Thursday 10th February, 2000 G No. 9996جريدة الجزيرة الخميس 4 ,ذو القعدة 1420 العدد 9996



النص الحرفي لتفاهم نيسان/ إبريل

فيما يلي النص الحرفي لالتفاهم على وقف اطلاق النار على الحدود اللبنانية الاسرائيلية الذي تم التوصل اليه في 26 ابريل 1996م ويتضمن ترتيبات امنية لحماية المدنيين على جانبي الحدود.
بعد المباحثات مع حكومتي اسرائيل ولبنان وبالتشاور مع سوريا، تعتبر الولايات المتحدة ان لبنان واسرائيل سيطبقان الترتيبات التالية:
1 لن تقوم المجموعات المسلحة في لبنان بهجمات على اسرائيل بواسطة صواريخ الكاتيوشا او اي نوع آخر من الاسلحة.
2 لن تطلق اسرائيل والذين يتعاونون معها اي نوع من الاسلحة على مدنيين او اهداف مدنية في لبنان.
3 وبصورة أعم، يتعهد الطرفان عدم تعريض المدنيين، ايا كانت الظروف للهجمات وعدم استخدام المناطق المأهولة بالمدنيين والمنشآت الصناعية والكهرباء مركزاً لانطلاق الهجمات.
4 من دون انتهاك التعهدات لايمكن أي من احكام هذه الترتيبات ان يمنع طرفا من ممارسة حقه المشروع في الدفاع عن النفس.
لقد تم تشكيل لجنة مراقبة مؤلفة من الولايات المتحدة وفرنسا وسوريا اضافة الى الطرفين لبنان واسرائيل ستكون مهمتها الاشراف على تنفيذ التعهد آنف الذكر,وتحال الشكاوى الى مجموعة المراقبة, وفي حال الادعاء بانتهاك الترتيبات يتعين على الطرف احالة الشكوى في خلال اربع وعشرين ساعة وستحدد لجنة المراقبة اجراءات معالجة الشكاوى.
ستشكل الولايات المتحدة ايضاً مجموعة استشارية مؤلفة من فرنسا والاتحاد الاوروبي وروسيا واطراف اخرى معنية، بهدف تلبية احتياجات اعادة الاعمار في لبنان.
من المسلم به ان الترتيبات المخصصة لانهاء الازمة الحالية بين لبنان واسرائيل لن تكون بديلا عن حل دائم, وتدرك الولايات المتحدة اهمية تحقيق سلام شامل في المنطقة.
وتقترح الولايات المتحدة لهذه الغاية معاودة مفاوضات السلام بين سوريا واسرائيل وبين اسرائيل ولبنان في موعد يتم الاتفاق عليه، بهدف احلال السلام الشامل, وتدرك الولايات المتحدة انه من المرغوب فيه اجراء هذه المفاوضات في مناخ من الاستقرار والهدوء, يعلن عن هذه الترتيبات في وقت واحد ,,,, في جميع الدول المعنية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved