Thursday 10th February, 2000 G No. 9996جريدة الجزيرة الخميس 4 ,ذو القعدة 1420 العدد 9996



مدفعجي الهلال الهداف عبدالله الجمعان في حديث لـ الجزيرة
يوردانيسكو استثمر إمكاناتي,, وانضباطي أعادني للتألق

* حوار : عبدالله المالكي
** عبدالله الجمعان صاحب القدم القوية التي يهدد بها مرمى الحراس من مباراة لأخرى,, قدم في خليجي 17 افضل المستويات وكان احد نجومها الذين لفتوا الانتباه.
افتقده الفريق الهلالي طيلة ستة اشهر ماضية بسبب الايقاف وعاد في افضل حالاته مع قدوم المدرب الروماني يوردانيسكو الذي منحه الضوء الاخضر للمشاركة مع الفريق الهلالي,, ومع عودته استطاع ان يسجل خمسة اهداف في ست مباريات بداية من مرمى الوحدة باستاد الملك فهد الدولي مرورا بشباك المحرق البحريني والاهلي الاماراتي ومختتما اهدافه في شباك النصر العماني ثم غاب عن المشاركة في المباراتين الاخيرتين وعاد ليفتتح اهدافه في التصفيات الآسيوية بهدف صاروخي في شباك آرتيش الكازاخستاني.
الجمعان صاحب التسديدات التي لا يقف في طريقها سوى الشباك وعد بأن القادم سيكون افضل للفريق الهلالي وسيكون لهذا التألق الازرق نصيب في بطولة الأندية الآسيوية ابطال الدوري القادمة.
* عبدالله الجمعان,, شاركت في بطولة الأندية الخليجية وكنت أحد النجوم المتألقين,, ما هي الأسباب التي جعلت الجمعان يكون احد نجوم هذه البطولة؟
احمد الله على هذا التألق لخدمة الفريق الهلالي وكنت اتمنى ان تكون عودتي بهذه الطريقة,, ومن الاسباب التي جعلتني اكون متألقا هي محافظتي على التدريبات اليومية ودون انقطاع فقد كنت متواجدا مع الفريق في التدريبات الصباحية والمسائية، وكنت في اتم الاستعداد لمشاركة الفريق الهلالي.
* ولكن انقطاعك ستة اشهر عن المشاركة ألم يؤثر عليك؟
حقيقة المشاركة في البداية بعد هذا الايقاف الطويل لابد ان تصاحبها صعوبة ولكني قدرت ان اتخطى هذه المرحلة للاندماج مع زملائي وتخطي هذه المرحلة للمواصلة مع الفريق.
* عودتك كانت مع المدرب الروماني يوردانيسكو عندما استلم زمام التدريب الهلالي هل كان لها دور في بروزك؟
بصراحة يوردانيسكو استطاع ان يوظف امكانيات اللاعبين بالشكل الصحيح ووضع التكتيك المناسب لكل لاعب حسب مركزه الذي يلعب فيه وغيَّر جلد الفريق في مدة قصيرة للغاية حيث اصبحنا نلعب كرة جماعية سريعة واصبح هناك توجيه خاص لكل لاعب، أما بالنسبة لي مع يوردانيسكو فكانت هناك توجيهات بالتسديد على المرمى وعدم الاحتفاظ بالكرة والمدرب مازال لديه الكثير وحقيقة ان هذا المدرب يحرجنا بتعامله الراقي والكبير والذي جعلنا نقدم كل شيء لخدمة الفريق الهلالي وهذا سوف يساعدنا على تقديم افضل المستويات المعروفة عن هذا الفريق.
* من من المدربين السابقين الذين اشرفوا على الفريق الهلالي يمكن تشبيهه بيوردانيسكو؟
المدرب الروماني بلاتشي كذلك يوزيك الذي كانت بدايتي معه وطريقة يوزيك التكتيكية شبيهة لحد كبير بالمدرب يوردانيسكو اكثر من بلاتشي.
* بماذا يتميز يوردانيسكو مع الفريق؟
يوردانيسكو مدرب تكتيكي ونفسي وهذا ما يميزه عن بقية المدربين كذلك مدرب يقف مع اللاعب ويرفع من معنوياته حتى يستطيع تقديم افضل المستويات وخلال الفترة القصيرة معنا احسسنا اننا نلعب مع المدرب منذ فترة طويلة كذلك يعاملنا كلاعبين محترفين وهذا شيء جيد.
* هل اختلف عن لوري كثيرا؟
حقيقة لم اشارك مع لوري في المباريات ولكن من خلال التدريبات لكل مدرب طريقته ويوردانيسكو يهيئ اللاعب نفسيا وهذا اهم شيء، ولوري تعامله معنا غير جيد اطلاقا فهناك تشدد اكثر من اللازم وهذا اضر بالفريق تماما، كذلك لم يعرف كيف يتعامل مع لاعبي الفريق لأنه كان هناك شد من كلا الطرفين ووقع اللاعبون ضحية لذلك مما احدث المشاكل بالفريق,
* لكن هل كانت هناك مساعدة من اللاعبين للمدرب لوري؟
أكيد كان هناك تعاون بين اللاعبين ولكن لوري شديد في تطبيق النظام ومدرب يحقد على اللاعبين الذين لا ينفذون ما يطلبه منهم ويبقى الحقد مهما تغير اداء اللاعب في المباريات,.
* عبدالله,, عندما كان لوري مدربا كانت هجمات الفريق تعد على الاصابع عكس مع المدرب يوردانيسكو,, ما هو السبب؟
ربما تكون فترة لوري مع الفريق عدم توفيق في تحقيق الفوز فكم مباراة اضعناها مثل مباراة الاتفاق ومباراة الرياض ومباراة النجمة ومباراة الاهلي كل هذه المباريات كان الفريق مهيأ للكسب ولكن عدم توفيق ولا يمكن ان تتوقع ان اللاعبين لا يريدون التسجيل فكل لاعب يسعى الى تقديم الافضل والاحسن لخدمة الفريق الهلالي للظهور بالمظهر الحسن وبشكل عام فإن فترة لوري لم تكن موفقة مع الهلال اطلاقا.
* عبدالله,, خط المقدمة يعتبر اكثر الخطوط تكاملا بتواجد سامي الجابر، جاسم الهويدي، سيرجيو، عبدالله الجمعان,, كيف سيتوصل المدرب الى اختيار رأس الحربة؟
وجود هذه الاسماء في الفريق الهلالي شيء مطمئن للجماهير الهلالية لترجمة الفرص المتاحة أمام المرمى والاسماء المذكورة تستحق التمثيل ولكن المدرب يوردانيسكو هو صاحب الكلمة في اختيار التشكيلة لأننا جميعا سنكون جاهزين سواء سامي او عبدالله او سيرجيو او جاسم وتواجدنا في هذا المركز سوف يشعل حدة التنافس لاختيار الافضل وسيكون الهلال في الدور الثاني في افضل حالاته ان شاء الله وسنمسح الصورة التي كنا عليها في الدور الاول.
* عبدالله,, هل الهلال تأخر في التعاقد مع سيرجيو؟
بالوضع الذي شاهدنا للفريق بالدور الاول نعم تأخرنا وكان يفترض ان يكون سيرجيو مع الفريق من بداية فترة الاحتراف الاولى لأننا افتقدنا التسجيل في الدور الأول بالرغم من تواجد سامي والهويدي.
* مع قرب انتهاء فترة ايقافك انتهى عقدك وكانت هناك زوبعة كبيرة برفضك التوقيع الا بمقدم عقد,, ما هي الاسباب التي جعلتك ترفض التوقيع ,,, ؟
لم يحدث ما يسمى زوبعة كل ما في الامر انني طلبت من الادارة الهلالية بعد اللوائح الجديدة التي صدرت من لجنة الاحتراف بالسماح بالانتقال للاعب من ناد لآخر لأن كل لاعب يسعى لمصلحته رغم انني فضلت ان ارتدي شعار فريقي والبقاء فيه، لكن في الاخير تم رفع راتبي واعطائي مقدم عقد اسوة بزملائي ووقعت للهلال.
* عبدالله,, كيف ترى انتقال الغشيان للفريق النصراوي؟
الغشيان لاعب لم تنته صلاحيته بعد فهو لاعب كبير وهو لاعب عملة نادرة كمهارة وفن كروي ولا يوجد لاعب في مستوى الغشيان.
* وما هي الدوافع التي جعلت الإدارة الهلالية تفرط في الغشيان؟
بصراحة لا اعرف عنها شيئا لأنني لم اتعمق في هذا الموضوع لأن المشكلة كانت بينه وبين الإدارة وفضل الانتقال للنصر وهذا حال الكرة.
* كيف ترى الفرق المشاركة في مربع غرب آسيا؟
الفرق المشاركة في هذا المربع ليست غريبة علينا في نادي الهلال، وسبق ان لعبنا أمام فرق عراقية وكازاخستانية وايرانية ونتمنى ان نمسح خسارتنا لبطولة الاندية الخليجية ونتأهل الى نهائيات كأس آسيا.
* عبدالله,, ماذا ينقص الفريق الهلالي حاليا؟
الشيء الذي نفتقده في الفريق هو الروح ومتى ما تواجدت هذه الروح سوف نحقق افضل النتائج وانا اطالب لاعبي الهلال بإعادة روحهم العالية التي عرفوا بها لخدمة الهلال لنقدم افضل المستويات.
* بماذا تفسر ابتعاد سامي عن التسجيل؟
اعتقد انه عدم توفيق فسامي لاعب مجتهد في الملعب ولكن ابتعاده عن التسجيل يعود لعدم التوفيق وسامي نحتاجه كثيرا لأنه لاعب مهم بالفريق فإذا لم يسجل سامي فهو يتفرغ لصناعة الاهداف واشغال المدافعين ولو ان الامر باختياره لاصبح هدافا، وهذه ليست الاولى التي تحدث لسامي فقد غاب عن التهديف في احد المواسم وفي النهاية حقق للفريق اغلى بطولة محلية,, وحقيقة سامي يتعرض لمضايقات من المدافعين أمام اعين الحكام ولا يحركون تجاهها شيئا.
* عبدالله,, ما هي الاسباب التي ادت الى خسارة الفريق لبطولة الاندية الخليجية ,,, ؟
بطولة الاندية الخليجية لم نخسر فيها لكننا خسرنا البطولة بسبب التعامل الذي وجدناه في هذه البطولة وكأن الهلال ليس ناديا خليجيا فالكل كان يلعب ضد الهلال بكل حماس وقوة كذلك التحكيم وارضية الملعب كل هذه ظروف لم تساعدنا على تحقيق البطولة.
* الفرق التي شاركت أمامكم في هذه البطولة كانت متواضعة؟
فعلا كانت متواضعة ومستوياتها كانت متدنية لكن الطريقة التي كانت تلعب بها أمامنا دفاعية بحتة كذلك كنا نتعرض لضرب ورفس أمام اعين الجميع وهذا لم يمكنا من الفوز وحقيقة هل تعتقدون ان الهلال لا يريد تحقيق هذه البطولة بالعكس حاولنا وعملنا المستحيل ولم نوفق.
* عبدالله,, ماذ لو قابلتم فرقا قوية في بطولة الاندية الخليجية ,,, ؟
كنا نتمنى ان نقابل فرقا قوية وليست فرقا بهذا المستوى المتدني تلعب بخطة دفاعية رغم انه حق من حقوقهم ولكن ليست بهذه الطريقة القديمة مليئة بالرفس والركل والكلام البذيء والحقد الزائد فنحن ابناء لدول مجلس التعاون ويفترض ان يكون الوضع احسن من هذا لكي نسعى الى تطوير الكرة وليس الوصول بها الى هذا المستوى,, وحقيقة من خلال المشاركات العربية والآسيوية اين الاندية الخليجية من هذه المشاركات لا يوجد سوى الاندية السعودية والبقية خارج دائرة المنافسة.
واذا اردنا ان نقيس مستوى الاندية السعودية بالخليجية فيجب ان ننظر الى المشاركات القارية وبالتالي نحكم.
* عبدالله,, هل كنت تتوقع ان تنافس على الهداف ,,,, ؟
حقيقة ليس طموحي الهداف بقدر ما كان طموحنا البطولة والاهداف التي سجلتها كانت من فرص استطعت ان استغلها وانا وجدت المدرب الذي يضعني في المكان المناسب ومنحني الفرصة واستطعت ان استغلها.
* عبدالله,, تملك قدما قوية هل المدرب يوردانيسكو يقوم بتوجيهك او الاعتماد عليك؟
المدرب لديه فكرة انني اقوم بالتسديد من مسافات بعيدة ومن خلال شرح الخطة يقول اذا كانت الاخطاء في هذه الاماكن فأنت الذي تقوم بتسديدها وانا احاول دائما الاعتماد على هذه التسديدات وسوف اطورها مستقبلا.
* عبدالله,, بماذا تفسر ضياع ضربات الجزاء من لاعب لآخر ,,, ؟
حقيقة لا ادري وضياع ضربة الجزاء ليس مقياساً للاعب وربما يكون اللاعب غير مهيأ نفسيا للتسديد او تحت ضغوط وضربات الجزاء تحتاج للاعب هادئ وفي مباراتنا مع الاتحاد القطري عندما احتسب الحكم ضربة جزاء وقام نواف بتسديدها تأكدنا بأنه سوف يسجلها لكن في نفس الوقت كنا خائفين، ولكن بعدها قلنا ان الكرة خائنة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved