Thursday 10th February, 2000 G No. 9996جريدة الجزيرة الخميس 4 ,ذو القعدة 1420 العدد 9996



إسرائيل تستعد لتصعيد عدوانها في لبنان بالتنصل من تفاهم نيسان
باراك جازف بالدخول في دوامة ستقضي على عملية السلام
بيروت وطرابلس وبلعبك في ظلام دامس,, والإسرائيليون في المخابىء

* بيروت الوكالات
خيم الظلام الدامس على بيروت وطرابلس وبعلبك في وقت متأخر من ليلة الاثنين وربما لايام قادمة بسبب عدوان إسرائيلي سافر وغاشم استهدف ثلاث محطات كهرباء في تلك المدن اللبنانية خارقا بذلك باراك كل الاتفاقات مع لبنان وبخاصة اتفاق نيسان/ ابريل عام 1996م الذي يهدف الى حماية المدنيين في حال الحرب.
ولم تكتف إسرائيل بذلك بل اعلنت الليلة الماضية حالة الطوارىء في شمالها على الحدود مع لبنان واعطت الجيش الاسرائيلي سلطات واسعة تحسبا لغارات جوية جديدة محتملة للبنان,, وقال التلفزيون الإسرائيلي ان رئيس الوزراء باراك اجرى مساء أمس مشاورات هاتفية مع عدد من وزرائه لاتخاذ قرارات بشأن عمليات محتملة يمكن تنفيذها على الساعات القليلة المقبلة.
وفي خطوة لتوسيع تصعيدها العسكري في لبنان اعلنت اسرائيل تنصلها من اتفاق تفاهم نيسان الذي وقع مع لبنان والدول المكلفة بالمراقبة الأمنية في جنوب لبنان,وفي لهجة تصعيد وتحد اراد بها باراك تهدئة الرأي العام الإسرائيلي حذر لبنان من أن العمليات العسكرية الاسرائيلية قد تتواصل ضده وطالب اللبنانيين بضرورة الاستعداد لبضعة أيام عصيبة على حد وصفه ,ويرى المحللون السياسيون ان رئيس الوزراء لجأ الى خيار الغارات على أهداف مدنية لمواجهة الضغط الذي واجهه من الأحزاب وقادة الجيش ومن خلفهم الرأي العام الإسرائيلي الذي تصاعدت وتيرته بعد سقوط خمسة ضحايا عسكريين اسرائيليين خلال الأيام القليلة الماضية في هجمات ناجحة لحزب الله اللبناني مما شكل ضربة قاسية للجيش الاسرائيلي,ويعتقد المحللون ان باراك لجأ الى هذا الخيار حرصا منه على ألا يطال القصف المصالح السورية في لبنان حتى لا يعقد مسار المفاوضات مع سوريا الذي توقف بقرار من سوريا بعد ان شهد ثلاث جولات بعد استئنافه مؤخرا في واشنطن.
حزب الله يرد على الغارات
بقتل جندي وعميل إسرائيلي
وفي هجومين متعاقبين كبد حزب الله إسرائيل جنديا وعميلا في جيش لبنان الجنوبي حيث استهدف الهجوم الأول موقعا اسرائيليا في محاذاة الحدود مع لبنان حيث لقي جندي مصرعه واصيب آخر بجروح,, اعقبه هجوم آخر استهدف موقعا لجيش لبنان الجنوبي العميل لاسرائيل في بئر كلاب بمحاذاة القطاع الأوسط للمنطقة المحتلة في جنوب لبنان أدى الى مقتل احد عملاء إسرائيل في الجيش.
40 مليون دولار أضرار الغارات وإصلاح محطة الجمهور مهمة صعبة
قدر المدير العام لشركة كهرباء لبنان جورج معوض امس الثلاثاء الأضرار الناتجة عن القصف الإسرائيلي لمنشآت كهربائية في لبنان بما بين 35 و40 مليون دولار.
وقال معوض لدى زيارته محطة دير نبوع الكهربائية القريبة من طرابلس في شمال لبنان ان الأضرار كبيرة جدا.
واضاف معوض الذي كان برفقة وزير الكهرباء السوري منيب صائم الدهر ان المحول في دير نبوح يربط الشبكة اللبنانية بالشبكة الكهربائية السورية دمر واحترق.
كما دمر كليا ايضا المحول الذي يربط بين دير نبوح وبيروت لتصبح محطة دير نبوح شبه معزولة اي يمكن ان تصلها الكهرباء لكنها غير قادرة على تصريفها.
واضاف معوض ان محطة الجمهور التي تقع في الضاحية الشرقية لبيروت تعرضت ايضا لاضرار كبيرة جدا واوضح ان سبع محولات من فئة 150 كيلووات احترقت كليا كما تحطم كليا محولان من 15 و16 كيلوفولت امبير كما دمرت تماما الخلايا 66 كيلوفولت وغرفة القيادة والهندسة.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس في بعلبك ان المحطة الكهربائية التي تعرضت للقصف في المدينة دمرت تماما من جراء القصف الاسرائيلي.
واعتبر الوزير السوري صائم الدهر ان هذه الغارات رسائل حقد جبانة وليست من البطولة في شيء.
وقال سليمان طرابلسي وزير الموارد المائية والكهربائية والنفط ان لبنان سيواجه ترشيدا صارما لاستهلاك الكهرباء بسبب تدمير ثلاثة محطات في غارات جوية اسرائيلية امس الثلاثاء.
وقال الوزير للصحفيين عقب تفقده محطة كهرباء الجمهور ان نظام توزيع حصص الكهرباء سيكون صارما وكانت تلك المحطة قد اعيد بناؤها بعد هجمات شنتها اسرائيل في عام 1996 وفي شهر يونيو تموز الماضي ولم يتم تشغيلها سوى قبل ثلاثة اسابيع واصبحت محطة الربط الكهربائي في الجمهور التي تبعد 10 كيلومترات شرق بيروت الهدف المفضل للطيران الاسرائيلي حيث انها تعرضت للغارات مرتين خلال سبعة اشهر لكن الخسائر هذه المرة تبدو اكثر فداحة من السابق.
وقال أحد موظفي شركة كهرباء لبنان ان: كل شيء اصبح مدمرا حتى الحديد قد ذاب,, في المرة السابقة سقط قتلى لكن كان يمكن اجراء تصليحات لكن ذلك غير وارد هذه المرة .
فقد تعرضت محطة الجمهور للقصف المرة الاولى عام 1996 خلال عملية عناقيد الغضب الاسرائيلية التي اوقعت 175 قتيلا في لبنان غالبيتهم من المدنيين خلال 16 يوما كما تعرضت للقصف مرة اخرى خلال عملية اسرائيلية واسعة النطاق ايضا على لبنان في الصيف الفائت.
وبحكم هذا الواقع فان سكان العاصمة بيروت سيعانون بشكل اساسي في الاسابيع المقبلة من انقطاع التيار الكهربائي او التقنية كما افادت شركة كهرباء لبنان.
لكن الوضع في المحطتين الاخريين بعلبك (شرق) ودير نبوح (شمال) ليس افضل حالا فقد اجمع تقنيو شركة كهرباء لبنان والسكان على القول ان الاضرار فادحة.
ضغوط عسكرية إسرائيلية
لشن عدوان على سوريا
كشف نواف المصالحة نائب وزير الخارجية الاسرائيلي عن ضغوط مورست لشن عدوان اسرائيلي ضد سوريا.
وقال المصالحة في تصريح لراديو مونت كارلو ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يهود باراك تعرض حسب معلوماتي لضغوط خلال الاسابيع الاخيرة من العسكريين وغيرهم لتصعيد الموقف بالقيام بمهاجمة وحدة من القوات السورية في لبنان.
واعرب نواف المصالحة عن خشيته من التصعيد بين اسرائيل ولبنان مما سيؤدي في رأيه الى الحاق الدمار بقسم من قرى الشمال الاسرائيلي وآخر من المنشآت المدنية اللبنانية وقال ان هناك محاولات امريكية وفرنسية لاحتواء الوضع الذي يعتمد في تسويته على حل سياسي وليس عسكري.
إسرائيل تستعد لتصعيد عسكري في لبنان بالتنصل من تفاهم إبريل 96
استعدت اسرائيل يوم امس الاول لتصعيد عملياتها في مواجهة حزب الله الاصولي اللبناني بعد الغارات الاسرائيلية الليلة قبل الماضي في لبنان وتوعد حزب الله بالرد عليها.
وفي دلالة على التصعيد الحاصل اعلنت الحكومة الاسرائيلية امس على لسان احد المقربين من رئيس الوزراء ايهود باراك انها لم تعد ملزمة بتفاهم نيسان/ ابرايل 1996 المبرم اثر علمية عناقيد الغضب الاسرائيلية الواسعة النطاق في لبنان في 1996.
وينص هذا التفاهم على عدم التعرض للمدنيين على جانبي الحدود بين اسرائيل ولبنان.
ويعني القرار الاسرائيلي عمليا ان الدولة العبرية تعتبر ان من حقها الضرب اينما تشاء في لبنان للنيل من حزب الله.
فقد اعلن الوزير لدى رئاسة الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون في تصريح لاذاعة الجيش امس لسنا مستعدين لتطبيق قواعد اللعبة كما كانت مطبقة حتى اليوم .
واضاف يجب ان يكون واضحا لكل الاطراف في لبنان ان مرحلة اتفاق عناقيد الغضب انتهت .
وفي اول رد على الاعلان الاسرائيلي حمل رئيس الحكومة سليم الحص اسرائيل ما قد يترتب من نتائج اذا ما انسحبت من لجنة تفاهم نيسان التي تشكلت عام 1996 لوقف هجمات اسرائيلية على لبنان ادت الى مقتل نحو 200 شخص ولمراقبة القتال الذي حصر بالاهداف العسكرية.
واشار الحص الى ان تدمير اسرائيل لثلاث محطات للطاقة الكهربائية في شمال لبنان وشرقه وقرب العاصمة بيروت انما يشكل خرقا فاضحا لتفاهم نيسان وان ما تنامى من اعلان لمسئولين اسرائيليين عن انسحاب الدولة العبرية من هذه اللجنة يشكل ادانة لها.
وقال الحص ليس من حق اسرائيل ان تنسحب من لجنة تفاهم نيسان انه تفاهم بين خمسة اطراف وخروجها منه هو ادانة لها وللاعمال التي تقوم بها وهي وحدها تتحمل مسؤولية ما يحصل بعد تعليق عضويتها في هذه اللجنة .
الحص ,, الغارات لن تثنينا عن موقفنا
وقال رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص امس الثلاثاء ان الهجمات الاسرائيلية على اهداف مدنية لن تثني اللبنانيين عن استمرار رفضهم للاحتلال الاسرائيلي لجنوب بلادهم.
وقال الحص في تصريح بعد ساعات قليلة من الغارات الاسرائيلية هذا قدرنا,, ان نتلقى العدوان الاسرائيلي مضاعفا انها تحتل ارضنا وتضرب اهدافا مدنية حتى تمنع الشعب اللبناني من التعبير عن رفضه الاحتلال الغاشم .
واضاف الحص وما المقاومة الا تعبيرا عن رفض لبنان كله واقع الاحتلال واذا كان هدف اسرائيل من تصعيد عدوانها على لبنان بضرب اللبنانيين في معيشتهم سبيلا للتسليم بواقع الاحتلال فقد خاب ظنها, فاللبنانيون كانوا ولا يزالون ويسبقون صوتا واحدا ويدا واحدة في الاصرار على تحرير ارضهم ومهما بلغ صلف العدو وجبروته .
وقال الحص نحن نتسلح بقوة حقنا وصدق ايماننا ووحدة ارادتنا كما نتسلح بالشرعية الدولية المتمثلة بقرارات الامم المتحدة التي تضرب بها اسرائيل عرض الحائط والعدو يتسلح بتكنولوجيا الحرب المدمرة وقد برهنت الايام ان سلاحنا اقوى من سلاحه وابقى ,واضاف من هنا منعة صمودنا وارادتنا ولاشيء يثنينا عن موقفنا مهما بلغت التضحيات .
باريس تدعو إلى عقد اجتماع عاجل للجنة مراقبة تفاهم نيسان/ إبريل
دعت فرنسا الى عقد اجتماع للجنة تفاهم نيسان/ ابريل للعام 1996 الهادف الى حماية المدنيين على جانبي الحدود اللبنانية الاسرائيلية في اقرب فرصة .
وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية ان فرنسا ترغب في عقد اجتماع عاجل للجنة المراقبة .
واضاف فرنسوا ريفاسو غداة الغارات الليلية الاسرائيلية على لبنان حتى الآن اكد جميع الاطراف تمسكهم بالترتيبات وبالدور الايجابي الذي تعلبه لجنة المراقبة.
نأمل في ان تنعقد في اقرب فرصة وان لا يعوق اي من الاطراف ذلك ,وقال ندعو الاطراف كافة الى وقف جميع العمليات العسكرية التي تهدد حياة السكان المدنيين .
ولم يعلق المتحدث على تصريحات الوزير الاسرائيلي لدى مجلس الوزراء حاييم رامون الذي اعلن ان اسرائيل تعتبر انها لم تعد ملتزمة بتفاهم نيسان/ ابريل, وقال ريفاسو ليس لدينا حتى الآن تأكيد بانه يعبر عن الموقف الرسمي للحكومة الاسرائيلية .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved