Thursday 10th February, 2000 G No. 9996جريدة الجزيرة الخميس 4 ,ذو القعدة 1420 العدد 9996



إرهاب فيروسات الكومبيوتر!!!

في خطوة من خطوات مكافأة الأطفال للنجاح الذي يحققونه في دراستهم، اشتريت لابني اياد (كومبيوتر),, وادخلت الى اخيه نور الإنترنت مكافأة دراسية أخرى له,, وانشغلا كلاهما بالإنترنت وبرامج الكومبيوتر كغيرهما من الأطفال المبدعين,, وفي فترة قصيرة جدا عرف ولداي تقريبا كل ما يتعلق ببرامج الإنترنت والكومبيوتر, وجاء ذلك اليوم الذي أخذنا فيه جهاز الكومبيوتر للصيانة وبالذات عند اختفاء بعض البرامج واصابة بعضها بداء الفيروسات واستغرب ولداي عند سماع هذا الاسم الذي يعني في الحياة مرضا من الأمراض حيث يقال ان فلانا اصابه فيروس الانفلونزا,, وغيره,, وتكررت زيارتنا الى عيادة الكومبيوتر,, واشتريت بعض الكتب التي تتحدث عن الإنترنت والكومبيوتر وبعض المشاكل التي تواجه عشاق الإنترنت والكومبيوتر,, وتكررت كلمة فيروسات في كل فصل من فصول تلك الكتب.
وعرفت ان الفيروسات عالم غير آمن,, وهي تقوم بعمليات إرهابية ضد مستخدمي الكومبيوتر، ولهذا فان اكثر ما يخشاه مشترك الإنترنت,, هو هجوم احد الفيروسات الخطرة التي تسبح في الشبكة، ولا يأمن المستخدم العادي من الإصابة بها، وبعضها ذو تأثير سطحي، والآخر مزعج، وأغلبها مدمر.
فالفيروسات عبارة عن تعليمات لبرامج الكومبيوتر تكون على هيئة شفرة CODE قادرة على استنساخ نفسها عند بدء التنفيذ ولديها القدرة على تكرار نفسها والانتشار السريع مولدة تأثيرات مزعجة وغير مرغوب فيها.
وتعتبر شبكة الإنترنت المصدر الأول لدخول الفيروسات وانتشارها عبر أجهزة الكومبيوتر في العالم حيث ان احتمال إصابة الكومبيوتر بخطر الفيروس يزداد باطراد إذا ما دخل المستخدم إلى الشبكة أو إذا تبادل البرامج بين الأصدقاء أو فتح ملفات تألفه عبر البريد الإلكتروني.
ان احتمال الإصابة بفيروسات الكومبيوتر أمر واقع في حياتنا العملية طالما كنا من مستخدمي الكومبيوتر ولكن عندما تحدث ضربتها فهناك احتمال كبير لضياع الوقت والمعلومات، فقد تم رصد اكثر من (10) آلاف فيروس على ملفات تخزين وجدت فيها الإشارات المميزة للفيروسات وحسب التقريرات فان هناك ما بين (3) الى (4) فيروسات تظهر يوميا.
وقد يتعجب الإنسان لإحصائبات جمعية أمن الكومبيوتر الوطنية الأمريكية التي كشفت أن (80%) من الفيروسات التي تم الإبلاغ عنها هي فيروسات (ماكرووورد) التي ارتفع عددها من (50) الى (1000) نوع، كذلك تم اكتشاف بعض الفيروسات النادرة التي تسيطر على برامج عدة.
وتنقسم فيروسات ماكرووورد إلى خمسة اقسام:
1 فيروسات قطاع التشغيل وتصيب قطاع التشغيل في القرص الصلب او القرص المرن.
2 فيروسات الملفات وتلصق شفرة فيروس الملفات نفسها.
3 الفيروسات المتعددة وتصيب سجل التشغيل الرئيسي ثم تنتقل الى ملفات COM أو EXE.
4 الفيروسات الخفية,.
5 الفيروسات متعددة التحول والانتشار.
ان احتمال اصابة الكومبيوتر بالفيروس يتوقف على مدى تشغيله، والمخاطرة باستخدام قرص غير معروف عدد الذين استخدموه قبلك,, لذا يجب على المستخدم فحص القرص المرن DISK قبل استخدامه بوساطة الحماية، ويجب عليه تحديث برنامج الحماية بشكل دوري من خلال تركيب إصدار جديد او تحديثه تلقائيا عبر الإنترنت.
د, محسن الشيخ آل حسان

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved