؤلف الكتاب: هذا الكتاب تم التركيز فيه على الجوانب العسكرية والجوانب السياسية,, والتخطيط العسكري والنواحي التي اعتمد عليها الملك عبدالعزيز في خططه الحربية,, عندما وحد هذه البلاد وهذا الكتاب يركز في الواقع على المعارك التي حرر فيها الملك عبدالعزيز المملكة والمصاعب التي واجهته.
لم يكن مخططاً عسكرياً فقط
ويقول المؤلف بأنه رغم الخطط العسكرية التي نجح فيها الملك عبدالعزيز في حروبه ونجاحاته إلا ان الكتاب يوضح طرق المعالجة التي كان الملك عبدالعزيز يعالج بها امور البلاد سواء كانت السياسية أو العلاقات الدولية,, بمعنى ان الرجل ليس ناجحاً في الخطط العسكرية فقط بل حتى في الأمور الدولية وكيف تصرف عندما طلبت منه بعض الدول قطع العلاقات مع بعض الدول ابان الحرب العالمية,, وكيف عالج الأمور بنظرته السياسية.
75 قائدا من أنحاء العالم
* كيف اخترت الملك عبدالعزيز في بحثك العسكري الذي قدمته للكلية العسكرية التي كنت تدرس بها,,
في الواقع عندما طرحت الكلية اسم 75 قائدا من قادة العالم المرموقين كان اسم الملك عبدالعزيز الثاني والثالث من بين هؤلاء الذين لهم تجاربهم السياسية والحربية,, وطرحت اسم الملك عبدالعزيز وحروبه عندما حرر المملكة وقد وافقت الكلية على طلبي وطلبت مني تقديم معلومات في حدود 7 صفحات عن هذا الرجل,, وبعد ان احضرت ذلك وعرض على اللجنة العليا أعجبت الكلية بهذه المعلومات التي أعددتها واعطتني الاذن بعمل هذه الأطروحة وقمت بجمع المعلومات العسكرية عن حروب الملك عبدالعزيز وغزواته وحملاته المشهورة التي بلغت 49 حملة عسكرية,.
* ماذا رأت الكلية في هذه الأطروحة التي قدمتها عن الملك عبدالعزيز,, وهل تم توثيقها للباحثين العسكريين الدارسين في هذه الكلية,.
لا أخفيك قولاً بأن الأطروحة التي قدمتها اصبح بعض الباحثين العسكريين الذين يدرسون في هذه الكلية يرجعون لها لأخذ مافيها من خطط عسكرية ومافيها من عبقرية هذا الرجل عندما وحد المملكة,, ومايملكه من شجاعة وصبر وجلد وحنكة وقد أخذت هذه الأطروحة النصيب الأكبر من بين الأطروحات التي قدمت في هذه الكلية,,
واعتبرت هذه الكلية بأن الملك عبدالعزيز كقائد سياسي وعسكري هو نموذج فريد في التخطيط العسكري,, وعندما تقول هذه الكلية هذه الصفات فهي تؤكد بأن ماقدم عن الملك عبدالعزيز من خلال حروبه وغزواته يجعل الكلية تؤمن بأن هذه الأطروحات ذات قيمة عسكرية مهمة للعسكريين والمخططين في الجيوش العالمية لما فيها من ذكاء ولما فيها من الصبر والحكم والقدرة على تحرير مساحة كبيرة من المملكة رغم قسوة تضاريسها وبعد مسافاتها ورغم عدم وجود الامكانيات.
* كيف حولت هذه الأطروحة إلى كتاب هل أضفت شيئا على هذه الأطروحة عندما فكرت في جعلها كتاباً,.
بعد عودتي إلى المملكة عرضت الأمر على صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وطلبت ان تكون هذه الأطروحة في كتاب عن هذا القائد,, أمر حفظه الله باحالة هذه الأطروحة الى اللجنة العلمية في الحرس الوطني وقد أضفت بعض الاشياء التي حصلت عليها وركزت على الملك عبدالعزيز كقائد سياسي وعسكري,, ودعمت هذا الكتاب بالصور النادرة والخرائط وقد تم طبع هذا الكتاب وسيكون مرجعاً عسكرياً للمخططين.
والكتاب يحتوي على (175) صفحة وهذا الكتاب من الكتب الهامة جداً وسوف نقوم بتوزيعه على الكليات العسكرية والقطاعات العسكرية اضافة الى المهتمين والباحثين وسوف يعطى للشخصيات المهمة.
وقد أمر سمو سيدي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد حفظه الله بطبع عشرة الآف نسخة وقد تم طبعها وهي جاهزة للتوزيع,, وسيم توزيع جزء منها على كبار زوار الجنادرية,, ويعتبر هذا الكتاب من اصدارات الحرس الوطني وهذا الكتاب هو مختصر وسوف يفيد الباحثين العسكريين,.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved