Thursday 10th February, 2000 G No. 9996جريدة الجزيرة الخميس 4 ,ذو القعدة 1420 العدد 9996



أمريكا تأمل أن تحسن انتخابات إيران العلاقات الثنائية
مناورة إيرانية في شمال الخليج باسم فتح 8

* طهران واشنطن الوكالات
نفذت قوات القطاع البحري الثالث في الجيش الايراني المرحلة الثانية من مناورة فتح 8 في شمال الخليج حيث قامت كاسحات الالغام بتطهير المياه الساحلية وطرق السفن التجارية ومن ثم قامت السفن الحربية والزوارق السريعة والمجهزة بالراجمات باستعراض قدراتها القتالية.
وقال متحدث باسم حرس الثورة الاسلامية ان القطع البحرية نفذت هجوما على مواقع العدو ودمرتها ثم انسحب ما تبقى من قوات العدو الوهمي بعد ان كان ينوي الاقتراب من سواحل ايران بقطعه البحرية.
واضاف انه في هذه الاثناء قصفت المقاتلات القاذفة التابعة لسلاح الجو الايراني مواقع العدو وبعد ذلك نفذت قوات الضفادع البشرية عملية اقتحامية دخلت فيها الى عمق هذه المواقع ثم انتشر افراد القوة البحرية الايرانية في مواقعهم الجديدة لحراستها والدفاع عنها.
يذكر ان المرحلة الاولى من هذه المناورة نفذت في منطقة عمليات مدينة ماهشهر حيث تم فيها اختبار اجهزة الاتصالات والصواريخ واجهزة القطع البحرية ونقل المعدات وانتشار وحدات العمليات والتمرين في المياه.
على الصعيد نفسه قال الادميرال عباس محتاج قائد البحرية الايرانية ان الجيش في عهد الشاه لم يكن قادرا على درء الاخطار الاقليمية والدولية لانه لم تكن تربطه الصلات اللازمة بالشعب واعتمد على القوى الاجنبية.
من جهة أخرى قالت الولايات المتحدة في اوضح تعقيب لها حتى الان علي الانتخابات البرلمانية في ايران هذا الشهر انها تأمل ان تساعد تلك الانتخابات على التقريب بين البلدين اللذين حدثت بينهما قطيعة منذ عشرين عاما.
وقالت وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت في شهادة امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخالولايات المتحدة تدرك انه توجد قوي متضاربة في ايران كما هو الحال في بلدان كثيرة .
واضافت قولهاوأملنا ان يسعي الشعب الايراني ويتمكن من اختيار المناهج التي تؤدي الى تحسين العلاقات .
وكان المسؤولون الامريكيون تجنبوا بوجه عام التعقيب على المسائل السياسية المحلية في ايران خوفا من اعطاء المتشددين الايرانيين فرصة لقول ان واشنطن تساند خصومهم المعتدلين.
وقالت اولبرايتلقد رحبنا بدعوة الرئيس الايراني محمد خاتمي الى الحوار من شعب إلى شعب وادانته للارهاب وأسفه لمحنة الرهائن الامريكيين عام 1979، وقد تكون الانتخابات الوشيكة دليلا على ان هذا الاتجاه تتسارع خطاه .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved