Thursday 10th February, 2000 G No. 9996جريدة الجزيرة الخميس 4 ,ذو القعدة 1420 العدد 9996



تعيين روسي منسقاً لجهود عودة الأسرى الكويتيين
واشنطن ترى أن المعارضة العراقية أمامها شوط طويل لتغيير النظام

* واشنطن رويترز
قالت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت ان المعارضة في المنفى للرئيس العراقي صدام حسين امامها شوط طويل يجب ان تقطعه.
وسئلت اولبرايت في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم امس عن بطء التحركات لحشد المعارضة العراقية فقالت ان انقسامات داخلية مازالت تعرقل المعارضة لكن واشنطن مازالت ملتزمة بهدف تغيير النظام في العراق.
وقالت ان المعارضة العراقية امامها شوط طويل يجب ان تقطعه ولكن هذا الامر ليس سهلا لأنهم كما قلت منقسمون.
وكان الكونجرس الامريكي خصص نحو 100 مليون دولار للانفاق على المعارضة العراقية معظمها في شكل تدريب ومعدات من فائض وزارة الدفاع.
وقد بدأ أول تدريب مباشر في فلوريدا العام الماضي واقتصر على الانشطة غير الفتاكة,, وحضر اربعة عراقيين منهم ضابطان عسكريان سابقان انشقوا على قوات الرئيس صدام حسين دورة تدريب للقوات الجوية لضباط من بلدان عربية وأخرى من آسيا الوسطى.
ويعتقد بعض اعضاء الكونجرس ان الحكومة الامريكية تتباطأ في دعم المعارضة وهم يريدون ان تتصرف على نحو اسرع في انفاق الاموال المخصصة للمعارضة.
وقالت اولبرايت انها تعتقد ان البنتاجون سيقوم بالاسراع بأنشطة التدريب ويبدأ اعطاء المؤتمر الوطني العراقي المعارض بعض الدعم المادي.
ولم يكن لديها هي او مسؤولي وزارة الخارجية الآخرين تفاصيل اخرى في هذا الشأن.
على صعيد عراقي آخر قالت مصادر في الامم المتحدة ان دبلوماسيا روسيا رفيعا متقاعدا هو يولي فورونتسوف مرشح لشغل المنصب الجديد منسق الامم المتحدة لعودة المفقودين الكويتيين والاموال الكويتية المفقودة منذ الغزو العراقي للكويت.
وتقول الكويت ان نحو 605 اشخاص منهم 550 كويتيا والباقون من جنسيات مختلفة مفقودون منذ احتل العراق البلاد في عامي 1990 و1991م, وينفي العراق انه يحتجز اي اسرى او سجناء.
وفورونتسوف نائب اول لوزير الخارجية سابقا وكان ممثل موسكو في الامم المتحدة في الفترة من عام 1990 إلى 1994 وسفيرا لدى واشنطن حتى اوائل العام الماضي.
وقد انشئ منصب منسق الامم المتحدة للمفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية بموجب قرار لمجلس الامن صدر في 17 من ديسمبر/ كانون الاول الماضي.
وقالت المصادر في الامم المتحدة يوم الثلاثاء انه يجري دراسة ترشيح فورونتسوف لشغل المنصب وانه من المتوقع اتخاذ قرار بشأنه قريبا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved