Tuesday 8th February, 2000 G No. 9994جريدة الجزيرة الثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1420 العدد 9994



واجهة ومواجهة
عبدالله العلي النعيم : أنا أول عربيٍّ طبّق عدم المركزية في الشؤون البلديّة,,
خدمتني الظروفُ والعلاقات ** أنا كتاب مفتوح يقرؤه الجميع,.
عملت مديراً للتعليم بدون شهادة ابتدائية

*إعداد وحوار: إبراهيم عبدالرحمن التركي
**أما الواجهةُ فرجلٌ يكلُّ منهُ العمل,,!
** وأما المواجهة فحوارٌ لم يكتمل,.
***
** رجلٌ متعدد المواهب ,.
* واسع الاهتمام ,.
* يحقق ما يُصرُّ عليه,.
** ويُصرُّ على ما لم يتحقق,.
***
** تكاثر المديح ,.
** وتحفّظ على الانتقاد ,.
***
** حين واجهناهُ باستفهام سريع جابَهنا بمحاضرة طويلة ,.
* * *
** نفى الشكل عن المعهد
* ولم يقف ,.
* فأجاب بأوراق المعهد ,.
* واختار لقب المعهد ,.
* وصدّر بأرقامه وتاريخه ومشفوعاته ,.
** ولم يرضَ إلا ان ينتصر كعادته,.
* وسكتنا مثل صاحب حتّى ,,!
***
** أمام هذا الرجل
* لا تملك أكثر من:
** إعجابٍ برؤية,.
** وثقةٍ برويّة,.
** وقراءةِ أوراقٍ
* لو شاء لجاءت حافلة ,.
* وإذ لم فربما بدت مجاملة .
** هادئ ,, صاخب .
** صريحٌ ,, لبق .
** طيّبٌ ,, حازم ,.
** كسب الجميع,.
** وعايش الجميع,.
** وبدا واحداً في الألف
* وألفاً في الواحد,.
***
معالي المتقاعد
صاحب الوظائف الكبيرة المنتشرة ,.
الأستاذ عبدالله العلي النعيم
في الواجهة ومع المواجهة,.

المستثنى
** أنت رجل استثنائي ، فالبقية يتقاعدون ويقعدون، وأنت تتقاعد وتتعدد مهامك وأعمالك ويكثر نشاطك,, ما هي الحكاية (أبوعلي),؟
كبيرة كلمة (استثنائي) أما استمراري في العمل، فهذه من نعم الله عز وجل، والعمل والانتاج واستمراريته واجب مقدس ما دام الإنسان يستطيع ذلك خاصة إذا كان العمل او جزء منه تطوعياً يخدم الناس لوجه الله وهو كما يقال ضريبة الصحة، كما ان العمل يعطي العامل حيوية ونشاطاً, مع مراعاة عامل السن في نوع العمل ومدته اليومية، وهكذا كما ترى لا توجد حكاية ، ما أعمله هو الطبيعي، والتكاسل والتقاعس والإهمال هو غير الطبيعي.
السيرة
** لك تجارب إدارية كثيرة بين المعارف/ الجامعة/ الغاز/ الأمانة/ المكتبة الوطنية/ مركز الأمير سلمان/ الجمعية الخيرية الصالحية,, وغيرها,.
متى تكتب سيرتك الإدارية بما عرف عنك من الوضوح والصراحة والتلقائية ,,؟ هل الأمر صعب,,؟
الأمر ليس صعباً ولكنه الكسل وإذا كان الجواب عن السؤال الأول ايجابياً، فالجواب عن هذا السؤال هو السلبية, ليس هناك أي مانع، ولكن الله لم يأمرني بذلك وقد كتبت عن إدارة المدن الكبرى وتجربة مدينة الرياض, وأعتقد انه الكتاب الأول في هذا المجال في العالم العربي، كما أعتقد أنني كتاب مفتوح يستطيع اي إنسان ان يقرأه بسهولة، ودون ان يُدوّن ذلك في كتاب قد يراه الكثيرون غير مفيد، فلماذا ازعج الناس بقراءته.
أزمات
** يصلح الحديث عنك عند الحديث عن (إدارة الأزمات)، بل أنت فيها محاضر ذو خبرة، أو خبير له حضور,, وتجربة الغاز والأمانة شاهدتان بذلك,, كيف نجحت,,؟
أنا لست محاضراً ذا خبرة ولا خبيراً له حضور، أنا رجل عادي جداً استعملت ما وهبني الله من عقل، واشكرك كثيرا على أنك اعتبرت تجربة الغاز والأمانة تجربة ناجحة، ولكن من قال إنني نجحت؟، أنا بذلت جهدي وكنت أحاول ان اكون مخلصاً في توجهاتي واعطي العمل حقه، ولا أؤخر عمل اليوم لغد، واحاسب نفسي كل ليلة، ولا شك ان توفيق الله عز وجل ثم رضا الوالدين بالإضافة الى الاخلاص في العمل واعتباره مسؤولية اخلاقية، وأمانة أودعها لدى المسؤول قادة البلاد أعزّهم الله وعلى المسؤول ان يراعي هذه الامانة، كل هذه عوامل تساعد على تحقيق الهدف.
خدمة الظروف
** هل تعتقد أنك مخدوم بالظروف المحيطة بك,؟ أم أنك ذو منهج إداري مختلف أم هما,,,؟ بلا تواضع ودون مبالغة ,,؟,, مَن استفاد من مَن ؟
أنا لست ذا منهج إداري مختلف، بل لم أدرس الإدارة في حياتي وبالتالي فأنا لا أدّعي ان لي مدرسة في الادارة، كانت وراء ما تسميه نجاحا او إنجازا، اما أنني مخدوم بالظروف المحيطة بي فأنا أوافق على ذلك تماما، وهذا لا يمنع أنني شخصيا احد الاسباب التي ادت الى ان أكون مخدوما ولعل علاقاتي الشخصية احد تلك الاسباب، ولا شك ان دعم قيادة بلادنا العزيزة لي وتوجيهاتهم السديدة كانت بعد توفيق الله عاملاً مهمّاً جداً فيما وصل إليه العمل في أمانة مدينة الرياض بصفة خاصة وفي جميع المسؤوليات التي اوكلت إليّ بصفة عامة,, وهنا لا يسعني إلا أن اقدم الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لحضرة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض على الدعم غير المحدود الذي حصلت عليه ودفعهم لي للمزيد من الانتاج والعطاء إذ لا يجوز ان يذكر أي نجاح تطوير لمدينة الرياض دون أن يقترن ذلك باسم سمو الامير سلمان وجهوده ومتابعته وحرصه المتواصل.
استفادة
أما من استفاد من مَن، فلا شك أنني أنا الذي استفدت, وأي شخص يوفقه الله ويؤدي عمله احسن اداء قدر الامكان، يجد نتيجة ذلك لدى الناس إذا ترك المنصب وأي شخص عاقل يدرك ان المنصب زائل فعليه ان يستغل وجوده فيه لخدمة الناس وقضاء حوائجهم قدر الإمكان أيضاً لكي يرى نتيجة ذلك مستقبلاً.
مؤرخ ,, بلا شهادة
** لنعد إلى البداية,.
هل تعتقد أن وقوفك قبل إكمال الدكتوراه قد أفادك شخصياً ,, أم أفاد البلد ,,؟ بمعنى ,, هل لو عدتَ أستاذاً في التاريخ سنجد إدارياً بقامتك أم أن الطبري وابن الأثير وابن خلدون وحتى فوكويوما سوف يستأثر ون بك,,؟
هذه بالنسبة لي ليست البداية فأنا لم أذهب للدراسة في كمبردج إلا بعد أن كنت مديراً عاماً للتعليم وأميناً عاماً مساعداً للإدارة بجامعة الملك سعود، وعندي من الأولاد ستة أكبرهم انهت الدراسة الثانوية وسواء عدت بالدكتوراه او لم أعد بها فالانسان بقدرة الله وتوفيقه هو الذي يحدد مساره، وفي اسئلتك كلمات كبيرة وضخمة وأراها أكبر من حجمي بكثير مثل أنت رجل استثنائي وأنت كذلك استثناء، واداري بقامتك، أنت مجموعة في واحد كل هذه كلمات اعتقد ان فيها مبالغة وتقديرا لا استحقها فإذا كنت مهيأً لألعب دورا معينا في الإدارة فلن تمنعني الدكتوراه من عمله، وعلى كل حال أنا لم أخسر شيئا، إذا كانت ظروف معينة لا دخل لي بها اجبرتني على العودة قبل اتمام دراستي التي لم يبق منها الا القليل فإن الله عز وجل ثم قيادة بلادي أعزهم الله عوضوني اعظم تعويض, وتوج ذلك بحصولي على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة ثم حصولي على الدكتوراه الفخرية من اعظم وأعرق جامعات أوروبا (جامعة السربون)، ثم بهذا التقدير والاحترام اللذين اجدهما من مختلف طبقات الناس، ثم بتمتعي بصحتي وحيويتي والحمد لله وبعلاقاتي وصلاتي العربية والعالمية وهو ما ألمسه عند حضوري مؤتمرات عربية او عالمية وأحمد الله عليه.
دال ,, ولهاث
** أنت كذلك استثناء، فغيرك يستفيد من الدال وأنت تستفيد دونها,, والسؤال هذه المرة : لماذا يلهث الداليّون خلف الوظيفة العامة؟
لماذا تقول ان حملة الدكتوراه يلهثون خلف الوظيفة العامة، الوظيفة العامة مطلوبة للجميع، وهذا حق طبيعي لهم، فهم لم يقضوا زهرة العمر يتعلمون ويتغربون لكي يبقوا في بيوتهم, عملهم من مصلحتنا ومصلحة وطننا، والجامعات والدراسات العليا لم تفتح إلا لإعداد الناس للوظائف العامة حكومية أو غير حكومية، ولا يعيب الداليين كما تسمّيهم طموحاتهم وتطلعهم إلى الافضل، وأنا شخصيا كنت طموحاً وتطلعت الى الأفضل وسعيت إليه.
1 من 2
** تقدم لك اثنان لشغل وظيفة قيادية، أو طلب منك ترشيح شخص لمنصب بارز، هل تشترط، أو يُشترط لك، الشهادة المسبوقة بحروف الألف والدال والميم، وما جرى مجراها,,؟
السؤال مباشر، والإجابة لا نريدها دبلوماسية أو عامة,, بل من واقع الممارسة,,؟
لا شك ان التخصص في بعض الظروف مهمٌّ فهل تطلب من شخص متعلم تعليما عالياً ولكنه غير مهندس ان يصمم لك بيتاً، او من شخص آخر ليس طبيبا ان يشخص حالة مريض، لكن الوظائف القيادية غالبا لا تطلب التخصص، وإنما الخبرة والمرونة والاستعداد النفسي للقيادة، والمهارة في إدارة المرفق، عموما أنا لا أعتقد ان التخصص عامل أساسي رئيسي في نجاح القائد المدني، ودعني اعطي مثلا, أنا عملت مديرا لمعهد المعلمين بالرياض وكان أحسن معاهد المملكة وأكبرها، وعملت مديرا عاما للتعليم في منطقة الرياض (اسمها كان ذلك منطقة نجد) وكانت ولا تزال أكبر وأهم منطقة تعليمية دون ان يكون عندي شهادة ابتدائية، وعملت أمينا عاما للجامعة دون ان يكون عندي شهادة جامعية، وعملت مديراً عاماً لشركة الغاز وأنا لست صناعياً او رجل أعمال، وعملت أميناً لمدينة الرياض دون ان اكون مهندسا، اترك ماذا تحقق في هذه المرافق ومدى نجاحها لرأي الآخرين .
نزول ,, أم صعود,.
** حين كنت أميناً للرياض نزلتَ إلى الشارع,, ما هو المطلوب من المسؤول,, أن ينزل بنفسه، أو أن يدع الآخرين يحاولون الصعود إليه,, لا تنس أنها مواجهة أبوعلي ,؟
البقاء في المكتب مهمٌّ لمقابلة المراجعين وإتمام المعاملات وتوجيهها كما ان النزول الى الشارع مهمٌّ جدا وخاصة لمن يعمل رئيسا للبلدية، المهم هو توزيع الوقت وحسن إدارته، هناك اناس يدّعون أنهم مظلومون ولا يقبلون إلا بالوقوف على مظلمتهم فلماذا لا يقف المسؤول ويقرر الظلم من عدمه؟ ثم إن متابعة الأعمال والرقابة والإطلاع على احوال المرفق وخاصة مرفق البلدية مهمٌّ جدا, فمرور رئيس البلدية بصفة دورية وبمناطق مختلفة من المدينة فيه فوائد كثيرة جدا يكتشف مخالفة، يكتشف إهمالا، يعالج مشكلة، يحل عقدة، لعلّي احيلك الى فقرة أختم بها محاضرة عن تجربة مدينة الرياض في التطور الحضري تعالج هذا السؤال، وقد ألقيت هذه المحاضرة في عدد من الأماكن داخل وخارج المملكة وإليك نص الفقرة (على المسؤول الذي يريد ان يكون ناجحا أن يتأكد كل يوم ان الكرسي ليس ملكا له وانه سوف يغادره عاجلاً او آجلاً, فإذا أدرك هذه الحقيقة ووعاها جيداً عليه ان يستغل كل يوم يجلس فيه على ذلك الكرسي لصالح الناس وخدمتهم والاهتمام بشئونهم، وان يدرك انه لا يقوم بالعمل وحده وإنما هو رأس لمجموعة متعاونة كل واحد فيها يؤدي دوراً معيناً ينتج عن كل ذلك عمل ناجح ناجز يفخر به المدير ويرتفع به مقامه وليس مطلوباً من القائد او المدير ان يحقق رغبات الناس ولو كانت خطأ,, بل عليه اقناع المراجع بالحكمة والموعظة الحسنة أن مطلبه غير محق إذا كان فعلاً غير محق.
ألسنة ,, أقلام
كل قائد وكل مدير سوف يترك الميدان يوماً ما وسوف يجني نتيجة أعماله سلباً أو إيجاباً، سوف يقابل بعض الذين راجعوه او توسلوا اليه وستتحدد نظرتهم إليه وفقاً لما قدمه لهم اثناء تربعه على كرسي الإدارة الذي كان يظنه وثيرا او كان يظنه دائما وهو لا محالة زائل يوماً ما، فعليه ان يستعد لذلك اليوم، وليعلم ان ألسنة الخلق أقلام الحق وأن في اذهان الناس تسجيلا رائعا ودقيقا لكل حركات وتصرفات كل من كان يوماً ما مسؤولا عن شأن من شؤونهم,, نصيحتي إلى القادة او الذين يهيئون انفسهم او يتمنون ان يكونوا قادة ان يفكروا كل يوم بذلك اليوم القادم الذي يتخلى فيه الكرسي عنهم، وبإمكانهم بل ولا عذر لهم ان يعملوا الخير وان يساعدوا الناس وان يحققوا الأمل وأن يصنعوا المعروف ولا عذر لمن يقول النظام صعب والإمكانيات محدودة والوقت ضيق فالنظام ما عمل إلا لصالح الناس ويكفي الناس ان يطبق القائد النظام ويستخدم الإمكانيات مهما كانت محدودة في العمل على قدرها وفي حدودها والوقت ليس ضيقا أبداً، إنه واسع إذا نظمناه وأحسنا استغلاله.
سؤال ومحاضرة
** يقال عن معهد إنماء المدن الذي ترأسه إنه معهد شكلي لا دور له، والأهم هو اجتماعاتُه وسفراتُه وانتداباتُه,, ما هي الحقيقة,,؟
ما يقال عن المعهد العربي لانماء المدن (الجهاز العلمي المتخصص لمنظمة المدن العربية) انه معهد شكلي لا دور له , كلام غير صحيح وغير حقيقي, فالمعهد منذ نشأته أصبح يمثل قناة اتصال اساسية بين المدن العربية وبينها وبين المنظمات العالمية والجامعات ومراكز البحوث في انحاء الدنيا فيما يختص بعلوم التنمية الحضرية وتجاربها واستنباط افضل ممارساتها الفعلية بدليل ان المعهد يتلقى بشكل شبه يومي دعوات عن مؤتمرات اقليمية وعالمية ليقوم بتعميمها على المدن العربية الاعضاء بمنظمة المدن العربية وكذلك على الجهات السعودية التي لها صلة بموضوع هذه المؤتمرات ليحضرها من له رغبة في ذلك,, والمعهد يذكر بكل التقدير الامتنان دعم ومساندة حكومة خادم الحرمين الشريفين للمعهد منذ كان فكرة وحتى الآن ومستقبلا إن شاء الله حيث تتحمل الحكومة -وفقها الله- ممثلة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني الجزء الأكبر من ميزانيته، جزى الله الحكومة السنية كل خير عن المدن العربية المستفيدة من المعهد, كما ان المعهد يحظى بدعم وتشجيع صاحب المعالي وزير الشؤون البلدية والقروية الاستاذ الدكتور/ محمد بن ابراهيم الجارالله الرئيس الأعلى للمعهد.
استشارات
المعهد بفضل ما قدمه من انجازات ونشاطات اصبح مؤسسة استشارية إقليمية رائدة معترفاً بها في كل المؤتمرات العلمية المتخصصة بالنواحي الحضرية ومنها مؤتمرات الامم المتحدة، كما يتعاون المعهد مع العديد من المنظمات والهيئات الدولية (منظمة الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة: البنك الدولي، منظمة الانتا، منظمة الميتروبوليس، المعهد الدولي للإدارة، منظمة الكومنولث للإدارة وغيرها) في إعداد وتنفيذ برامج علمية متخصصة لخدمة المدن العربية وتطورها وإنمائها مثل برنامج خصخصة الأنشطة البلدية في المدن المتوسطة وبرنامج المؤشرات والمراصد الحضرية في الدول العربية، وللمعهد مجلس أمناء يمثل عدداً من المدن العربية وينتخبه المؤتمر العام للمنظمة كل ثلاث سنوات وهو الذي يرسم سياسته.
ندوات ومؤتمرات
نظم المعهد خلال السنوات التي مرت على انشائه العديد من الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات والحلقات واللقاءات العلمية, كما يعقد المعهد حلقة نقاش سنويا بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة الملك سعود وفقاً للتوجيه السامي الكريم بإقامتها سنوياً بمناسبة اسبوع الشجرة بالمملكة.
أمثلة من الماضي
إليكم مثالاً عن الندوات التي عقدها المعهد خلال عامي 98 / 1999م وما سوف يُعقد خلال عام 2000م:
* ندوة المدينة والسكن العشوائي والتي عقدت في مدينة حمرية مكناس/ المغرب خلال الفترة من 20 22 ابريل 1998م وشارك فيها من المملكة ما يربو على 40 مشاركا من اساتذة الجامعات والخبراء المتخصصين من الهيئات والمدن السعودية، من بين ما يزيد عن ثلاثمائة مشارك من الوطن العربي وحاضر فيها عدد من المختصين من داخل وخارج الوطن العربي.
* ندوة مراكز المدن العربية,, إعادة التأهيل والتي عقدت في مدينة حلب/ سوريا خلال الفترة من 10 12 نوفمبر 1998م، وشارك فيها اساتذة وخبراء متخصصون من الجامعات والوزارات من المملكة، من بين ما يزيد عن ثلاثمائة مشارك من الوطن العربي وحاضر فيها عدد من المختصين من داخل وخارج الوطن العربي.
* ندوة ادارة صيانة الطرق والجسور وعقود الصيانة والتي عقدت في مدينة الرياض خلال الفترة من 20 22 ابريل 1999م تحت رعاية صاحب المعالي وزير الشؤون البلدية والقروية الرئيس الأعلى للمعهد وشارك فيها اكثر من 250 مشاركاً من اساتذة الجامعات ومنسوبي الوزارات والمدن السعودية ودول مجلس التعاون.
* ندوة الادارة المتكاملة للنفايات والتي عقدت في مدينة جدة خلال الفترة من 14 16 يونيو 1999م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وشارك في فعالياتها عدد كبير من اساتذة الجامعات ومنسوبي المدن والبلديات والوزارات والجهات ذات العلاقة من المدن وبلدان مجلس التعاون، وهاتان الندوتان اقيمتا في المملكة بناءً على طلب كريم من معالي الوزير وهذا دليل على أهمية ما يقوم به المعهد من جهود قيّمة في خدمة الشؤون البلدية.
* ندوة المدن الجديدة في الوطن العربي ودورها في التنمية المستدامة والتي عقدت في مدينة اكادير/ المغرب خلال الفترة من 24 27 نوفمبر 1999م تحت رعاية معالي وزير إعداد التراب الوطني والبيئة والتعمير والإسكان المغربي وشارك فيها من المملكة حوالي 40 مشاركاً من اساتذة الجامعات من بين اكثر من ثلاثمائة مشارك من الوطن العربي.
كل ندوات المعهد يحاضر فيها عدد من العلماء الأجانب المتخصصين في موضوعها سواء من الأمم المتحدة او البنك الدولي او الجامعات او اصحاب الخبرات.
ومن المستقبل
وسوف يعقد المعهد خلال الأشهر القليلة القادمة:
* ندوة استراتيجيات التنمية الحضرية في المدن العربية والتي ستعقد في مدينة الرياض خلال الفترة من 9-12 ابريل 2000م.
* الموضوع العلمي للمؤتمر العام الثاني عشر لمنظمة المدن العربية بعنوان (الانفجار السكاني في المدن العربية وتحديات القرن الواحد والعشرين) والذي سيعقد في دولة الكويت خلال الفترة من 2426 ابريل 2000م.
دعوة
ويسعدني دعوتكم لحضورهما للتعرف عن قرب على نشاطات المعهد ومجهوداته لخدمة المدن العربية، كما أدعوكم ومن ترونه لزيارة مقر المعهد والاطلاع على أنشطته وجهازه، كما ان المعهد يضم مكتبة كبرى متخصصة هي الوحيدة المتخصصة في العالم العربي يفد إليها عدد من طلاب الدراسات العليا الذين يدرسون مواضيع لها صلة بالمعهد، وهو أيضاً مركز معلومات للمدن العربية, كما قام المعهد بإعداد العديد من البحوث والدراسات العلمية فيما يختص بنواحي التنمية الحضرية وغيرها تفيد الباحثين والدارسين، كما يقوم بطبع ونشر الكتب المتخصصة.
ما هذا السؤال؟
بعد هذا العرض الموجز لبعض نشاطات المعهد ومجهوداته هل يمكن ان يقال عليه انه معهد شكلي لا دور له,, فهل من المعقول ان تشارك الجامعات والوزارات والهيئات في هذه النشاطات دون ان تكون هناك استفادة لمنسوبيها! ولماذا يتكرر حضور هؤلاء النخبة المتخصصة في ندوات المعهد التي يعقدها بمعدل ثلاث ندوات سنوياً تقريباً والذي تكلفه وتكلفهم مبالغ كبيرة.
أيضاً,, تقرير دولي
كما أنني أود ان احيلك الى تقرير حديث بعث به البنك الدولي عن المعهد نتيجة لزيارة وفد منه للمعهد وفي التقرير يشيد البنك بالمعهد وبمجهوداته ونتائج اعماله واليك هذه الفقرة من التقرير:
في المعهد عدد من مواطن القوة، فإدارته من السعوديين ذوي السمعة العالية والمتميزة (الرئيس كان أميناً لمدينة الرياض، كما ان مديره العام كان وكيلاً) وهم يحرصون على تنفيذ التزامات المعهد بطريقة فعالة وان يكون المعهد في خدمة المدن العربية خصوصاً في البلدان الفقيرة.
وتاريخ,,!
ويمتد تاريخ المعهد الى عقدين من الزمان اكتسب فيهما سمعة طيبة لدى المدن الأعضاء,, ويظهر ذلك في مستوى ونوعية المشاركة في برامجه,, إن وجود شبكة من 400 مدينة عربية كأعضاء يضع المعهد في موقف فريد للارتقاء بمستوى التفكير الاقليمي حول قضايا التنمية الحضرية الرئيسية وتوفير منتدى لتبادل الخبرات, كما ان المعهد يمتلك بنية تحتية عمرانية ممتازة,، فالمكاتب متوافرة وبنوعية جيدة وهي من ممتلكاته، اضف الى ذلك ان مكتبته تعدُّ واحدة من افضل المكتبات في المنطقة لاعداد البحوث حول القضايا الحضرية, كما ان لديه مخزونا من المطبوعات المفيدة.
عقبات
**بعد كل هذا أبو علي سنفهم أن كل شيء كامل وممتاز ولا مزيد,؟
ليس تماماً فعلى الرغم من ان للمعهد ارتباطات قوية الى حدٍّ ما، وطنية وإقليمية وعالمية، إلا أنه يفتقر الى شركاء حقيقيين في مجتمع التنمية, وقد حال دون الحصول على نوع جيد من الأفكار حول قضايا التنمية الحضرية والى التمويل عن طريق التبرعات, كما ان وجوده في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، لا يساعد على إلقاء نظرة عليه من المتبرعين حيث ان المفهوم العام هو انه لابد ان يكون ممولا بطريقة جيدة بينما الحقيقة هي انه يعاني من عجز في ميزانيته وهو يقدم كما هو متوقع خدمات الى سكان الحضر الفقراء في العالم العربي.
كما ان الامم المتحدة ممثلة بصندوق الأمم المتحدة للسكان شاركوا في وضع الاطار العام للندوة الكبرى التي سوف تعقد في الكويت عن الانفجار السكاني في الوطني العربي المشار إليها اعلاه وسوف يشارك الصندوق بمعرفته الاخصائيين المكلفين بإعداد هذه البحوث وستكون نفقاتهم على حساب صندوق الأمم المتحدة وهذه شهادة كبرى على أهمية المعهد ودوره الحضري في العالم العربي وخارجه,.
عيوب
هذا هو رأي البنك الدولي والامم المتحدة كجهتين دوليتين لهما وزنهما وليستا صاحبتي مصلحة وذلك رغم ضعف موارد المعهد وتواضع ميزانيته.
عيب المعهد انه ضعيف جداً في مجال الاعلام، وهذه نقطة ضعفه ويجب ان تعالج لتبرز دوره للعيان.
تقاطع اختصاصات
** تتقاطع مكتبة الملك فهد الوطنية او يتقاطع معها بعض اختصاصات دارة الملك عبدالعزيز/ مركز الوثائق والمحفوظات بمجلس الوزراء/ مركز الوثائق بمعهد الإدارة,, هل يرى معاليكم مجالاً لأن تكون المكتبة الوطنية هي المظلة الأساسية لكل هذه الأنشطة,,؟
ليس هناك تقاطع بين المكتبات والمؤسسات الثقافية او العلمية المذكورة، اذا كان المقصود بذلك التكرار والازدواجية في الاعمال والنشطات، فلكل من تلك المؤسسات مهامها واهدافها المميزة الواضحة، علما بأن مجالات العمل الثقافي رحبة جدا لمزيد من الاعمال والبرامج التي تقوم بها المؤسسات العلمية والثقافية في بلادنا، واحب ان اؤكد انه لا توجد جهة اخرى مسؤولة عن جمع الانتاج الفكري السعودي وتوثيقه سوى مكتبة الملك فهد الوطنية كما نص على ذلك نظامها، ولهذا تقتني المكتبة أكبر مجموعة من الانتاج الفكري الوطني الذي تم توثيقه في الببليوجرافية الوطنية التي صدر منها ثمانية عشر جزءاً حتى الآن, اما الجهات الاخرى فقد تكون مسؤولة عن خدمة تاريخ المملكة وما له صلة بالبحوث التاريخية للمملكة كما تفعل دارة الملك عبدالعزيز, اما بالنسبة لمركز التوثيق والمخطوطات بمجلس الوزراء فهو مسؤول عن حفظ الوثائق والمحفوظات الادارية النشطة وما يحال اليه من الأوراق التي اصدرتها الاجهزة الحكومية على اختلافها، بينما يعنى مركز الوثائق بمعهد الادارة العامة بجمع الوثائق الرسمية ذات الصلة بمجالات النظم الحكومية والتنمية الادارية التي يحتاجها الخبراء والباحثون.
لا ,, للمظلة
والحقيقة انه لا يمكن ان تكون المكتبة الوطنية هي المظلة لهذه المؤسسات التي تختلف اهدافها ومجالات اعمالها مثلما هو الحال في تجارب الدول الاخرى التي يوجد بها مكتبات وطنية ومراكز بحوث متخصصة مستقلة في مختلف مجالات المعرفة التي تخدم التنمية والثقافة الوطنية.
توحيد
* إذن كيف يتم توحيد الجهود دون تكرار أو تشتيت,؟
اعتقد ان التكرار او تشتيت الجهود غير وارد في معظم الأعمال الرئيسية لكل جهة، وهذا لا ينفي وجود بعض الاعمال المتشابهة، لا سيما في مجالات خدمات المعلومات، ولكن ذلك يعد ميزة ايجابية بحيث يكون امام الباحثين والمستفيدين مصادر منوعة ومتعددة لخدمة تاريخ المملكة والحصول على المعلومات, اما في المجالات الاخرى مثل التزويد والحصول على المقتنيات، فإنني اعلم ان بين هذه المؤسسات اتصالات وتنسيق بشأن عدم تكرار المقتنيات الثمينة والمكلفة، مثل الوثائق والمخطوطات والمراجع الكبرى، وكذلك الدوريات الأجنبية.
مقارنة
** هل يتصور معاليكم ان المكتبة الوطنية التي نُحبُّ أن نقارنها بمكتبة الكونغرس في مهامها وتطلعنا لها قادرة بمكانها الحالي وإمكاناتها المحدودة على التطور وأخذ مكانتها المنتظرة,, وحين ينفذ المشروع الذي صرّحتم عنه كثيراً هل سيتواكب مع ذلك تغيير في الرؤية نحو هذه المكتبة الحيوية المهمة في رصد ثقافة وتاريخ البلد,,؟
إن طموحنا لا يقف عند حدود ان تكون مكتبة الملك فهد الوطنية مثل مكتبة الكونجرس في خدماتها ومقتنياتها مع الفارق الكبير، حيث ان مكتبة الكونجرس مسؤولة عن ايداع المطبوعات الدولية التي تهم الحكومة الامريكية بجميع لغات العالم, ولكن على المستوى الوطني، بل والعربي اجد ان مكتبة الملك فهد الوطنية تجاوزت معظم المقاييس في النمو والتطور، سواء في خدماتها او في مقتنياتها التي تجاوز 850 ألف مادة ثقافية أهمها مجموعة الانتاج الفكري السعودي الذي يتجاوز مائة وخمسين ألف مادة، الى جانب آلاف المقتنيات النادرة والمخطوطات ومصادر المعلومات الحديثة في قواعد المعلومات وعلى الاقراص المدمجة، هذا مع التوسع الكبير في الخدمات التي قدمت لأكثر من عشرين ألف مستفيد خلال العام الماضي.
تطلع
* وإذن ما هي الرؤية المستقبلية,,؟
كما تعلم فإن التوسع الكمي والنوعي السريع في اعمال المكتبة الوطنية ادى الى بعض الاختناقات المتزايدة في حيز المكتبة، سواء في المناطق المعدة للموظفين او الخدمات و حفظ مقتنيات المكتبة التي تنمو بسرعة هائلة بحكم ان المكتبة مسؤولة عن الايداع الوطني المتزايد، وبما يهدى للمكتبة من العلماء ورجال الفكر، وبما يتم الحصول عليه عن طريق الشراء والتبادل مع المكتبات في جميع الدول، ونتيجة لذلك، رأت الادارة العليا للمكتبة معالجة الامر من خلال الرفع بذلك لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على المكتبة الذي رأى ضرورة الاسراع في البحث عن بديل مناسب، فوجه سموه الى اختيار موقع يتناسب ومكانة المكتبة الوطنية بوصفها احد صروح المعرفة ورمزا للثقافة الوطنية للمملكة العربية السعودية، وقد تم اختيار الموقع ضمن ارض وزارة المعارف التي تعاونت مع المكتبة في الحصول على مساحة تتجاوز مائة الف متر مربع ليقام عليها مبنى كبير يتناسب مع مكانة المملكة في العالم بحيث تستوعب الرصيد الثقافي للمملكة، ويكون قابلا للتطور المستقبلي لأكثر من خمسين سنة ويتم حاليا اعداد الدراسات والتصاميم الهندسية لانشاء اكبر مكتبة عربية بإذن الله حيث يتولى الدراسة واختيار المكتب المصمم مركز المشاريع في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
خطة
* وماذا عن الخطة الخمسية القادمة للمكتبة,, ؟
اما بالنسبة لخطة المكتبة الخمسية القادمة، فهي الاستمرار في أداء أعمال المكتبة والتوسع فيها من الناحية النوعية والكمية بما يتناسب مع التطور الشامل الذي تعيشه المملكة من الناحية العلمية والثقافية والاقتصادية، وعلى وجه التحديد، ستقوم المكتبة بتطوير القوى البشرية من خلال الاستمرار في التدريب والابتعاث، الى جانب تطوير النظم الآلية الداخلية والارتباط بشبكات المعلومات الدولية لزيادة فاعلية الخدمات واتاحتها لأكبر قطاع من المستفيدين، الافراد والمؤسسات، وسيكون التطور الجذري مع الانتقال الى المبنى الجديد بإذن الله.
مركز ,, وخطوط,.
** هل في نيّتكم خلق ملامح مختلفة لمركز الأمير سلمان الاجتماعي بحيث يؤدي دوراً شاملاً على مستوى الرياض بشكل عام,, وما هي الخطوط الجديدة في ملامح المركز,,؟
دأب مركز الامير سلمان الاجتماعي ومنذ انطلاقته قبل نحو اربع سنوات على تطوير مرافقه والرقي بالخدمات التي تقدم للأعضاء في القسمين (الرجالي والنسائي) بهدف تلبية احتياجات الاعضاء وتوفير اقصى درجات الراحة لهم.
ومن هذا المنطلق يقوم المركز بوضع الخطط السنوية الطموحة للبرامج والنشاطات التي تشهد نموا مضطردا بحيث تشمل جميع فئات المجتمع، كما ان المركز يسعى الى استقطاب جميع الفعاليات والنخب الاجتماعية والثقافية وله مشاركات ملموسة في دعم الحركة الفكرية والأدبية، ليس في مدينة الرياض فحسب بل على مستوى المملكة كلما سنحت الفرصة لذلك من خلال تنظيم او استضافة العديد من الفعاليات والمناسبات والمناشط المختلفة على مدار العام حيث لا يمر يوم دون ان يشهد المركز نشاطا وهو ما لم يتحقق في اي مؤسسة اخرى تتفوق على المركز في الامكانيات والعمر الزمني، لقد اضحى المركز يتبوأ مكانة مرموقة لدى جميع الأوساط، وله تجربة رائدة في ميدان العمل الاجتماعي والخيري والإسهام بدور فاعل في تنمية وتطوير المجتمع, وبدون مبالغة فإن المتابع لاخبار المركز يدرك ان المركز يضطلع بدور كبير وشامل على مستوى مدينة الرياض,, وأن طموحنا كبير لكن كما هو معلوم فإن المركز مؤسسة خيرية ربحية يعتمد في ميزانيته على تبرعات أهل الخير من رجال الأعمال والموسرين إضافة الى رسوم العضوية الرمزية التي يتم تحصيلها من الاعضاء,, وبالرغم من ذلك فإن المركز يتطلع دائما الى المساهمة في تبني وتشجيع حركة التأليف والنشر من خلال ادارة الدراسات والتخطيط ومكتب النشر التابعين للمركز.
وقفة
وهنا يسعدني ان اشيد بصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز الذي اوقف عمارته المعروفة بالعزيزية والواقعة على شارع الملك فيصل على المركز وهي تغطي جزءا طيبا من ميزانيته جزاه الله خيرا عن جميع المستفيدين من المركز, وهذا هو افضل عمل للجمعيات الخيرية يساعد على استمرار عطائها لأن الأوقاف ثابتة ومستمرة.
قرية ترفيهية
إننا نسعى الى الحاق قرية ترفيهية متكاملة بالمركز تحتضن اطفال الاعضاء واطفال مدينة الرياض لأن كثيرا من الاعضاء ذكورا وإناثا يرغبون في اصطحاب اطفالهم معهم، ولما كان ممنوعا على الاطفال دخول المركز والاختلاط باعضائه من كبار السن فإن هذه القرية سوف تخدم الجميع اذ تتيح للاطفال فرصة قضاء وقت ممتع وتتيح للآباء والامهات اصطحابهم.
حفل الرواد,.
كما يتطلع المركز الى اقامة حفل سنوي وبانتظام لتكريم الرواد والمبدعين في مختلف الفنون والعلوم والأدب علما ان المركز ماض في هذه الفكرة حيث اقام حفل التكريم الأول لرواد الصحافة والادب لكن هذا البرنامج يقام بصورة غير منتظمة وعلى نطاق ضيق اي في حدود الامكانات المتاحة لذلك فإن المركز يظل دائما يرنو الى الدعم المادي والمعنوي من الجميع ليتمكن من اداء رسالته على الوجه المأمول وجعلها اكثر زخما وحيوية وليصبح المركز دوحة يستفيء بظلها الجميع.
أسلوب غير تقليدي
** وفاءُ عنيزة للأستاذ الكبير صالح بن صالح لا يحتاج الى دليل,, والسؤال هنا,, هل لدى الجمعية الصالحية ومركز ابن صالح الثقافي توجهاتٌ جديدة نحو الخدمة المجتمعية والثقافية بأسلوب مختلف بدلاً من الاقتصار على الدور التقليدي العادي المتمثل في التبرعات/ المحاضرات/ الدورات ,,إلخ,,؟
نعم هناك الكثير من الأفكار والنشاطات منها ما تم البدء بتنفيذها ومنها ما هو تحت الدراسة وهناك طرق جديدة ومتطورة للخدمات التقليدية لفروع الجمعية ونحاول دائما ان تكون نشاطاتنا مواكبة للتطور الاجتماعي السريع وما يتطلبه ذلك من دقة في الاختيار والتوقيت.
نماذج
ومن النشاطات المنفذة في مركز ابن صالح وغير تقليدية مثلا:
الرحلات العلمية بالتعاون مع إدارة تعليم البنين لطلاب المرحلة الثانوية لتعريفهم بجامعات وكليات المملكة.
تكريم الرواد الاوائل في كل مجالات الريادة وتوثيق ذلك بمطبوعات تبقى تخليدا وترسيخا لمعاني التفاني والتضحية للأجيال القادمة.
تنظيم المعارض الثقافية والحرفية والمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية.
طباعة الكتب والمؤلفات النادرة.
تنظيم المهرجانات الخيرية.
تنظيم مركز صيفي للطلاب صباحي وآخر مسائي.
النساء
وفي الفرع النسائي هناك الكثير من النشاطات الجديدة ومنها مثلا:
إحياء التراث السعودي النسائي.
تدريب وتعليم النساء هذه الحرف وتقديم الخدمات لهن وتسويق منتجاتهن.
مركز صيفي للفتيات.
اسواق ومهرجانات نسائية خيرية.
تحت الدراسة
النشاط الخيري:
1 مشروع تفطير الأسر.
2 مشروع الحقيبة المدرسية.
3 مشروع كسوة العيد.
وهناك العديد من النشاطات الجديدة التي هي تحت الدراسة ونحرص ان لا يكون فيها ازدواجية مع نشاطات جمعيات أخرى.
البقية
** وفيتُم لابن صالح فشكرا,.
ماذا عن البقية مثل القرزعي الذي يقال إنه أقدم من الاستاذ صالح أو معاصر له وإن اختلفت مدرستاهما,, وماذا عن الشيخ الجليل عبدالرحمن السعدي ,, هل يكفي شارع ومدرسة وجامع,؟ وماذا عن السفير محمد الحمد الشبيلي ,,؟ وماذا عن غيرهم,,؟
هل ستعملون من أجلهم شيئاً,,؟ وهل يمكن أن تستثمر الجمعية الصالحية في أعمال دائمة تحفر عليها أسماؤهم,؟
أنا تلميذ المرحوم صالح بن صالح وله فضل كبير عليّ فقد علمني اشياء كثيرة نفعتني في مستقبل حياتي وعلمني حب العمل والاخلاص فيه والتفاني في خدمة المجتمع، فكان من حقه عليّ ان اسعى لتكريمه مع المخلصين من تلاميذه وبمساعدة وجهود اعيان المجتمع ووجهائه وخاصة أعيان مدينة الرياض، ثم ان المركز الثقافي يخدم عنيزة بصفة خاصة والمنطقة بصفة عامة.
القرزعي
اما المرحوم القرزعي فأنا لم ألحق به ولا اعرف عنه الكثير ولا شك انه يستحق التكريم من تلاميذه وقد سبق البحث في هذا وأبديت استعدادي للمساعدة والمساهمة.
ابن سعدي
اما المرحوم شيخنا الكبير الشيخ عبدالرحمن بن سعدي فهو شيخي واستاذي وله فضل كبير يستحق كل الخير، ولكنه رحمه الله توفي وانا في مستهل حياتي العملية ولم يكن لي وقتها إمكانية ان اقوم بعمل يخلده, ولكننا في المركز قمنا بطباعة كتبه عدة مرات وقمنا بتوزيعها في الداخل والخارج.
الشبيلي
وكذلك المرحوم معالي الشيخ محمد الحمد الشبيلي وهو ايضا يستحق كل تقدير وأنا مستعد للمساهمة في تخليد اي رجل خدم الوطن وكان له تأثير مثل هؤلاء الرواد، وقد لايكون في مقدور الجمعية ماديا عمل مشاريع يتطلب تنفيذها مبالغ كبيرة لتخليد هؤلاء الرواد مع ان ذلك واجب وطني تعترف بأهميتهه ونرجو الله ان يمد الجمعية بالمال الوفير لكي تحقق هذه الرغبة الانسانية.
سلسلة عن,.
** لمَ لا تفكرون في الجمعية بعمل سلسلة من الكتب حول الروّاد في عنيزة مثلاً وهم كُثر ,,؟
ولمَ لا تتبنى مكتبة الملك فهد الوطنية توثيق تاريخ هؤلاء الرواد على مستوى المملكة,؟
فكرة ان تقوم الجمعية (المركز) بعمل سلسلة كتب عن هؤلاء الرواد وغيرهم فكرة جيدة, وقد سبقت الاشارة الى ذلك وسوف اطرحها ايضا على مجلس امناء المكتبة, كما ان مكتبة الملك فهد الوطنية لديها تسجيل صوتي لعدد كبير جدا من الرواد ولا زالت مستمرة في تسجيل ذكرياتهم.

أبوعلي مركزي!
** أنت مجموعة في واحد ورغم تشعب إشرافك فإنه يقال عنك إنك مركزي تحب الإحاطة بالتفاصيل,.
ما رأيك بدءاً ,,؟ وما هو تعريفك لمنطق المركزية والتفويض ,؟
كيف يقال عني انني مركزي مع ان تجربتي تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنني غير مركزي، بل اسمح لنفسي أن اقول أنني أول واحد في العالم العربي طبق اللامركزية في الشؤون البلدية، فمدينة الرياض شهدت اللامركزية في أول عام توليت شؤون أمانتها، وذلك بإنشاء البلديات الفرعية، تبعتها في ذلك المدن السعودية ومدن عربية اخرى في المشرق والمغرب، ثم انني طبقت اللامركزية داخل جهاز الامانة نفسه فقد تمتع الوكلاء والمديرون العامون بصلاحية لا توجد عند مماثليهم في كثير من الادارات الحكومية، كما تم نقل الادارة العامة للاراضي وادارة الممتلكات، والادارة العامة للصيانة والتشغيل، والادارة العامة للحدائق والتجميل، والادارة العامة للتنسيق الى اماكن ومباني بعيدة عن المبنى الرئيسي ليشعر رؤساؤها بشيء من الاستقلالية، ومن يطلع على الهيكل التنظيمي للأمانة الذي اعد في وقتي وبطلب مني وساهمت في اعداده وتهيئته وصدر بذلك ارادة ملكية، ويطلع على الصلاحيات التي يتمتع بها المسؤولون يدرك حرص الأمانة على اللامركزية وقد طبق فيما بعد بكل الأمانات.
تعريف
أما تعريف المركزية واللامركزية فهو موجود في علم الادارة، وانا لا أؤيد المركزية الا في بعض الأمور، ولابد من تفويض الصلاحيات حتى لو حصلت بعض الأخطاء البسيطة، اما الاشراف والمتابعة والانتباه لما يجري وقراءة التفاصيل احيانا فهو واجب وضروري لمن يريد ان يكون عمله ناجحا ويبرئ ذمته امام الله ثم أمام من ولوه الأمر وجعلوه امانة في عنقه.
مثالان
وسأعطيك مثالين قد تقول فيهما انني مركزي الاول طيلة عملي بالأمانة وانا ارافق مندوبي الامانة في مناقشة الميزانية مع قطاع البلديات في وكالة وزارة المالية لشؤون الميزانية واحضر كل المناقشات واوقع على المحاضر مع مندوبي الوزارة الذين كانوا بالثالثة عشرة والثانية عشرة وربما تحتها، الثاني انني وانا رئيس مجلس ادارة شركة الغاز احضر باستمرار لجانا تشكلها الحكومة من الوزارات المختصة لمناقشة امور تهم الشركة مع مندوبين عن تلك الوزارات بالتأكيد هم اقل من موظفي المرتبة الرابعة عشرة واوقع على المحاضر معهم فإذا كانت هذه مركزية فأنا مركزي حتى النخاع.
علاقات خاصة
** تتابع الأعمال التي تشرف عليها وتدعمها بكل قوة ,, وبمعنى آخر فعلاقاتك الممتدة تخدم إداراتك ومسئولياتك,, ما قولك؟
لا شك ان العلاقات الطيبة والممتدة التي تربط القائد والمدير بمجموعة من القادة والمسؤولين في مختلف اجهزة الدولة والقطاع الخاص لها اهمية كبيرة جدا في تحسين مستوى الاداء وزياة الاعتمادات، وجمع المبالغ لمشروع ما، وحل المشاكل التي تعترض طريق العمل، وانا افخر كل الفخر بأن علاقاتي الشخصية وصلتي بالمسئولين في أعلى الهرم وفي كل قطاعات الدولة والقطاع الخص خدمتني كثيرا وسهلت مهمتي وتركت آثارها في حسن سير العمل، ولا تزال والحمد لله, سيئ الحظ هو من ليس له علاقات طيبة، ولا يعرف كيف يستغل علاقاته لصالح الجهاز الذي يشرف عليه من اجل تحسين الاداء للصالح العام, نعم انا اتابع الاعمال التي اوكلها الله سبحانه وتعالى الي واوكلها ولاة الامر حفظهم الله اتابعها متابعة يومية تقريبا سواء كنت داخل المملكة او خارجها او كانت اوقات اجازة العيدين، وأدعمها (كما تقول) بكل قوة فهذا واجبي ومسؤوليتي، اما ان اكون هكذا او اتخلى عن تلك المسئولية والامانة كما سبق ان شرحت فعلاقاتي الممتدة دعمت وتدعم اداراتي ومسؤولياتي.
فيتامين واو
** ألا نزال بحاجة إلى الواسطة في شؤوننا الفردية,, والجماعية,,؟
الواسطة وما ادراك ما الواسطة, الواسطة إذا كانت لعمل خير ولا تضر احدا او تحفظ حق محق فهي محمودة ومطلوبة والبخيل من بخل بجاهه، والانسان العاقل يسعد إذا ساهم في حل مشكلة مواطن او مواطنة على ألا يكون على حساب أناس آخرين.
وفي الجامعة,.
** القبول في الجامعات ,, وقد كنتَ مسؤولاً فيها,, يمرُّ كما يقال عبر بوابات المعرفة والعلاقات والواسطات ويا حظ من كان له في القوم ابن عم ,.
ألا يمثل ذلك خطراً على مستقبل جيلٍ سيقوده مَن أخذ موقع غيره,,؟
ما هي الحلول العملية,؟
لكل قاعدة شواذ ولكن لا يعقل ان مئات الألوف الذين يدرسون الآن في الجامعات والكليات مروا عبر بوابات المعرفة والعلاقات والواسطات والحل هو في ايجاد جامعات أهلية تستوعب الراغبين بأن يصبحوا جامعيين، ولكن لماذا لا بد ان يصبح كل مواطن جامعيا، ثم لا يجد عملا بعد التخرج ويصر على ان يكون العمل بمستوى يليق به كجامعي، وهو يحدد نوع العمل الذي يليق به، إن الحل الأمثل هو في توجيه التعليم من المتوسط والثانوي للاتجاه للمعاهد الفنية ودراسة التقنية لكي نستغنى عن مئات الألوف من العمالة الفنية الأجنبية.
وأسئلة في المنح
** يقال ذلك أيضاً في البلديات وقد كنتَ أميناً فمن يحصل على منحة مناسبة في موقع مناسب هم أصدقاء ومعارف المسؤولين فيها,,, ما رأيك؟
أشك في ذلك وإن كانت الامور لا تخلو والمسؤولون بشر قد يخطئون وقد يخضعون للعاطفة ولكنها بالتأكيد ليست قاعدة وما ابرئ نفسي ولا اريد ان ادافع عن الآخرين، لكني لا احب التعميم والاتهام الجزافي، لنأخذ مثلا حي العريجاء وهو حي جيد ومناسب ومخطط تخطيطا جيدا ويضم قرابة ثلاثين الف قطعة وزعت بوجب تعليمات الدخل المحدود فهل الثلاثون ألفا اقرباء او اصدقاء ومعارف للمسئولين في الأمانة، وهذا كما اتوقع ينطبق على كل بلديات المملكة.

رضا,.
** هل أنت سعيد؟
بالتأكيد انا لست شقيا والسعادة كلمة فضفاضة، لكني راض عن حياتي، لابد من وجود منغصات ولكنها قليلة والحمد لله، وهذه طبيعة الحياة وانا لا اختلف عن الآخرين في شيء.
عقوق
** متى تغضب؟
اغضب عندما اشعر ان هناك عقوقا من اولاد تجاه اهلهم وأغضب من نفسي إذا لم أقم بعمل خير او ساعدت في حل مشكلة ومن لا يغضب؟ المهم هو قدرة الانسان على السيطرة على الغضب والتحكم في عواطفه حتى لا يتحول الغضب الى شيء مدمر.

الخميس
** كم ساعةً تعمل؟
بالنسبة لي حاليا الانتاج لا يتربط بعدد ساعات العمل، والجلوس الى المكتب، فإذا كنت تقصد كم ساعة اجلس في الوقت الحاضر في مكتبي فهي قليلة جدا لا تصل الى ثلاث ساعات في اليوم انما منذ سنت الدولة عطلة الخميس فانا لم اترك العمل خميسا واحدا حتى الآن وقد أعمل وانا في البيت، وقد اعمل ايضا وانا امارس رياضة المشي مثل ان اجمع افكارا لخطاب ما او فكرة او مشروع او نحو ذلك.
المنفلوطي
** ما هي الكتب التي أثرت وأثّرت في تكوينك؟
وانا صغير اثّرت فيّ روايات المنفلوطي (العبرات والنظرات) والأثر الكبير هو للقرآن الكريم فأنا اكتشف فيه كل يوم شيئا جديدا، ومن الصعب ان يكون كتاب واحد غير القرآن الكريم هو الذي يؤثر في الإنسان او يحدد اتجاهه وميوله وعوامل كثيرة ، وكتب كثيرة، ومواقف متعددة تترك اثرها في تكوين الانسان.
قراءات
** هل أنت قارئ جيد؟,, وماذا تقرأ هذه الأيام؟
أنا قارئ جيد واكثر شيء اقرؤه هذه الايام الصحف الجزيرة والرياض والشرق الاوسط .
مواصفات
** من هو المسؤول المثالي؟
الرجل الفاضل هو الذي يعطي للعمل حقه لا من حيث الدوام فقط وانما تحري الصحيح، المتابع لما يجري في دائرته، الذي يؤمن بحق الناس الذين يتولى شأنا من شؤونهم، البشوش في غير ضعف، القوي من غير جبروت، العادل في معاملته بين الناس، والمثالية امرها صعب جدا.
المتنبي ونزار
** والكاتب المثالي ؟
لا ادري ولكني لا اعتقد ان هناك كاتبا مثاليا او شاعرا مثاليا فما يعجبك قد لا يعجب غيرك، المتنبي مثلا، شاعر عظيم لدى الكثيرين، غير جيد لدى البعض، نزار قباني له مريدون كثيرون وله نقاد أكثر.
قلم من أجل,.
** هل تعرّضت في مواقعك العملية لكتّاب يستخدمون أقلامهم وسائط لمصالحهم؟
لا تخلو الدنيا ولكن ذلك نادر جد ولا أذكر أن كتابا عاملوني على هذا الاساس.
أخبار ,.
** من أين تتلقى أخبار العالم,؟ ومتى,,؟
من الصحف صباحا، ونادرا جدا من الراديو، فأنا لا احرص على سماع الأخبار وقت وقوعها لأني سأراها غدا مفصلة في الصحف وأؤمن بالمثل الذي يقول (خبر اليوم بفلوس بكرة بلاش).
آخر ,, آخر,, أول
** متى كانت آخر مرة استمعت فيها إلى الإذاعة؟
وآخر مرة شاهدت فيها القناة الأولى,؟
وأول مرّة دخلت خلالها موقعاً على الإنترنت، وآخر مرّة ؟
البارحة سمعت أخبار لندن وأنا بالسيارة.
البارحة طالعت القناة الأولى.
لا افهم اي شيء عن الانترنت صدقني لا افهم ما هي ولا كيف عملها وصدقني مرة ثانية لا افهم معنى موقع وانا لم ادخل موقعا ولم اخرج منه,, باختصار هذه تقنية فوق مستوى ذهني ولا اريد أن اشغل وقتي بها.
بركة
** أنت متحدث، وكاتب، لمَ لا نقرأ لك بشكل منتظم؟
البركة في الموجودين وأحب أن أكون متحدثا أكثر من كوني كاتبا.
مثل
** من هو مثلك الأعلى,,؟
مثلي الأعلى ومثل كل مسلم هو المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن لوالدي رحمه الله تأثيرا كبيرا عليّ.
مشروعات,.
** ما هي مشروعاتك الخاصة القادمة,؟
ماذا تعني بمشروعاتي الخاصة القادمة، أنا ليس لي مشاريع خاصة بالمرة إذا كان المقصود بالخاصة هي (الشخصية أو التجارية)، انا جزء صغير جدا من دولاب يدور وسأظل أدور معه الى ان يوقفني أمر او يعجزني عن المتابعة وارجو ان يكون عملي كله خيرا لي ولغيري من أبناء الوطن.
المزرعة,.
** هل تفكر بالتقاعد من التقاعد,,؟
لي صديق كان يحتل مركزا قياديا وقد تقاعد واصبح مزارعا كبيرا اشار عليّ أن اترك هذه المؤسسات التي اتشرف بالانتماء إليها او لنقل الإشراف عليها، وأخذ لي مزرعة وأكون فلاحا فهل توافق على ذلك؟ أرجو أن أسمع رأيك.
من أرهق مَن
** هل أرهقتك الأسئلة,,؟
بالعكس تماما أرجو ألا أكون أنا أرهقتكم بالإجابة، أنا سعيد ويسرني تواصلي مع الجمهور الذي أحبه وأشعر بانجذابي إليه وبفضله عليّ.
من أنت,,؟
** إذن من أنت ؟
أنا عبدالله العلي النعيم جندي من جنود هذا الوطن العظيم، أعطاني الوطن الكثير الكثير وحاولت أن ارد له جزءا صغيرا مما أعطاني وسوف استمر إن شاء الله وأرجو أن اكون وفقت فيما مضى وأن اوفق فيما بقي.
التطوع
** هل بقي شيء؟
نعم بقي شيء كبير جدا وهو العمل التطوعي أسبابه، أهدافه، مجالاته، لذة العمل فيه.
مواجهة اخرى
** هذا يحتاج الى مواجهة قادمة أبوعلي فما رأيك,,؟
متى تشاء ,,؟!
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved